ارتفاع هرمون الذكورة

من الطبيعي أن يتواجد هرمون الذكورة لدى الرجال بنسب مرتفعة لأنه يعتبر المتحكم الرئيسي في ظهور صفات الرجولة لدى الرجال أما لدى السيدات فإنه يوجد لكي يؤدي وظائف أقل بكثير، لذا فإن ارتفاعه دائما ما يكون ناجما عن أسباب كثيرة منها الخلل الوراثي أو وجود تكيسات أو أورام على المبيض، وأحيانا يكون ناتجا عن وجود خلل في الغدد التي تتحكم أساسا في إفراز هذا الهرمون بداخل الجسم إذا فالأسباب كثيرة، ولكننا من خلال هذه السطور سنتطرق للبحث عن علاج لمشكلة ارتفاع هرمون الذكورة لدى السيدات.

ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء

مما لا شك فيه أن وجود هرمون الذكورة لدى النساء له أهمية أيضا فجسم المرأة لا يتمكن من إنتاج الهرمونات الأخرى إلا بمساعدة الهرمون الذكري وبخاصة هرموني البروجسترون أو الأستروجين، ولكن وجوده لدى المرأة بشكل أكبر من اللازم هو ما يعرضها للمشاكل الصحية، وكما ذكرنا من قبل فهناك أسباب كثيرة قد تؤدي إلى زيادة في نسبة هرمونات الذكورة عند النساء.

إذا لاحظت المرأة بعض التغيرات عليها يستوجب عليها الذهاب فورا إلى الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة، ومعرفة السبب الذي أدى لهذا الخلل قبل أن يتطور الأمر فيؤثر على وظائف الأجهزة التناسلية في الجسم أو يعرضها لمشاكل عضوية تمتد إلى الإصابة باضطرابات نفسية كالقلق والاكتئاب وأيضا التعرض لخطر زيادة نمو الشعر في الجسم، واضطرابات في الوزن وأيضا الإصابة بحب الشباب.

هرمون الذكورة عند النساء يمنع الحمل

اختلف كثير من الأطباء حول تأثير هرمون الذكورة لدى المرأة على فرصتها في حدوث الحمل والإنجاب فالبعض رجح استحالة حدوث الحمل مع ارتفاع هرمون الذكورة، والبعض الأخر نفى تأثير هذا الهرمون على الحمل ولكن ما تم التصديق عليه حتى الآن هو أن تواجد الهرمون الذكري بمعدلات كبيرة لدى المرأة يتسبب في حدوث إضرابات شديدة في بعض الوظائف الحيوية لديها مما يعني ضعف التبويض أيضا يتسبب اضطراب الهرمونات الذكرية لدى المرأة في صغر حجم البويضات أو عدم اكتمالها مما يدل على عدم استحالة حدوث الحمل في هذه الفترة، ولكن إذا تم علاج هذه المشكلة بتناول بعض الأدوية والخضوع للفحص الطبي سوف تعود الهرمونات الذكرية إلى معدلاتها الطبيعية أيضا سيكون هنالك فرصة كبيرة في حدوث الحمل.

ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء وتساقط الشعر

على الرغم من أن حالة ارتفاع هرمون الذكورة لدى المرأة تؤدي إلى نمو الشعر في جسم المرأة بشكل غزير كما يحدث لدى الرجال إلا أن نفس الحالة المرضية ترتبط بتساقط شعر الرأس، وهذا يمكن تفسيره بسهولة إلى أن معظم الرجال في الغالب مصابون بالصلع الناتج عن زيادة هرمون الذكورة (التستوستيرون) لديهم، وقله منهم مصابون بالصلع الناتج هن الوراثة، ويعمل هذا الهرمون من خلال تأثيره على بصيلات شعر الرأس فيصيبها بالضعف والتكسر ونتيجة لذلك يتساقط الشعر فإذا لاحظت المرأة أيضا سقوط شعر رأسها بشكل أكبر من المعتاد يجب أن تقوم بإجراء فحص دموي لمعرفة نسبة الهرمونات في الجسم، ومعالجة الخلل إن وجد.

أعشاب تنزل هرمون الذكورة

يمكن للأدوية أن تساهم بالفعل في خفض هرمون الذكورة لدى المرأة، ولكنها تؤدي إلى أعراض جانبية خطيرة ومشاكل صحية أخرى عند الكبر، ولذلك فإننا ننصح باللجوء إلى الطرق الطبيعية كتناول الطعام الصحي والابتعاد عن مسببات القلق والضيق مع التأكد من الحصول على قسط كاف من النوم بشكل يومي مع تجربة العلاج بالطب البديل من خلال تناول الأعشاب التالية:

عشبه العرقسوس

يعتبر العرقسوس من النباتات الهامة حيث أنه يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات أهمها فيتامين (A) وفيتامين B)) كما يحتوي على مجموعة من الأحماض النادرة مثل (حمض الفيرليك)، وله فوائد كبيرة للجسم مثل علاج اضطرابات الكبد والأمعاء ويساعد أيضا على التخفيف من مشاكل العظام والمفاصل.

