تسعة
الرئيسية » مجتمع وعلاقات » تفاعل اجتماعي » اشارات الكاذب : كيف تكشف انه يكذب او انها تكذب ؟

اشارات الكاذب : كيف تكشف انه يكذب او انها تكذب ؟

كيف يمكن التعرف على هذا الشخص الكاذب، وما هي امارات الكذب ، اي ما هي علامات و اشارات الكاذب والتي تشير الى الشخص الذي يتكلم لا ينطق بالحقيقة بل هي عملية كذب

اشارات الكاذب كيف تكشف انه يكذب او انها تكذب

( لا تصدق ولا كلمة من اللي حكاها _ يا رجل هاذا الرجل ما بطل كذب ، بس مش معقول قديش شاطر بالكذب، هو بيكدب اوي كده ليه )، كلمات قد تقال في بعض الاحيان لوصف احد الاشخاص الجالسين معهم، وقد يزيد البعض بإن يحذرك احد الاصدقاء اثناء الاتجاه لمقابة احدهم بإن يقول لك ( لا تصدق اكثر من 10% من حكيه)، وفعليا يبدو الاندهاش على بعضنا، فكلام هذا الشخص المتهم بالكذب يبدو مقنعا جدا وصادقا بشكل كبير، والحقيقة تقال ان هناك من الاشخاص ما يملك من القدرة والموهبة على اقناع الاخرين بأمور خيالية واغلبها كاذب، وهؤلاء الاشخاص والذين ابدعوا في هذا المجال قد يمارسونها على شكل هواية او حتى مهنة، وقانونا قد يتعدى هذا الامر حدود الكذب حتى ينتقل الى ان يصبح جريمة يعاقب عليها قانونا وهي جريمة النصب والاحتيال وخاصة ان كانت الغاية من هذه الكذب جلب المنافع والتسبب بالضرر للاخرين.

ولكن كيف يمكن التعرف على هذا الشخص الكاذب، وما هي امارات الكذب، وبالاحرى ما هي العلامات والاشارات التي تدل على ان هذا الشخص الذي يتكلم لا ينطق بالحقيقة بل هي عملية كذب، سنذهب في هذا المقال الى التعريف بالكذب، وما هي الاشارات التي تشير الى ان المتكلم يكذب ؟

ما هو الكذب :

هو تحريف مقصود لبعض الحقائق والوقائع، وهذا التحريف يأخذ شكل التضخيم لهذه الحقائق او اقتطاع بعض من هذه الوقائع واخفائها، وقد يأخذ الكذب منحنى اخر وهو اختلاق واختراع بعض الوقائع بحيث يقوم الكاذب بسرد بعض الاحداث لم تقع اصلا و لم تحدث، وقد يكون هذا الكذب مرضيا في بعض الاحيان ويحتاج الى العلاج النفسي، فالكاذب اصبح شخصا ممتهنا ومبدعا في هذا المجال، ولا يستطيع التخلص او الامتناع عن الكذب، وفي بعض الاحيان يكون الكذب فقط لغاية الكذب او تضخيما للذات او استهزاءا بالغير، وقد يكون الكذب لغايات تحصيل المنافع المالية والمادية والتسبب بالضرر الى الاخرين وهو ما يعاقب عليه القانون.

امارات و اشارات الكاذب ، دليلك لكشفه:

يختلف اسلوب كشف الكاذب فهناك ما يعتمد على الحركات الجسدية ان كانت ارادية او لا ارادية، ومنها ما يكون اشارات ناجمة عن الكلمات التي تصدر عنه.

اشارات الكاذب من طريقة كلامه :

