تسعة
الرئيسية » كمبيوتر وانترنت » أنترنت » كيف تتلافى اخطاء المدونون الجدد في مدونتك الجديدة ؟

كيف تتلافى اخطاء المدونون الجدد في مدونتك الجديدة ؟

للذين لا يعرفون ما هي المدونات اساسا ويرغبون في البحث بها، سنعرف المدونات، وما هي اسس تكوين مدونة ناجحة، وماهي الاخطاء التي يقع فيها المدونون المبدئون عادة

اخطاء المدونون الجدد مدونتك المدونة مدونة

اصبح انتشار المدونات امر عادي، ويمكن اعتبارها ظاهرة صحية اكثر منها ذات اثر سلبي ، فالافضل ان ننظر للامور بطريقة ايجابية، ونفخر بالنصف المليء من الكوب بدلا من ان نعيب عليه النقص، فالامر منوط في النهاية بالمتصفح، واختياراته، الا ان من بين عشرات الالاف من المدونات اصبحنا نجد القليل منها ما يلفت النظر بشكل خاص ويجذبنا الى تصفحه وقراته والامعان فيه، وهذا امر سنبحث فيه لاحقا في هذا المقال، وهذا الامر بالذات ينعكس على عدم القبول اما شكليا او مضمونا لباقي المدونات، ومن ثم هجرانها، فللذين لا يعرفون ما هي المدونات اساسا ويرغبون في البحث بها، سنعرف المدونات، وما هي اسس تكوين مدونة ناجحة، وماهي الاخطاء التي يقع فيها المدونون المبدئون عادة .

ما هي المدونة : (Blog) :

هي مقالات يتم نشرها بصورة دورية على شبكة الانترنت، وهي تعتبر بمثابة موقع شخصي للمدون، بحيث ينشر فيها مقالاته وهواياته، وما يرغب بتسجيله، وهي سريعة الانتشار حاليا، ولعل من اشهر برامج المدونات هي مدونات وردبرس wordpress ، ومدونات بلوجر ومدونات تمبلر وغيرها.

ما هي الاخطاء التي يقع بها المدونون الجدد ؟

1. [icon type=”ok-circle” size=”28″ float=”right” color=”#e07700″] لا تقلد ولا تنسخ :

من اكبر الاخطاء التي يقع بها المدونون الحديثين هو جعل مدونتهم نسخة اخرى عن احدى المدونات الاقدم نسبيا، فهو يقوم بنسخ التصميم، ونسخ العبارات الرئيسية وحتى في بعض الاحيان الالوان، فعليه ان يعرف ان القارئ لا يبحث عن هذا النوع من المدونات المتكررة، ففي النهاية يبحث عن المميز، والشيق، اي انه يبحث عن المدون شخصيا عبر مدونته، كما انه يجب عن يبتعد عن النسخ عمن حوله، فهي ستؤثر في النهاية على مصداقيته لدى القراء، وقد يعرضه الى مشاكل مع مصدر المقالات المنسوخة، اي بمعنى اخر، على المدون ان يبحث عن الجديد، وان يظهر اسلوبه، وان يبدو اصليا .

2. [icon type=”ok-circle” size=”28″ float=”right” color=”#e07700″] اعرض اسلوبك في في المدونة :

فحتى تبدو المدون من نتاج المدون عليه اولا ان يبدأ بالتخطيط لما يجعل مدونته متميزة ومنفردة عن غيرها، وعليه ان يقوم بالبحث عبر الانترنت على العديد من المدونات التي تتشابه فكرتها مع فكرته، لا لينسخها، بل ليتجنب الاخطاء التي وقعوا فيها برايه، فيزور المدونة الناجحة، واخرى التي يظنها اقل نجاحا، ثم يستنبط الافكار حول كل منها، حتى يضع تصور لما يريد، وعليه ام يدوواضحا لماذا هذه المدونة بالذات .

3. [icon type=”ok-circle” size=”28″ float=”right” color=”#e07700″] اسلوب المقالات :

حتى تتأكد على ان مقالاتك ستنال نسبة جيدة من القبول من القراء عليك ان تهتم بالامور الاتية :

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”default”] العنوان الشيق : وهو كالاسم التجاري الجاذب، فيجب ان يجذب عنوان المقال القارئ ليقرأه، فلا معنى لكتابة مقال ان لم تستطع جذب اليه القراء، فهو كأن تنشأ محلا تجاريا ضخما، دون دعاية لدخوله .

