تسعة
الرئيسية » الغذاء والتغذية » كيفية إعداد القهوة بأنواعها المختلفة بمذاقها الأصلي؟

كيفية إعداد القهوة بأنواعها المختلفة بمذاقها الأصلي؟

تتنوع أنواع القهوة بطريقة كبيرة جداً حسب البلد والثقافة، وقد اعتبرت القهوة من المشروبات الأكثر استهلاكًا على مر العصور، فكيف تقوم بصنع و إعداد القهوة ؟

إعداد القهوة

إعداد القهو هو فن يحتاج إلى الدقة والخبرة وأيضًا إلى الكثير من الصبر والتعلم، في هذا المثال المفصل سوف نستعرض أساليب إعداد أشهر أنواع القهوة حول العالم.

إعداد القهوة البيضاء

يقصد بمصطلح إعداد القهوة البيضاء القهوة التي يتم إعدادها باستخدام اللبن، وقد بدأ ابتكار هذا النوع من القهوة في دولتين هما النمسا ونيوزيلندا ومن ثم انتشرت بعدها إلى الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا (المملكة المتحدة) وتعتبر هي الأصل الذي انحدر منه أنوع عديدة من مشروبات القهوة على رأسها اللاتيه مع وجود بعض الاختلافات في طريقة إضافة اللبن إلى القهوة.

ولإعداد القهوة البيضاء ستحتاج إلى المكونات التالية:

  • كوب كامل من اللبن (بما يعادل 250 مل)
  • ملعقة صغيرة من البن (بما يعادل 5 مل)
  • ملعقتين صغيرتين من الماء
  • سكر حسب الرغبة

يعتمد إعداد القهوة البيضاء على استخدام اللبن أولاً كمكون رئيسي ليتم تحضير طبقة سميكة من الرغوة أو الفوم وهي الطبقة التي تنتج من تسخين اللبن أولاً لدرجة الغليان ثم تقليبه بسرعة كبيرة جداً حتى تتكون طبقة سميكة من الرغوة وهو ما يمكن إعداده بالطريقتين التاليتين:

باستخدام آلة صنع الكابتشينو: من المعروف أن مشروب الكابتشينو الساخن له مميز هام للغاية وهو الرغوة الكثيفة التي تصنع على قمة الكوب بشكل يجذب قطاع كبير من الناس على الرغم من عدم وجود طعم خاص مميز للكابتشينو؛ لذا فهنالك آلة خاصة لصنع الكابتشينو تقوم بتقليبه بسرعة كبيرة للغاية حتى تصنع طبقة الرغوة الكثيفة المميزة له وهو ما يمكن استغلاله لصنع نفس تلك الطبقة ولكن باستخدام اللبن تمهيداً لإضافة باقي المكونات عليه. لذا فأول ما عليك فعله هو تسخين اللبن على الموقد حتى يصل إلى درجة الغليان ثم تقوم بوضعه في آلة صنع الكابتشينو مع الأخذ في الاعتبار أن حجم اللبن سيصل إلى الضعف تقريباً بعد انتهاء الآلة من تكوين طبقة الرغوة لذا تأكد من وضع اللبن في كوب أو وعاء كبير يتسع لضعف كمية اللبن الموضوعة فيه، وقبل تشغيل آلة الكابتشينو قم بتجربتها لفترة قصيرة لا تتجاوز 10 ثواني قبل وضع اللبن فيها وذلك لأن الآلة قد تحتوي على جزء من بخار الماء المتكثف من جراء الاستخدام المتكرر والذي قد يختلط باللبن ليفسد طعمه وقوامه لذا قم بتجربة الآلة منفردة أولاً لتتخلص من كافة بخار الماء العالق بها ثم قم بغلقها ووضعها داخل اللبن بحيث يصل ذراع الآلة إلى سطح اللبن وينغمس أسفله بمسافة قصيرة للغاية لا تتعدى 1 مل ثم قم بتشغيل الآلة على أقصى درجة مع تحريك الكوب في حركة دائرية بطيئة طيلة الوقت. من المفترض أن ترى حجم اللبن يتزايد أمامك بحيث كلما ارتفع منسوب اللبن داخل الكوب تقوم بخفضه قليلاً بحيث يظل ذراع الآلة في السطح ولا يغوص للداخل وهكذا حتى يبدأ اللبن في إصدار صوت مميز يشبه صوت تقطيع الورق أو أن يصل إلى ضعف حجمه عندها تقوم بإغلاق الآلة وسحب الذراع ببطء حتى لا يفسد الرغوة المتكونة. ولمحبي الدقة في إعداد القهوة البيضاء يجب أن تكون درجة حرارة اللبن في تلك المرحلة 153 فهرنهايت أو 67 درجة سليزيوس وهو ما يمكن قياسه بالترمومتر المنزلي فإن كانت درجة حرارته أقل من ذلك يمكنك وضعه على النار قليلاً حيث أن تسخينه سيفيد في إزالة فقاعات الهواء المتكونة من جراء استخدام آلة الرغوة.

