استهلاك كهرباء المكيف

يعتبر التكييف أحد أهم الأجهزة المنزلية التي تستهلك الكثير من الكهرباء بقدر يصل لأضعاف الأجهزة الكهربائية الأخرى الموجودة بالمنزل، وبالتالي بات المكيف يشكل عقبة أمام الأب الذي يسعى جاهدًا لتوفير احتياجات المنزل ومتطلباته بينما تعوقه فواتير الطاقة تلك وخاصةً استهلاك كهرباء المكيف الذي يكلف الأسرة مبالغ طائلة؛ ولذا يبحث الجميع عن طرق تقليدية أو تقنية حديثة للتخلص من هذا العبء ومحاولة التوصل لآليات تشغيل التكييف تخفض من استهلاكه للكهرباء، أو حتى ضبط طريقة عمله لكي يوفر الطاقة والمال كذلك، وفيما يلي نسلط الضوء على هذه النقاط وكذا نوضح أقل المكيفات استهلاكًا للكهرباء مع توضيح كيفية حساب استهلاك كهرباء المكيف وتقييمها بشكل أفضل للتعرف على ما إذا كانت الطرق البديلة تلك آتت ثمارها وخفضت من تكلفة التكييف بالفعل أم لا.

كيفية تخفيض استهلاك المكيف للكهرباء

استهلاك كهرباء المكيف كيفية تخفيض استهلاك المكيف للكهرباء

هناك عدة طرق يمكن اتباعها لضمان توفير استهلاك كهرباء المكيف وتحقيق أقصى استفادة ممكنة منه دون التورط في دفع مبالغ باهظة لشركات الكهرباء، وفيما يلي نلقي الضوء على بعض تلك الطرق:

