إزالة ملصقات السيارات

تعتبر الملصقات الرقيقة التي توضع على واجهة السيارات وعلى الزجاج الخلفي وغيرها من مواضع بالسيارة بهدف الزينة والتجميل، من أكثر المواد المزعجة التي تسبب القلق لدى مالكي السيارات حين إزالة ملصقات السيارات تلك، خاصةً وأنها قد تترك خلفها بقايا الصمغ وعوالق من الملصقات؛ الأمر الذي يضايق مالك السيارة الذي يخشى استعمال أية وسائل أو أدوات من شأنها خدش الزجاج أو إزالة طلاء السيارة وتغريمه تكاليف باهظة لإعادة صيانتها أو استبدالها بأخرى، وفيما يلي نوضح تفاصيل ومعلومات أكثر حول طريقة إزالة ملصقات السيارات من على زجاج السيارة تحديدًا وهو من أهم مواضع بالسيارة والتي حتى هنالك بعض الدول التي تحرم تغطيته بأية ملصقات، كما نسرد معلومات تتعلق بكيفية إزالة الصمغ من السيارة وبقايا المواد اللاصقة العالقة بها بعد إزالة الصور والملصقات ومواد الزينة والتجميل المختلفة، وأخيرًا نسلط الضوء على طريقة إزالة السيليكون من السيارة والذي يعتبر من المواد قوية الالتصاق وصعبة الإزالة والتي قد تترك آثارًا وخدوشًا حال إزالتها بطرق عشوائية.

إزالة ملصقات السيارات من الزجاج

إزالة ملصقات السيارات إزالة ملصقات السيارات من الزجاج

هناك العديد من الوسائل التي يمكن من خلالها إزالة ملصقات السيارات من على الزجاج تحديدًا، وتعتبر هذه الخطوة من أصعب عمليات تنظيف وإزالة الملصقات خاصةً وأن الأصماغ سهلة الالتصاق بالزجاج، ومن هذه الوسائل ما يلي:

مجفف الشعر لـ إزالة ملصقات السيارات

ويعتبر المجفف من أفضل وأشهر الوسائل، خاصةً وأنه يعتمد وفقط على الحرارة الخارجة منه بكل سهولة، ويتم توجيه هواء المجفف الساخن نحو الملصقات التي سرعان ما تتعرض للذوبان، وبعدها وباستعمال قطعة من القماش أو منشفة قوية يمكن فركها وإزالتها، وبعد ذلك غسل الزجاج وإزالة باقي العوالق.

الزيوت

وتسهم الزيوت كثيرًا في تنظيف المواد العالقة أو الملتصقة على السيارة لا سيَّما الأصماغ المتبقية بعد التخلص من الملصقات ذاتها، وتساعد الزيوت في إذابة هذه المواد وتسهل التخلص منها بدون الاستعانة بأية مواد حاجة قد تخدش الزجاج، وتعتبر زيوت الفرامل أحد أفضل الزيوت المناسبة لهذا الغرض.

الماء الساخن والصابون

ويعتبر مسحوق الغسيل أو الصابون من أهم الوسائل لتنظيف الأسطح، ومن المعلوم أن الماء الساخن يعطي تفاعلًا أكبر ويحقق إزالة ملصقات السيارات وتنظيفها بشكل أسرع، ولكن يفضل ترك الصابون والماء الساخن على زجاج السيارة لعدة دقائق حتى تذوب تمامًا، ثم وباستعمال منشفة أو أي أداة يمكن فرك هذه الملصقات والتخلص منها نهائيًا.

إزالة ملصقات السيارات بمادة بيكربونات الصودا

تستخدم بيكربونات الصوديوم بشكل مكثف في صناعة المنظفات؛ لِما لها من قوة وتأثير كبير في إذابة الدهون والمواد المختلفة العالقة بالأسطح، وعند الرغبة في إزالة ملصقات السيارات فإنه يمكن خلطها مع القليل من زيت الطعام حتى نحصل على مزيج يشبه في قوامه المعجون، وحينها يوضع هذا المزيج على ملصقات السيارة وبعد عدة ساعات -ويفضل تركها طوال الليل- يتم فرك هذه الملصقات باستعمال قطعة من القماش.

