الأثاث الآمن

بعد ولادة أطفالنا ورؤيتهم وحملهم لأول مرة يتجه تفكرينا نحو كيف نوفر حياة أمنة لهم ليكبروا أمنين ومعافين، وأولى هذه الخطوات هو توفير الأثاث الآمن لهم لأن الأطفال ومن سن السنة الأولى يبدئوا في استكشاف العالم من حولهم فيريدون معرفة كل ما هو مخبأ ويفتحون الأدراج ويخرجون ما بها أياً كان لأن حب الفضول هذا هو ما يوصلهم بالنهاية إلى معرفة البيئة والتفاعل معها، لأجل ذلك عليك إعطاء هذه الفرصة لأبنائك ولا تعنفهم بل فقط اهتم بسلامتهم عند اهتمامك بسلامة وأمان الأثاث، فيتوجب عليك مراعاة بعض الأمور التي تأمن سلامة أطفالك وإليك بعض النصائح والإرشادات المرتبطة بأجزاء مختلفة من البيت.

طريق اختيار الأثاث الآمن للصغار

1الزجاج

أغلب بيوتنا وعلى طاولتنا نضع الزجاج حتى نضفي لها جمال ورونق مختلف، ولكن سيدتي سلامة أطفالك تأتي بالمقام الأول فيفضل أن تزيلي الزجاج من على الطاولات وتجعليها خشبية، لأن حوادث تكسير الزجاج وخطر دخوله في أيدي وأقدام أطفالك هي كثيرة جداً لأن الزجاج الصغير يصعب إزالته بالكامل من على الأرض.

2شكل الطاولات

يكون للطاولات عادة شكل المربع أو المستطيل وبهذا يكون لها حواف مسننة في أطرافها وهذا خطر مع علب الأطفال الطائش، لأنه ببساطة يمكن للطفل أن يقع على هذا السن ولقدر الله تأتي الإصابة قريبة جداً من عينه أو أي منطقة أخرى، أنا أعلم جيداً أن المتزوجين حديثاً يختاروا الأثاث حسب الذوق والأناقة ولكن وجود الأثاث الآمن لأطفالك الآن هو الأهم، لذا ينصع بتبديل الطاولات والأجزاء المسننة بأخرى دائرية أو يمكنك حواف بلاستيكية تركب على تلك الأجزاء وتكون لينة وغير خطيرة في حالة الإصابة والوقوع عليها.

3غطاء فتحات الكهرباء لأثاث أمن لأطفالك

فتحات الكهرباء خاصة التي تقرب من الأرض هي من أخطر ما يمكن للأطفال لأنك لن تستطيع مراقبة الطفل أربعة وعشرين ساعة باليوم وهو يتحرك من مكان لأخر يكتشف الأماكن وحين سيرى فتحة سيجرب بالتأكيد وضع يده بداخلها، لأنه يرى أباه وأمه ببساطة يضعون السلك في الفتحة فيعمل التلفاز، لذلك عليك شراء أغطية بلاستيكية لفتحات الكهرباء تمنع طفلك من إدخال يده، وإحكام غلقها حتى تطمأني تماماً.

4الدفاية

الكل يترك الدفاية تعمل باستمرار للحد من الشعور بالبرودة في فصل الشتاء وتكون الحرارة بداخلها مرتفعة جداً وأي محاولة لإدخال يد الطفل الصغيرة أو محاولته لإدخال أي شيء يمكن أن يسبب حرق خطير أو إشعال النيران بالمنزل، لذلك حين تفكرين بشراء واحدة يجب أن تضعيها بمكان علوي يصعب للطفل الوصول إليه بسهولة، لأنه تعتبر قطعة أثاث ويجب أن يكون كل الأثاث أمن لأطفالك الصغار.

5كيف تجعلي من الأدراج أثاث أمن

الأدراج منتشرة بكل ركن في البيت تحتوي على أشياء مختلفة حسب المكان سواء بالمكتب أو السفرة أو الغرف وهي بمثابة مخبأ لكنز سري يجب على الطفل تتبعه حتى يفتحه ويحصل على الكنز، لذلك ليس عليك غلق جميع الأدراج إنما فقط التي تحوي أشياء قد تؤذيه أو أدوات كهربية أو أوراق مهمة وخاصة التي تقرب من الأرض لأنها الأسهل له في الفتح حتى تتأكدي بأنه سيكتشف عالمه دون أذية نفسه.

6مستحضراتك التجميلية وأدوات النظافة الكيميائية

كل المواد الكيميائية ضارة لأطفالك لأنهم يحبون استعمال حاسة التذوق لديهم باستمرار فلن يصل لأيديهم شيء إلا وسوف يصل إلى أفواههم، لذلك لا يمكنك ترك مستحضراتك التجميلية والعطور والكريمات والشامبو في أماكن يمكن الوصول إليها فإما أن تكون بعيدة لفوق أو يكون مغلق عليها داخل درج في غرفتك.