  1. يجب التأكد من كون جميع الأبواب في الغرفة أو القاعة التي بها تكييف مغلقة تمامًا؛ والهدف من ذلك يكمن في منع دخول الهواء الخارجي الساخن إلى داخل الغرفة، وبالتالي يحتاج المكيف لطاقة أكبر حتى يعمل بكل جهده ليبرد هذا الهواء.
  2. عند تشغيل المكيف يجب الانتباه لعدم ضبط درجة الحرارة على مستوى التبريد المرتفع، لأن هذا لن يفيد شيئًا في الأمر ولن يجعل الغرفة تبرد بشكل أسرع، ولكن فقط سيجعل استهلاك كهرباء المكيف أعلى كثيرًا، ولذا يُنْصَح بضبطه على المستوى المتوسط أو المنخفض، ويمكن بعددها رفعه تدريجيًا.
  3. يجب التأكد جيدًا من مدى نظافة فلتر الهواء والوحدة الخارجية لجهاز المكيف؛ لأن ذلك الأمر يساعد في المقام الأول على رفع كفاءة جهاز المكيف، ومن ناحية أخرى فإنه يقلل كثيرًا من استهلاك كهرباء المكيف.
  4. عندما يتم شراء جهاز المكيف فإنه يجب الأخذ في الاعتبار ضرورة أن تكون القدرة المناسبة له مناسبة وملائمة مع حجم الحجرة أو القاعة التي سيوضع بها، وكذلك مراعاة إذا ما كان يتواجد معه أجهزة مكيف أخرى، وحينها يتم اختيار القدرة الأنسب للغرفة وعدم الإفراط في استعمال أجهزة أكبر لضمان ألَّا تستهلك قدرًا أكبر من الكهرباء، كما أن ذلك يضمن عدم الإفراط في نشر الرطوبة بالغرفة بقدر كبير يتسبب في مشكلات بالتنفس أو مشكلات صحية بالعظام والمفاصل.
  5. يجب عند شراء جهاز المكيف أن يتم الاطلاع جيدًا على طريقة الاستخدام وأن يتم اتباعها بحذافيرها لأن مخالفة أية بنود أو إرشادات مهما كانت بسيطة قد تكون نتائجها مكلفة للغاية.
  6. يُنْصَح باستعمال المروحة كجهاز بديل ومناسب في الأجواء التي لا يتطلب الأمر خلالها الاستعانة بأجهزة المكيف، وذلك لأن المروحة كذلك بإمكانها تلطيف الجو وتوفير استهلاك كهرباء المكيف دون الحاجة، وإن كان لا محالة من استعمال المكيف فإنه يمكن استعماله في الأجواء اللطيفة على درجة حرارة 25 فقط لأن ذلك يوفر كثيرًا في الاستهلاك بنسبة تصل من 6 إلى 8 %.
  7. يجب الحرص على غلق جهاز المكيف قبل مغادرة الغرفة، وعدم تركه يعمل لساعات وساعات دون أية فائدة تُذْكَر، والأمر نفسه كذلك ينطبق على إغلاقه عند النوم أو عند تحسن الطقس.
  8. يُنْصَح بالمواظبة الدورية على صيانة أجهزة المكيف لضمان تنظيف فلتر الهواء والتأكد من أن معظم أجزاء ومكونات الجهاز المتحركة تعمل بسهولة ويسر، وضمان أن حركة موجات الهواء سهلة وتعمل بكفاءة عالية للغاية، مع الحرص على أن من يقوم بفحص جهاز التكييف يجب أن يكون فنيًا متخصصًا في هذا الأمر.
  9. عند تشغيل جهاز المكيف يجب التأكد من إنزال الستائر على النوافذ وتظليل الغرفة من أشعة الشمس الحارة التي قد تؤدي إلى استهلاك كهرباء المكيف بشكل أعلى في محاولة للتغلب على هذه الحرارة بشكل أو بآخر.
  10. يجب أن يكون الثرموستات في جهاز المكيف بالقرب من مصدر الحرارة أو اللمبات، وذلك مع ضرورة تجنب استخدام أي مزيل للرطوبة أثناء تشغيل الجهاز.
  11. من النصائح والإرشادات الهامة عند تشغيل جهاز المكيف أن يتم اختيار الجهاز الأكثر من حيث الكفاءة وفي نفس الوقت الأقل في استهلاك كهرباء المكيف وهذا ما يمكن التعرف عليه عبر بطاقة كفاءة الطاقة والتي تكون في الغالب ملصقة على الجهاز وعلى أي جهاز كهربائي، كما يجب اختيار جهاز المكيف الذي يحتوي على وسيلة مناسبة للتحكم في درجات الحرارة داخل المكان الموجود فيه.
  12. هناك أجهزة مكيفات بها خيارات في غاية الأهمية يمكن من خلالها تقليل استهلاك كهرباء المكيف ومن هذه الخيارات أنه عند تشغيل المكيف صيفًا على سبيل المثال فإن الجهاز عندما يصل لدرجة الحرارة المطلوبة يبدأ فورًا في رفع درجة الحرارة وتخفيض درجة البرودة بشكل تدريجي لكي يستقر عند الدرجة المرغوبة، بينما عند تشغيل الجهاز في الشتاء فإنه بعد أن يصل لدرجة التدفئة المطلوبة وفق درجة الحرارة المطلوبة فإنه يبدأ تلقائيًا في تخفيض درجات الحرارة بشكل تدريجي ثم يستقر عند درجة حرارة المطلوبة؛ ولا شك هذا الأمر يوفر الكثير من الطاقة التي قد تصل من 1 إلى 3%.