باستخدام المضرب اليدوي: أما من لا يمتلكون آلة صنع الكابتشينو فهنالك طريقة بديلة لصنع طبقة الرغوة وإعداد القهوة البيضاء وهي عبر تسخين اللبن أولاً على درجة حرارة متوسطة حتى يصل إلى درجة 153 فهرنهايت أو 67 درجة سليزيوس ثم تقوم باستعمال المضرب اليدوي لضرب سطح اللبن بسرعة كبيرة بدون أن ينغمس المضرب إلى قاع الإناء حتى تتكون طبقة سميكة من الرغوة وهو ما قد يستغرق وقتاً أطول قليلاً من الطريقة السابقة، بعد ذلك قم بإعادة تسخين اللبن على نار هادئة حتى تزول عنه فقاعات الهواء الزائدة.

بعد الانتهاء من إعداد طبقة الرغوة السميكة في اللبن يتبقى خطوة واحدة في خطوات إعداد القهوة البيضاء وهي أن تقوم بتقليب البن مع الماء بالمقادير السابق ذكرها في الأعلى جيداً ويفضل أن يكون الماء ساخناً، ثم قم بصب اللبن على القهوة المذابة في الماء بشرط أن يتم صب اللبن برفق (وليس ببطء) كأنك ستغطي به سطح القهوة بدلاً من أن تخلطه بها وهو ما يمكن فعله باستخدام ملعقة صغيرة تقوم بالإمساك بها بزاوية مائلة قليلاً (15 درجة) فوق الكوب وتقوم بسكب اللبن عليها برفق وتتركه ينزلق من سطح الملعقة على طبقة القهوة وبعد الانتهاء من سكب اللبن لا تقلب الكوب بالملعقة بل قدمه كما هو وهكذا تكون قد انتهيت من إعداد القهوة البيضاء.

إعداد القهوة التركية

لا يختلف إعداد القهوة التركية عن القهوة التقليدية التي نعرفها من حيث طريقة الإعداد ولكن يكمن الاختلاف في نوع البن المستخدم والذي لا يكون عبارة عن بن تقليدي فقط إنما يضاف عليه مجموعة من التوابل الخاصة التركية والتي تكسبه مذاقاً فريداً لا تجده في القهوة العادية، وربما هذا هو السبب في شهرة القهوة التركية وانتشارها من موطنها الأصلي إلى العديد من البقاع في آسيا وأوروبا.

وبالتالي فإن إعداد القهوة التركية يرتبط بشكل أساسي بنجاحك في العثور على بن تركي وإدخاله مع المكونات التالية:

  • 50 مل من الماء
  • ملعقتين صغيرتين من البن التركي
  • ما بين ملعقة صغيرة إلى 4 ملاعق من السكر تبعاً لرغبة المتذوق.

