تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الاستيقاظ مبكرا : ما هي فوائد الاستيقاظ مبكرا وكيف تستيقظ مبكرا ؟

الاستيقاظ مبكرا : ما هي فوائد الاستيقاظ مبكرا وكيف تستيقظ مبكرا ؟

هل تعلم ما هي فوائد الاستيقاظ مبكرا وكيف تتعود على الاستيقاظ مبكرا ؟تعالوا نتعرف معا على نصائح تساعد على الاستيقاظ مبكرا و ايضا على الفوائد الصحية لذلك

ما هي فوائد الاستيقاظ مبكرا وكيف تستيقظ مبكرا

الاستيقاظ مبكرا مشكلة كبيرة فعلا خاصة في فصل الشتاء، فكثيرين يتكاسلون عن الاستيقاظ مبكرا للذهاب لعملهم، ويريدون حلا نهائيا لهذه المشكلة التي تتكرر يوميا، وربما لو علموا فوائد الاستيقاظ مبكرا لفعلوا المستحيل من أجل التعود عليه.

هل تعلم ما هي فوائد الاستيقاظ مبكرا ؟

1- الاستيقاظ مبكرا يؤثر على سعادة الإنسان بالطبع وذلك لأن الصباح الباكر يجعل النفس مشرقة على الحياة .

2- النشاط مرتبط كثيرا بالصباح والاستيقاظ مبكرا ، وذلك حيث أن مادة الكورتيزون هي المسئولة عن نشاط الإنسان وهذه المادة الموجودة في جسم الإنسان تنشط في الصباح، لذا احرصوا على الاستيقاظ مبكرا .

3- الاستيقاظ مبكرا يهدئ الأعصاب، وذلك لأن الصباح الباكر يتميز بهدوء غير موجود في باقي اليوم، فهو يقوم بتهدئة الأعصاب طبيعيا .

4- الإستيقاظ مبكرا سيجعل في اليوم بركة، وستستطيع القيام بأعمال كثيرة في اليوم، وسوف تلاحظ أنك أصبح بإمكانك فعل مزيد من الأنشطة والأعمال اليومية وأنه مازال في اليوم بقية .

5- أثبتت دراسات عديدة أن الاستيقاظ مبكرا يساهم في تنشيط الذاكرة، وأنه سيكون بإمكانك تذكر مواقف مرت بك وحدثت ، خاصة وأن العقل يكون في أفضل حالاته مبكرا .

كيف تتعود على الاستيقاظ مبكرا  ؟

هناك أشياء بسيطة ولكنها مؤثرة ستساعدك في التعود على الاستيقاظ مبكرا أهمها :

1- تناول وجبة خفيفة مساءا، فهذا سيساعدك في الاستيقاظ مبكرا لأنها لن تثقل جسدك نتيجة لعدم قيام الجهاز الهضمي بدوره في هضم الطعام كافة قبل النوم .

2- الذهاب إلى السرير مبكرا، حتى وإن لم تكن تريد النوم حاليا، فاستعدادك للنوم سيجعلك تنام تدريجيا، وهذا سيجعل استيقاظك صباحا عملية سهلة ، فلابد أن تحدد وقت معين تخلد فيه إلى النوم يوميا، ويفضل أن يكون هذا الوقت قبل منتصف الليل .

3- ابتعد عن المنبهات والتي ستجعلك تأرق ليلا وبالتالي ستقضي وقت كبير حتى تذهب في نوم عميق، وبالتالي هذا سيجعلك لا تستطيع الاستيقاظ مبكرا .

4- قم بتحديد عدد ساعات يومك لتكون بين 6 – 8 ساعات يوميا، ويمكن إن كنت تمتلك وقتا في الظهر أن تأخذ ساعة في وقت القيلولة، إن واظبت على هذا فستتعود تدريجيا على الاستيقاظ مبكرا .

5- انهي من هاتفك الجوال خيار ” غفوة ” في ظبط المنبه، حيث أن تلك الغفوة تقوم بتكسير جسمك مما سيؤثر عليك بالسلب ويشعرك بالكسل، لذا عليك بالاستيقاظ فور سماع صوت المنبه، ومن ثم ستستيقظ في الوقت الذي اعتدت الاستيقاظ فيه دون منبه .

6- فور استيقاظك، اترك السرير فورا ولا تتكاسل ولا تلتزم بالفراش وأنت صاحي ، ولا تأخذ وقت راحة بين غسل وجهك واستيقاظك، فورا قم بغسل وجهك لتشعر بأنك قد استيقظت نهائيا .

7- إن كان يوجد شباك أو شرفة في غرفتك فستساعدك كثيرا في التعود على الاستيقاظ في الوقت الباكر، حيث يمكنك فتحها أول الاستيقاظ مما سيمنحك المزيد من النشاط .

8- ابتعد عن التدخين، فهو يؤثر على وظائف أجهزة الجسم مما يمنح جسمك مزيد من التراخي والتكاسل .

 

شيماء رؤوف

انا امرأة عاشت 23 عاما، وتحلم بأن تقضي باقي عمرها في عالم آمن، إنساني، خلوق، تؤمن بأن السعادة هي مفتاح تحقيق الأحلام، وأن الظلم أخره حق، والقهر أخره الحرية، والمر أخره دائما حلو . كل ما علينا فقط " الرغبة ثم التفاؤل ثم الإصرار " .. هل تحقق الحلم ؟؟ :) اعرف ان الإجابة ستكون حتما نعم

أضف تعليق

سبعة عشر + ستة عشر =