9 اطعمة مختلفة تفيدك في مقاومة الامراض
9 اطعمة مختلفة تفيدك في مقاومة الامراض

تلعب الاطعمة التي يتناولها الأشخاص دورا هاما في حياتهم متمثلا في إمداد أجسامهم بالمواد والعناصر التي يحتاجها لكي يتمتع بالصحة الكاملة وينمو بطريقة سليمة ويصبح قادرا على مقاومة الأمراض.

ويحتاج جسم الإنسان إلى التنوع فيما يحصل عليه من طعام وشراب، ولكن هذا التنوع لابد أن يكون صحيا حتى يستطيع الجسم أن يحصل على كل ما يحتاجه من عناصر بشكل متكامل من مواد كربوهيدراتية وبروتينات وفيتامينات ومواد دهنية ومعادن، فلكل عنصر أهمية مختلفة تنعكس على جسم الإنسان لذا لابد من الحرص على تناول الأغذية التي تخلق تكاملا من هذه المواد.

ولابد من إتباع عادات جيدة أثناء تناول الطعام، من أجل تحقيق أٌقصى استفادة من المواد والعناصر الموجودة به، مثل غسل الخضروات والبقوليات جيدا قبل طهيها، وتنظيم مواعيد الطعام، والانتظار قليلا قبل النوم بعد تناول الوجبات، بالإضافة إلى تخصيص وقت كافي لتناول الطعام دون استعجال حتى يستطيع الشخص مضغ الطعام جيدا حتى لا يصاب بعصر الهضم.

9 اطعمة تساعد في مقاومة الامراض

وكشفت دراسات عديدة أن هناك اطعمة محددة لها أثر كبير في حماية الجسم من الامراض عن طريق دعم مناعته بفضل ما تحتويه من عناصر ومن أهم هذه الاطعمة :

1البروكلي

للبروكلي أهمية كبيرة في الحماية من أمراض كثيرة فهو من أشهر أنواع الخضروات التي ينصح بها الأطباء والخبراء من أجل حماية الجسم من سرطانات الرئة والقولون والمعدة والبروستاتا والمثانة والمستقيم، وتحسين المزاج، وتنشيط القلب والأوعية الدموية، وتقوية العظام، بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة والفيتامينات و المعادن، كما يعتبر البروكلي من أنسب الخضروات التي يمكن تناولها من أجل الحفاظ على الجسم رشيقا بفضل قلة السعرات الحرارية به.

2التوت

يحتوى التوت على أحماض تساعد في الوقاية من سرطانات المثانة والرئة والجلد، وكذا الحال بالنسبة للفراولة. التوت وعائلتها من الاطعمة المميزة صحياً اذا انها غنية بالمواد الغذائية، والمواد الكيميائية النباتية المضادة للاكسدة والتي قد تساعد على منع آثار الشيخوخة، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والتهاب المفاصل، ومرض السكري، وارتفاع ضغط الدم وأنواع معينة من السرطان.

3الجزر

يعتبر الجزر من أفضل الخضروات التي تساعد في الوقاية من أمراض عديدة وخاصة أمراض المعدة حيث يساعد في تحسين عملية الهضم، كما يساعد في تقوية المناعة وتحسين النظر بفضل احتوائه على مادة البيتاكاروتين.

4عسل النحل

ينصح الخبراء بتناول ملعقة عسل يوميا، لما يملكه العسل من مواد صحية تساعد في حماية الجسم من الأمراض وتقوية المناعة، ولكن يجب التأكد أن العسل الذي يتم تناولها هو عسل نحل طبيعي خالي من الجلوكوز والمواد الإضافية.

5التمر

يساعد التمر في تقوية مناعة الجسم وحمايته من الأمراض بفضل احتوائه على مجموعة من العناصر الصحية والفيتامينات والمعادن التي تساعد في التخلص من أعراض الشيخوخة، كما تساهم في تهدئة الأعصاب، وتنشيط الجسم والدورة الدموية.

6الشاي الأخضر

يساعد الشاي الأخضر في حماية الجسم من بعض الأمراض مثل سرطانات البروستاتا و القولون والثدي والكبد، بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة.

7الكيوي

يساعد الكيوي في حماية الجسم من الإصابة بالأنفلونزا بفضل احتوائه على ضعفي كمية فيتامين سي الموجودة في البرتقال، كما يساهم في الوقاية من الإصابة بالسرطان، وأمراض القلب والأوعية الدموية.

8الأسماك

يساعد تناول الأسماك وخاصة الماكريل في تقوية الذاكرة وتحسين المزاج وتنشيط الجسم، كما تساهم الأسماك في الوقاية من أمراض الشرايين. يمكن لتناول الأسماك على أساس منتظم ان يساعد على حمايتك من مجموعة من الامراض الخطيرة. السمك هو طعام صحي للغاية معبأ بالفيتامينات والمعادن، ومصدرا رئيسيا للأحماض أوميغا 3 الدهنية، ويساعد على حماية الجسم ضد مجموعة من الأمراض، من السرطان إلى أمراض القلب والاكتئاب والتهاب المفاصل.

9 الطماطم

هناك العديد من الفوائد الصحية لتناول الطماطم (البندورة). أنها تحتوي على مركبات التي ثبت للمساعدة في الوقاية من السرطان وأمراض القلب، وغيرها الكثير. كما تساعد الطماطم في الوقاية من سرطان البروستاتا بفضل احتوائها على مادة الليكوبين. الطماطم (البندورة) تحتوي على نسبة عالية من فيتامين (أ)، وفيتامين C والكالسيوم والبوتاسيوم. وصلصة الطماطم هي واحدة من أفضل مصادر الليكوبين.

3 تعليقات

  1. ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺒﺎﺭﻙ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺍﻋﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻘﺮﻳﺮ ﻭﻳﺠﻌﻠﻪ ﻓﻲ ﻣﻴﺰﺍﻥ ﺣﺴﻨﺎﺗﻪ

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

2 × واحد =