تسعة
الرئيسية » اعرف اكثر » تعرف على » الاتجاهات الأربعة : كيف تعرفها بنفسك بدون بوصلة ؟

الاتجاهات الأربعة : كيف تعرفها بنفسك بدون بوصلة ؟

تحديد الاتجاهات الأربعة أمر ضروري لأي شخص يسافر في البرية، البوصلة هي الطريقة المتبعة من أجل تحديد الاتجاهات الأربعة، لكن ماذا إذا لم تكن لديك؟

الاتجاهات الأربعة

إذا كنت تمتلك بوصلة أو لديك برنامج على هاتفك يمكنك من تحديد الاتجاهات الأربعة فلا مشكلة إذا أردت فعل ذلك.. ولكن ربما تتساءل كيف كان الناس قديماً يقومون بتحديد الاتجاهات الأربعة؟ أو ماذا تفعل إذا احتجت معرفة الاتجاهات بدون بوصلة؟ هناك عدة طرق لمعرفة الاتجاهات الأربعة بسهولة وتعتمد على تقنيات بسيطة وسهلة يمكنك تنفيذها.

طرق تحديد الاتجاهات الأربعة بدون بوصلة

طريقة العصا والظل

يمكنك استخدام عصا خشبية عن طريق وضعها عمودياً على سطح الأرض بحيث تستطيع رؤية ظلها.. وكلما زاد طول العصا كلما كان أفضل، وكلما كانت قمتها مدببة كلما كان معرفة الاتجاهات الأربعة أدق.

استخدم حجر أو أي قطعة خشبية وقم بوضعها على طرف ظل العصا المتكون على الأرض بحيث تتمكن من تحديد تلك النقطة بدقة في حال تم تحريك العصا فيما بعد. ثم انتظر لمدة تتراوح ما بين 10 أو 15 دقيقة، ستجد أن قمة الظل قد تحركت قليلا عن المكان السابق فهي الآن تتحرك من الغرب للشرق (عكس اتجاه أشعة الشمس).

قم بتحديد النقطة الجديدة بنفس الوسيلة التي حددت بها النقطة السابقة، ثم قم برسم خط مستقيم بين النقطتين.. الآن أنت تمتلك خط الطرف الأول له يدل على اتجاه الغرب والطرف الثاني يدل على اتجاه الشرق.

ضع قدمك اليسرى على النقطة الأولى التي تمثل اتجاه الغرب، وضع القدم اليمنى على النقطة الثانية التي تمثل الشرق ثم انظر أمامك فهذا هو اتجاه الشمال وخلفك اتجاه الجنوب.. وبذلك تكون قد ميزت الاتجاهات الأربعة بدون استخدام البوصلة.

تعد تلك الوسيلة الأسهل والأضمن حيث لا تتطلب إلا أدوات بدائية بسيطة ولا تحتاج لحسابات معقدة، لأن اعتماد تلك الطريقة يكون على حركة الشمس الطبيعية كل يوم من الشرق للغرب.. ولكنها بالطبع لا يمكن تنفيذها إلا نهاراً.

طريقة نجم الشمال

أما ليلاً.. لن تتمكن من تحديد الاتجاهات الأربعة مستخدما طريقة العصا والظل بسبب غياب الشمس.. ولكن يمكنك معرفة الاتجاهات الأربعة إذا كنت في نصف الكرة الشمالي من الأرض عن طريق النجم الشمالي أو النجم القطبي، فقط عليك أولاً للوصول إليه إيجاد مجموعة الدب الأكبر وهي عبارة عن 7 نجوم تظهر في السماء في النصف الشمالي من الأرض.. ويمكنك تمييزها عن طريق إضاءتها البارزة عن بقية النجوم المحيطة.

حاول توصيل تلك النجوم ببعضها حتى تجد النجم الأخير في تلك المجموعة والذي يشير للأعلى قليلاً، اتبع ذلك الاتجاه بعينيك ستجد نجماً منفصلاً عن مجموعة الدب الأكبر ولكنه في نفس الوقت مضيء بنفس درجة إضاءتهم البارزة.. ذلك هو النجم الشمالي.

إذا لم تكن واثقاً من نتيجة بحثك يمكنك رفع يدك للأعلى وإبعاد أصابعك عن بعضها بأقصى درجة ممكنة بحيث يكون الإبهام مواجهاً للنجم الأخير في مجموعة الدب الأكبر، عندها من المفترض أن تجد نجم الشمال عند الوسطى.

وعلى عكس نجوم مجموعة الدب الأكبر، فإن نجم الشمال يقع دائماً في مكان ثابت من السماء.. وبالتالي إذا استطعت إيجاده فأنت الآن تنظر باتجاه الشمال (يمكنك أيضاً للتأكد تحديد نقطة مميزة على الأرض مقابلة لنجم الشمال).. ويكون الاتجاه خلفك هو الجنوب، وبالطبع اتجاه الشرق على يمينك واتجاه الغرب إلى اليسار.

طريقة العصا والنجوم

طريقة أخرى لتمييز الاتجاهات الأربعة خلال الليل وباستخدام النجوم فقط في النصف الشمالي من الأرض.. قم بإحضار عصا خشبية طويلة بعض الشيء بحيث تتمكن من رؤية قمتها إذا استلقيت بجوارها على الأرض ويجب أيضاً أن تكون مستقيمة الاتجاه بدون انحناءات.

