هل تعلم ما هي ابرز الكوارث التي عاشتها البشرية ؟
هل تعلم ما هي ابرز الكوارث التي عاشتها البشرية ؟

قاوم الانسان منذ ظهوره على سطح الارض عديد الأخطار التي هددت تواجده ونجح في تجاوزها. لكنه دفع في بعض الاحيان ثمناً باهضاً في مواجهاته مع الكوارث الطبيعية والصناعية العديدة التي تعرض لها. ومع مرور الازمان والتطور الكبير الذي وصل اليه الانسان في كل المجالات تمكن هذا الاخير من تقوية دفاعاته والتحضير للحد من الدمار التي تخلفه هذه الكوارث. وان تمكن في بعض الاحيان من الخروج سالماً الا ان التاريخ يحمل لنا صفعات مدوية على مستوى الكوارث لا يمكن ان ينساها انسان. وسنحاول في هذا الموضوع جمع ابرز الكوارث التي عاشتها الانسانية والتي خلفت دماراً كبيراً او عدداً مهولاً من الضحايا.

ابرز الكوارث التي عاشتها البشرية

  • زلزال شانسي

حدث هذا الزلزال يوم الثالث و العشرين من يناير سنة 1556 في مقاطعة شانسي الصينية. ويقدر الباحثون اليوم قوة هذا الزلزال بحوالي ثمانية درجات على سلم رشتر. ورغم انه تم تسجيل زلازل اقوى من حيث الدرجات الا ان زلزال شانسي يعتبر الاعنف والاكثر فتكاً على الاطلاق حيث خلف حوالي 830 الف قتيل ودمر محيطاً يقدر بـ 840 كم.

  • مجاعة البنغال

من أسوء الكوارث التي عاشتها الانسانية. ظهرت بين سنتي 1769 و 1773 في منطقة البنغال الخاضعة حينها للاستعمار البريطاني في الهند. المجاعة خلفت تقريباً 10 ملايين ضحية وتسببت في هجرة الملايين الى الغابات بحثاً عن الطعام.

  • فيضانات الصين

وقعت سنة 1931 و كانت نتيجة ارتفاع منسوب المياه في الانهار بعد فترة جفاف طويلة ضربت الصين. و اشارت المصادر الصينية بعد ذلك ان عدد ضحايا الفيضانات بلغ حوالي 145 الف نسمة. إلا ان العديد من وسائل الاعلام الغربية قدرت العدد الحقيقي للقتلى بأربعة ملايين نسمة.

  • اعصار بولا

اعنف اعصار عاشه الانسان عبر التاريخ. ضرب منطقة بنغلاديش و البنغال سنة 1970. اعتبره العديد واحدة من اسوء الكوارث الطبيعية في العصر الحديث نظراً للدمار الكبير الذي تسبب فيه و عدد الضحايا المفزع الذي خلفه. اذ لقي حوالي 500 الف شخص حتفه بسبب هذا الاعصار.

  • مفاعل تشيرنوبيل

ابرز كارثة نووية عاشها الانسان. خلل فني ادى الى انفجار المفاعل النووي تشيرنوبيل يوم 26 ابريل 1986 في مدينة تشيرنوبيل الاوكرانية. الحادثة خلفت 30 قتيلاً و2000 جريح. تصنيف الحادثة ضمن خانة الكوارث يعود الى تأثيرها الكبير حياة العديد من الاشخاص الذين يعيشون قرب مكان الانفجار. حيث تسببت الاشعاعات الناجمة عن الحادثة في ظهور اعراض مرض السرطان – عفانا و عفاكم الله – على العديد من الاشخاص لدرجة انه تم اجلاء 100 الف ساكن كانوا يقطنون المناطق المجاورة للمفاعل.

  • تسونامي المحيط الهندي

وقع في 26 ديسمبر 2004 قبالة سواحل دول جنوب شرق اسيا. و يعتبره الكثيرون الكارثة الاشنع في التاريخ الحديث. قدرت قوة الزلزال بـ 9 درجات على سلم ريختر مما ادى الى مقتل ما يناهز عن 300 الف شخص ليكون بذلك هذا التسونامي ثاني اكثر الزلازل فتكاً عبر كل التاريخ.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

8 + 12 =