وكأي نوع من أنواع القهوة المعروفة هنالك درجات عديدة فيها تختلف تبعاً لاختلاف كمية السكر الموجودة بها، فهنالك النوع السادة (معروف في تركيا بالاسم ذاته sada) أي الخالي تماماً من السكر وهنالك النوع azseker والذي يحتوي على ملعقة واحدة صغيرة من السكر والنوع orta يحتوي على ملعقتين من السكر وأخيراً النوع sekerli والذي يحتوي على ما بين 3 إلى 4 ملاعق صغيرة من السكر وكل تبعاً لذوقه الشخصي.

الآن قم بجمع كافة مكونات القهوة المذكورة في وعاء القهوة الخاص بها ويفضل أن يكون الماء طازجاً (غير مخزن لفترة) وبارد غير ساخن ثم قم بتقليب كافة المكونات معاً تقليبه سريعة حتى تمتزج بشكل جزئي معاً، ويمكنك لتكسب القهوة التركية مذاقاً أقوى أن تقوم بإضافة القليل من الحبهان المطحون مع البن، بعد ذلك قم بوضع الوعاء على الموقد على درجة حرارة منخفضة مع المحافظة على التلقيب المستمر بسرعة ثابتة لمدة دقيقة كاملة وبعدها تتوقف عن التقليب تماماً وتترك القهوة على الموقد. الآن من المفترض أن يستغرق إعداد القهوة حوالي 4 دقائق دون الوصول لمرحلة الغليان لأن غليان القهوة يعني تخريب الطبقة السميكة التي تتجمع على السطح والتي يفضلها كافة متذوقي القهوة؛ لذا احرص على أن تبقي درجة حرارة الموقد منخفضة وأن تراقب القهوة خلال إعدادها بحيث إن لاحظت أنها تقترب من الغليان تقوم بسحبها من الموقد سريعاً لثواني معدودة حتى تبرد ثم تعيد وضعها عليه مرة أخرى والأهم دون تقليب.

بعد انتهاء فترة الدقائق الأربعة قم برفع الإناء من الموقد وصب الجزء العلوي فقط من القهوة في الفنجان وهو طبقة الرغوة المتكونة أو ما يلقبه البعض بوجه القهوة ثم أعد القهوة مرة أخرى إلى الموقد واتركها لحوالي نصف دقيقة أخرى حتى تقترب من درجة الغليان فتقوم برفعها وصب الجزء العلوي المتكون وتعيدها مرة أخرى إلى الموقد وهكذا 3 أو 4 مرات ثم تقوم بصب الجزء المتبقي في الفنجان، وبذلك تكون قد أكملت إعداد القهوة التركية وحافظت على تكون الطبقة السميكة على السطح جنباً إلى جنب مع المذاق الرائع لتلك القهوة.

إعداد القهوة العربية

على الرغم من أن وصف هذا النوع من القهوة بالعربية يجعلها شاملة لكافة دول الوطن العربي من المحيط إلى الخليج إلا أن هنالك طريقة معينة يقصد بها هذا النوع، وهي طريقة تستخدم النوع التقليدي المعروف من البن ولكن يتم إعداد كمية كبيرة منه ووضعه في وعاء حافظ للحرارة (ترمس) ثم يتم صبه في فناجين كي يتم توزيعها على كافة الحضور، كما يختلف هذا النوع كذلك في أنه لا يضاف إليه السكر أبداً على عكس الأنواع السابقة من القهوة بل يقدم كما هو. وكعادة معظم الأصناف العربية تعتمد بشكل كبير على التوابل والأعشاب المختلفة وذات النكهة القوية كي تكسب القهوة مذاقاً خاصاً بها.

