تسعة
الرئيسية » كمبيوتر وانترنت » كمبيوتر » إجراء المكالمات الهاتفية : كيف تقوم به بالكمبيوتر ؟

إجراء المكالمات الهاتفية : كيف تقوم به بالكمبيوتر ؟

إجراء المكالمات الهاتفية لا يقتصر على الهاتف، بل إنه من الممكن القيام بذلك عن طريق الكمبيوتر، نرشدك إلى كيفية إجراء المكالمات الهاتفية عن طريق الكمبيوتر .

إجراء المكالمات الهاتفية

إجراء المكالمات الهاتفية في وقتنا الحالي من الأمور التي لا غنى عنها لدى أي شخص بالطبع، فمع تقدم الحياة وزيادة ارتباطات الشخص ومسؤولياته، فإنه يعتمد على إجراء المكالمات الهاتفية لتسهيل العديد من الأمور، وكذلك يمكن إجراء المكالمات الهاتفية من أجل الاطمئنان على صحة الأفراد سواء أصدقاء أو عائلة أو غيره، فأغراض المكالمات الهاتفية تتنوع لا يمكن حصرها في نقاط بعينها، وتختلف بين شخص وآخر، لكن الأكيد الذي يتفق عليه الجميع أنها جزء أساسي من حياتنا جميعًا، ويعتبر إجراء المكالمات الهاتفية عن طريق الكمبيوتر واحدة من الوسائل المشهورة في واقعنا في العالم بأكمله.

طرق إجراء المكالمات الهاتفية عن طريق الكمبيوتر

لماذا إجراء المكالمات الهاتفية عن طريق الكمبيوتر؟

إجراء المكالمات الهاتفية بين الأفراد في نفس الدولة لا يوجد فيه أي مشكلة بالتأكيد، لكن ماذا عن إجراء المكالمات الهاتفية الدولية؟ بالطبع فإن هذه المكالمات تكون تكلفتها كبيرة جدًا، قد يعجز البعض عن تحملها، وحتى لو تحملها فإنه لن يستطيع أن يستغرق وقتًا كثيرًا فيها، فتكون المكالمة لفترة قصيرة وتنتهي.

أما ظهور برامج الاتصالات عبر الإنترنت فإنه جاء ليسهل العديد من الأمور على الجميع، فمن خلال إجراء المكالمات الهاتفية عن طريق الكمبيوتر أصبح من السهل أن تقضي وقتًا طويلًا مع من ترغب في الحديث معه، وهذا الأمر في أغلب الأوقات يتم بشكل مجاني تمامًا.

إجراء المكالمات الهاتفية عن طريق الكمبيوتر قضى كليًا على أي حواجز يمكن أن تتواجد بين من يرغبون في التواصل معًا، سواء لأغراض عائلية أو شخصية أو أمور تخص العمل، وأصبح الأمر متاح للجميع في أي وقت وأي مكان.

كيف تقوم بإجراء المكالمات الهاتفية عن طريق الكمبيوتر؟

بالطبع لكي تقوم بعملية إجراء المكالمات الهاتفية من الكمبيوتر يجب أن تتأكد من وجود اتصال بشبكة الإنترنت، ومن ثم يمكنك الاعتماد على أحد البرامج التالية:

برنامج سكايب

برنامج سكايب هو واحد من أشهر برامج إجراء المكالمات الهاتفية الموجودة في العالم، فمع وجود العديد من الخيارات به فإنه يعتبر اختيار مميز دائمًا.

فالبرنامج يتيح لك إجراء المكالمات الهاتفية الفردية، وأيضًا بصورة جماعية لو أردت ذلك، كذلك يتيح لك أن تقوم بعمل اتصالاتك باستخدام الفيديو، وكل هذا بشكل مجاني لو أن الأطراف في المحادثة جميعهم يعتمدون على برنامج سكايب.

أما في حالة أردت الاتصال برقم من الهواتف الثابتة أو الهواتف المحمولة، فإنه سيكون مطلوب منك أن تدفع تكلفة بسيطة مقابل هذه الخدمة.

في عام 2011 قامت شركة مايكروسوفت بشراء هذا البرنامج مقابل مبلغ يقدر بـ8.5 مليون دولار، مما يعبر عن أهمية هذا التطبيق بين تطبيقات إجراء المكالمات الهاتفية الأخرى.

برنامج فيس بوك ماسنجر

من منا لا يعرف فيس بوك في الوقت الحالي، فأغلبنا ترتبط حياته بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، ويملك حساب عليه، هو نافذته على العالم بشكل يومي.

برنامج فيس بوك ماسنجر – في الأساس – يعرفه الجميع على أنه برنامج للدردشة والمراسلات المكتوبة، لكن قامت إدارة الفيس بوك منذ فترة بعمل تعديلات على البرنامج تتيح للمستخدمين إجراء المكالمات الهاتفية لتسهيل عملية التواصل بين الأفراد.

برنامج فايبر

أغلب مستخدمين الهواتف المحمولة يعرفون هذا التطبيق، والكثير يستخدمه في إجراء المكالمات الهاتفية عبر هاتفه الشخصي، وتم عمل تعديل عليه يتيح لك إجراء المكالمات الهاتفية منه عبر جهازك، لكن بشرط أن يكون البرنامج موجود لديك على الهاتف، لأنه سيربط بين الاثنين من خلال كود يرسله لك على الهاتف.