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”default”] موضوع المقال : اختيار موضوع المقالات مهمة، فيجب ان متوافقا مع رغبات القراء وما يرغبون بالاطلاع عليه حول حياتهم وشؤونها، فمثلا فهناك الكثيرون الان يهتمون بتفاصيل حول الهواتف المحمولة، والمفاضلة بين منتجات ابل وسامسونج، او المقالات حول العلاقات وانشاؤها والنجاح فيها .

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”default”] اسلوب المقال : اسلوب المقال التسلسلي، فهو يشرح الفكرة في الاساس ويمهد لها، ثم يثير العديد من التساؤلات لدى القارئ، وفي النهاية يقدم الاجابة عليها، وهو اسلوب يولد عنصر التشويق عند القارئ ومن ثم المشاركة في المقالة ان كان بمشاركتها على صفحته بالفيس بوك او غيرها من المواقع الاجتماعية، او بتسجيل تعليق عليها .

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”default”] عناوين فرعية : التسلسل في المقال عبر فقرات، ولكل فقرة عنوانها، بحيث لا تنقطع سلسلة افكار القارئ مع المقال، وبحيث يتوصل الى التتابع من العنوان الى اخر كلمة فيها .

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”default”] طول المقال : على كاتب المقال ان يوضح افكاره وموضوعه بحيث لا يكون المقال طويلا جدا، ولا قصيرا جدا، عليه ان يختار كلماته وفقراته بعناية، حتى لا تنتهي فجأة للقارئ ولا يمل في قرأتها .

4. [icon type=”ok-circle” size=”28″ float=”right” color=”#e07700″] على المدون الا يغفل وضع عناصر للمشاركة :

فعلى المدون ان يتيح خيار الاشتراك في هذا المقال عبر صفحات الفيس بوك او غوغل بلس او تويتر, كما انه يجب ان يتيح المجال للقارئ بالتعليق على مقاله، وهذه الامور تسمح بالتفاعل بين القراء حوله، ما بين مؤيد ومعارض، وهذا الامر سيعطي المزيد من الجاذبية للمقال، وزيادة في الزوار في النهاية، ان كان للمقال او المدونة .

5. [icon type=”ok-circle” size=”28″ float=”right” color=”#e07700″] دعم المقالات بالصور والفيديو ان امكن :

وخاصة تلك المقالات التي فيها ارشادات وتعليمات، او شروحات حول امور تكنولوجية، او علمية، او حول الطبيعة، او الطبخ فهذه الصور والفيديوستعمل على تحسين تواصل القارئ للمقال، وستعمل على تبسيط المقال بحيث يستطيع القارئ فهمه بصورة جيدة، ومن ثم التفاعل معه .

6. [icon type=”ok-circle” size=”28″ float=”right” color=”#e07700″] على المدون ان يقوم بإشراك مقالاته عبى صفحات المواقع الاجتماعية خاصته :

فيفضل ان يقوم بمشاركة هذه المقالات على صفحته الخاصة بالفيس بوك والغوغل بلس، فقد اصبح هذان الموقعان من المواقع الاكثر انتشارا في العالم . وهما يمكنان الكثير من الاطلاع وبكل بساطة على محتوياتهما والمشاركة، وهذا العملية بسيطة ولاتحتاج الى اكثر من كبسة زر .

7. [icon type=”ok-circle” size=”28″ float=”right” color=”#e07700″] تعبئة المدونة بالمزركشات والتزيين الزائد عن حده :

فلا يعقل ان يشعر القارئ انه يزور فرحا عندما يزور مدونة ما، وبحيث يشعر بالصعوبة للوصول للمعلومة التي يرغب، بين غابات الزركة، وشمعات اعياد الميلاد، والقلوب .

8. [icon type=”ok-circle” size=”28″ float=”right” color=”#e07700″] الكتابة تحت عنوان الكاتب مجهول :

فهذا الامر قد يشكك في مصداقية الموقع والكاتب، بحيث يتبادر للقارىء حالا ان المقال مسروق، فيجب توضيح من هو الكاتب، ولمحة بسيطة عنه، بالاضافة الى كيفية الوصول والتواصل معه .

9. [icon type=”ok-circle” size=”28″ float=”right” color=”#e07700″] عدم توضيح من هم اصحاب الموقع :

وعدم بيان رؤيتهم للموقع، والغاية منه، وكيفية الاستفادة منه . هذه الامور وعلى بساطتها ستساعد القارئ للاطمئنان للجهة التي يطالعها، ويطمئن لمصداقيتها .

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

أضف تعليق

4 × واحد =