صودا الغسيل

وتعطي صودا الغسيل أكبر تأثير لها في تنظيف الأسطح عند إضافة الماء الساخن لها، حيث يعمل هذا المزيج على إذابة الملصقات والأصماغ اللاصقة لها على زجاج السيارة، ويفضل ترك زجاج السيارة لمدة نصف ساعة بعد تبليله بمزيج صودا الغسيل والماء الساخن، وبعدها يكون من السهل إزالته بالفرك، ولكن يفضل استعمال قفازات لضمان عدم الإضرار بالبشرة.

مادة WD-40 لـ إزالة ملصقات السيارات

تفيد مادة WD-40 كثيرًا في إذابة المواد المختلفة وتنظيف الأسطح من مختلف المواد العالقة بها، ولكن يجب الحذر جيدًا لأنها مادة كيميائية شبه كاوية تصيب الجلد وتسبب أضرارًا كبيرة إذا تم استعمالها بدون قفازات واقية، حتى أنها تتلف الأقمشة، وكذلك يجب التأكد من عدم وصولها لزجاج السيارة بقدر الإمكان، حيث يكفي وضع نقاط قليلة ومن ثَمَّ فركها سريعًا، أو حتى وضع بضع قطرات من هذا المحلول على قطعة من القماش، ويتم استعمالها في ملصقات السيارة حتى إزالتها.

أداة كشط

تعتبر الشفرات الحادة من أفضل الأدوات لإزالة الملصقات العالقة على الأسطح الملساء المختلفة لا سيَّما الزجاج، ولكن يراعى أولًا تليين هذه الملصقات باستعمال المياه أو غيرها لضمان عدم خدش الزجاج، ويفضل في أحيان كثيرة أن تكون هذه الأداة مصنوعة من البلاستيك بشكل حاد يمكنها من الكشط دون إحداث أية خدوشات.

منظف فرامل

يعتبر زيت الفرامل من أكثر المواد قدرة على إزالة ملصقات السيارات بعد إذابتها، ويفضل عمل مزيج بين زيت الفرامل وكمية مناسبة من مادة الأسيتون، ومن ثَمَّ استعمال منشفة أو قماشة مناسبة لفرك الملصقات بعد غمسها في هذا المزيج، وسيحقق ذلك نتيجة مذهلة وسريعة، لكنه قد يحتاج للاستعانة بأداة كشط حادة -يفضل ان تكون بلاستيكية- حتى تزيل الملصقات تمامًا دون إحداث تشوهات بزجاج السيارة.

منظف الزجاج

يعتبر منظف الزجاج الجاهز من أفضل المواد التي تزيل العوالق والاتساخات عن الزجاج دون الإضرار بريقه ولمعانه، ولكنه قد يكون من الصعب له إزالة ملصقات السيارات خاصةً وأنها تكون ملتصقة بقوة، ولكنه لا شك يفيد كثيرًا بعد استعمال المواد والأدوات السابقة ويضمن التخلص تمامًا ونهائيًا من أية عوالق أخرى، ويضمن لنا سطحًا زجاجيًا ذا بريقٍ ولمعان.

ورق الصحف أسهل أداة لـ إزالة ملصقات السيارات

تعتبر هذه الأوراق من ضمن بعض المواد البسيطة والمتوافرة بكثافة والتي يمكن التحايل بها على ملصقات السيارات بهدف إزالتها، أي يتم استعمال جريدة ورقية وتبليلها بالماء الساخن، وبعدها توضع فوق الملصقات هذه وتُترك حوالي الربع ساعة، وبعدا نحاول الإزالة باستعمال أداة كشط حادة.

الخل الأبيض

يمكن استعمال بعض الخل الأبيض الخام في إزالة الملصقات باستعمال منشفة ما أو أية قطعة قماشية نظيفة نفرك بها الملصقات أو نبللها بالخل ونضعها فوق الملصقات لفترة مناسبة من الوقت، وبعدها نحاول إزالة الملصقات باستعمال أية أداة مناسبة، مع الحرص على عدم خدش زجاج السيارة.

