تسعة
الرئيسية » الغذاء والتغذية » إيتكيت المائدة : كيف يتم ترتيب الأطباق على المائدة ؟

إيتكيت المائدة : كيف يتم ترتيب الأطباق على المائدة ؟

ترتيب الأطباق على المائدة يجب أن يخضع للإيتيكيت شأنه شأن أي أمر آخر، لذلك في هذه السطور سوف نتحدث عن إيتكيت المائدة وكيفية ترتيب الأطباق عليها.

إيتكيت المائدة

إيتكيت المائدة من الأمور شديدة الأهمية لتعلمها، فالكثير ممن يقيمون عشاء جماعي لأصدقائهم أو أفراد العائلة يعانون من صعوبة تنسيق المائدة في كل مرة بحيث تكون كافة الأطباق في متناول الجميع من الحضور. وعند الحديث عن إيتكيت المائدة فإننا لا نتحدث فقط عن وضع الأطباق على الطاولة، إنما هي حالة عامة تبدأ بالجلوس على الكراسي وتوزيع الملاعق والأشواك وكيفية تقديم الطعام للضيوف ومتى نبدأ في تناول الطعام وكذلك متى ننتهي منه.

تعلم إيتكيت المائدة بسهولة الآن

الجلوس على المائدة

كونك المضيف يجب عليك أن تفعل أمرين فيما يخص إجلاس الضيوف في أماكنهم. أولاً أن ترشد كل ضيف لمكانه المناسب مع مراعاة وضع الأزواج بجوار بعضهما أو الإخوة أو ما شابه، وثانياً ألا تسبقهم في الجلوس بل تنتظر حتى يأخذ كل ضيف مكانه الخاص ويجلس فيه وبعد تمام التأكد من ذلك تجلس أنت في مكانك. وإذا أراد أحد الضيوف تغيير مكانه لسبب ما فاسمح له بذلك واترك له الخيار مفتوحاً لاختيار المكان الذي يروق له، وتذكر دائماً أن المحور الأساسي فيما يخص إيتكيت المائدة هو خدمة الضيف بما يطلبه وما يحتاجه في المقام الأول.

وإذا كانت المائدة معدة خصيصاً لمناسبة ما ترتبط بأحد الأشخاص من الحضور- أي أن محور المائدة سيكون هو- كحفل زفاف أو تخرج أو عيد ميلاد فيجب أن يكون ذلك الشخص هو أول الجالسين وفي أحد طرفي المائدة؛ بحيث يتمكن الجميع من النظر إليه في أي وقت يحتاجون.

استخدام مناديل الطعام

بالطبع عند الحديث عن إيتكيت المائدة يصبح استخدام مناديل الطعام من المحاور الهامة والأساسية، حيث يتم وضع منديل أمام كل كرسي بشكل مرتب وعلى جانب الأطباق وليس في منتصف المكان. وبعدما يجلس الجميع في أماكنهم المخصصة لهم يتم الانتظار أولاً حتى يقوم المضيف بفك منديله ووضعه على ملابسه ثم يقوم الضيوف بفعل المثل.

فهناك بند خاص ضمن إيتكيت المائدة يتضمن آداب استخدام المنديل على الطعام: فإذا كان المنديل كبير الحجم فيتم وضعه على الفخذ بعد طيه مرة واحدة، أما إذا كان صغيراً فيوضع بدون طي، ويجب استخدامه لمسح الفم بشكل منتظم أثناء تناول الطعام وليس عند الانتهاء منه كما هو شائع. وإذا أراد أحد الحضور النهوض بشكل مؤقت والعودة مرة أخرى فيقوم عندها بوضع المنديل على الكرسي الخاص به حتى يعود. وبعد الانتهاء من تناول الطعام يتم وضع المنديل كما هو دون ثني أو طي على يسار الطبق الرئيسي الموجود أمام كل شخص.

تقديم الطعام

في إيتكيت المائدة يمكن تقديم الطعام للضيوف بعدة طرق مختلفة. فإما يوضع أم كل ضيف طبق فارغ ثم يمر المضيف أو الخادم- إن وجد- ويقوم بوضع الطعام أمام كل ضيف حسب اختياره، أو يوضع عدة صحون رئيسية مليئة بالطعام في منتصف المائدة وحينها يعمل كل ضيف على ملأ صحنه بنفسه.

تنسيق الأطباق أمام كل ضيف

القاعدة الأهم في إيتكيت المائدة على الإطلاق هي كيفية وضع الأطباق وتنسيقها أمام كل شخص.

الشوكة: فالبداية مع وضع الأشواك حيث ينص إيتكيت المائدة على وجود شوكتين: إحداهما كبيرة توضع بجوار الطبق وتستخدم في الطبق الرئيسي فقط أما الأخرى فهي أصغر حجماً وتوضع مجاورة للأولى ولكن أبعد عنها من الطبق وتستخدم لتناول السلطة أو أي أصناف جانبية. وإذا كان طبق الحلويات الذي سيقدم في نهاية العشاء يحتاج لوجود شوكة فيمكن وضعها بين كرسي الضيف والصحن على الطريقة الأوروبية أو أعلاه على الطريقة الأمريكية.

