تسعة
الرئيسية » الغذاء والتغذية » إعداد وليمة : كيف تعد وليمة لعدد كبير من الأشخاص بدون إجهاد نفسك ؟

إعداد وليمة : كيف تعد وليمة لعدد كبير من الأشخاص بدون إجهاد نفسك ؟

إعداد وليمة قد يكون أمرًا مربكًا لك، وعلى وجه الأخص لو كانت المرة الأولى لك التي تعد فيها وليمة، سنساعدك على ترتيب أولوياتك، وتحديد كيف تفعل الأمر.

إعداد وليمة

إعداد وليمة قد يكون أمرًا مربكًا لك في البداية. الولائم هي من أقدم عادات البشر، فالإنسان يحب التجمعات ويحب أن يشعر بأُلفة الآخرين من حوله ويتشارك معهم أفضل ما في الحياة. لذا، يتفانى الكثيرون في تحضير الولائم ودعوة أصدقائهم للاحتفال بمناسبة معينة. لكن في وجود هذا العدد الكبير من الناس، يصبح منظمو الوليمة في وضع يحتاج إلى الانضباط والتحضير المناسب ليتمكنوا من إتمام الوليمة بنجاح وأن يشعر الناس بالرضا بعد خروجهم من منزلك، ستساعدك هذه النصائح في تدبير أمورك إذا ما فكرت في إعداد وليمة بعدد كبير من الأشخاص.

خطوات إعداد وليمة لعدد كبير من الأشخاص

فكر في جو الوليمة

في البداية، قبل أن تفكر في إعداد وليمة حدد الميزانية لما ستقوم بشراءه، فأنت الآن على وشك شراء كمية ضخمة من المأكولات والمشروبات. اكتب ميزانيتك وفكر في الأطعمة المناسبة لتلك الميزانية. فكر في مناسبة الوليمة، ما هو الجو الذي ستحتاج إلى إضافته في هذه الوليمة؟ إذا كان الأمر يتعلق بعيد ميلاد أو عيد ما يمكنك تزيين المائدة والطعام، أو إن كان الأمر احتفالاً، وهكذا. اعلم أنك على وشك البدء في عملية كبيرة، ستحتاج إلى أكثر من شخص لمساعدتك.

اهتم بشكل مائدة الطعام

اهتم بشكل طاولة الطعام، قم بوضع المفارش ذات الألوان المُريحة للعين. إذا كان هناك مكان متسع للشموع أو الزينة، سيكون الأمر رائعًا. مع بعض الموسيقى الهادئة، سيكون الأمر مثاليًا. قدِّم الطعام على أفضل الأطباق الموجودة لديك واستخدم كل الحيل ليكون شكل المائدة مرتبًا وشهيًا.

قم بطهي عدد مختلف من الأصناف

الأمر الأساسي وأنت تقوم بخطوات إعداد وليمة أن تنوِّع في اختياراتك للوجبات، تذكر أنك ستطهو لعدد كبير من الناس، لا تختر الأكل الذي تحبه أنت، بل الأطباق التي تعرف أن تطهوها بأفضل شكل. لا تقدم القليل من الأصناف في القليل من الأطباق الكبيرة. الناس يحبون رؤية عدد كبير من الأطباق أمامهم حتى لو كانت صغيرة، املأ تلك الأطباق الصغيرة بأنواع مختلفة من الأكل وموضوعة على المائدة بطريقة تجعل كل شخص قادرًا على مد يده وتناول أكبر قدر من أصناف الطعام. ضع المُقبِّلات بجانب كل شخص، وربما من الأفضل أن يكون لكل شخص طبق يحوي الوجبة الأساسية وبجانبه أطباق أخرى.

اعرف ما يفضله الآخرون

لا تتردد في سؤال الآخرين عما يفضلونه. بل أنه عليك أن تعرف ما يحبه الآخرون وما يكرهوه. يجب أن تكون على دراية ولو بسيطة عما يفضله الآخرون وما يعتبرونه أساسيًا في الوليمة. فمثلاً، شيء أساسي أن تعرف إن كان هناك نباتيين من الحاضرين، أو من لديهم حساسية تجاه أطعمة معينة. إذا امتلكت المعلومات الكافية حول شهيات الحاضرين، ستتمكن من أن تفاجئهم وتتحدى توقعاتهم. ويمكنك في البداية تقديم أطباق بسيطة لفتح الشهية ولتتعرف على رأيهم في الطعام.

لا تنسَ: المشروبات الباردة والساخنة

يفضل البعض المشروبات الباردة خلال تناولهم الطعام، احتفظ ببضع زجاجات من المياه الغازية لو طلبها أحدهم، وقدِّم العصائر الباردة اللذيذة لمن يريدها. إذا كنت في فصل الشتاء، أو أن هنالك من يحب المشروبات الساخنة، قدِّم بعض المشروبات اللذيذة مثل الهوت شوكليت والموكا والحلبة. ستساعد هذه المشروبات الآخرين في الحصول على الدفء والاسترخاء.

ماذا تفعل إذا لم تجد الوقت الكافي؟

قد لا يكون لديك الوقت أو حتى المال الكافي لعمل وليمة ضخمة تُشبع الجميع. لكن توجد بعض الحلول، فيمكنك عمل كمية كبيرة من الخبز الذي يحوي كمية كبيرة من السعرات الحرارية، يمكنك أن تخبز نوعًا جيدًا ليلائم مائدتك مثل الخبز الفرنسي، بالإضافة إلى بعض الكيك الشهي. قد يكون طهو اللحوم أكثر الأشياء مناسبة، فهي ستوفر عليك الوقت وسيسعد الجميع بامتلاء معدتهم بلحم ديك رومي لذيذ أو لحم بقر أو ماعز. سيكون من الجيد إذا طهوت اللحوم مع أطباق لذيذة من الحساء مثل الحساء بالشوفان حساء المشروم، بالإضافة إلى البطاطس مع سلطة مثل سلطة الأفوكادو.

في النهاية، تذكر أن هذه مناسبة سعيدة يتشارك فيها الناس حبهم للاجتماع وتناول الطعام الجيد، حاول أن تبذل قصارى جهدك في إرضاء الآخرين، تقبل نقد الآخرين عن طعامك وحاول تحسين مهاراتك. وذلك من أجل أن تجعل من عملية إعداد وليمة أكثر سهولة بالنسبة لك في المستقبل.

علي سعيد

كاتب ومترجم مصري. أحب الكتابة في المواضيع المتعلقة بالسينما، وفروع أخرى من الفنون والآداب.

أضف تعليق

1 × خمسة =