شفرة الحلاقة

بعد إجراء كل المحاولات السابقة، إذا لم تؤتي ثمارها، فإنه يمكن استعمال شفرة حديدية حادة لإزالة الملصقات عبر تحريكها بشكل شبه أفقي موازي للزجاج في محاولة لإزالة الملصقات عبر كشطها بحدة، وتفلح هذه الطريقة في حال كانت الملصقات ورقية أو بلاستيكية، ولكنها لا تفلح كثيرًا في حال كانت من مادة السيليكون الذي يتطلب مواد أخرى لإزالته، ولكن يجب الحرص تمامًا حتى لا نسبب أي خدوش لزجاج السيارة.

إزالة ملصقات السيارات المحتوية على الصمغ

إزالة ملصقات السيارات إزالة ملصقات السيارات المحتوية على الصمغ

في كثير من الأحيان يلجأ الشخص لتزيين سيارته بأية طريقة ما لتكون في أبهى حلة لحضور مناسبات بعينها أو التباهي بها وسط غيرها من سيارات، ولكن عند الرغبة في إزالة ملصقات السيارات تلك يكون من الصعب التخلص منها نهائيًا؛ لا سيَّما الصمغ العالق تحتها والذي يحتاج لحرفية في التخلص منه، وفيما يلي استعراض لأفضل طرق إزالة الصمغ من السيارة سواء من على الدهان العادي أو من فوق الزجاج وكذا من أثاث السيارة المنجد:

أولًا: إزالة الصمغ من دهان السيارة

  • في البداية يجب البدء بغسل السطح بشكل كامل بالماء والصابون ويفضل أن يكون الماء ساخنًا، وهذه الطريقة مفيدة عند كشط الصمغ للتأكد من أننا نزيل الأصماغ بالفعل.. لا الأتربة والاتساخات المتراكمة فوق دهان السيارة.
  • نستعمل منظف السيارات بمقدار كوب صغير مع بعض الماء الساخن لشطف ونتركه على سطح السيارة عدة دقائق قبل أن نشطفه بالماء.
  • بعد تنظيف السيارة جيدًا والإبقاء على الصمغ فقط على السطح، يجب تجفيف المنطقة باستعمال قطعة من القماش.
  • يمكننا استعمال مجفف الشعر بدرجة حرارة عالية نسلطها على الصمغ حتى يذوب ويكون من السهولة بمكان إزالته باستعمال أي مكشطة، وهنا يجب مراعاة عدم تسليط الحرارة على الزجاج أو غيره من مناطق بالسيارة غير سطحها المعدني، وهو الأمر الذي قد يتطلب بضع دقائق حسب مدى قوة تماسك هذا النوع من الصمغ.
  • في بعض الأحيان يستخدم الأشخاص مسدس الحرارة أو ما يسمى بالمسدس الحراري وهو يؤدي وظيفة مماثلة لمجفف الشعر ولكن بدرجة أعلى كثيرًا، وهنا يجب مراعاة استعماله بعناية لضمان عدم الإضرار بطبقة الطلاء وتحويلها لسطح لامع سهل التقشير والإزالة.
  • نستعمل أداة كشط بلاستيكية حادة لإزالة بقايا السيليكون أو أي سطح مستو ذو سمك رفيع مناسب وقوي يمكنه الكشط بسهولة، ويراعى عدم استعمال أية أدوات ولا شفرات معدنية حادة لئلا نتسبب في خدش الطلاء وتشويه سطح السيارة بدلًا من إزالة ملصقات السيارات وأصماغها.
  • أثناء الفرك قد تظهر بعض الخدوش البسيطة للغاية على هيئة نقاط صغيرة دقيقة، وهذه الخدوش قد تكون نتيجة لبعض الغبار والأتربة الملتصق بقاع الصمغ وعنده محاولة إزالته يخدش الطلاء.
  • يتم اللجوء للمسدس الحراري أو مجفف الشعر مرة أخرى في حال تجمد الصمغ ثانيةً أو أن الشخص كان يعمل في بيئة رطبة بدرجة حرارة منخفضة، ولا ييأس الشخص وعليه الاستمرار في كشط الصمغ مرات عديدة حتى إزالته تمامًا.
  • بعد الانتهاء من إزالة كل الصمغ الموجود فوق دهان السيارة، نستعمل قطعة من القماش الجاف أو المبلل مع الفرك بقوة لإزالة أية عوالق أخرى لاصقة.
  • بعد إزالة الصمغ تمامًا قد يحتاج الشخص لاستعمال بعض الشمع فوق طلاء السيارة الذي قد تتم إزالته مع الكشط مرارًا وتكرارًا، ويفضل وضع الشمع بيد متخصصين على أن يتم المسح عليه باستعمال القماش الفراء الناعم والقماش من نوع الشمواه بعد الانتهاء من وضعه فوق الطلاء.