أما المقادير التي ستحتاجها في إعداد القهوة العربية فهي كالتالي:

  • 3 ملاعق صغيرة ممتلئة من البن
  • 3 أكواب من الماء
  • ملعقة صغيرة من الحبهان المطحون (إن لم يكن أضيف على البن أثناء طحنه مسبقاً)
  • بضع حبات من القرنفل (اختياري حسب الرغبة)
  • القليل من الزعفران (اختياري حسب الرغبة)
  • ملعقة صغيرة من ماء الزهر (اختياري حسب الرغبة)

كل ما عليك فعله هو وضع الماء على النار وتركها حتى تصل إلى مرحلة الغليان أي على درجة عالية وبمجرد أن يصل الماء إلى الغليان قم برفعه من الموقد واتركه ليبرد لثوان معدودة ثم قم بإضافة بقية المكونات المذكورة أعلاه وقم بإعادة الوعاء إلى الموقد لكن مع ضبط الحرارة على الدرجة المنخفضة ولا تقوم بتقليب المكونات معاً حيث أن غليان الماء وحده كافي لتقليب المكونات وضمان ذوبانها في الماء. من المفترض أن تستغرق مدة إعداد القهوة في تلك المرحلة إلى حوالي 10 أو 12 دقيقة بشرط ألا يصل الماء إلى درجة الفوران وبالتالي فإن لاحظت اقتراب القهوة من تلك المرحلة قم برفعها من على الموقد لثوان معدودة وإعادتها مرة أخرى، وبمجرد انقضاء مدة التسوية قم بصب القهوة في الوعاء الخاص بها ويمكنك أن تكرر الخطوة التي قمنا بها في إعداد القهوة التركية وهي صب الجزء العلوي فقط وإعادة القهوة مرة أخرى للموقد وهكذا عدة مرات. وفي النهاية يجب عليك أن تترك القهوة لفترة لا تقل عن ربع ساعة كاملة حتى تضمن أن تهدأ ويتجمع البن مع كافة الإضافات الأخرى في قاع الإناء وتتبقى القهوة في الأعلى ولهذا تقوم بحفظ القهوة في ترمس حافظ للحرارة كي لا تبرد خلال تلك الفترة.

طريقة عمل القهوة السعودية

أما إعداد القهوة السعودية فيختلف كلياً عن أنواع القهوة السابقة، وذلك لأنه يستخدم في إعداده نوع مختلف تماماً من البن من حيث اللون أو المذاق. فالبن المستخدم في إعداد القهوة السعودية هو بن أخضر اللون يتم طحنه مع كمية مناسبة من الحبهان وبالتالي فإن لون القهوة الناتجة يكتسب نفس لون البن المستخدم في تحضيرها أي أنها تكون خضراء اللون كما أن طعمها يكون مراً للغاية نتيجة لعدم إضافة السكر عليها نهائياً؛ وبالتالي فإن محبي هذا النوع من القهوة يفضلون شربها مع الحلويات أو بالأخص التمر كي يكسبها القليل من السكر ليعادل طعمها اللاذع، أخيراً فهنالك اختلاف جوهري بين القهوة السعودية وغيرها من أنواع القهوة وهو أن نسبة الكافيين بها أقل بكثير من تلك الموجودة في الأنواع الأخرى وبالتالي فهي لا تسبب الشعور بالأرق أو الاحتياج المستمر لها للتركيز على عكس غيرها من الأنواع.

وطريقة إعداد القهوة السعودية سهلة وبسيطة وخالية من كافة الخطوات المركبة الموجودة في الأنواع السابقة، وربما يرجع ذلك إلى سبب من اثنين إما أن العرب قديما قد ابتكروا هذا النوع عندما كان عملهم يقسم ما بين الزراعة والرعي والتجارة وبالتالي فكانت معظم حياتهم تقضى في الصحراء والترحال لذا فكان يجب أن يجدوا مشروباً تسهل طريقة إعداده في أي وقت وأي مكان، أو السبب الثاني وهو أن تلك القهوة تعد دائماً بكميات كبيرة وتحفظ في ترمس تماماً كالقهوة العربية ثم تصب في فناجين لذا فلا يجب أن تستغرق وقتاً طويلاً أو مراحل عديدة لتحضيرها.

