تسعة
الرئيسية » اعرف اكثر » هل تعلم » إدمان القهوة : هل تعلم أن القهوة إدمان وكيف تتخلص من إدمان القهوة ؟

إدمان القهوة : هل تعلم أن القهوة إدمان وكيف تتخلص من إدمان القهوة ؟

إدمان القهوة واقع يتجاهل عنه البعض ويجهله البعض الاخر !، اذا كيف تُدمن القهوة وما هي أسباب تجعلك تتخلص من إدمان القهوة وكيف تتخلص من إدمان القهوة ؟

إدمان القهوة هل تعلم أن القهوة إدمان

الكثير من الأشخاص يعتقدون أن الرغبة اليومية لاحتساء القهوة، مزاج و ليس إدمان، مرجعين ذلك إلى كون القهوة مشروب مصرح بشربه وليس عقار يلهي العقل، ولكن الواقع أن القهوة إدمان، والكثير من الأشخاص يدمنون القهوة ولا يعلمون بذلك، وبالتأكيد ستظهر عليهم أعراض الإدمان إذا توقفوا عن احتساء الجرعة اليومية التي اعتادوا على تناولها.

كيف تُدمن القهوة ؟

وتعتبر القهوة إدمانا، بفضل ما تحتويه من نسبة مرتفعة من مادة الكافيين المنبهة التي تنشر النشاط في العقل وتساعد على التركيز، حيث لا يتعامل الشخص مع القهوة على إنه إدمانا قد يضر بصحة في حال تخطى النسب المسموح بها يوميا.

وما يتسبب في إدمان القهوة هو إقبال الشخص على احتساء فنجان قهوة يوميا بعد استيقاظه من النوم من أجل الاستفادة من انتعاشة التي سيحصل بفضل مادة الكافيين، وما أن يشعر بأنه فقد جزء من تركيزه في الظهيرة يقبل على احتساء فنجان آخر، ثم يأتي الليل و لم ينتهي من بعض الأعمال التي لابد من إنجازها قبل الغد فيحتسي الثالث، ليتحول الأمر به إلى عادة يومية ثم إلى إدمان لا يستطيع التوقف عنه.

أسباب تجعلك تتخلص من إدمان القهوة

عندما يتوقف مدمن القهوة عن تناول جرعته اليومية من الكافيين لفترة طويلة سيعاني من بعض اعراض الادمان مثل الأرق، والرعشة، والصداع، وعدم القدرة على التركيز، والحلة المزاجية السيئة، بالإضافة إلى الغثيان، والشعور بالإرهاق والتعب، والآم في العضلات، رشح من الأنف.

وقد كشفت دراسة أن إدمان القهوة قد يؤدي إلى الوفاة المبكرة، حيث ينصح الأطباء بتناول كوب واحد من القهوة يوميا، كما يشددون على ضرورة احتساء القهوة عند في حالات الضرورة القصوى فقط لما يحمله التناول المفرط للكافيين من أضرار كبيرة.

وتتمثل أضرار الكافيين في جفاف الجسم حيث يعمل الكافيين كدر للبول، وتسوس الأسنان، فضلا عن هشاشة العظام وخاصة في كبار السن، والتوتر، بالإضافة إلى زيادة عدد ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم ما قد يرفع من نسب وفاة الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات القلب، وذلك إلى جوار الأضرار التي سبق الإشارة إليها والتي تحدث جراء التوقف عن تناول القهوة في حالة إدمانها.

كيف تتخلص من إدمان القهوة

والتخلص من إدمان القهوة ليس بالأمر الصعب، ولكنه لابد أن يبدأ باعتراف الشخص بأن يواجه مشكلة وإنه مدمن بالفعل، ولا يقنع نفسه بأن إقباله على احتساء القهوة مزاج وليس إدمان، كما يجب أن يعلم إنه عند إقباله على التخلص من الإدمان سيكون عليه تحمل الأعراض التي سبق الإشارة والتي تمتد لفترة تصل إلى أسبوعين إليها فبالتأكيد الطريق لن يكون مفروشا بالورود، ولكن عليه أن يتحمل لأن التخلص من الإدمان سيمنحه الصحة الجيدة وسيحمل الكثير من الفوائد لبدنه.

لابد أن يتوقف الشخص فورا عن تناول القهوة، وكافة المأكولات والمشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين مثل القهوة والمشروبات الغازية والشيكولاتة، ولكن يجب أن يأتي هذا التوقف بشكل تدريجي فبدلا من أربعة فناجين قهوة يمكن احتساء فنجانين في اليوم الأول ثم فنجان واحد في اليوم التالي ثم يتوقف تماما في اليوم الثالث وحتى يتخلص جسمه من الإدمان، وهذا الأمر يحتاج إلى فترة تتراوح بين أسبوع إلى أسبوعين.

مصطفى فتحي

الأنترنيت والسفر والقراءة والكتابة ومشاهدة الأفلام السينمائية والبحر من هواياتي. اكتب في مواضيع عدة وأحاول ان اكون عند حسن ظن الجميع

1 تعليق

سبعة + تسعة عشر =

  • انا عمرى الان 59 كنت ابشرب سجاير من صغرى فى الاعدادى اى سنة 1969 و ادمنت القهوة من سنة 1973 بخصوص السجائر قررت انى لا اشرب اى نوع من انواع الدخان بايب او سيجار او شيشة ديسمبر 1995 و فعلا و الحمد لله

    اما القهوة فقررت فقط من شهرين عدم شربها نهائيا و ليس بتقليل عدد فنجان القهوة

    5 علب سجائر للاسف كنت بشرب

    8 فنجان قهوة يوميا