  • [icon type=”circle-arrow-left” size=”32″ float=”none” color=”#e05300″] الاكثار من القسم : من الملاحظ عن الشخص الذي يستخدم الكذب كأسلوب حياة انه يكثر من القسم بالله او اشياء اخرى في كلامه، فحتى يقوم بإقناع من يوجه لهم الكلام بما يقوله، يقوم بالحلف والقسم باغلى ما يحب او يملك، فهو يقسم بالله، وبحياته، وبحياة اولاده، وقد ياخذه الحماس الى ان يقوم بالحلف بالطلاق من زوجته بصدق ما يقوله،وقد يكون هناك العديد من الاشخاص الذين يقسمون، وبعضم صادق في كلامه ، ولكن من يكثر في القسم فهو يحاول اثبات شيء ضعيف الدلالة و حجته واهية، فعليك الحذر من هؤلاء الحلافون .
  • [icon type=”circle-arrow-left” size=”32″ float=”none” color=”#e05300″] توجيه اسئلة من نوع ( صح اللي بحكيه ) : احد اساليب الاشخاص الذين يحرفون الحقائق ان يقوم بمحاولة الاجماع على ما يقوله ضمن الجمع الذي يقوم بالكذب من خلاله، فمثلا اثناء كلامه الى هذا الجمع ينظر الى احد الاشخاص، ويختار احدهم ضعيف الشخصية والذي لا يقوى في العادة على قول (لا) ن ويسأله ( مش صح اللي بحكيه) او ( بالله مش متذكر )، وهذا الشخص الكاذب في العادة هو محترف في اختياره الى الشخص الذي يوجه التساؤل له، فعليك ان تحذر ايها القارئ وتكون جريء ان وجه لك مثل هذا التساؤل بالقول ( لا مش صح ) او (لا مش متذكر ) .
  • [icon type=”circle-arrow-left” size=”32″ float=”none” color=”#e05300″] الكاذب الهاوي يتلعثم اما المحنرف فيكون مسترسل : وهذا امر ملفت للانتباه فمن يقوم بالكذب ليداري احد الاخطاء التي قام بها خوفا من العقاب مثلا او انكشاف امره، فهو في العادة يتلعثم او يحاول التعميم حول اشخاص اخرين قاموا بذات الفعل الخطيئة كأن يقول مثلا ( هو انا لحالي اللي بغلط ، ما الكل عمل هيك )، او ان يقول ( فلان وفلان تاخروا معي )، وهذا الاسلوب في التلعثم والتعميم من خطايا الكاذب الهاوي والسهل كشفه، اما الشخص المحترف الكذب فتراه مسترسلا بالحديث وبطريقة ملفتة للنظر والشرح، وهذا الامر يتطلب ملاحظة جميع تصرفاته للحكم على كذبه من عدمه.
  • [icon type=”circle-arrow-left” size=”32″ float=”none” color=”#e05300″] اسلوب استخدام الضمائر : اذا لاحظنا الشخص المعرف بالكذب سنلاحظ في العادة قوله احنا (نحن)  بدلا من انا، وهذا الامر وكما قلنا سابقا محاولة منه لجمع الكثير من الاجماع حول ان ما يقوله و ما يقوم به صحيح وحقيقي، ويشاركه فيه الاخرون، وهذه النقطة قد تكون حرية بالانتباه اليها.

 اشارات الكاذب من حركاته الجسدية :

  • [icon type=”circle-arrow-left” size=”32″ float=”none” color=”#e05300″]  اذا كان الكاذب هاوي فيتعرق كثيرا : ولماذا يعرق الكاذب الهاوي، ببساطة لان عامل الخوف هو ما يكون مسيطرا عليه، وبالتالي فهو يحاول ايجاد المخرج من المطب الذي وضع نفسه فيه، وهذا الخوف يسارع في دقات القلب عنده ويزيد من العديد من النشاطات الجسدية عنده، ويبدو عليه التعرق كثيرا من الخارج، وهذا بعكس الشخص المتمرس والذي يمارس الكذب بشكل مستمر ومتمرس وبالتالي فهو يعرف كيف يسيطر على الموقف ، ولا يظهر عليه الارتباك او التعرق.
  • [icon type=”circle-arrow-left” size=”32″ float=”none” color=”#e05300″]  الايماءات بالوجه : اي محاولات اظهار الجدية فيما يقول، وقد يكون ذلك عن طريق الصك على الاسنان، او بعض حركات الفم، وقد يقوم بلكز المستمع اليه في بعض الاحيان ليحوز على انتباهه، ولكن ليس هذا كل ما في الامر، فيجب ملاحظة اسلوب التصرف في حال حضور شخص جديد الى الجمع، فستجد ابتسامة عريضة جدا ، وسلام حار، وهذا الامر يعني له اما ان هذا الحاضر الجديد هو المنقذ للموقف الذي هو فيه، او انه صيد جيد فمرحبا به.
  • [icon type=”circle-arrow-left” size=”32″ float=”none” color=”#e05300″]  نظرات العيون : فالعيون تكون زائغة في بعض الاحيان او تتطلع السقف ،او الاسفل،وخاصة عند الكاذب الهاوي، اما المحترف فيحاول النظر مباشرة في وجه المتكلم لا قناعه ان ما يقله هو صادق وحقيق وواقعي مائة بالمائة .
  • [icon type=”circle-arrow-left” size=”32″ float=”none” color=”#e05300″]  حركات الاقدام : وهذا الامر يعني ان الساق والقدم لا تتوقف عن الحركة، وقد يكون الامر لا اراديا في بعض الاحيان، وبالتالي فهو يخرج عن نطاق السيطرة، ولكن يجب ملاحظة ان هناك البعض ممن يمارسون هذه الحركات ايضا ولاارديا، وبالتالي لمعرفة ان كان الشخص يكذب يجب ربطها بالعلامات والاشارات الاخرى للكاذب.

تبقى هذه اشارات وعلامات تم استخلاصها عبر السنين الطويلة، ولكن احسن الظن ولا تدع الشكوك تسيطر على تعاملتك معغ الآخرين،  واجعل هذا المقال كمعرفة ذاتية تنفعك حين تحتاجها فقط وليس للحكم على الناس كيفما شئت.

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

1 تعليق

خمسة عشر − 5 =

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أود أن أضيف لما ورد أعلاه
    ما يأتي :
    أولا. من حركات الشخص الذي يكذب ، يرفع يده ليدعك بها شعر رأسه .
    ثانيا. يستعمل يده أيضا لدعك عينه ، حين ذاك أعرف بأنه يحاول إخفاء الحقيقة عنك .
    أرجو أن تكون هذه الإضافة نافعة مع خالص دعائي بأن يجنبنا الله وإياكم من شرور هذه الفئة الشيطانية .