ولتحضير القهوة السعودية كل ما عليك فعله هو أن تتمكن من شراء البن العربي الأخضر والذي لن تجده –إن كنت مقيماً خارج دول الخليج العربي- إلا في المحال المتخصصة في بيع منتجات ومشتقات القهوة حيث يتم طحنه وتحميصه بطرق خاصة كي لا يحترق على عكس البن داكن اللون. بعد ذلك قم بوضع 1 لتر ماء على الموقد واتركه حتى يصل إلى مرحلة الغليان ثم أضف عليه ملعقة صغيرة لكن ممتلئة بالبن الأخضر المطحون وقم بتغيير شدة حرارة الموقد إلى الدرجة المنخفضة واترك القهوة على النار لمدة ربع ساعة أو أقل تبعاً للكمية التي تحضرها حتى تلاحظ تحول كافة الماء إلى اللون الأخضر الفاتح، بعد ذلك قم برفع القهوة من الموقد وضع مصفاة فوق الترمس لتسكب من خلالها القهوة حتى تزيل عنها كافة الرواسب المتكونة من البن الأخضر وأخيراً قم بوضع القليل من حبوب الحبهان الصحيحة دون طحن والقليل من الزعفران لتكسب للقهوة مذاقها الخليجي المميز، قم بغلق غطاء الترمس إغلاقاً محكماً واتركها تبرد لمدة ربع ساعة ثم قم بصبها في فناجين صغيرة وقدمها بصحبة الحلويات الصغيرة الشرقية أو مع التمر والعجوة حتى تخفف قليلاً من مذاقها المر.

طريقة عمل القهوة المصرية

بشكل عام لا يوجد نوع خاص للقهوة تختص به مصر دون غيرها، لكن إعداد القهوة في مصر يعتمد بشكل أساسي على المحافظة على وجه القهوة وهو الطبقة السميكة من الرغوة التي تتكون على قمة القهوة وهو ما تم شرح طريقة عمله في فقرة إعداد القهوة التركية والقهوة العربية؛ حيث ستقوم بترك القهوة على النار الهادئة لمدة 4 دقائق كاملة بدون تقليب وبمجرد أن تنتهي المدة تقوم بصب الجزء العلوي فقط من القهوة الذي يتكون من الرغوة ثم تعيد القهوة للنار مرة أخرى وتكرر الخطوة تلك حوالي 4 مرات أو 3 على أن تحافظ على القهوة على نار هادئة بدون أن تصل إلى درجة الغليان وذلك عبر رفعها من الموقد بين الحين والآخر لثوان معدودة.

طريقة عمل القهوة العراقية

أما فيما يخص طريقة إعداد القهوة العراقية فتمتاز الثقافة العراقية بعادات وتقاليد مجتمعية ذات طابع فريد تتميز به العراق واحدها دون سائرها من الدول، حيث أن تقديم القهوة للضيوف تعتبر من أساسيات وأصول إكرام الضيف في منزلك خاصة وإن كان قادما من سفر بعيد. وكثيراً ما يكون إعداد القهوة العراقية على هيئة كمية كبيرة توضع في الترمس ثم يقوم مقدم القهوة بربط حزام سميك حول خصره به العديد من الجيوب الفارغة التي توضع بداخلها الفناجين بحيث يقوم المضيف بالمرور على الضيوف الجالسين ويقوم بأخذ فنجان من الحزام وملئه بالقهوة وتقديمه للضيف، كما تنص العادات العراقية الأصيلة على أن يتم تقديم الفنجان الأول للضيف كشرط أساسي والفنجان الثاني بناء على طلب الضيف نفسه وأخيراً الفنجان الثالث الذي يقدم كنوع من التعبير على شدة الترحيب بالضيف.

طريقة عمل القهوة الأردنية السوداء

تعتبر القهوة الأردنية أو كما يسميها أهل الأردن القهوة السوداء نوع خاص من القهوة يختلف عن غيره من الأنواع في درجة تحميص البن، حيث أن القهوة الأردنية تعتمد على تحميص البن على النار لأقصى درجة ممكنة حتى يصبح لونه داكناً للغاية ثم تقوم بطحنه في مطحنة القهوة مع الحبهان والزعفران والقرنفل ولكن بكميات محدودة. أما طريقة تحضير القهوة ذاتها فلا تختلف كثيراً عن القهوة العربية من حيث وضع الماء على النار وتركه حتى يصل للغليان ثم إضافة القهوة وتركها قليلاً وبعد ذلك توضع في الترمس وتوزع على الفناجين مع كمية مناسبة من السكر حسب الرغبة.

