إلقاء محاضرة

إلقاء محاضرة أو عرض تقديمي من الأمور التي يهاب منها كثير من الأشخاص مع ذلك قد تضطر لإلقاء عرض تقديمي في يوم من الأيام في العمل أو الجامعة لذلك يجب أن تعد نفسك جيدًا وتكون مستعد لمثل ذلك الأمر. بالطبع لا يسعنا هنا شرح الكثير عن فن الإلقاء ولكن سوف نستعرض الخطوط العريضة التي تخص إلقاء محاضرة تقديمية.

نصائح الإعداد لهدف إلقاء محاضرة وعرض تقديمي ناجح

  1. الاستعداد قبل إلقاء محاضرة بعمل العرض التقديمي باستخدام واحد من برامج العروض التقديمية PowerPoint أو Focusky أو Prezi، واختيار العرض والألوان حسب المكان الذي سوف تشرح فيه فمثلًا لا داعي للألوان الصارخة في اجتماع يغلب عليه الرسمية المطلقة.
  2. تجهيز استمارات الاستبيان لمعرفة رأي الجمهور في محاضرتك.
  3. الاستعداد الخارجي، يجب أن يكون الملبس مناسبًا للحدث الذي سوف تتواجد به، لو كانت محاضرة رسمية تلبس ملابس رسمية وهكذا.
  4. البدء بتجميع كل المعلومات عن الجمهور الذي سوف تعرض له المحاضرة لتعرف أي الأساليب سوف تستخدم، تعرف ما هي الهوايات التي يقوم بها الجمهور، ما هي الطرق الأكثر تأثيرًا فيه، عدد الحضور، المستوى التعليمي والفكري للحضور.
  5. تحديد الغرض من إلقاء محاضرة هو من أهم عناصر إنجاحها، هذا الإجراء هو الذي سوف تعد المحاضرة على أساسه بالكامل.
  6. تحديد ما هو الإجراء الذي تريد من الجمهور أن يتخذه بعد المحاضرة، فمثلًا لو كانت المحاضرة عن منتج يكون الإجراء شراء المنتج، لو كانت المحاضرة تعليمية يكون الإجراء رد الفعل الإيجابي على الجمهور نتيجة المحاضرة، لو كانت المحاضرة لتحسين صورة شركتك سوف تعرف من استمارات الاستبيان وهكذا.
  7. رتب الموضوع حسب الأهمية، غالبًا يكون الجمهور نشط ومستيقظ في أول نصف ساعة من المحاضرة، لهذا ضع النقاط الأساسية في الأول.
  8. لو كان الموضوع طويل يمكنك إعطاء بريك كل فترة مع ملاحظة أن تضع الموضوعات الأساسية في بداية إلقاء محاضرة بعد كل فاصل.
  9. ابدأ بشرح الموضوع بشكل عام ثم فسر ذلك في عدد من النقاط الفرعية.
  10. عند وضعك لشريحة العرض راعي الكلمات الواضحة البراقة والإيجاز قدر الإمكان بحيث لا تتجاوز الشريحة الواحدة 15 كلمة.
  11. احرص على أن يكون الصوت واضح ونقي، اذهب قبل الاجتماع أو المحاضرة للاطمئنان على معدات الصوت والمعدات بالمكان.
  12. لا تدع عينك في مكان واحد بل ركز على كل الحضور حتى يحدث تلاقي بصري بينكم، مع الحرص أن هناك أنواع من الجماهير يجب مخاطبتها بصريًا وسمعيًا وحسيًا.
  13. بعد الانتهاء من المحاضرة، اترك وقتًا لتلقي الأسئلة من الجمهور ثم وزع استمارات الاستبيان لتتعرف عن رأي الجمهور في المحاضرة.

عند اتباعك النصائح السابقة سوف تنجح بالتأكيد في إلقاء محاضرة تعجب كل الحضور.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثلاثة عشر + 14 =