وأما من ناحية ارتفاع هرمون الذكورة لدى السيدات فالعرقسوس يحتوي على مركب هام يطلق عليه (إيسوفلافون) وهذا المركب يعمل على ضبط هرمونات الجسم كما يؤدي إلى زيادة هرمون الأستروجين في الجسم بشكل خاص مما يساهم في خفض هرمون الذكورة لدى السيدات، ويمكن تناوله كمشروب في أي وقت خلال اليوم.

عشبه القسط الهندي

ربما لم يسمع أحد من قبل عن عشبه القسط الهندي، وفوائدها المذهلة فهي تفيد في علاج الكثير من الأمراض مثل الربو والحساسية ومرض الصدفية والنقرس، وأما من ناحية دورها في خفض هرمون الذكورة فهو يكون عن طريق زيادة تنشيط البويضات وإزالة التكيسات على المبيض، وأيضا تعمل هذه العشبة على رفع المعدلات المنخفضة الهرمونات الأنثوية في الجسم.

تتواجد هذه العشبة على هيئة عيدان جافة في لونين إما اللون الأحمر أو اللون البني، ويمكن تناولها عن طريق نقع بعضا من العيدان منها في كوب من الماء الساخن وتغطيتها جيدا لمدة دقيقتين ثم تناولها كمشروب كذلك يمكن طحن العيدان ومزج ملعقة منها بنفس المقدار من زيت الزيتون والعسل الأبيض مع تناولها قبل الوجبات بنصف ساعة على الأقل.

عشبه كوهوش السوداء

يعتبر الموطن الأصلي لنمو هذه العشبة واكتشافها يرجع إلى أمريكا الشمالية إلا أن هناك بعض الدول الأخرى التي تهتم الآن بزراعتها نتيجة لفوائدها التي لا تعد ولا تحصى، وبالأخص للسيدات حتى أن البعض أطلق عليها ( العشبة النسائية) لما لها من فوائد هائلة للمرأة فهي تعمل على رفع معدلات السيروتونين في المخ بشكل كبير الأمر الذي يساهم بدوره في علاج الاكتئاب والإضرابات النفسية التي تصيب السيدات في بعض الأحيان، وأيضا علاج ما يعرف باكتئاب الحمل.

ينصح السيدات بتناولها قبل موعد الولادة للتخفيف من آلام المخاض وتشنجات الحمل كذلك تعتبر مفيدة للسيدات في سن اليأس فهي تعمل على تقوية العظام ومفاصل القدمين وتسيطر على إضراب الهرمونات المتسبب في ارتفاع هرمون الذكورة، والذي يحدث في هذه الفترة ويمكن تناول هذه العشبة كمشروب فطريقة تحضيرها لا تختلف تماما عن الطرق العادية لتحضير المشروبات وهى الآن متوافرة على هيئة أقراص يمكن تناولها كمكمل غذائي.

النعناع

لا يوجد منا من لا يعرف النعناع وربما لا يوجد بيتا واحدا يخلو من هذه العشبة التي نفضلها جميعا نظرا لرائحتها النفاذة وطعمها الرائع ومن المعروف أن النعناع يفيد في التخلص من غازات المعدة ويعمل على علاج الإمساك مما يساهم في التصدي لزيادة الوزن الناتج عن تراكم الفضلات بالمعدة أيضا يعمل على زيادة هرمون الأستروجين مما يقلل من نمو الشعر بالجسم والمشاكل الهرمونية الأخرى مثل ظهور حب الشباب وأيضا يمنع ظهور الرائحة الكريهة للعرق.

يجب الانتباه جيدا إلى عدم الإكثار عن تناول كوب واحد من النعناع يوميا لأنه يتسبب في حدوث تسارع بضربات القلب، وأيضا يفضل الامتناع عن تناوله في الأشهر الأولى من الحمل لأنه يزيد من انقباضات الرحم وقد يؤدي لحدوث النزيف ومن ثم الإجهاض.

الخاتمة

يمكن إتباع النصائح السابقة للعمل على علاج مشكلة ارتفاع هرمون الذكورة ولكنها لا تغني عن الذهاب للطبيب، وإجراء الفحوصات الطبية من الأمور اللازمة لتجنب الإصابة بأمراض أخرى مصاحبة أو التقليل من فرص استجابة الجسم للعلاج.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

1 + خمسة =