تسعة
الرئيسية » مجتمع وعلاقات » جيران » كيف تتعامل مع جيرانك بالشكل اللائق وما هو إيتيكيت الجيران ؟

كيف تتعامل مع جيرانك بالشكل اللائق وما هو إيتيكيت الجيران ؟

إيتيكيت الجيران يرشدنا كيف نتعامل مع جيراننا لأنه في لحظات كثيرة يكون الجار هو السند والشعور بالأمان وفي لحظات أخرى يكون مصدر الإزعاج والقلق، كيف يمكننا الحصول على الأول وتجنب الثاني؟ عن العلاقة بين الجيران نتحدث باستفاضة.

إيتيكيت الجيران

لم يكن إيتيكيت الجيران مجرد رفاهية أو شيء تم اختراعه في أوقات الفراغ، فهناك الكثير من المقولات والأمثال الشعبية خرجت من رحم التعامل مع الجيران حيث من الممكن أن يكون الجار نعمة يجعل إقامتك رائعة وسعيدة ومن الممكن أن يكون نقمة يجعلك تهرب حتى إن كنت ساكنا في الجنة، ألم تسمع بالمقولة التي تخبرك باختيار الجار قبل الدار؟ ألم تسمع بالمثل الشعبي الذي ينصحك بالصبر على الجار السوء حتى يرحل؟ إذن القضية كانت ولا زالت مؤرقة للكثير من الناس! أليس الجار الجيد سند ومصدر راحة بينما الجار السيئ قلق ومصدر إزعاج؟ أليس هناك جيران أفضل من الأقارب وجيران أسوأ من الشيطان؟ هذا ما يجعلنا نتكلم عن وضع حد للجيران حتى ننعم جميعا بجيران أفضل دائما.

الجيران في الإسلام

لا أعتقد أن هناك دين اهتم بمسألة الجيران هذه أكثر من الإسلام، لا ريب أن الإسلام كان مشددا على إيتيكيت الجيران قبل حتى أن نعرف ما هو إيتيكيت الجيران ولا الإيتيكيت بشكل عام، وإليك أبرز النصائح التي نصح بها الرسول (ص) حول التعامل مع الجيران:

  • في حديث عن عائشة رضي الله عنها أن الرسول (ص) قال: ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه. أي أن الرسول تلقى الكثير من التوصيات حول الجيران حتى ظن الرسول أنه يجب أن يدخل في التركة كفرد من الأسرة من شدة الصلة التي يأمرنا بها الإسلام لتكوينها مع جيراننا.
  • حكى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن امرأة عابدة زاهدة كثيرة الصيام والقيام وشديدة الحرص على تأدية العبادات ولكنها كانت تؤذي جيرانها لذلك لم تدخل الجنة.
  • مما يعني أهمية الإحسان إلى الجيران الذي يكون أحيانا أهم من تأدية الصلوات والعبادات.
  • قال رسول الله (ص) أن خير الجيران أنفعهم لجاره.
  • وأوصى الرسول الصحابي أبا ذر الغفاري إذا طبخ مرقا أن يكثر ماءه ويتفقد أمر جيرانه ويصبهم منه بمعروف. وهكذا يحض الرسول صلى الله عليه وسلم على المودة بين الجيران.
  • أشار الرسول صلى الله عليه وسلم أيضًا أنه ليس بمسلم من يشبع وجاره جائع إلى جنبه
  • بلغ بالرسول صلى الله عليه وسلم الحرص على أن لا يؤذي أحد جاره بأن قال: “من آذى جاره فقد آذاني ومن آذاني فقد آذى الله، ومن حارب جاره فقد حاربني ومن حاربني فقد حارب الله” أي جعل الرسول إيذاء الجار من إيذائه هو نفسه ومن إيذاء الله أيضًا.

من كل هذه الأحاديث المختلفة نجد أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان شديد الحرص كل الحرص على أن لا يؤذي أحد جاره وأن تكون الصلة بين الجيران صلة قوية ووطيدة إلى أقصى درجة وجعل الحرص على الإحسان إلى الجار تماما كأنه يحسن إلى الله ورسوله أما من يؤذي الجار فكان كمن يؤذي الله ورسوله، بهذا نعرف أن الجيرة في الإسلام من أشد القيم التي حرص عليها هذا الدين حتى يعرف الناس أهمية الجيران وأهمية عدم إيذائهم.

