كيف نشأت المواقع الإلكترونية الأشهر في العالم
كيف نشأت المواقع الإلكترونية الأشهر في العالم

في عام 1991 أطلق مشروع الشبكة العنكبوتية الدولية “World Wide Web project”، متضمناً موقع إلكتروني واحد هو “info.cern.ch” وقام بتأسيسه البريطاني (تيم بيرنرز لى”، وبعد مرور عام كامل تم تأسيس 10 مواقع إلكترونية، ومع حلول عام 2013 تجاوز عدد المواقع الإلكترونية المليار، وتضاعفت أعداد مستخدميها بشتى بقاع العالم، لكن من بين هذا العدد الهائل من الواقع تبقى مجموعة هي الأشهر عالمياً، والجاذبة للعدد الأضخم من المستخدمين.. هل تعلم كيف نشأت المواقع الإلكترونية الأشهر في العالم ؟

كيف نشأت المواقع الإلكترونية الأشهر في العالم ؟

  1.  موقع ياهوو  !Yahoo :

 اشهر المواقع الإلكترونية : موقع ياهو
اشهر المواقع الإلكترونية : موقع ياهو

“جيري يانج” ذو الأصول الصينية، و”دافيد فيلو” أمريكي الجنسية، قاما في شهر يناير 1994 أثناء التحاقهما بمرحلة الدراسات العليا بجامعة ستانفورد بإنشاء موقعهما الإلكتروني الأول، ووضعا له عنوان (دليل جيري إلى الشبكة العنكبوتية)، وكان الموقع حينذاك مقتصراً على فهرس يحتوي العناوين والمعلومات الأكثر شهرة وطلباً على الإنترنت، والشىيء الوحيد الذى كان يميزه هو توفيره لإمكانية البحث عن المواقع والمعلومات من خلال قاعدة بيانات منظمة أبجدياً، وبنهاية ذات العام كان قد استقبل الموقع أكثر من مليون زائر، واستمر هذا العدد في التنامي مع بداية العام التالي مما شجع الشريكين على إشهار الموقع رسمياً، وبالفعل في مارس من عام 1995 تم إعلان الشركة بعد اختيار (Yahoo!) اسماً تجارياً كونه مميزاً ومثيراً للانتباه.

في أول طرح لأسهم الشركة بسوق الأعمال حققت 33.8 مليون دولار أمريكية، كعائد من عملية بيع 2.6 مليون سهماً باسم “Yahoo!” بسعر 13 دولاراً للسهم، وكان هذا رأس المال الأولى للشركة المساهمة التي بلغ تعداد موظفيها بحلول عام 2007 إلى 31.600 موظف، محققة عائد 7 مليار دولار، وصافي أرباح 1.04 مليون دولار.

وتعتبر شركة ياهو الكائن مقرها الرئيسي بوالية كاليفورنيا الأمريكية نقطة فارقة في تاريخ الإنترنت، حيث أنها شجعت الكثيرين على الاستثمار في هذا المجال، ويؤكد يانج أن الشركة تهدف في الفترة الحالية تحقيق المزيد من الانتشار لتكون الواجهة الأولى لشاشات أكثر من 50% من مستخدمي الإنترنت متغلبة بذلك على منافسها الأقوى “Google”.

 

  1. موقع جوجل Google :

اشهر المواقع الإلكترونية : موقع جوجل
اشهر المواقع الإلكترونية : موقع جوجل

أثناء دراسة “لاري بيج” و”سيرجي بيرن” بجامعة ستانفورد بكاليفورنيا، افترض كلاهما وجود محرك بحث إلكتروني يتمكن من تحليل العلاقات بين المواقع الإلكترونية، كي يؤدي البحث بواسطته إلى نتائج أكثر دقة من تلك الوسائل البحثية الأخرى المتوفرة في ذلك الوقت، ليظهرها مرتبة وفقاً لأهميتها بالنسبة للكلمات المدخلة بخانة البحث، وبالفعل تمكنا معاً –بيج وبيرن- من تحويل الافتراض إلى واقع بإنشاء محرك البحث الأول الخاص بهما تحت اسم “BackRub”، وكان ذلك في عام 1996م.

في شهر أغسطس 1998 تلقت جوجل أول تمويل لها والذي بلغ 100 ألف دولار أمريكي من أحد رجال الأعمال المؤسسين لشركة صن، ثم حصلت على تمويل قدره 25 مليون دولار أمريكي في عام 1999، ثم توالى دعم المستثمرين لشركة جوجل، وفي أغسطس 2004 تم أول اكتتاب عام لأسهمها بطرح أكثر من 19 مليون سمهاً محددة السعر بـ 85 دولاراً وفي عام 2007 بلغ سعر السهم 700 دولار أمريكي.

وفي عام 2001 صارت جوجل واحدة من كبار الشركات المستثمرة في مجال الإنترنت، وتمكنت من الاستحواذ على شركات أخرى أصغر ودمجها معها في كيان واحد، وفي عام 2005 أجرت جوجل شراكات عديدة مع هيئات ووكالات حكومية سعياً وراء تحسين إنتاجاتها، وتعاونت معهم في مشروعات بحثية ضخمة، كما نشطت في مجالي الإعلانات والبرمجيات.

 

  1.  موقع يوتيوب Youtube :

اشهر المواقع الإلكترونية : موقع يوتيوب
اشهر المواقع الإلكترونية : موقع يوتيوب

تم تأسيس موقع مشاركة الفيديوهات الشهير في فبراير 2005 على يد كل من “تشاد هيرلي، وستيف تشين، وجاود كريم” القانطين بولاية كاليفورنيا الأمريكية، والثلاثة قد كانوا موظفين لدى شركة باي بال.. صاحب الفكرة الأولى كان تشاد هيرلي الدارس لفنون التصميمات بجامعة إنديانا- بنسيلفينيا، وبعد انضمام شريكيه الدارسين لعلوم الحاسب الآلي بجامعة إيلينوي أصبح تحقيق الفكرة ممكناً.