أما بالنسبة للمنظفات فالأمر أخطر لأنه مواد غالباً ما تكون إما شديدة الحمضية أو شديدة القلوية وهذا يعني أن شرب ولو كمية قليلة منها ستؤذي أجزاء طفلك الداخلية الصغيرة، لذلك يجب وضعها تماماً بعيداً عن متناول أيديهم ويفضل أن يكون مغلق عليها. نفس الأمر ينطبق على الأدوية والحقن وكل ما يمكن أن يكون كيماوي بالبيت.

7أدوات المطبخ

أدوات المطبخ من السكاكين والشوك والبوتاجاز نفسه كلها أمور خطرة جداً للأطفال، لذلك وجب رفعها إلى أماكن عالية ويمكنك تثبيت رف علوي يبعد عن الأطفال لوضع عليه تلك الأدوات وعدم السماح للطفل بالاقتراب من الأفران وتوجد الآن أفران تكون مركبة في الحائط من فوق سيكون أمنة أكثر بالتأكيد وحتى أنها مفيدة للأم بدلاً من الانحناء، إنها مجرد تفاصيل صغيرة ولكنها مهمة لتوفير أثاث أمن لأطفالك.

8النوافذ

في بعض المنازل تكون النوافذ قريبة وقصيرة من الأرض ولو وضع بجانبها كرسي سيصبح بمقدور ابنك الوصول لها وحركة صغيرة طائشة منه الآن لن يستطيع أحد الوصول إليه في الوقت المناسب، فأمامك اختيارين أولاً قفل النوافذ وأنت مشغول عن طفلك خاصة التي تكون بغرفته هو، أو وضع حاجز على بعض النوافذ القريبة منه ويكون حاجز مركب من حديد يقفل النافذة أو على الأقل يسد جزئها السفلي مما يصعب عملية تخطي الحاجز بسهولة، لا تستهين بهذا الموضوع عزيزي القارئ لأن طفل سريع وغير متوازن في تصرفاته فخذ أنت طريق الأمن للمحافظة على سلامة طفلك بتوفير أثاث أمن لهم.

9ألعاب الأطفال يجب أن تكون جزء من الأثاث الآمن لهم

الطفل له عالمه الخاص وجزء كبير من هذا العالم هو ألعابه التي بالتأكيد يجب ألا تحتوي على أجزاء حديدية أو زجاجية، بل يجب أن تختارهم على أساس أنه بلاستيك أو معادن خفيفة وبوليمر، كما يفضل أن تعمل بالبطارية وليس الكهرباء وحتى البطارية يجب أن تكون محكمة الغلق ولا تفضل أمامه من الأساس عند تبديلها حتى لا يعمل هو بالمثل ويضعها في فمه وهي سامه جداً لاحتوائها على الرصاص ومواد أخرى.

10ارتفاع السرير

حين يبدأ الطفل بالحبو يبدأ يحاول النزول من على سريره بمفرده ليشعر أنه يستطيع الاعتماد على نفسه ويمكنك تشجيع ذلك ولكن بالاطمئنان على أن الغرفة أثاثها أمن، لذا يجب أن تشتري أسرة غير مترفعة عند الأرضية ويستطيع النزول منها بأمان، حتى وإن تعرض للوقوع فلن يصاب بجروح كبيرة لأنها ستكون وقعة خفيفة.

يجب أن تعي سيدتي أن تلك الفترة من عمر الطفل فترة مهمة جداً يترتب عليها حبه للمكان وشعوره بأن هذا هو بيته الذي يحتويه ويحبه ويحتضنه، وأعلم مقدار التعب الذي تتعرض له الأم بعد رؤية كل ما تم توضيبه تبعثر في ثواني على يد طفلك، ولكنها مشاق الأمومة فيجب ألا تغضبي على طفلك وتوجهي كلام قاسي ليس له أن يفهم منه سوى أنك لا تحبيه لأنه لا يفهم بعد أنك تتعبي في تجهيز البيت، قدري هذا الأمر سيدتي حتى لا يكره طفلك البيت فقد وفري له الأثاث الآمن حتى يكتشف عالمه.

لا تتوقع عزيزي القارئ بأنك إن نفذت كل هذه الأمور وأكثر فأنت تحمي طفلك من الصدمات والكدمات والوقوع مئة بالمئة لأن هذا مستحيل في هذا السن إن من الواقع أن تتوقع أن يسقط ويلذع وهذا ما يأتي جنباً إلى جنب مع الاكتشاف والتعلم، إنه أمر طبيعي فلا يجب أن تكون مهوساً بالأمان وإنما فقط توفير الحد الأقصى من الأثاث الآمن حتى تمنع حدوث الحوادث الأكثر خطراً التي تودي إلى مضاعفات خطيرة ليس إلا.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثمانية − 4 =