إنقاص الوزن في الشتاء

يعتقد الكثيرون أن إتباع الحمية في فصل الشتاء أمرا لن يجدي نفعا على الإطلاق حيث أن آلية حرق الدهون في فصل الصيف تكون أكبر بكثير من فصل الشتاء كما أننا نقبل على الطعام بشراهة شديدة مع البرد القارس، وهذا بالطبع يتسبب في تخزين الدهون في جسمنا، ولكن لا يزال بإمكاننا الوصول إلى الوزن المثالي في فصل الشتاء فالأمر يعتمد فقط على التحلي بالإرادة القوية واختيار الحمية المناسبة لنا، ومن خلال هذه المقالة سنساعدكم في إنقاص الوزن في الشتاء من خلال نظام غذائي خاص بفصل الشتاء بالإضافة إلى بعض النصائح البسيطة.

نصائح هامة لإنقاص الوزن في الشتاء

يوصي أكبر خبراء التغذية حول العالم بمجموعة من النصائح الهامة لتجنب الزيادة السريعة في الوزن أثناء فصل الشتاء وإذا التزمنا بها فلن يزداد وزننا مطلقا وسنتمكن من ارتداء ما يحلو لنا من ملابس دون أن نضطر لإخفاء عيوب جسمنا ومن هذه النصائح ما يلي:

تناول المشروبات الدافئة

يعتقد معظمنا بأن الجسم لا يقوم بحرق السعرات الحرارية في فصل الشتاء، ولكن على العكس تماما فأجسامنا تفقد الكثير من الطاقة مع إحساسنا بالبرودة، ولكننا نتغلب عليها بطريقه خاطئة الأمر الذي بدوره يتسبب في زيادة الوزن وحتى نحافظ على ثبات أوزاننا في فصل الشتاء يجب أن نلجأ فورا للمشروبات الدافئة عندما نشعر بالجوع حتى لا نتناول المزيد من الطعام، وهناك الكثير من المشروبات التي تزيد من الطاقة كالكاكاو والينسون والنعناع والقرفة والزنجبيل والشعير وهى في نفس الوقت فهي تحتوي على القليل من السعرات الحرارية وبالتالي تساعد على حرق الدهون.

احرص على ارتداء الملابس الثقيلة

إن المشكلة ليست في الجوع فقط، ولكن شعورنا بالبرودة يدفعنا إلى تناول الطعام للحصول على الدفء جرب ارتداء معاطف الشتاء الثقيلة لكي لا تشعر بالبرد ربما لن تحتاج إلى تناول الطعام مطلقا، ولكن يجب أيضا أن تنتبه إلى أمر أخر وهو ألا تكون الملابس واسعة بشكل أكبر من اللازم لأن الملابس الواسعة تخفي عيوب جسمنا، وبالتالي ستقبل على تناول الطعام دون خوف من زيادة الوزن ولن تمتلك الحافز الذي يساعدك على إنقاص الوزن في الشتاء.

مارس الرياضة

حاول بقدر الإمكان ألا تستجيب للخمول والرغبة في النوم فهذا الأمر يتسبب في زيادة الوزن بشكل مخيف، وبخاصة تخزين أكبر قدر من الدهون في منطقة الأرداف والفخذين لذا ننصحك بأن تملأ وقتك بالرياضة وخصوصا الجري لكي تتممكن من إنقاص الوزن، وف نفس الوقت تستطيع الحفاظ على ثبات درجة حرارة جسمك وإذا واجهت صعوبة في ممارسه الرياضة في صالات الجيم أو النوادي فبإمكانك تطبيق بعض التمارين في المنزل.

تغلب على اكتئاب الشتاء

مع دخول الشتاء ينخفض هرمون السيروتونين في الجسم مما يسبب الاكتئاب، ويعتبر اكتئاب الشتاء سببا من أسباب زيادة الوزن حيث أنه يدفعنا لتناول الطعام فضلا عن أن الاكتئاب يتسبب في ارتفاع هرمون بالكورتيزون في الجسم وهذا الهرمون يعمل على تخزن السوائل في أجسامنا.

قسم وجباتك اليومية

لكي تتغلب على الأكل بشراهة جرب خدعة تقسيم الوجبات إلى أربعة أو خمسة وجبات يومية موزعة على اليوم بأكمله، وبالتالي كلما شعرت بالجوع ستأكل ما يحلو لك، ولكن بنفس مقدار الطعام الذي أعدت على تناوله فتنجح في إنقاص الوزن في الشتاء.