ضبط التكييف لتوفير الكهرباء

استهلاك كهرباء المكيف ضبط التكييف لتوفير الكهرباء

لكي يتم ضبط درجات حرارة التكييف بهدف توفير استهلاك الكهرباء، فإن هناك عدة ضوابط يجب اتباعها بحرص لضمان تحقيق الهدف منها، وهذه الضوابط ما يلي:

  • تعتبر أفضل درجة لحرارة الغرفة وتناسب جسم الإنسان معظم الوقت هي درجة الحرارة ما بين 23 إلى 25 درجة مئوية، وعند ضبط جهاز المكيف على هذه الدرجة فإنه لا يستمر في استهلاك الكهرباء طيلة الوقت، ولكنه يعمل فقط حتى يضبط درجة حرارة داخل الغرفة عند هذه الدرجة الحرارية ومن ثمَّ يتوقف تمامًا عن العمل وعن استهلاك الكهرباء إلى أن ترتفع درجة الحرارة مجددًا بعد فترة، فيبدأ في استهلاك الكهرباء مرة أخرى.
  • من الأمور الشائعة بالخطأ لدى الكثيرين أن ضبط درجة حرارة جهاز المكيف عند 17 درجة مئوية يوفر للجسم الإنساني راحة وبرودة وانتعاشَا أكبر كثيرًا من لو تم ضبطه على درجة حرارة 23 درجة مئوية، ولكن في حقيقة الأمر هذا غير صحيح ولكن سيحصل الإنسان على نفس درجة الحرارة سواءً تم ضبطه على 17 أو 23 وذلك في حال كانت درجة حرارة الغرفة 30 درجة أو أكثر.
  • من الضوابط الواجب التعرف عليها جيدًا أن ضبط جهاز المكيف على درجة حرارة أقل من 20 درجة مئوية يتسبب كثيرًا في إتلاف الجهاز وبالطبع زيادة استهلاك كهرباء المكيف ؛ والسبب في ذلك أن ضبط المكيف على درجة حرارة منخفضة كهذه يجعل وحدة التكييف الخارجي مستمرة في العمل طوال الوقت دون توقف في محاولة لتحقيق هذا القدر من البرودة والذي قد يكون مستحيلًا مع درجات الحرارة العالية، ولا شك هذا الأمر كذلك يسمح بدخول كمية كبيرة للغاية من الهواء الساخن داخل الجهاز في سبيل تبريده بينما في حقيقة الأمر نجد أن هذا القدر الكبير من الهواء الساخن يتسبب في تلف الجهاز.
  • يمكن الاستعانة بمروحة المكيف فقط بهدف خفض درجات الحرارة وترطيب الجو بشكل أكبر، وذلك في حال الحاجة للحصول على درجة تبريد بشكل أسرع وبدون أن يتم تخفيض درجة حرارة جهاز المكيف واستهلاك كهرباء أكثر، فإن زيادة سرعة مروحة المكيف الملحقة به يعمل بشكل كبير على توزيع البرودة في الغرفة بشكل أسرع وبالتالي الوصول لدرجة الحرارة المرغوبة أسرع.

أقل المكيفات استهلاك للكهرباء

استهلاك كهرباء المكيف أقل المكيفات استهلاك للكهرباء

مع تقدم الصناعة واكتشاف تقنيات جديدة تفيد البشرية في مختلف أمور حياتها خاصةً ما يتعلق بالطاقة التي باتت حديث العالم اليوم وينعقد لأجلها العديد من المؤتمرات الدولية حول العالم للوقوف على آخر تطورات الأوضاع فيما يتعلق بسبل توفير الطاقة على اختلاف أنواعها، فإنه فيما يتعلق بالطاقة الكهربائية التي تستخدم لتشغيل أجهزة المكيف كان من البديهي أن استهلاك كهرباء المكيف يكون كبير جدًا في معظم الوقت بالقدر الذي قد يساوي فيه كمية الكهرباء الخاصة بالمنزل ككل وذلك لأنه فيما مضى كانت كل المكيفات تعمل وفق تقنية AC والتي كانت تعني أن جهاز المكيف إما أنه يعمل أو لا يعمل، أي أنه في حال تشغيله يعمل بقدرة 100% وعند إيقافه يعمل بقدرة 0% وبالتالي تبقى الطاقة المستهلكة منه حال تشغيله ثابتة ومستمرة وكبيرة طوال الوقت، أما التقنيات الحديثة فقد توصلت لتشغيل المكيفات بتقنية DC-Inverter والتي يعمل فيها جهاز المكيف بقدرات كهربائية تتغير وفق حاجة المستخدم بحيث تتراوح ما بين 0% إلى 100% أثناء تشغيله تزداد وتقل بناءً على درجة الحرارة المطلوبة بالفعل وكذلك سرعة المروحة التي بالمكيف, حتى إذا وصلت درجة الحرارة للقدر المرغوب فيه يبدأ المكيف في الخمول تلقائيًا لفترة من الوقت حتى تنقص هذه الدرجة أو تزداد فيبدأ في العمل مجددًا، وبالتالي يتحدد عمله وفق الكمبريسور وسرعة المروحة ودرجة الحرارة، بينما استهلاك كهرباء المكيف القديم من نوع AC تتحدد وفق تشغيل الجهاز من عدمه.

