استهلاك الوقود

استهلاك الوقود من الأشياء الأساسية التي تؤرق من يستخدم سيّارة سواء أكانت سيّارة ملاكي أم سيّارة عمل وأسعار الوقود دائماً في ارتفاع وفي جميع الدول الوقود يشكّل أزمة لذا فعلى كلّ فرد أن يحاول قدر الإمكان أن يقلل من استهلاك الوقود وعن أفضل الطرق التي يمكن أن نتبعها لذالك فتتمثّل في الآتي.

استهلاك الوقود : الاستراتيجية الصحيحة

1الاعتماد على مزوّد السرعة

إنّ السيّارات الحديثة تحتوي في تركيبها على جهاز هام ومفيد في التقليل من الوقود المستهلك وهو جهاز مثبت السرعة حيث أنّ هذا الجهاز يوفّر 20% من الوقود عند سير السيّارة بسرعة 90 كيلو متر في الساعة.

2عند إيقاف السيّارة احرص على غلق المحرّك

هناك الكثير من أنواع السيّارات التي باتت تعمل من دون احتياج إلى ما يسمى بتسخين السيّارة وهذا يعني أن تكون كميّة الوقود المستهلكة في عمليّة التسخين أصبحت الآن متوفّرة ولكن احرص على إيقاف المحرّك عند عدم القيادة.

- إعلانات -

3اعتدل في استخدام ناقل الحركة

إنّ استعمال ناقل الحركة من سرعة لأخرى يكون سبباً في زيادة نسبة استهلاك الوقود لذا فاحرص على عدم نقل السرعة إلا في الظروف الاضطرارية.

4احرص على أن تكون قيادتك طبيعية

فالطبيعة في الأمور كلّها هي الأفضل على الإطلاق لذا إذا رايت إشارة مرورية فكلّ ما عليك فعله هو رفع القدم من على دوّاسة الوقود وابتعد عن استخدام الفرامل حيث أنّها تتسبب في استهلاك الوقود .

5طريقة إيقاف المحرّك

في هذا الموضوع يوجد قولان، وهما ترك المحرّك لبضع دقائق قبل الاستعمال سوف يكون سبباً في توفير الوقود المستخدم وسوف يكون سبب في البنزين الناتج عن المحرّك عن قيادة السيارة والقول الآخر هو أنّ إيقاف المحرّك ومن ثمّ القيام على إعادة التشغيل له مرّة أخرى سوف يكون سبباً في استهلاك كميّة كبيرة من الوقود وهذا بدوره يكون سبباً في تلوّث البيئة.

- إعلانات -

6البنزين قليل الأوكتان

يوجد أنواع مختلة من البنزين واحرص على اختيار النّوع الأفضل لسيّارتك ولا تفرط في استعمال البنزين قليل الأوكتان إلا إذا كان هذا النّوع هو الأفضل لسيّارتك.

7اترك بعضاً من الفرغ في خزّان الوقود عند ملأه

الوقود له خاصية التمدد عند ارتفاع درجة الحرارة لذا احرص على ترك فراغ في داخل الخزّان للتقليل من الوقود المحترق.

8إحكام غلق خزّان الوقود

من الخطوات الهامة التي تساعد في التقليل من استهلاك الوقود الحرص على إحكام غلق خزّان الوقود حتى لا تتسرب نسبة من الوقود إلى الخارج.

9استبدل التكييف بالنّوافذ

يمكنك أن تقلل من استهلاك الوقود عن طريق التقليل من استعمال التكييف واستبداله بالنوافذ المفتوحة فإنّها الأفضل.

10استبدل سطح السيّارة بالصندوق الخلفي للسيّارة

  • احرص على تنظيف الصندوق الخلفي لسيّارتك وراء كلّ رحله واجعله هو المكان الأفضل لديك للتخزين ولا تضع أحمال فوق السيّارة لأنّ هذه يزيد من استهلاك الوقود بنسبة 5%.
  • احرص على أن تكون نسبة الوقود في الخزّان أكبر من الثلث لأنّ الوقود إذا قلّ عن ذالك فإنّه يكون سبباً في استهلاك الوقود بنسبة أكبر وليس هذا فقط بل إنّه يكون سبباً في الإضرار بمحرّك السيّارة.
  • احرص على التنقل بالمشي إذا كانت المسافة قليلة فهذا يوفّر عليك الكثير من المال ويكون سبباً في تقليل استهلاك الوقود .
  • احرص على اختيار النّوع الصحيح من الزيت فهذا أدعى إلى التحسين من كفاءة المحرّك وهذا بالطبع يكون له أثر فعّال في الحفاظ على نسبة الوقود المستهلكة.

11استعمل فلتر لهواء

  • فلتر الهواء يعمل على التحسين من قدرة المحرك حيث أنّه ينقيّ الهواء من الأتربة التي تدخل إلى محرّك السيّارة وتقلل من كفائته وهذا بالطبع يكون سبباً في زيادة نسبة استهلاك الوقود .
  • ابتعد عن استعمال السيّارة في ساعة الذروة فهي من الأوقات التي ترتفع فيها درجات الحرارة وتؤدي إلى تبخّر كميّة كبيرة من الوقود.
  • احرص على وضع السيّارة في الجراج لأنّ هذا يجعلها دافئة في فصل الشتاء وباردة في فصل الصيف وهذا أدعى إلى تقليل استهلاك الوقود .
  • احرص على ضغط إطار السيّارة ضغطاً جيّداً لأنّ هذا سوف يوفّر عليك جزء كبير من الوقود المستهلك ولكن للأسف هناك الكثير من السيّارات التي تكون إطاراتها غير مضغوطة جيّداً.

12احرص على صف السيّارة في الظلّ

ابتعد عن أماكن سقوط أشعة الشمس بحرارة كبيرة لأنّ هذا أدعى إلى ارتفاع حرارة المحرّك وهذا يجعل نسبة الوقود المستهلكة أثناء العمل كبيرة.

وأخيراً، هناك من يعيش حياته اعتماداً على السير على أقدامه في الكثير من الأوقات ولا يوجد في منزله سيّارة واحدة فإذا كنت من أصحاب السيّارات المتعددة في منزلك فاحرص على أن تشارك غيرك من أهلك في نفس السيّارة ولا حاجة لاستعمال أكثر من سيّارة في البيت الواحد وهذا أدعى إلى التقليل من نسبة استهلاك الوقود .

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

15 + 18 =