تسعة
الرئيسية » لوح النصائح » كيف تتجنب اضاعة الوقت في استخدام الفيس بوك ( facebook ) ؟

كيف تتجنب اضاعة الوقت في استخدام الفيس بوك ( facebook ) ؟

كيف نتجنب اضاعة الوقت في استخدام الفيس بوك عبر حماية خصوصيتك وبان لا تجعله دائما حولك وفي كل مكان معك وان تتجاهل طلباته ومحادثته ووقف اخطارته واغلاقه

كيف تتجنب اضاعة الوقت في استخدام الفيس بوك

كيف ؟ نعم كيف ؟ لنكن صريحين، المشكلة الاولى التي ستواجه الكل عند حل مثل هذا اللغز هو اقناع بعض المستخدمين لهذا الموقع المشهور، والذي اصبح استخدامهم له بمثابة الادمان، ان ما يفعلونه هو تضييع للوقت، فهو عند الكثيرين اعظم اختراع عرفته البشرية، ويسبق اختراع العجلة، او المصباح، حتى ان عشقهم له تجاوز حب نيوتن للتفاح ولا عزاء لنيوتن، فهذه هي الجاذبية الحقيقية ؟ فالتفاح كله يسقط في النهاية، ونعتذر من نيوتن للمرة الثانية ، فما الذي يحدث حتى اصبحت بعض المواقع الالكترونية بمثابة المخدر للعقول، واهم من الاب والام للابناء، وعشقها يسيطر على قلوب المحبين اكثر من فتيات الاحلام، ويسئلونك لماذا انتهى عصر الرومانسية، وببساطة اجيب لانه بدأ عهد الفيس بوك، فما هو هذا الكتاب الذي ما ان يفتحه الواحد منا لم يستطع اغلاقه، وما هي السبل لايجاد وسائل تساعد على حل هذه المعضلة الكبيرة ؟

اولا : ما هو الفيس بوك ( facebook) :

هو موقع اجتماعي مجاني ومشهور يسمح لمن يرغب بالتسجيل لديه واكتساب حساب، ومن خلاله يستطيع ضم الاصدقاء، والاقارب، وتحميل الصور والفيديوهات ، وكتابة التعليقات على الاراء والاحداث، وبالطبع تسجيل كافة معلوماته الشخصية، فيمكن القول وببساطة وبتعريف اخر، هو افضل موقع يستطيع الغير تجميع اكبر معلومات شخصية عن احد الاشخاص دون بذل جهد يذكر الا الجلوس بالقرب من الحاسوب .

ثانيا : كيف نتجنب اضاعة الوقت في استخدام الفيس بوك  :

1. اين خصوصيتك :كيف تحمي خصوصيتك ؟:

واعني هنا هل تعلم كم من المعلومات التي يتم جمعها عنك وعني، وعن جميع المشتركين عند استخدام الفيس بوك ، سأعطيك فكرة :

الهوية الشخصية لصاحب حساب فيس بوك : ففيها يتم ذكر اسم صاحب الحساب، وتاريخ ميلاده، والمدرسة التي درس فيها، والجامعة .. الخ

قائمة الاقارب والاصدقاء، فالذي يطالع اي حساب ستعرف على اسماء اقارب صاحب الحساب واصدقاءه جميعا .

الصور : كانت الصور قديما من المقدسات عن العرب وخاصة صور العائلة، لكنها الان مفتوحة جدا، ويمكن الاطلاع عليها بسهولة، بل يمكن لاي شخص حفظ صور صاحب الحساب وعائلته .

الاتجاهات السياسية والفكرية والاجتماعية : في التعليق على الاخبار والبوستات، والنقاشات مع الاصدقاء، يمكن لاي كان ( بدون سوء نية )، معرفة اتجاهات صاحب الخبر وميوله .