ثانيًا: إزالة الصمغ من الأثاث المنجد

  1. في إطار إزالة ملصقات السيارات وتحديدًا عند وقوع الصمغ على الأثاث المنجد للسيارة والحاجة لإزالته، فإنه يجب كشط الصمغ المتراخي باستعمال أية أداة أو قطعة قماش، كما يمكن استعمال اليدين في إزالة الصمغ الملتصق على أثاث السيارة بالأظافر كمحاولة لتسريع عملية تقشير الصمغ الذي قد يكون متصلبًا ويحتاج للفرك.
  2. عند كشط الصمغ من فوق أثاث السيارة، فإنه يجب مراعاة عدم استعمال أية أداة معدنية قد تقطع الغلاف المنجد للأثاث هذا من كراسي وغيرها.
  3. يتم استعمال قطعة مناسبة من القماش ونقعها في ماء ساخن قبل وضعها على الأثاث لنصف ساعة ما تكرار نفس الأمر كلما بردت المياه؛ حتى تذيب الأصماغ الملتصقة عليها.
  4. نستعمل سائل تنظيف الأطباق العادي مع كمية مناسبة من الماء الدافئ في محاولة لغسل أثاث السيارة بهدف إزالة ملصقات السيارات والصمغ المتراكم على أثاثها.
  5. يمكن استعمال منظف أثاث السيارة المخصص لتنظيفه وإزالة العوالق به، وهي مواد قد يكون من الصعب لها إذابة الصمغ تمامًا، ولكنها مرحلة لتلميع الأثاث وتنظيفه تمامًا تأتي بعد مراحل إزالة الصمغ في الخطوات السابقة.
  6. عند فرك الأثاث بشكل عام سواء بالسيارة أو غيرها، فإنه يفضل فرك البقع والأصماغ بشكل دائري وبزوايا مختلفة لضمان إزالة البقع والعوالق تمامًا.
  7. في النهاية يتم تجفيف الأثاث تمامًا باستعمال منشفة، كما يمكن استعمال مجفف الشعر بهواءه الساخن ولكن لا يجب بأي حال من الأحوال استخدام درجات حرارة عالية في تجفيف أثاث السيارة حتى لا ينصهر ويتضرر وتصبح المشكلة اثنتين.