وفي هذا الأمر كانت قد أُجْرِيَت دراسة بسيطة عبارة عن عملية حسابية توضح الفرق بين تقنيتي العمل القديمة والجديدة، لتأتي النتيجة بالفعل لحساب تقنية DC-Inverter وفيما يلي نستعرض تلك المقارنة بين استهلاك المكيفات العادية ومكيفات حديثة تعمل بتقنية Inverter:

جهاز تكييف من طراز قديم

  • معدل استهلاك كهرباء المكيف بشكل يومي = 10 كيلو وات / ساعة
  • معدل استهلاك كهرباء المكيف طوال العام = 10 * 365 يوم = 3650 كيلو وات / ساعة

مكيف الهواء الحديث بتقنية DC-Inverter

  • معدل استهلاك كهرباء المكيف بشكل يومي = 5 كيلو وات / ساعة
  • معدل استهلاك كهرباء المكيف طوال العام = 5 * 365 يوم = 1825 كيلو وات / ساعة

هنا تظهر النتيجة واضحة وكبيرة للغاية لصالح المكيفات الحديثة التي تعمل وفق تقنية DC-Inverter حيث توفر حوالي 50% من استهلاك كهرباء المكيف، وفي هذا الإطار تتحرك شركات صناعة التكييفات حول العالم لتطوير هذه التقنية يومًا بعد يوم ويتبارون في عرض ما توصلوا إليه في إعلاناتهم طوال لوقت لتوضيح فرق قدرة استهلاك الكهرباء بين النوعين لجذب عملاء أكثر.

كيفية حساب استهلاك المكيف للكهرباء

استهلاك كهرباء المكيف كيفية حساب استهلاك المكيف للكهرباء

إن طريقة احتساب استهلاك كهرباء المكيف واحدة ولكن تختلف النتائج فقط باختلاف نوع المكيف وقدرته على استهلاك الكهرباء في الساعة الواحدة، وبالتالي عدد ساعات تشغيله مضروبًا في سعر الكهرباء في هذا البلد.

أي أننا إذا أردنا حساب استهلاك كهرباء المكيف فإنه يجب علينا أولًا التعرف على سعر الكيلو وات من الكهرباء في الدولة، ولا شك أسعار الطاقة هذه تختلف من دولة لأخرى، وفي الغالب يتم التعرف على الأسعار عبر الاتصال بشركة الكهرباء أو الدخول لموقعها الإلكتروني وقراءة هذه المعلومة، مع الأخذ في الاعتبار أن سعر الكهرباء في كل دول العالم يختلف باختلاف نوع الاشتراك من حيث الاستهلاك المنزلي أو التجاري أو الاستثماري أو غير ذلك، وأيضًا يختلف باختلاف شرائح الاستهلاك المختلفة ما بين قلة الاستهلاك وارتفاعه.