لا تتوقف عن شرب الماء

الكثير منا لا يتناول الماء بصورة كافية مع فصل الشتاء، وهناك من يمتنع عن شرب الماء مطلقا وهذا أمر طبيعي لقلة شعورنا بالعطش نتيجة لعدم إفراز الكثير من العرق مثلما يحدث في فصل الصيف، ولكن الماء ضروري للغاية في عمليه إنقاص الوزن حيث أنه يساهم في طرد الأملاح الزائدة من الجسم، ويعمل على تنظيف المعدة ويساهم في تسريع عملية الأيض، وبالتالي عليك أن تجبر نفسك بشرب ما لا يقل عن زجاجتين من الماء يوميا حتى ولو لم تشعر بالعطش، وبإمكانك وضع زجاجات المياه في كل مكان تعتاد على الجلوس فيه لكي تذكر نفسك بها دائما.

استبدل بعض الأطعمة بأخرى

حيلة أخرى من حيل إنقاص الوزن في الشتاء، وهى التركيز على نوعية الطعام الذي تتناوله فالنشويات والدهون تزيد من طاقة الجسم ولكنها من ناحية أخرى تتسبب في زيادة الوزن لذلك من الممكن استبدالها بالألياف التي تزيد من الشبع، وفي نفس الوقت تقضي على الدهون المختزنة بالجسم مع التركيز على تناول الخضروات والفواكه الطازجة.

لا تتناول طعامك قبل الخلود للنوم

إذا كانت لديك النية لتناول طعامك في أي ساعة من النهار وشعرت بالنعاس في نفس الوقت فأترك طعامك لتتناوله عندما تستيقظ لأن أسوأ عادة تتسبب في زيادة الوزن وخصوصا ظهور الكرش هي الأكل والنوم مباشرة لأنك بذلك لا تسمح للجهاز الهضمي بحرق الفضلات الزائدة من طعامك.

رجيم إنقاص الوزن في الشتاء

يعد الرجيم الألماني من أفضل أنواع الأنظمة المخصصة في إنقاص الوزن في الشتاء فهو يعتمد على بعض أنواع الفاكهة الخاصة بزراعتها في موسم الشتاء لذا سيكون من السهل إتباعه كما أنه لا يساهم في خسارة الوزن فقط، ولكنه يعمل على فقدان الدهون المختزنة في الجسم وهناك عدة نصائح يجب الحرص عليها. قبل أي شيء يجب عليك الالتزام بتناول كافة العناصر الموجودة في الرجيم، والاستعانة بالبدائل المذكورة فقط، وعدم استبدال الأطعمة لأنواع أخرى كما يفضل النوم فيما لا يقل عن ٨ ساعات يوميا فهو يساعد على فقدان الوزن وينصح كذلك بعدم تناول الأطعمة المعلبة والابتعاد عن النشويات تماما لضمان نجاح الرجيم ويمكن تطبيقه كالتالي:

وجبة الفطور

يفضل أن تبدأ وجبة الفطور في الصباح الباكر من ٦ إلى ٩ صباحا بتناول ٢ بيضة مسلوقة مع كوب من الشاي أو القهوة بنصف كوب من الحليب وشريحة صغيرة من الخبز الأسمر.

وجبة الغذاء

بإمكانك تناول وجبة الغذاء من الساعة ٢ ظهرا حتى ٤ عصرا بتناول ربع دجاجة مشوية أو مسلوقة أو قطعتان من اللحم المشوي أو المسلوق أو سمكة كبيرة مع ٤ ملاعق كبيرة من الأرز أو ربع رغيف من الخبز الأسمر وسلطة خضروات وكوب من عصير البرتقال بعد الغذاء بساعتين.

وجبة العشاء

مسموح بتناول العشاء من الساعة ٦ حتى ٨ مساءا وعند التأخير عن ذلك تلغى وجبة العشاء لأن معدل حرق الدهون يقل في ساعات المساء، ونقوم بتناول كوب من الزبادي أو الحليب خالي الدسم مع ٣ ثمرات من أي نوع من الفواكه التالية: البرتقال، الكمثرى، الجوافة.

الخاتمة

إن عملية فقدان الوزن تحتاج إلى السير على نظام ثابت وإذا استطعت التخلي عن عاداتك الغذائية الخاطئة، واستبدلتها بعادات أخرى نافعة فلن تحتاج إلى اللجوء للحمية فالأمر لا يتعلق بفصل محدد من العام ففي أي وقت يمكنك الوصول للوزن المثالي، ولكن إنقاص الوزن في الشتاء فرصة كبيرة لا يجب علينا أن نضيعها دون أن نجني ثمارها.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثلاثة عشر − اثنا عشر =