ثالثًا: تنظيف الصمغ من الزجاج

  1. عند وقوع الصمغ على زجاج السيارة، فإنه يمكن استعمال قطعة قماش نبللها بالماء الدافئ أو الساخن بالقدر الذي يمكننا تحمل إمساكها به، أو حتى حملها باستعمال القفازات، ومن ثَمَّ وضعها فوق الصمغ حتى يلين ويتم فركه، ويفضل تكرار بل القماش بالماء الساخن لمدة نصف ساعة ووضعها فوق الصمغ حتى يلين ويسهل إزالته.
  2. عند إزالة ملصقات السيارات والأصماغ من فوق الزجاج والنوافذ، فإنه يمكن استعمال الشفرة الحديدية المخصصة للحلاقة، وتحريكها بزاوية أفقية فوق الزجاج بحيث لا يتم خدشه عبر توجيه الشفرة عليه بشكل عمودي، وفي السياق ذاته يجب الانتباه من عدم وصول الشفرة إلى دهان السيارة حتى لا يزيله ويشوه مظهره.
  3. ينصح بسحب قطع الصمغ الكبيرة أو تلك التي تتفكك تدريجيًا بفعل حرارة الماء الساخن أو بفعل شفرة الحلاقة، لإزالة الصمغ أولًا بأول حتى يظهر المكان جيدًا ويتعرف الشخص على ما تمت إزالته وما لا زال يتطلب الإزالة بالفعل.
  4. يمكن استعمال مزيل خاص للمواد اللاصقة، وهو مناسب إذا لم تفلح شفرات الحلاقة لإزالة الصمغ بشكل كامل، ويتوافر مزيل المواد اللاصقة في معظم مواد بيع أدوات وأكسسوارات السيارات، ويمكن استعماله أيضًا في إزالة بقايا الصمغ الصغير للغاية والمتناثر هنا وهناك، حيث أن استعمال الشفرات الحادة مع هذه البقع الصمغية الصغيرة قد يخدش الزجاج.
  5. يستعمل مزيل طلاء الأظافر بشكل كبير في تنظيف الزجاج وإزالة العوالق من عليه والأصماغ، كما أنه وبشكل عام يفيد في إزالة ملصقات السيارات وإذابتها، ويعتبر الأسيتون من أفضل مواد إذابة الأصماغ والدهانات كما أنه يتوافر لدى معظم مراكز بيع أدوات التجميل وكذا الصيدليات، ولكن يجب استعماله بحذر حتى لا يزيل دهان السيارة ويصبح الوضع أكثر قسوة وسوءًا عن ذي قبل، ولاستعمال الأسيتون بشكل جيد نضع بضع قطرات منه على قطعة قماش ومن ثَمَّ نفرك بها الصمغ جيدًا حتى تتم إزالته تمامًا.
  6. يستخدم سائل منظف الزجاج لإزالة باقي الصمغ من على نوافذ السيارات والزجاج الأمامي والخلفي وكذا زجاج المرايا، ولكن قبل استعمال سائل التنظيف فإنه يجب غسل الزجاج جيدًا من أية مواد أخرى عليه ومن ثَمَّ وضع منظف الزجاج حتى يتغلغل في الصمغ ويفتته بسهولة، ويُترك المنظف فوق الصمغ لعدة دقائق قبل أن يتم فركه باستعمال قطعة من القماش أو بورق الجرائد.
  7. عند مسح منظف الزجاج باستعمال قطعة من القماش، فإنه يفضل تحريك اليدين في حركات دائرية وعدم الاكتفاء بالتحريك يمنةً ويسرةً أو أعلى وأسفل، لضمان عدم ترك علامات ظاهرة في الزجاج تشوه جماله.

طريقة إزالة السيليكون من السيارة

إزالة ملصقات السيارات طريقة إزالة السيليكون من السيارة

يعتبر السيليكون من أكثر المواد اللاصقة وكبرها قدرة على التمسك بالأسطح، وكثيرًا ما يتم استعمال السيليكون للصق مواد ما في هيكل السيارة، وحينها يكون من الصعب جدًا إزالته بالمواد التقليدية، ولكن باستعمال بعض الحيل يمكن إزالته تدريجيًا، ولكي يتم إزالة ملصقات السيارات يمكننا اتباع الطريق التالية:

استعمال شفرة

وتعتبر الشفرة هي الحل الأمثل لإزالة السيليكون الملتصق بسطح السيارة خاصةً وأنه من الصعب إزالته مباشرة بالمواد التقليدية، ولكن يراعى عند استعمال الشفرة في إزالة السيليكون أن تتم الإزالة بشكل أفقي من قبل السطح بعدة ملليمترات قليلة تحول دون خدش الزجاج بالشفرة، وبعدها يتبقى جزء صغير ذو سمك رفيع للغاية يمكن التخلص منه ببعض الحيل التقليدية الأخرى وباستعمال مواد وأدوات متوافرة.