برنامج فايبر من الاختيارات الجيدة في عالم الاتصال لأنه لا يحتاج إلى اتصال قوي عبر شبكة الإنترنت، والبرنامج مجاني.

برنامج تانجو

برنامج تانجو كذلك واحد من البرامج التي تستخدم من قبل أصحاب الهواتف، ومن قبل أصحاب أجهزة الكمبيوتر، تم تطوير هذا البرنامج في عام 2009، ويتيح لك إجراء المكالمات الهاتفية الصوتية والمرئية، بل إنه يتمتع بجودة عالية جدًا فيما يخص المكالمات المرئية، مما يجعله خيار مفضل للعديد من المستخدمين.

يصل عدد مستخدمين هذا البرنامج إلى ما يفوق 200 مليون شخص، من بينهم تجد هناك 70 مليون مستخدم نشط في كل شهر.

برنامج بالتوك

وهو كذلك واحد من تلك البرامج التي تتيح لك إجراء المكالمات الهاتفية الصوتية والمرئية، بجانب خدمات الدردشة العادية وإرسال الرسائل النصية.

يوجد لبرنامج بالتوك نسختين، الأولى مجانية تمامًا، والأخرى مدفوعة القيمة.

في النسخة مدفوعة القيمة يتيح لك التحكم في الكاميرا بشكل أفضل من النسخة المجانية، كذلك يمنع عنك الإعلانات التي تظهر في النسخة المجانية.

برنامج جوجل هانج آوتس

هو برنامج للتواصل بالرسائل والمكالمات الصوتية والمكالمات المرئية، من إنتاج وتطوير شركة جوجل، وتم إطلاق هذه الخدمة في عام 2013 من أجل تسهيل إجراء المكالمات الهاتفية على الناس.

ويتيح البرنامج وجود 10 أشخاص في نفس الوقت، كما أن هذا البرنامج يتم استخدامه على نطاق واسع من رجال الإعلام، حيث أتاح لهم هذا البرنامج إجراء حوارات مع العديد من الشخصيات عبر صفحاتهم على جوجل+.
بسبب التطوير الدائم على هذه الخدمة، فإنها اكتسبت شهرة عالية في إجراء المكالمات الهاتفية عبر الكمبيوتر لدى العديد من الأفراد.

برنامج كاكاو توك

برنامج كاكاو توك من البرامج المشهورة أيضًا في إجراء المكالمات الهاتفية من خلاله وبشكل مجاني. يتميز البرنامج بالسرعة والجودة العالية، مما يجعله خيار مفضل لعدد يتجاوز 150 مليون مستخدم.

برنامج نيم باز

تطبيق مجاني يساعد الناس على إجراء المكالمات في كل مكان، كما أنه يساعدك أيضًا على الاتصال بأي جوال في العالم أو هاتف ثابت في مقابل مبلغ بسيط يتم دفعه لإتمام المكالمة، فهو يتشابه مع برنامج سكايب في هذه الخدمة.

يملك برنامج نيم باز عدد مستخدمين يصل إلى 150 مليون مستخدم في أكثر من 200 دولة حول العالم.

برنامج إنسبيك

هو برنامج محادثة فورية على الإنترنت، كما أنه يتيح إجراء المكالمات عبر الصوت وعبر الفيديو. تم تأسيس هذا البرنامج من شركة غلوبال يونيكوم الموجودة في أمريكا.

برنامج لاين

يتيح هذا البرنامج إجراء المكالمات الهاتفية الصوتية فقط بشكل مجاني، طبعًا بجانب المراسلات العادية. من البرامج التي يحاول دائمًا أصحابها أن يطوروا منها، وتجاوز عدد مستخدميها 150 مليون منذ عام 2013.

كيف تختار الوسيلة المناسبة من بين هذه الوسائل؟

بالطبع توجد برامج أخرى تُستخدم في إجراء المكالمات عبر الكمبيوتر، لكننا حاولنا أن نركز على أكثر البرامج التي يتم استخدامها من أغلب الناس.

وهنا يكون السؤال ما هي الوسيلة المناسبة؟ فبالتأكيد أنت لن تستخدم الوسائل العشرة في نفس الوقت، بل ستحاول أن تختار وسيلة واحدة تثق فيها وتعتمد عليها في إجراء المكالمات الهاتفية عبر الكمبيوتر، ويمكننا أن نسهل معايير الاختيار في النقاط التالية:

1- سرعة النت.
2- جودة المكالمات الهاتفية على البرنامج.
3- مستوى الثقة في البرنامج والشركة، حيث أن هناك اعتقاد لدى البعض بأن أصحاب هذه البرامج يتجسس بعضهم على العملاء، وبالتالي فإن مستوى الثقة سيكون عامل مهم هنا.
4- توفر البرنامج في بلدك، حيث أن هناك بعض الدول تقوم بحجب بعض البرامج.
5- توفر البرنامج لدى الشخص الذي ترغب في الحديث معه بتوفر المعايير السابقة لديه أيضًا.
فإذا رأيت أن هذه المعايير متطابقة مع برنامج من هذه البرامج، يمكنك أن تبدأ في الاعتماد عليه في إجراء المكالمات الهاتفية بشكل دائم.

معاذ يوسف

مؤسس ورئيس حالي لفريق ثقافي محلي، قمت بكتابة رواية لكنها لم تنشر بعد.

أضف تعليق

ستة عشر + 11 =