عمل قهوة الفواتح

ربما وجدت في أثناء عمليات بحثك المطولة عبر مواقع الإنترنت عن أنواع القهوة وطرق إعداد القهوة بأشكال مختلفة نوعاً منها يطلق عليه قهوة الفواتح والتبس الأمر عليك واعتقدت أنه نوع جديد من القهوة، لكن في الحقيقة هذا الاسم لا يطلق إلا على القهوة السعودية وذلك لأنها تتميز باللون الأخضر الفاتح بخلاف أنواع القهوة الأخرى التي عادة ما يكون لونها داكناً.

طريقة عمل القهوة العربية بن العميد

بن العميد من أشهر أنواع البن الموجودة في الأسواق بالأردن حيث لا تكتفي الشركة ببيع منتجاتها من أنواع البن المختلفة في الأسواق بل وكذلك تقوم دائماً بتقديم طرق إعداد القهوة لمتابيعها حتى تتسنى لهم الفرصة للاستمتاع بحق بمذاق منتجاتهم. ومن ضمن الوصفات التي ينشرها موقع الشركة وصفة عمل القهوة العربية والتي تتضمن نصف لتر من الماء و9 ملاعق كبيرة من بن العميد. حيث ستقوم بغلي الماء أولاً ثم تضيف إليه وهو على الموقد البن بالمقدار المذكور وتتركه على نار هادئة لمدة 5 دقائق، بعد ذلك ستقوم بترك القهوة مكانها في الإناء لمدة ساعة كاملة حتى تضمن تجمع البن قدر الإمكان في أسفل الإناء ثم تقوم بتصفيته بمصفاة صغيرة وتقوم بغليه مرة أخرى ثم توزعها على فناجين وتضيف إليها الحبهان والقرنفل حسب الرغبة.

طريقة تحضير القهوة بالحليب

القهوة بالحليب أو مشروب (اللاتيه) هو واحد من أكثر مشروبات القهوة شهرة ورواجاً حول العالم، وإعداد القهوة بالحليب في الواقع ليس بالأمر الصعب بل يمكن إعدادها بسهولة وبسرعة كبيرة على عكس القهوة البيضاء التي يستغرق تحضير اللبن فيها فترة كبيرة لاشتراط وصفتها وجود طبقة سميكة من الرغوة. أما لتحضير اللاتيه أو القهوة بالحليب فيمكنك أن تقوم بإعداد كوب من القهوة مسبقاً بمقدار السكر الذي ترغب فيه ثم تقوم بمزجه مع كوب من الحليب الساخن أو الكريمة الجاهزة للشرب وتقوم بتقليبهما جيداً وبذلك تكون قد أعددت مشروب القهوة باللبن.

طريقة عمل القهوة باللبن البودرة

إن لم يكن متوفراً لديك حليب سائل وأردت أن تعد قهوة باللبن أو إن كنت ممن يفضلون استعمال اللبن البودرة بدلاً من اللبن السائل فيمكنك كذلك أن تستخدمه لتحضير القهوة باللبن وذلك عبر إحضار 3 ملاعق كبيرة من البن مع ملعقة كبيرة من اللبن البودرة وكمية السكر التي تراها مناسبة (حسب الرغبة) وأخيراً كوبان ونصف من الماء، حيث ستقوم بتسخين الماء أولاً دون أن يصل إلى مرحلة الغليان وذلك حتى يسهل إذابة القهوة واللبن البودرة به ثم ستقوم برفع الماء من النار وتضع بقية المكونات مع إضافة الحبهان أو القرنفل حسب الرغبة ثم تضع القهوة مرة أخرى على النار الهادئة وتتركها حتى تغلي جيداً ثم تقوم بصبها في فناجين.