مجفف الشعر لـ إزالة ملصقات السيارات

يستعمل مجفف الشعر عند إزالة ملصقات السيارات بشكل كبير بهدف إذابتها وإذابة الأصماغ التي تربطها بسطح السيارة في محاولة لإزالتها نهائيًا، ولكن فيما يتعلق بالسيليكون نجد أن الأمر أصعب كثيرًا ويحتاج بعض الحرارة التي تسلط عليه لفترة مناسبة حتى يبدأ في الانصهار قليلًا وأثناء ذلك نستعمل أداةً للكشط نزيل بها بقايا السيليكون، التي من المفترض أنه تمت إزالة طبقة كبيرة منها باستعمال الشفرة الحادة.

الصنفرة

تستخدم الصنفرة في الغالب لإزالة بقايا الملصقات والأصماغ المختلفة بعد التخلص من معظمها عبر استعمال المواد الكاوية والكيميائية والمنظفات والأدوات الأخرى، وغالبًا ما يتم استعمالها عند إزالة ملصقات السيارات التي تكون متحجرة ومتكتلة وقوية الثبات بقدر كبير، ولكن يراعى استعمالها بحذر حتى لا تتسبب في إزالة طلاء السيارة أو حتى إحداث أضرار وخدوش إذا كان السيليكون على زجاج السيارة؛ ما يفقده بريقه ولمعانه ويشوه نقاءه.

جيل مزيل السيليكون

وهو من الأنواع الجديدة التي لم تنتشر في الأسواق بشكل مكثف، ويتميز بقدرته الفائقة على إزالة السيليكون إما عبر تفتيته أو خلخلة اللاصق بينه وبين مختلف الأسطح، لكن وبشكل عام يجب استعماله بحذر لا سيَّما فوق الدهانات لضمان عدم إزالة طبقة الطلاء أو حتى طبقة الشمع الموجودة فوقه، وفي حال لم يفلح جيل مزيل السيليكون في إزالة السيليكون اللاصق على السيارة، فإنه وعلى الأقل يأتي كخطوة ثانية أو ثالثة بعد محاولة إزالة قطعة أكبر باستعمال الشفرة ومن ثَمَّ استعمال الصنفرة، وفي الختام يأتي دور الجيل المزيل للسيليكون لينظف المكان تمامًا، ويجب وضعه على قطعة قماش وفرك سطح السيارة بلين وحذر.

تعتبر إزالة ملصقات السيارات من أصعب الأمور التي تسبب الكثير من الضجر لمالكي السيارات والسائقين في حال رغبوا في إزالتها، حيث تكون ملتصقة كثيرًا بسطح السيارة سواء الطلاء أو حتى الزجاج، وهناك العديد من المواد التي قد تفيد في إزالة هذه الملصقات سواء باستعمال بيكربونات الصوديوم أو الخل أو الماء الساخن والصابون أو بعض المنظفات الخاصة والمذيبات الكيميائية والمواد الكاوية المعروفة بفاعليتها الكبيرة في هذا الصدد، أما في حال كانت تلك الأصماغ من السيليكون فإنه يمكن استعمال الشفرات الحادة في إزالة الجزء الأكبر منها والإبقاء على طبقة رقيقة في النهاية تزال باستعمال الصنفرة أو عبر صهرها بمجفف الشعر ومن ثم فركه، ويراعى في كل الأحوال عدم الإضرار بزجاج السيارة أو طلاءها وخدشه وإفقاده بريقه وجودته ونقاءه، وجدير بالذكر أن إزالة ملصقات السيارات ليس من الواجب التسرع في إزالتها ولكن من الممكن تقسيم عملية إزالتها تدريجيًا كل يوم حتى تتم الإزالة تمامًا؛ إذ أن التسرع قد يؤدي للتعامل بعشوائية واستعمال أدوات أو مواد ما تسبب أضرارًا بالغة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

3 + 12 =