آداب التعامل مع الجيران

إيتيكيت الجيران يتلخص في عدة مسائل صغيرة وبسيطة حول آداب التعامل مع الجيران وهي كالتالي:

  1. عند الانتقال إلى منزل جديد أو شقة جديدة في بناية قم بتعريف نفسك إلى جيرانك على الأقل لجيرانك الملاصقين لك حتى يعرفوا إلى جوار من سوف يسكنوا.
  2. لا تتلصص على جيرانك وتتبع عوراتهم، جيرانك عرضهم من عرضك وخصوصيتهم من خصوصيتك، بالتالي لا تكون جار سوء وتصير مصدر إزعاج وقلق لهم.
  3. لا ترفع صوت الموسيقى أو التلفزيون أكثر من اللازم ولا تقوم بالطبخ أو الغسيل أثناء الليل لأن الناس يريدون أن يناموا خصوصًا إن كنت ستصنع جلبة أو ضوضاء
  4. لا تتردد في مساعدتهم ولا تبخل عليهم بأي شيء وإن طلبوا مساعدتك إياك أن تتكاسل وإن طلبوا اقتراض شيء فلا تدخر جهدا في إعطائهم أكثر مما يريدون، الجار للجار دائما وأبدا.
  5. ابدأهم بالسلام عند مرورك عليهم أو مرورهم عليك، سواء في المصعد أو على السلم وعند وجود مناسبة عندهم سواء حزينة أو سعيدة اذهب واقف معهم، اليوم عندهم غدا عندك وتجد من يؤأزرك ويعضدك.
  6. إن كان لديهم مشكلة فلا تتأخر في حلها إن كانوا يسمحون بذلك أما إن طلبوا منك ألا تتدخل فلا تقحم نفسك فيما لا يعنيك.
  7. قم بتقديم الهدايا لهم، ولو على سبيل المودة، ولو طبق حلويات ولو قليل من كعك العيد ولو قطع كيك من كيك عيد الميلاد، احرص على زيارتهم في هذه الاحتفالات وأخذ شوكولاتة معك أو أي هدية ولو بسيطة.

أهم نصائح إيتيكيت الجيران

كيف يرشدنا إيتيكيت الجيران إلى التعامل الأمثل مع الجيران دون أي مشكلة أو أزمة ومع الاحتفاظ بالحدود الفاصلة بين الأسرتين وفي نفس الوقت الحفاظ على العلاقة الطيبة والمودة بين كلا البيتين؟

  1. لا تجب على كل الأسئلة فيما يخص بيتك، من حق الجار بالطبع أن يعرف عن جاره الذي سيسكن إلى جواره ولكن هناك حدود للأسئلة، لا تدع أحد يدخل إلى عمق أسرارك.
  2. من إيتيكيت الجيران لا تقم بركن سيارتك دون مراعاة الجار، إن كان هو يركن في مكان ما فلا تتعدى عليه فيه، اترك له مساحته وابحث عن مكان آخر للركن.
  3. قومي بدعوة جارتك لشرب الشاي معك والثرثرة قليلا واقبلي دعوتها أيضًا وكوني ودودة معها.
  4. إبلاغ الجار بالقيام بأعمال صيانة في المنزل سباكة أو نقاشة أو أشياء من هذا القبيل خصوصًا لو كان العمال سيكونون في مواجهة نافذتهم حتى يغلقون الستائر في هذه الأثناء، البيوت لها حرمتها كما تعرف.
  5. إن كان لديك أطفال حديثي الولادة أو حيوانات أليفة قم بإغلاق النافذة حتى لا يتضرر جيرانك من أصواتهم.
  6. من إيتيكيت الجيران إن كنت منزعجا من شيء بعينه فعليك أن تلتقي جارك أثناء نزوله أو صعوده وأبلغه بالشيء الذي يزعجك بنبرة فيها مودة. وإن تكرر الأمر فقم بزيارته في منزله وأبلغه بالشيء المزعج.
  7. من إيتيكيت الجيران إعادة الأشياء المستعارة من عندهم في أقرب وقت ممكن ورد الأشياء المقترضة سواء كانت أشياء مادية أو عينية.
  8. تحمل تكاليف أي ضرر تلحقه ببيت جارك وتكون أنت المتسبب فيه وتصر على ذلك، من أتلف شيء فعليه إصلاحه.
  9. إذا انتقل جار جديد إلى جوارك فقم بإهدائه هدية بسيطة للترحيب به في المنطقة وحتى تشعره بالألفة، هذه المبادرة لن ينساها لك طوال فترة إقامته إلى جوارك، وأيضًا كسبق بالمودة ووصل حبال المحبة بينك وبين جارك.