الطبق الرئيسي: أما وضع الطبق الرئيسي فأفضل اختيارات إيتكيت المائدة هو وضع الطبق أمام الضيف بعد جلوسه وليس قبلها سواء أكان فارغاً أم ممتلئاً كما تم شرحه من قبل. كما يجب ألا يكون قريباً جداً من حافة الطاولة ولا بعيداً للغاية عنها، حيث يخبرنا إيتكيت المائدة أن تكون المسافة بين الطبق وحافة الطاولة 1 إنش.

الأطباق الجانبية: وبالنسبة للأطباق الجانبية في الطعام كالمقبلات والسلطة وطبق الحلويات فيجب أولاً أن تكون صغيرة الحجم مقارنة بالطبق الرئيسي وثانياً أن يتم وضعها بجوار الشوكة الصغيرة على يسار الطبق الرئيسي وعلى مسافة 2 إنش من حافة الطاولة.

السكين: وبالطبع عند الحديث عن إيتكيت المائدة فيجب وجود شوكة وسكين، فتوضع سكين الطعام على يمين الطبق الرئيسي وعلى بعد إنش واحد فقط منه. مع مراعاة أن تكون شفرة السكين أو الحد القاطع لها مواجهاً للطبق الرئيسي وليس العكس.

الملاعق: ضمن إيتكيت المائدة الأمريكي لا تتواجد الملاعق على الطاولة إلا لأجل الحساء فقط، ولكن في الدول العربية يتم استخدام الملاعق بشكل أوسع في تناول أصناف مختلفة من الطعام. ولكن على العموم فأياً كان استخدامها فإن مكانها على الطاولة يكون بجوار السكين بعيداً عن الطبق الرئيسي.

الكؤوس: يشترط إيتكيت المائدة وجود نوعين من الكؤوس على الطاولة مع الطعام؛ أحدهما للماء والآخر للعصير أو المشروبات الغازية ويتم وضعهما على يمين الجالس أعلى السكين والملعقة، بحيث يكون كأس الماء أقرب ليد الضيف من كأس العصير.

الملحقات الجانبية: ويقصد بالملحقات الجانبية في إيتكيت المائدة وجود الملح والفلفل وزجاجات الصوص الإضافية كالكاتشاب مثلاً. فيتم وضع تلك الملحقات على اليمين بترتيب الأهمية؛ فمن المعروف أن جميع الأشخاص يستخدمون الملح أكثر من بقية الإضافات لذا يتم وضعه الأقرب للطبق ويليه الباقون. وللتمييز بين علبة الملح وعلبة الفلفل- في حال لم تكن شفافة اللون- فإن علبة الملح لها عدد أكبر من الثقوب وفي نفس الوقت أصغر في الحجم من علبة الفلفل؛ وذلك لأن الملح أخف وزناً من الفلفل وأكثر استخداماً.

التمرير: بعدما تم تنسيق شكل الطاولة تبعاً لقواعد إيتكيت المائدة، يجب عليك التحلي بميزة التمرير. أي أن كل من يجلس على الطاولة سواء أكان من الضيوف أو من أصحاب المنزل يجب عليهم أن يمرروا أي شيء على الطاولة لمن يطلب، وإذا كنت أنت المضيف فيجب عليك ملاحظة جيداً طريقة تناول الجميع للطعام بحيث إذا شعرت أن أحداً ما من الحضور في حاجة لشيء بعيد عن متناول يده فإنك تمرره له في الحال ولا تنتظر حتى يقوم هو بطلب ذلك. كذلك يجب عليك أن تتناول الطعام بنفس سرعة وإيقاع من معك، فلن يكون من اللائق وأنت تتبع إيتكيت المائدة أن تفرغ من طعامك قبل الضيوف لأن ذلك سيشعرهم بالحرج ويجبرهم على مغادرة الطاولة مبكراً. ونفس الأمر لو كنت ضيفاً على الطاولة فلا يصح أن ينتهي المضيف من طعامه قبل الضيف.

الأطباق الجماعية: في الكثير من الموائد- وبالأخص في الدول العربية- يكون وضع الطعام على هيئة صحن كبير في المنتصف بين جميع الحضور بحيث يأخذ كل شخص حصته في طبقه الخاص. لذا إذا أردت ملأ صحنك فلاغ تملأه لآخره واترك به مساحة من الفراغ، وكذلك لا تأخذ من الطعام المقطع على هيئة شرائح أو قطع كبيرة إلا قطعة واحدة فقط، كما يجب على المضيف الاقتراح على الجميع بملأ أطباقهم مرة أخرى بعدما ينتهوا.

عمرو عطية

طالب بكلية الطب، يهوى كتابة المقالات و القصص القصيرة و الروايات.

أضف تعليق

سبعة − 5 =