ابتسامة صحية

ليس كل من يتقدم في العمر يقصيه السن عن امتلاكه ابتسامة صحية ، بل ليس محتمًا أن تفقد أسنانك. بل يتلخص الأمر في ممارسة عادات صحية وحسب.

من الطبيعي بالفعل أن يظل المرء حتى عمر متأخر، يتمتع بـ ابتسامة صحية ، وفم صحي. هناك الكثير من سوء الفهم المنتشر حول صحة الأسنان وأن مشاكل الأسنان تزداد مع التقدم في العمر، ويصبح وقوع الأسنان مقبولًا بعد عمر معين. كل هذا بالطبع غير صحيح. والعادات الصحية المتبعة في المحافظة على الفم والأسنان هي التي تقوم بدور المدافع الأول وخط الدفاع الحصين ضد كل الأمراض والمضاعفات التي قد تعاني منها أسنانك في المستقبل. الأمر يتعلق باهتمام كل فرد بصحته الشخصية والحرص عليها، ليست الأسنان بمعزل عن باقي الجسم، ولكن من يهتم بصحته الجسمانية، سيكون من أشد الحريصين على أسنان نظيفة و ابتسامة صحية .

أمراض الأسنان والعمر

هناك عدة أمراض ومشاكل في الأسنان تحوط بها ارتباطات مع العمر، وفي الكثير من الأحوال يساء فهم هذه الارتباطات، وتفسيرها بشكل غير علمي. هناك أمثلة لبعض أمراض الأسنان وارتباطها بالعمر، وهذه بعضها:

تسوس الأسنان

بشكل عام تكون الإصابة بتسوس الأسنان مرتبطة بشكل أكبر بالأطفال وسنين المراهقة الأولى. ويقل من ظهور أمراض التسوس لدى الكبار ولكن هذا لا يعني إهمال ما يتم ملاحظته من ثقوب أو تسوس لدى الكبار. فبشكل أكبر يكثر هذا في مراحل تكون الأسنان وتدعيمها. يوجد نوع من التسوس أيضًا يكون متعلقًا بجذور الأسنان ولا يظهر من اللثة التي تغطيه، وتؤثر ظروف إنتاج اللعاب على خطورة هذا التسوس وقابليته للتفاقم. ومما يكون عرضة للتسوس أيضًا تلك الأسنان التي قد خضعت للعلاج أو الترميم، مما يقوي إمكانية حدوث تسوس بها مستقبلًا.

- إعلانات -

أمراض اللثة

تزيد خطورة الإصابة بأمراض اللثة كلما تقدم بنا العمر، لذا وللمحافظة على ابتسامة صحية ولثة صحيحة علينا مراقبة والمحافظة على اللثة، والكشف بشكل دوري للتأكد من خلوها من أي أمراض.

سرطان الفم

كما الحال في أمراض اللثة تزيد خطورة الإصابة في السن المتقدم، والذي يتأثر بالعديد من نظم المعيشة وطرق اهتمام الفرد بصحته الفمية، لذا فمع التقدم في العمر يجب أن يكون هناك كشف دوري لمتابعة الحالة الصحية للفم والأسنان؛ كي لا نفقد بريق الصحة ولا إشراقة الـ ابتسامة الصحية .

التبغ والتقدم في العمر

لا شك أن العديد من الأمراض نجنيها، والأخرى تتفاقم مع التقدم في العمر والإهمال في الصحة والمداومة على عادات غير صحية. من ضمن تلك العادات السيئة التي تؤثر سلبًا على ابتسامة صحية للفم وتؤثر على صحة الإسنان هو التدخين. وفي مرض كسرطان الفم نجد أنه كغيره من أنواع السرطان الأخرى يتعزز وجوده بالتدخين ومع التقدم في العمر. تكون النسبة الأكبر بل والسائدة لدى مرضى سرطان الفم أن عادة التدخين تجمعهم سويًا. ولا شك في ذلك لأن التدخين يساعد على زيادة وتفاقم سرطان الفم. نجد أنه في سرطان الفم، تكون الشفاه والسان مرتع آمن للسرطانات التجويفية ويكون الرجال هنا أكثر عرضة من النساء للإصابة كما الحال في سرطان الشفاه.

أعراض سرطان الفم وكيفية تجنبه

للأسف، يتم تجاهل العرض الأساسي والأول في سرطان الفم وهو ظهور علامات بيضاء أو حمراء خصوصًا إذا كانت هذه العلامات على الشفاه، اللسان، أو الجزء السفلي من الفم. لذا عند ظهور هذا العرض وجب استشارة متخصص على الفور.

