إنشاء توقيع

إنشاء توقيع خاص بك هو من الأمور التي يجب أن تنتبه إليها والتوقيع هو عبارة عن رموز أو أشكال أو أحرف بخط اليد يختارها الشخص للدلالة على هويته وإن كان الغالب هو استخدام الحروف لكتابة اسم صاحب التوقيع إلا أن البعض يستخدم رموزاً وأشكالاً خاصة لها دلالة معينة عند صاحب التوقيع. خطك هو ما يميزك لذا فإن توقيعك يحكي الكثير عن شخصيتك كما أنك تحتاج لتصميم توقيع خاص بك لأنك تستعمله كثيراً في حياتك ومعاملاتك اليومية سواء في عملك أو في حياتك الشخصية فقد تحتاج توقيعك لتستخدمه لإمضاء أوراق خاصة بالعمل، أو أوراق البنك الخاصة بحسابك الشخصي أو لإمضاء الأوراق المالية كالشيكات وغيرها. فهل فكرت كيف تنشئ توقيعاً جذاباً خاصاً بك؟

نصائح من أجل إنشاء توقيع مميز لك

1إنشاء توقيع بمحتوى مميز

كل شخص له توقيع خاص به وخط مختلف للكتابة عن بقية الأشخاص وكذلك محتوى مختلف، فكل منهم يختار المحتوى الذي يناسبه لإنشاء التوقيع الخاص به، كأن يوقع باسمه الأول فقط وبعضهم يختار التوقيع باسم العائلة فقط وقد يختار بعض الأشخاص التوقيع باسمهم كاملاً، وقد يختار البعض الآخر التوقيع فقط بالحروف الأولى فقط من اسمه، فكل منهم يختار ما يناسبه وما يدل على شخصيته. حتى تنشئ توقيعاً مميزاً عليك أن تحدد أولاً محتويات توقيعك، كيف تريد لتوقيعك أن يكون، ما هو المحتوى الذي تريد أن تميز به توقيعك لذا عليك أن تحدد أي حرف أو أي جزء من اسمك تريد أن يتضمنه توقيعك. وقد يتضمن إنشاء توقيع مميز ليس فقط حروفاً وإنما يمكن أن يتضمن أرقاماً أو رموزاً لها معنى ودلالة عند صاحب التوقيع وهو ما يجعل التوقيع أكثر تميزاً وجاذبية كما أن اختياره لحروف ورموز تحمل معنى خاصاً عنده يساعده على عدم نسيانها فيما بعد على عكس اختياره لرموز وحروف ليس لها أي دلالة خاصة عنده والتي تجعله ينساها بسرعة.

2البساطة لقراءة سهلة أو شكلاً فنياً لتوقيع جذاب

إنشاء توقيع خاص بك كلما كان بسيطاً كلما أصبح سهلاً على الآخرين قراءته ولا يعني ذلك اختيار طريقة لكتابة التوقيع يسهل على الجميع تقليدها وهو ما يمكن أن يسبب العديد من المشاكل لصاحب التوقيع خاصة عندما يتعلق التوقيع بالتزامات قانونية أو مالية وإنما البساطة تعني أن يكون سهلاً على صاحب التوقيع كتابته وصعباً على الآخرين تقليده وإن كان يفضل أن يكون مقروءاً للجميع، لذا إذا كنت مهتماً بجعل توقيعك مقروءاً وواضحاً فلتجعله بسيطاً بكتابة اسمك الأول فقط أو اسمك كاملاً بحروف واضحة وسهلة القراءة. أما إذا كنت تريد إعطاء لمسة فنية لتوقيعك فيمكنك أن تزين حرف أو أكثر من حروف توقيعك لتعطي توقيعك جاذبية خاصة.

3تكرار كتابة التوقيع بطرق مختلفة

بعد أن تختار محتوى توقيعك عليك أن تكرر كتابته أكثر من مرة بطرق مختلفة لتمنح نفسك الفرصة لاكتشاف الأخطاء وتحسين التوقيع وكذلك حتى تتأكد من اختيارك لشكل التوقيع الذي تريده وتحديد ما إذا كان مناسباً لك أم لا. ففي كل مرة ستكتب فيها التوقيع بشكل مختلف ستكتشف شيئاً جديداً يمكنك إضافته للتوقيع، كما عليك أن تلاحظ جيداً أشكال حروف توقيعك وحجمه ويفضل أن تجعل حجم توقيعك عادياً مثل حجم كتابتك العادية فلا تجعله كبيراً بشكل مبالغ فيه حتى لا تعطي انطباعاً من خلال توقيعك بأنك شخصاً مغروراً ولا تجعله بالغ الصغر حتى لا تعطي انطباعاً بأنك لا تثق بنفسك.