شهد يوم 22 أبريل 2005 وضع أول مقطع فيديو على موقع يوتيوب، وبلغت مدته 18 ثانية فقط وكان بعنوان (Me at the zoo)، وفي عام 2006 وصل عدد مشاهدي الأفلام المعروضة عبر الموقع إلى 100 مليون مشاهد بشكل يومي، وفي عام 2008 وصل عدد الزائرين خلال شهر يناير فقط إلى 79 مليون زائر شاهدوا أكثر من 3 مليار مقطع فيديو، ووصل عدد إجمالي مقاطع الفيديو المعروضة للمشاهدة على صفحات الموقع في أغسطس 2006 إلى 6.1 مليون مقطع، تشغل مساحة 600 تيرابايت، وفي 2008 تم تقدير تكلفة الموقع التي بلغت حوالي مليون دولار أمريكي بشكل يومي.

والجدير بالذكر أن القائمين على موقع يو تيوب قد وضعوا له شروطاً اعتبروها أخلاقية، حيث أن الموقع لا يسمح بعرض مقاطع الفيديو التي لها حقوق نشر إلا بعد الحصول على تصريح من مالك تلك الحقوق، كما يمنع منعاً باتاً عرض الأفلام الإباحية (+18).

  1.  موقع الفيس بوك Facebook :

 اشهر المواقع الإلكترونية : موقع فيس بوك
اشهر المواقع الإلكترونية : موقع فيس بوك

“فيس ماتش” (Facemach) هو النسخة الأولية من موقع التواصل الاجتماعي الأشهر فيس بوك، إلا أن تلك النسخة كانت مصغرة وبدائية تختص فقط بطلاب جامعة هارفارد، تعتمد ببساطة على فكرة مواقع Hot or Not، التي تقوم بعرض مجموعة صور للأشخاص ليتم التصويت عليها من قبل رواد الموقع لاختيار أكثرهم جاذبية، وقد ابتكر فكرة “فيس ماتش” الطالب بالسنة الثانية بجامعة هارفارد (مارك زوكربيرغ) في أكتوبر عام 2003 بمساعدة زميليه (داستين موسكوفيتز) و(كريس هيوز).

تطورت فكرة “فيس ماتش”، في شهر فبراير من عام 2004 صدر بمسماه المعروف حالياً (Facebook)، وأعقبه تأسيس شركة تحمل نفس الاسم، ويعد الموقع من أشهر وأنشط مواقع التواصل الاجتماعى، وتربع على قمة هذا النوع من المواقع بنهاية عام 2009.

يذكر أن الموقع في العام الأول لإصداره تلقى عرضاً استثمارياً بمبلغ 500 ألف دولار أمريكي من عضو مؤسس بشركة باي بال، ثم عرضاً آخر من شركة أكسيل بارتنرز بمبلغ 12.7 مليون دولار أمريكي.

في ديسمبر 2008 شهدت المحاكم حدثاً غريباً هو الأول من نوعه حين قضت المحكمة الاسترالية العليا باعتماد موقع فيس بوك كوسيلة تصح عليها الإخطارات المرسلة من المحكمة إلى المدعى عليهم، وفي عام 2009 قامت 2009 قامت المحكمة العليا بنيوزيلند بإخطار شركة “أكس ماركت جاردن” بقرار الإدانة في إحدى القضايا بواسطة موقع فيس بوك.

وقد قدمت السينما الأمريكية قصة نشأة موقع فيس بوك في عام 2010 من خلال فيلم The Social Network، وقام بإخراج الفيلم ديفيد فينشر.

 

  1.   موقع تويتر Twitter :

 اشهر المواقع الإلكترونية : موقع تويتر
اشهر المواقع الإلكترونية : موقع تويتر

جاءت فكرة موقع تويتر كجزء من مشروع بحثي مطور أعدته ونفذته شركة Odeo الأمريكية، وبعد أن نجحت تجربتها تم إطلاق الموقع رسمياً من قبل الشركة في شهر أكتوبر2006، وبدأ الموقع ينشط تدريجياً وازداد عدد المستخدمين له في بدايات العام التالي 2007، ونظراً للإقبال الشديد الغير متوقع من قبل المستخدمين اتخذت شركة Odeo في شهر أبريل من نفس العام قراراًبفصل خدمات تويتر عن الشركة الأم وتكوين شركة جديدة تحتمل نفس الاسم، ويذكر أن موقع تويتر من أكثر المواقع جذباً لمشاهير العالم الذين يعتبرون الموقع الوسيلة الأمثل للتواصل مع الجماهير.

ونظراً للانتشار الواسع والسريع الذي حققه تويتر قام جوجل باعتماده في عام 2009 ضمن محرك البحث الخاص به، بحيث يتم ظهور إظهار مدخلات التدوينات القصيرة لمستخدمي تويتر ضمن نتائج البحث المُجرى بواسطة جوجل.

وقد صنفت مجلة MIT المبرمج جاك دورسي صاحب فكرة إنشاء موقع التدوينات القصيرة ضمن الشخصيات الأكثر ابتكاراً تحت سن الـ35 عاماً، وقد ضمت القائمة 35 اسماً آخر بخلاف جاك دورسي.

ومن المواقع المشهورة الاخرى التي سنعرضها في مقال قادم هي موقع بايدو الصيني وموقع امازون الاميركي وموقع الويكيبيديا وموقع لايف من شركو مايكروسوفت ولينكدان وايباي وايندكس وغيرهما الكثير الكثير.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

تسعة + ستة عشر =