لـ ابتسامة صحية لا تجعل فمك يفقد سوائله

لأن اللعاب هو الذي يحمل المعادن الهامة والخلايا المناعية للأسنان ليقيها من التجاويف والعدوى، لذا من الهام الإبقاء على فمك رطبًا دائمًا، فتزيد مشكلة الأسنان مع التقدم في العمر وعدم انتظام إفراز اللعاب. من الهام أيضًا تجنب أو التقليل من الأشياء التي تساعد على سحب اللعاب من فمك كحلوى النعناع، والحلوى عمومًا. كما الإكثار من شرب سوائل كثيرة، حتى لا تشعر بالعطش أبدًا. من غير المستغنى عنه هنا أن تستشير طبيبك في النظام الغذائي الذي يساعد الأسنان على الإبقاء عليها صحيحة، واكتساب ابتسامة صحية حتى عمر متأخر.

تأثير الأدوية على الأسنان

الأشخاص المتقدمين في العمر هم أكثر عرضة لأن يكونوا متبعين لنظام أدوية متعدد وصارم، ولذا يكون خطر تضرر تجويفهم الفمي من هذه العقاقير، أكبر من غيرهم. تتنوع هذه الأدوية التي تؤثر على الفم والأسنان، فهي تتواجد في مضادات الاكتئاب، وأدوية علاج ضغط الدم المرتفع، والبيوفيسفونات. إذا كانت أحد هذه العقاقير من قائمة عقاقيرك، فيجب أن تتوجه لأقرب طبيب أسنان؛ للتأكد من عدم تأثير هذه الأدوية على أسنانك.

أمراض اللثة

مع التقدم في العمر أيضًا يكون الفم قد تعرض لتجارب وصدمات كثيرة مما يؤدي لتراجع وانحسار للثة كاشفًا الجزء السفلي من جذور الأسنان مما يؤدي إلى زيادة الحساسية تجاه المشروبات الساخنة أو الباردة، ويعرض الأسنان أيضًا للتسوس والمهاجمة بسهولة من قبل البكتريا، مما يسبب التجاويف وفقد الأسنان لبريقها. لذا فطبيب الأسنان هو محطة لابد منها لجميع كبار السن للحفاظ على ابتسامة صحية وفم صحي.

اقتني ابتسامة صحية حتى آخر العمر

بعد أن علمنا أن العديد من مشاكل الفم والأسنان يزيد من احتمالية وجوده، كون المريض في مرحلة عمرية مبكرة؛ فلابد من بعض النصائح الهامة لتجنب فقدان بريق ابتسامة صحية في خريف العمر.

  1. اغسل أسنانك كل يوم: كن حريص على تنظيف أسنانك بالفرشاة وبالخيط يوميًا لتجنب الأطعمة المحشورة في ثنايا الأسنان، وخطر التسوس.
  2. نظم أطعمتك الصحية: بتجنب كل ما له علاقة بتردي حالة أسنانك، كالحلويات والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات. ليس المطلوب أن تمتنع تمامًا ولكن أن تقلل حدة تأثيرها على أسنانك فقط بمراقبة الكميات التي تأخذها بعناية.
  3. طبيب الأسنان: احرص على زيارة متكررة ودورية لطبيب الأسنان، لكي تقلل من خطر إصابتك بمضاعفات أو أمراض مؤلمة، ولكي تبقي على ابتسامة صحية في سنوات شبابك حتى نهاية العمر.
  4. امتنع عن التدخين: فالتدخين يدمر أسنانك ويدمر الأنسجة الفمية؛ بتخريب نظامها المناعي وتقليل نسبة الأكسجين بداخلها. وكما ذكرنا من قبل يكون المدخنون أكثر عرضة للإصابة بأمراض اللثة وسرطانات الفم.

ماهي ابتسامة هوليوود؟

في السنوات الأخيرة نجد أن العلم قد ارتبط بالفن والفلسفة وقضايا فلسفية بحتة. فتعريف الجمال والفن والنقاشات الفلسفية التي يثيرها مثل هكذا موضوع، نجد أنها تنحاز للعلم في آرائها لتكتسب ثقل معرفي. كانت ابتسامة هوليوود مثال واضح على نقاش مثل هذا.فظهور ممثلات مشاهير كمارلين مونرو وبريجيت باردو ساعد في الحديث عن مفاهيم الجمال وماهية امتلاك ابتسامة صحية وجميلة في ذات الوقت، مما جعل المقاييس واضحة. فابتسامة هوليوود هي ابتسامة متحورة تعتمد على بياض ناصع للأسنان، وتراص مثالي، ولثة بلون صحي وموضع صحيح، آخذة في الاعتبار أيضًا لون الجلد وموضع اللثة ومنبت الأسنان وحجمها.

- إعلانات -

إن موضوع صحة الفم والأسنان من أكثر المواضيع الصحية حيوية، والتي يجب أن نتجنب آثارها السلبية عند التقدم في العمر، من خلال الاعتناء بها في سني الشباب، وأن ندرك أن امتلاك ابتسامة صحية لا يأتي من فراغ ولكن باهتمام متزايد وحرص حذر مع عاداتنا الصحية ونظامنا الغذائي.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

الكاتب: إسلام جابر

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

9 + 14 =