4إجراء التعديلات اللازمة

عند الرغبة في إنشاء توقيع جديد مميز، عليك بعد أن تقوم بكتابته بطرق مختلفة وتحديد شكل التوقيع المناسب لك ومحتواه، يجب عليك أن تجري التعديلات المناسبة على الشكل الذي اخترته، قد يختار البعض أن يجعل توقيعه صعباً من خلال كتابته بخط سيء حتى يصعب تقليده ولكن هذه الطريقة غير عملية كما أنها تفقد توقيعك جاذبيته وتميزه، فصاحب الخط المقروء يترك انطباعاً

بأنه شخص هادئ ومنظم على عكس صاحب الخط الغير مقروء حيث يعطي الخط انطباعاً عن صاحبه بأنه شخص مهمل وفوضوي ولا يهتم بالتفاصيل لذا عليك أن تحدد إلى أي مدى تريد أن تجعل توقيعك مقروءاً أو مميزاً وفريداً من نوعه ومنظماً بنفس الوقت لكي يصعب على الآخرين تقليده ولكن دون أن تضطر لاستخدام خط سيء عند إنشاء توقيع خاص بك حتى لا تترك انطباعاً سيئاً لدى من يقرأه. حاول كذلك أن تجعل الحروف الأولى من توقيعك أكبر قليلاً من باقي الحروف حتى تعطي التوقيع شكلاً مميزاً. ويمكنك أيضاً أن تضيف خطاً تحت اسمك حتى تجعل التوقيع ظاهراً.

5اللمسات الأخيرة

كأي لوحة مرسومة بيد فنان محترف تكون اللمسات الأخيرة هي ما تجعل العمل الفني يصل إلى الكمال، و إنشاء توقيع خاص بك كاللوحة التي ترسمها ولكي تضيف بعض التميز والجاذبية إلى توقيعك فيمكنك أن تهتم بتزيين الأحرف وتضيف عليها بعض الزخارف أو تقوم بكتابة الحروف التي تحمل انحناءات بشكل جذاب لتجعله أنيقاً ومميزاً فتوقيعك يحمل طابعك الشخصي ويدل على هويتك وتميزه وتفرده يجعله صعب التقليد. اللمسات الأخيرة هي ما تصل بك إلى النهاية المرغوبة وهي كتابة توقيع جذاب ومميز بعد أن تضيف هذه اللمسات تكون قد انتهيت من آخر مراحل اختيار التوقيع المناسب وبعدها تحتاج لأن تتقن التوقيع الذي اخترته عن طريق التدريب حتى تستطيع استخدامه بشكل دائم.

6إتقان كتابة التوقيع

إنشاء توقيع خاص ومميز قد يحتاج لبعض التدريب لإتقانه لذا يجب عليك بعد اختيار كل ما يخص التوقيع الخاص بك من حيث الشكل والمحتوى وإجراء التعديلات اللازمة وكذلك إضافة بعض التزيين والزخارف ولمساتك الفنية الأخيرة إذا أردت ذلك، وعندما تصبح راضياً تماماً عن الشكل الجديد الذي اخترته لتوقيعك عليك أن تبدأ في تدريب نفسك على التوقيع الجديد الذي اخترته وتقوم بتجريب كتابة التوقيع ببطيء حتى تعتاد كتابته ومن ثم تبدأ في الإسراع أكثر في كل مرة حتى يصبح سهلاً عليك كتابته واستخدامه دون مجهود أو وقت، ويجب عليك أثناء كتابة

التوقيع أن تمسك القلم بنفس الطريقة التي تمسكه بها أثناء كتابتك العادية حتى لا تجعل توقيعك صعباً في تكراره وتطبيقه بطريقة سهلة بالنسبة لك، كما يجب عليك أن تقوم بتدريب نفسك يومياً على كتابة التوقيع حتى تعتاد كتابته بنفس الشكل دون أي تغيير حتى تتأكد من أنك أتقنت كتابة توقيعك وأنك لن تنساه أو تكتبه بشكل مختلف.

إنشاء توقيع خاص بك يميزه ويسَّهل على الآخرين قراءته ولكن يصعب عليهم تقليده ويعد من أهم الأمور ذلك لأنك تحتاج توقيعاً خاصاً بك في معظم معاملاتك اليومية كما أن توقيعك قد يترتب عليه العديد من الالتزامات القانونية والمالية لذلك عليك أن تتأنى في اختياره، عليك أولاً أن تحدد محتوى توقيعك وتعدله كما يمكنك حتى أن تزينه وتضيف عليه بعض اللمسات الفنية إذا أردت حتي تجعله جذاباً وصعب تقليده، كما أن الاهتمام بشكل الخط وجماله يعطي انطباعاً لمن يقرأه عن شخصيتك فجاذبية الخط تنم عن شخصية جذابة ومميزة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

14 − 7 =