طريقة عمل القهوة باللبن الفرنسية

كما يشتهر المطبخ الفرنسي بالعديد من الوصفات التي تجمع بين الرقي والطعم اللذيذ كذلك يمتلك وصفة خاصة من القهوة تعرف بالقهوة الفرنسية والتي تجمع العديد من المكونات المختلفة معاً كالتالي:

  • نصف كوب من الماء
  • نصف كوب من الحليب
  • ملعقة كبيرة سكر (حسب الرغبة)
  • ملعقة صغيرة من النسكافيه السادة (بدون لبن أو مبيض)
  • ملعقة صغيرة من الكاكاو
  • ملعقة صغيرة من القهوة

سنقوم أولاً بتسخين الحليب والماء معاً حتى يصلا إلى مرحلة الغليان ثم نقوم بإضافة بقية المكونات معاً وتقليبها وتركها قليلاً على النار لمدة 5 دقائق وفقط وبذلك تكون قد تمكنت من إعداد القهوة الفرنسية.

طريقة عمل القهوة بوش

لمن يرغبون في إعداد ما يعرف بالقهوة بوش أي تلك القهوة التي تمتلك طبقة سميكة من الرغوة على الوجه والتي كلما زادت سماكتها كلما زاد إعجاب الناس بها يمكنهم عمل ذلك عبر غلي القهوة عدة مرات على نار هادئة وفي كل مرة تقترب فيها القهوة من الغليان تقوم بإبعادها عن النار حتى تهدأ ثم تعيدها مرة أخرى، على أن تقوم بسكب الوجه عدة مرات في الفنجان قبل أن تكمل سكب القهوة ذاتها.

طريقة عمل قهوة زيادة كراميل

لمن يفضلون إضافة الكراميل على القهوة السادة أو القهوة بالحليب يمكنك بعد إكمال تسوية القهوة وسكبها في الفناجين أن تنتظر للحظات حتى تهدأ القهوة قليلاً ثم تقوم بسكب بعض قطرات صوص الكراميل على الوجه حيث يفضل أن يكون الصوص بارداً؛ لأنه كلما اختلفت درجة الحرارة بين القهوة والكراميل ستضمن ثباته على وجه القهوة وعدم غوصه لعمقها.

طريقة عمل القهوة المضبوطة

ربما تكون فقرات المقال السابقة قد وضحت بما فيه الكفاية طرق إعداد القهوة بأنواعها المختلفة، ولكن الكثير من الأشخاص دائماً يقعون في مواقف محرجة عندما يطلب منهم أحد ما إعداد فنجان قهوة له بمقدار سكر غير واضح المعالم حيث تسمع مجموعة من المصطلحات الغير مفهومة مثل (مضبوطة – سادة – زيادة – ع الريحة) والتي تعبر جميعها عن مقدار السكر الموضوع في القهوة، فالقهوة المضبوطة على سبيل المثال تعني أن مقدار البن المضاف يساوي مقدار السكر وبفرض أنك تضع ملعقتين صغيرتين من البن لكل فنجان فهذا يعني أنك ستضع ملعقتين صغيرتين كذلك من السكر.

طريقة عمل القهوة سكر زيادة

أما مصطلح القهوة الزيادة فهو يعني أنك ستضع كمية من السكر تزيد عن كمية البن، وبالتالي فستحتاج ما بين 3 أو 4 ملاعق صغيرة من السكر لكل فنجان من القهوة بفرض أنك ستضع ملعقتين من البن عليها.

معنى قهوة على الريحة

بالطبع لقد استوعبت الآن التدرج القائم في كمية السكر المضافة للقهوة فعندما تطلب فنجان قهوة على الريحة فذلك يعني حفنة صغيرة من السكر أقل من كمية البن المضافة للفنجان والتي ستعادل حينها ملعقة أو نصف ملعقة صغيرة فقط. وأخيراً بالطبع تأتي القهوة السادة التي تكون خالية تماماً من السكر.

عمرو عطية

طالب بكلية الطب، يهوى كتابة المقالات و القصص القصيرة و الروايات.

أضف تعليق

واحد × 4 =