إيتيكيت زيارة الجيران

  1. اقبل دعوة جارك أو اعتذر عنها بلباقة إن كنت مشغولا، وقم بزيارتهم فيما بعد حين تتسنى لك الفرصة مرة أخرى.
  2. من إيتيكيت الجيران عند زيارتهم قم بإبلاغهم قبلها بفترة كافية، يومين مدة مناسبة أو حتى قبلها بيوم، حتى إن كانوا جيرانك والباب في الباب فلا تعرف ظروفهم قد يكونون مشغولين وليس لديهم وقت لتبادل الزيارات أو لديهم خطط أخرى، قم باحترام خصوصيتهم.
  3. من إيتيكيت الجيران عند زيارتهم أن تأخذ هدية لو بسيطة معك باقة من الزهور أو علبة شيكولاتة، هذه الأمور فارقة جدا في زيارتك معهم.
  4. إذا كان لديك أطفالا أشقياء فحاول السيطرة عليهم، لا يجب عليك أن تزور جيرانك وتترك أطفالك يعيثون في منازل الناس فسادا بهذا الشكل.
  5. لا تذهب في وقت غداءٍ ولا عشاء حتى لا تحرجهم، ويفضل عند إبلاغهم بنيتك في زيارتهم أن تحدد “سنأتي لشرب الشاي سويا” حتى لا تحرجهم.
  6. لا تطيل الزيارة خصوصًا ليلا، يكفي ساعة واحدة وكرر الزيارة إذا وجدت أن الأجواء لطيفة بينكما، ولكن لاحظ أن هناك أشخاص يحبون أن ينامون مبكرا، لا تتأخر ليلا لوقت متأخر.
  7. ارتدِ أفضل ما عندك، لا تذهب بملابس المنزل حتى ولو كانت المسافة بينكما أمتارا، التأنق في الملبس يعكس تقديرك لهم وإكبارك زيارتهم.
  8. قم بدعوتهم إلى زيارتك في المرة القادمة حتى إن لم يتقدموا هم لذلك، لا تجعل كل الزيارات عندهم هم.

كيفية التعامل مع الجيران المزعجين

إيتيكيت الجيران كيفية التعامل مع الجيران المزعجين

وارد جدا أن لا تجد جيرانك على قدر كبير من الرقي والتحضر وتجدهم في أقصى درجات الإزعاج والقلق، فما هو إيتيكيت الجيران المزعجين وكيف يمكنك التعامل معهم بطريقة لبقة وحكيمة دون إثارة المشاكل؟

إيتيكيت التعامل مع الجيران يشمل أيضًا التعامل مع الجيران المزعجين، فإذا كان هناك شيء يزعجك من جيرانك فعليك في البداية كما قلنا اتباع الطرق السلمية للتعامل معهم، إذا وجدتهم مثلا يفعلون شيئا بسيطا يمكن التغاضي عنه فلا بأس من التغاضي، كثرة الشكوى والانتقاد ليس في مصلحتك على الدوام.

  • إذا كان هذا الشيء خارج عن إرادتهم فلا تقم بانتقادهم كوجود طفل حديث الولادة أو توجع شخص مريض أو شيء من هذا القبيل، الناس لبعضها ولا تكن مصدر إزعاج بالتعبير عن الانزعاج من شيء لا بد وأنه يزعجهم أيضا.
  • قم بالحديث في الأمر عند لقائهم، لا تقم بزيارتهم للشكوى منهم، قم بلفت النظر على السلم أو عند الالتقاء وأنتم تصعدون سويا.
  • إذا تكرر الأمر فقم بزيارتهم والحديث عن كيف هذا الأمر يزعجك للدرجة التي تنغص عليك معيشتك وتحدث معهم بلباقة.
  • إن لم يستجيبوا لك فقم بالحديث مع صاحب البناية أو قم بإدخال جار قديم للتعامل مع الأمر أو شخص ذو كلمة مسموعة في المنطقة.
  • إذا كان الأمر مزعجا لدرجة كبيرة ولم يكن هناك أدنى استجابة أو حتى محاولة إيقاف هذا الأمر المزعج فلا مفر من إبلاغ الشرطة، نعم لا نريد أن تصل الأمور لهذه الدرجة حفاظا على إيتيكيت الجيران والتعامل معهم بمودة وتسامح ولكن أحيانا يفعل الناس أشياء تثير الأعصاب ببلادة ولامبالاة فظيعة.

إيتيكيت الجيران شيء يصب في مصلحتك أنت قبل مصلحتهم هم لأن أي إنسان يرنو إلى الاستقرار والتعامل مع جيرانه بأقصى درجة من المودة والمحبة حتى تجعل الحياة أقل سوءا، كما أنه يعكس درجة رقيك وتحضرك وعليك أن تلتزم بالآداب العامة للتعامل مع الجيران واحترام خصوصيتهم حتى يحترمون هم خصوصيتك ويقدرونك ويراعون حق الجيرة.

محمد رشوان

أضف تعليق

11 − ثلاثة =