قم بتثبيت تلك العصا جيداً في الأرض بحيث تقف في وضع عمودي على السطح بدون دعم، واستلق بجوارها للتأكد من أنك ترى طرف العصا العلوي في السماء.

احضر عصا أخرى مشابهة للأولى ولكن ضعف طولها وقم بتثبيتها على الأرض كما فعلنا مع العصا الأولى بحيث تفصل بينهما مسافة بسيطة، والآن استلق مجدداً على الأرض وانظر للسماء وحاول رسم خط خيالي بين طرف كل عصا بحيث يكون كل طرف مشيراً إلى نجم مميز في السماء.

إذا لم تنجح في ذلك حاول تغيير مكان نومك أو إعادة تثبيت العصا في مكان آخر، ثم انتظر لمدة تتراوح بين 15 إلى 30 دقيقة حتى تتحرك الأرض مسافة كافية.. والآن استلق مجدداً بنفس الوضعية السابقة وحاول إيجاد النجمتين السابقتين ولاحظ الاتجاه الذي تحركا إليه.

إذا كان اتجاه حركة النجوم أعلى نقطتي العصا فأنت تنظر باتجاه الشرق، وإذا تحركا للأسفل فيكون الاتجاه هو الغرب.. وإذا كان الاتجاه لليمين فيكون جنوباً، وحركة النجوم لليسار تدل على اتجاه الشمال.

طريقة الهلال

تلك الطريقة تتميز بأنها لا تشترط تواجدك في نصف معين من الكرة الأرضية، عليك فقط معرفة هل أنت موجود في النصف الشمالي أم الجنوبي… كما أن اعتماد تلك الطريقة يكون على الهلال وليس النجوم، فلا تتأثر بحالة الطقس ووجود سحب أو لا.

ولكن المشكلة تكمن في أنك لن تتمكن من معرفة الاتجاهات الأربعة بتلك الطريقة إلا في فترة معينة من كل شهر، وهي الفترة التي يتحول فيها القمر إلى طور الهلال… كما أنها لا تقم بتحديد الاتجاهات الأربعة بدقة مثل الطرق الأخرى.

حاول تخيل خط مستقيم يتجه من طرفي الهلال إلى أفق بصرك على الأرض –يمكنك استخدام عصا إذا واجهت صعوبة في تخيل الخط بعينيك-.. إذا كنت في نصف الكرة الشمالي فنقطة التقاء الخط مع أفق بصرك تدل على الجنوب، والعكس فإذا كان مكانك في نصف الكرة الجنوبي فتدل تلك النقطة على اتجاه الشمال.

طريقة الساعة

تحتاج في هذه الطريقة إلى ثلاثة شروط، وجود الشمس وارتدائك ساعة بها عقارب وليست رقمية وأخيراً معرفة في أي نصف من الكرة الأرضية تقع.

إذا كنت في نصف الكرة الشمالي.. قم بتوجيه ساعتك بحيث يشير عقرب الساعات إلى الشمس، ثم ابحث عن الرقم 12 وقم بتحديد نقطة المنتصف بين الرقم والعقرب فتلك النقطة تشير للجنوب.. والنقطة المقابلة لها تشير للشمال.

إذا كنت في النصف الجنوبي.. وجه الرقم 12 باتجاه الشمس ثم حدد نقطة المنتصف بينه وبين عقرب الساعات، فتشير تلك النقطة لاتجاه الشمال.

بالطبع تحتاج تلك الطريقة لأن تكون ساعتك تعمل بدقة وانتظام، فتأكد من ذلك أولاً قبل استخدامها في تحديد الاتجاهات الأربعة.

طريقة الشجرة

تحتاج تلك الطريقة فقط لوجود شجرة وحيدة في مكان مكشوف، فلا يفضل الاعتماد على تلك الطريقة في إيجاد الاتجاهات الأربعة إذا كنت في غابة أو مكان كثيف الأشجار.

وتعتمد تلك الطريقة على نظرية أن الشمس تشرق من اتجاه الشرق بأشعة قوية وكلما اقترب وقت الغروب كلما خفتت قوة أشعتها.. لذا حدد هل أنت في النصف الشمالي أم الجنوبي من الأرض ثم حاول العثور على الجانب الأقوى والأثقل والأكثر نمواً من الشجرة عن طريق الدوران حولها عدة مرات والنظر من اتجاهات مختلفة.

إذا كنت موجوداً في النصف الشمالي، فالجانب الأقوى من الشجرة يواجه اتجاه الجنوب.. وعلى العكس في النصف الجنوبي، فيكون الجانب الأقوى من الشجرة مواجهاً لاتجاه الشمال… فالجانب الأكثر نمواً يدل على أنه تعرض لأشعة الشمس بقوة أعلى من بقية الجوانب.

كما يمكنك أيضاً الاعتماد على نمو الطحالب على أخشاب الأشجار.. فبالطبع تنمو الطحالب على الجانب الأكثر رطوبة، أي في اتجاه الظل. وبالتالي إذا كنت في نصف الكرة الشمالي فيكون اتجاه نمو الطحالب في الشمال، وإذا كنت في نصف الكرة الجنوبي فيكون الاتجاه هو الجنوب.

عمرو عطية

طالب بكلية الطب، يهوى كتابة المقالات و القصص القصيرة و الروايات.

أضف تعليق

ثمانية عشر − ثلاثة عشر =