بعد التعرف على سعر كيلو وات الكهرباء نكون بحاجة للتعرف على قدرة جهاز المكيف؛ لأن أجهزة المكيف تختلف في استهلاكها للكهرباء وفق مدى قدرتها، حيث نجد أن جهاز المكيف بقدرة واحد طن يستهلك تقريبًا حوالي 3500 وات أي ما يعادل 3.5 كيلو وات كل ساعة تشغيل، وذلك لأن الكيلو وات يساوي 1000 وات.

وفي حال أردنا حساب نسبة استهلاك المكيف للكهرباء، فإنه في الغالب يكون مدونًا على ملصق يأتي مع الجهاز يوضح كمية استهلاك جهاز التكييف للكهرباء خلال كل ساعة من الزمن، وتظهر طريقة التدوين تلك نوع المكيف وقدرته على استهلاك الكهرباء، فعلى سبيل المثال نجد مكتوبًا على هذا الملصق أن جهاز المكيف ذو قدرة الواحد طن يستهلك 3517 Watts أو يستهلك 3517W أو يستهلك 3.5 KW، وهذا يعني أن جهاز المكيف يستهلك طاقة كهربائية تساوي ثلاثة كيلو وات ونصف في كل ساعة واحدة.

وبعد التعرف على كل ما سبق من سعر كيلو وات الكهرباء في الساعة الواحدة وفقًا لأسعار كل دولة على حدة ونوع اشتراك كل شخص، وكذا التعرف على قدرة المكيف على استهلاك الكهرباء، يبقى لنا أن نتعرف على سعر استهلاك كهرباء المكيف، وذلك من خلال ضرب سعر كيلو وات الكهرباء * تكلفة استهلاك كهرباء المكيف في الساعة الواحدة، لنحصل بعدها على سعر الكهرباء الذي يحتاجه المكيف كل ساعة زمن، ومن ثم يمكننا حساب عدد ساعات تشغيل التكييف خلال اليوم وكذا خلال الشهر بالكامل للحصول على النتيجة الكلية لاستهلاك التكييف خلال الشهر بالكامل.

ملحوظة هامة

إن حساب استهلاك كهرباء المكيف يتم من خلال العملية الحسابية الموضحة أعلاه، ولكن في الوقت ذاته يجب الالتفات إلى أن استهلاك المكيف الفعلي للكهرباء يكون أقل من ذلك لأن المكيف أثناء عمله لا يستهلك كهرباء طيلة الوقت، وإنما تتغير نسب استهلاكه للكهرباء لأنه عندما يصل لدرجة الحرارة المطلوبة يتوقف لفترة ثم يعود ليعمل مجددًا بعد تغير درجة الحرارة، وهذا يعني أن تشغيل المكيف ساعة زمن كاملة قد ينتج عنها استهلاك الكهرباء لمدة نصف ساعة فقط، ولكن للحصول على أفضل النتائج وتوفير استهلاك كهرباء المكيف يجب اتباع النصائح والإرشادات التي تساعد في هذا الأمر من حيث إغلاق الأبواب والنوافذ والستائر وغيرها من أمور تفيد كثيرًا في توفير استهلاك الكهرباء وإطالة فترة فصل جهاز المكيف.

وتبقى أجهزة التكييف من الأجهزة الهامة جدًا في حياتنا اليومية خاصةً بعد تغير المناخ بشكل كبير وتأثر الطقس بالعديد من السقطات في الآونة الأخيرة التي جعلت العالم يعيش على صفيح ساخن بسبب اتساع ثقب الأوزون وما تبعه من احتباس حراري أصاب العالم بأكمله، وفي السياق ذاته كذلك إذا أرغمتنا الظروف على استعمال أجهزة المكيف فيجب أن نكون من الفطنة بالقدر الذي يجعلنا نحسن اختيار نوعيات جيدة تعمل وفق تقنية DC-Inverter لضمان توفير طاقة استهلاك كهرباء المكيف بقدر يعود علينا بالربح المادي.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

سبعة عشر − 2 =