ارتشاح الركبة

يُعتبر ارتشاح الركبة من الأمراض الشائعة لدى الكثير من الأشخاص فهو عبارة عن التهاب في المفاصل يحدث بسبب وجود تورم في الركبة نتيجة لزيادة الماء أو السوائل المحيطة بأنسجة الركبة وحول المفاصل. ويعتبر الإصابة بمرض ارتشاح الركبة عَرض على الإصابة بأمراض أخرى منها النقرس أو التهابات في المفاصل أو التهاب في الفقار اللاصق أو الإصابة بالتهاب المفاصل الصدفية أو التهابات المفاصل المُعدية وتأتي في الغالب نتيجة الإصابة بفيروس أو عدوي بكتيرية.

وتحدث الإصابة بمرض ارتشاح الركبة في أغلب الحالات بسبب المجهود الزائد على الركبة.

ارتشاح الركبة

ارتشاح الركبة ارتشاح الركبة

يحدث ارتشاح الركبة نتيجة لإصابة الغشاء السينوفي بالالتهاب وهذا الغشاء هو المسئول عن تبطين الركبة وإفراز سائل زلالي لتزييت سطح الغضاريف وللمساعدة على ليونة الحركة، وتغذية الغضاريف وامتصاص أي صدمات.

ويكون ارتشاح الركبة في حالات كثيرة بسبب الإصابة بخشونة في المفاصل أو إصابات الركبة بأي كدمات خطيرة.

ما هي أعراض ارتشاح الركبة؟

هناك أعراض متعددة تدل على الإصابة بمرض ارتشاح الركبة وهي:

  • الشعور بألم شديد عند القيام بأي حركة، وتتلاشي هذه الآلام تدرجيًا عندما يبدأ المريض بأخذ قسط من الراحة.
  • يشعر المريض بتورم في الركبة المصابة وتظهر الركبة كأنها مُنتفخة وأكبر من الركبة الأخرى في الحجم.
  • يتغير لون الجلد في الركبة إلى اللون الأزرق وبسبب التورم وإذا وصل المريض لهذه الحالة يكون ارتشاح الركبة وصل لمرحلة صعبة ويصعُب على المريض تحمله.
  • تيبس الركبة يكون عرض أساسي من أعراض الإصابة بمرض ارتشاح الركبة، فيشعر المريض أنه غير قادر على تحريك ركبته وثنيها أو فردها.

ارتشاح الركبة عند الأطفال

يكون ارتشاح الركبة عند الأطفال عبارة عن تورم في الركبة بسبب تجمع الكثير من السوائل فيها، أو بسبب كثرة إفراز السائل السينوفي الذي يعمل على تليين المفاصل، أو إصابات الملاعب، وأحيانا يكون السبب هو الإصابة بتجمع دموي بسبب كسر في إحدى العظام أو في سطح المفصل. وفي بعض الحالات يحدث أرتشاح الركبة عند الأطفال بسبب نقص المناعة ويأتي على هيئة تجمعات صديدية وفيروسية، أو بسبب تلوث الجرح الموجود في الركبة مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الطفل ويصاحبه تورم واحمرار شديد في الجلد.

وفي السياق نفسه نجد أن الطفل أحيانا يُصاب بالضمور السيمباثاوي الذي يأتي غالبا بعد إجراء العمليات الجراحية ويكون سبب أساسي في ارتشاح الركبة وتيبسها، كما أن بعض أمراض الأوعية الدموية والأعصاب أو الإصابة بضمور في العضلة الرباعية يكون سبب في الإصابة بمرض أرتشاح الركبة.

أرتشاح الركبة بعد عملية الغضروف

بعد عملية الغضروف يحتاج المريض إلى اتباع بعض الإرشادات لكي لا يُصاب بمرض ارتشاح الركبة، ومن أهم هذه التعليمات أن يضع المريض الثلج على ركبته ويقوم برفعها للأعلى قليلا، ويضع رُباط ضاغط عليها لمنع حدوث ارتشاح الركبة، كما يجب عليه الالتزام بالأدوية التي يصفها الطبيب لكي تُخفف من حدة التورم والألم الذي يشعر به، ويجب أن يتجنب ممارسة أي رياضات وخاصة الرياضات العنيفة حتى تنتهي مرحلة العلاج.

وفي بعض الحالات الشديدة يحتاج المريض إلى حقن الركبة بحُقن البلازما لكي يلتئم جرح الغضروف بشكل سريع، وإذا استمرت الأعراض والألم بعد العلاج سيحتاج المريض إلى تدخل جراحي عاجل.

التخلص من ماء الركبة

يبحث بعض المرضى عن أفضل الطرق التي تساعدهم على التخلص من ارتشاح الركبة والسوائل والمياه الموجودة حول منطقة الركبة والأمر بسيط فقط يحتاج إلى الالتزام بتعليمات الطبيب واتباع سُبل الوقاية ومنها، ارتداء حامٍ لمنطقة الركبة عند القيام بأي نشاط بدني، والحرص على تناول الأغذية التي لا تحتوي على دهون أو سعرات حرارية عالية لأن الوزن الزائد يؤثر على حركة الركبة بشكل كبير.

في بعض الحالات يقوم الطبيب المعالج بإزالة السوائل من خلال حقنة الركبة التي تساعد المريض على التخلص من الالتهابات والماء، وأحيانا يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية، وإذا كانت الالتهابات شديدة الخطورة يبدأ الطبيب بالتدخل الجراحي باستخدام المنظار.

علاج ارتشاح الركبة بالأعشاب

ارتشاح الركبة علاج ارتشاح الركبة بالأعشاب

ارتشاح الركبة من أكثر الإصابات التي تُعيق حركة الشخص لأن الركبة من أهم المفاصل التي تعتمد عليها حركة الشخص، لذا يحتاج الكثيرون إلى التدخل الجراحي وفي بعض الأحيان يُفضل المرضى العلاج بالأعشاب ومن الأعشاب التي تساعد على علاج ارتشاح الركبة، القرفة فيمكن دهن المنطقة المُصابة بقليل من القرفة المطحونة مضاف إليها ملعقة من العسل، ويعتبر زيت الكركم من الأعشاب المفيدة جدًا في علاج أرتشاح الركبة لأنه يُهدئ الالتهابات ويُخفف من حدتها، ويوضع زيت الكركم مع القليل من الملح كدهان لمنطقة الركبة.

ويُساعد مغلي البقدونس على التخلص من أرتشاح الركبة بشربه يوميًا، كما أن الزنجبيل يعتبر من أكثر الأعشاب التي تساعدك على التخلص من أي التهابات، فيمكنك إضافته لأي وجبة تقوم بتناولها، كما يمكنك وضع القليل من زيت الزنجبيل على المنطقة المتورمة وتدليكها لتخفيف من حدة الألم. يُمكن أيضا شرب المرمية لأن لها دور هام في التخلص من الماء والسوائل الموجودة داخل الركبة.

من الطبيعي أن يحدث ارتشاح الركبة لأي شخص سواء صغير أو كبير لذا يجب توخي الحذر والأخذ بالأسباب والحرص على تناول أغذية صحية والبُعد عن الأطعمة التي تحتوي على دهون، واتباع حميات غذائية لأن الوزن الزائد يؤثر بشكل كبير على الركبة ويضغط عليها فيزيد من الألم ويصعب الحركة.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

سبعة عشر − اثنان =