بإختصار يعتبر الفيس بوك اسهل واكبر واسرع طريقة لتجميع المعلومات عن شخص ما، وقد يقول احد الاشخاص انه يمكن ان يوفر الحماية عن طريق الاعداد بحيث لا يطلع اي شخص غريب عن هذه المعلومات، وجوابي بسيط :

قبل حوالي الستة اشهر اعلنت شركة ياهو ( Yahoo) انها سمحت للاجهزة الامنية البريطانية تسجيل مكالمات الفيديو وسجلات المحادثات لمشتركيها، وهذا الخبر يدل على ان الامر لا يقتصر على من سيزور حسابك، بل من ستسمح له ادارة موقع الفيس بوك بذلك دون اذنك .

يمكن الاطلاع في بعض الاحيان عن طريق اصدقائك، واصدقاء اصدقائك في حال قاموا بنشر صورك، واخبارك، وتعليقاتك .

 2. لا تجعله دائما حولك وفي كل مكان معك :

هناك بعض الاشخاص من يجعلون هذا البرنامج صديقهم في كل مكان، فهو في الحاسوب البيتي، وفي الهاتف الجوال، والجهاز اللوحي، وفي الحاسوب المحمول، فهو اينما التفت يستخدم هذا الموقع، ويراسل ويستقبل، ويحمل، ويعجب … الخ، فعليا، من الافضل حصره في جهاز واحد، ويفضل ذاك الذي يبقى في البيت، ولا يرافقك في كل مكان .

3. تجاهل الطلبات :

عندما يرسل إليك شخص ما طلب، قد لا تكون قادرا على رؤية التفاصيل الكاملة للطلب. وقد تتساءل عما إذا كان هذا التطبيق مهم، أولا ؟ . فعليا اذا كنت ترغب في استخدام الفيس بوك بصورة ناجعة، وليس الحصول على أنشطة ليست مفيدة ( الالعاب مثلا او الاشتراك في صفحة بعد صفحة بناءا على الطلبات ) عليك اذا ان تتجاهل هذه الطلبات ولا تشغل بالك بالرد عليها . فهي تأخذ وقت.

4. وقف رسائل البريد الإلكتروني ثابتة:

اذهب الى قائمة الإعدادات، ,واختيار إعدادات الحساب، ثم اختر قائمة الإخطارات. وقم بتبديل معظم الخيارات إلى (إيقاف). وحتى تستطيع القيام بهذا الاجراء بصورة شاملة، استخدم خيارات متقدمة، وقم بإيقاف جميع انواع الاخطارات حتى لا تصل الى بريدك الالكتروني . في حالات اخرى يمكنك القيام بذلك عن طريق بريدك ذاته، فيمكنك ادراج البريد الذي تأتيك من موقع الفيس بوك على قائمة البريد المحظور، وحجبه .

5. تجنب ان تكون متوفرا في برنامج المحادثات :

ان برنامج المحادثة التابع للموقع يجعل من البقاء هادئا امرا شبه مستحيل، فعندما يسجل الشخص للدخول الى الموقع، سيظهر متوفرا لجماهير اصدقاءه، والعديد منهم سيقومون بالمبادرة بالسلام عليه، وهو سيقوم برد التحية وهكذا، وهذا الامر يستهلك الكثير من الوقت، حاول اما ان تجعل وضعك في هذا البرنامج مخفيا، او حدد قائمة الاصدقاء الذين يمكن ان يشاهدوك والاتصال بك، وبهذا الاجراء، ستقوم بتوفير الكثير من الوقت فوق ما تتصور .

6. لا تترك الموقع مفتوحا :

بمجرد انتهاءك من اعمالك على هذا الموقع، قم بتسجيل خروجك منه، واغلق نافذته، فاذا ابقيته مفتوجا، قد يظن العديد من الاصدقاء انك ما زلت متوفرا، وقد تصلك منهم العديد من الاخطارات التي لن تقاوم الرد عليها، فالافضل ان تغلق هذا الباب، وتنتبه الى اعمالك الاخرى .

علينا النصيحة، وعليك المحاولة .

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

1 تعليق

واحد × أربعة =