تسعة
الرئيسية » حياة الأسرة » الاعراس » إتيكيت حفلات الزواج : كيف تتصرف في حفلات الزواج ؟

إتيكيت حفلات الزواج : كيف تتصرف في حفلات الزواج ؟

في حفلات الزواج يكون الجميع محط الأنظار من قبل الآخرين، لذلك يجب التعامل في هذه الحفلات بالكثير من اللباقة، تعرف على أهم آداب إتيكيت حفلات الزواج المختلفة.

إتيكيت حفلات الزواج

إتيكيت حفلات الزواج أمر شديد الأهمية من أجل الظهور بمظهر راقي فيها، هي ليلة العمر بكل ما تحمله الكلمة من معانٍ، لذلك حتى وإن تكررت فلن تكون بفرحة الليلة الأولى، لذلك يريد العروسان دائمًا أن تكون هذه الليلة مثالية خالية من الأخطاء أو المشكلات.. ليست على سبيلهما هما الاثنين فقط، بل على سبيل المدعوين أيضًا.. لذلك دائمًا ما يرغب العروسان في إخراج هذه الليلة ليست بلا أخطاء أو هنات فحسب.. بل بالصورة المثالية تمامًا التي لطالما تمنوها وداعبت أحلامهما منذ أن كانا صغارًا.

إليك أبرز آداب إتيكيت حفلات الزواج

دعوات الزفاف

من أهم إتيكيت حفلات الزفاف فيما يختص بالدعوات، يجب أن تُرسل بطاقات الدعوة قبل الزفاف بفترة كافية حوالي شهر ونص من تاريخ الزفاف، ويجب أن تتضمن بالداخل ذكر والد العروس و والد العريس واسم العروس واسم العريس والغرض من الدعوة والزمان والمكان المقام به حفل الزفاف بدقة والتأكيد على التشرف بحضور المدعو بعبارات رقيقة وجميلة ويجب أن يُكتب خارج الظرف اسم المدعو بالكامل، ومن الممكن إرسال الدعوة عبر شركات بريدية تختص بمثل هذه الخدمات مصحوب بذلك اتصال بكل مدعو وإبلاغه هاتفيًا، أو عن طريق أفراد عائلة العروسان أنفسهم، وينبغي للمدعو أن يقوم بتأكيد حضوره أو الاعتذار عنه قبل موعد الحفل بفترة كافية تقدر بنحو خمسة عشر يومًا، حتى يتسنى لمنظمي الحفل ترتيب المقاعد وجلوس المدعوين وحتى لا يحدث فوضى أو تقدير خاطئ للتكاليف، كذلك الدعوة التي توّجه بشكلٍ شخصي لا ينبغي إحضار فرد آخر معك فيها، يجب دائمًا مراعاة أن هناك مقاعد محسوبة على عدد الأفراد ولا وسيلة لزيادتها وحتى لا تضع نفسك ولا الشخص المصاحب لك في موقفٍ محرج، كذلك إن تم التنويه عن عدم اصطحاب الأطفال في بطاقة الدعوة فيفضل ترك الأطفال في المنزل، فربما يرغب القائمين على الحفل بزفاف أكثر هدوءًا، ويجب احترام رغبتهم.

تقسيم المدعوين

من إتيكيت حفلات الزواج هو أن يجلس الأهل في أقرب الطاولات إلى العروسين، ويحيط بهم باقي الأقارب ثم الأصدقاء المقربون والشخصيات المهمة، ومن الأشياء التي تسهل هذه المهمة هي إعداد خريطة للمكان، ثم إعداد أرقام للطاولات وإرفاق كل رقم في بطاقة الدعوة حتى يعلم كل شخصٍ مكانه دون ارتباك.

تقديم الهدايا

من الأشياء التي يجب مراعاتها في تقديم الهدايا هو اختيار هدية مناسبة لعروسين، وتقديمها بعد الزفاف، ومن غير المتعارف عليه في إتيكيت حفلات الزواج أن يتم تقديم هدية قبل الزفاف أو أثناء الزفاف، ومن المستحسن أن يقوم العروسان بتقديم بطاقة شكر لكل من قدم هدية أو حضر الزفاف، ومن اللمسات العصرية المستحدثة تقديم هدايا للمدعوين في الحفل من قِبَل العروسين عبارة عن تذكار صغير به اسم العروسين وتاريخ الزفاف ومن الممكن تقديمه من قِبل المضيفات في القاعة المقام بها الحفل أو تركها على الطاولات ليأخذ كلاً هديته عند مغادرته الحفل.

استقبال المدعوين

مما تعارف عليه في إتيكيت حفلات الزفاف أن يستقبل أهل العروسين المدعوين ويصطفون أمام القاعة المقام بها الحفل، ومن إتيكيت حفلات الزفاف أن يكون أهل العروس في المقدمة وأهل العريس بعدهم في استقبال المدعوين.

حضور المدعوين

من إتيكيت حفلات الزواج أن يتواجد المدعوين قبل الحفل بعشرين أو ثلاثين دقيقة، تجنبًا للتأخير، حيث من غير اللائق التأخر عن مناسبة كهذه وينبغي أيضًا ضبط الهاتف على الوضع الصامت، وينبغي ارتداء الملابس المناسبة ويفضل الابتعاد عن الجينز والملابس “الكاجوال” حيث من المتعارف عليه في إتيكيت حفلات الزفاف الحضور بملابس سواريه للسيدات أو بحلل رسمية للرجال ويفضل الابتعاد عن الألوان الفاقعة، وعدم الانشغال بكتابة الرسائل أو تصفح مواقع التواصل الاجتماعي أثناء الحفل.

عدم إطالة الحديث مع العروسين

من إتيكيت حفلات الزواج عدم إطالة الحديث مع العروسين لأنهما في ليلة كهذه قد يكونا مرتبكان والحديث الطويل قد يؤدي إلى ازدياد ارتباكهما وتوترهما وإن كانا غير كذلك فربما يأملان في البعض من الخصوصية والاستمتاع بهذه الليلة الفريدة، لذلك يفضل التهنئة السريعة وتمني حياة سعيدة سويًا ثم العودة إلى أماكنكم.. ويفضل ألا تقبّل العروس صديقاتها حتى لا يفسد ذلك مساحيق التجميل والميك أب التي قامت بوضعها ويتسبب ذلك في منظر غير لائق بهذه الليلة النادرة في العمر.

التعريف بأنفسكم لأهل العروسين

حتى وإن لم يكن هناك صلة بينكم وبين أهل العروسين فمن إتيكيت حفلات الزفاف الذهاب إليهم والتهنئة بهذه المناسبة السعيدة والتعريف بأنفسكم وينبغي على أهل العريس الترحيب والاحتفاء المناسب بكل شخص يأتي حفلة الزفاف حتى وإن كانوا لا يعرفونه، لأنه ربما العريس والعروس منشغلان بالترحيب بضيوفهما فيقوم الأهل بتأدية هذا الدور بدلاً عنهما.

إظهار السعادة بالعروسين

حسب إتيكيت حفلات الزواج لا مانع من التصفيق أو الرقص أو الغناء لإدخال الفرحة على قلب العروسين ولإظهار السعادة لهما، لذلك هذه الطقوس يفضلان أن يراها من أقرب الناس إليهما للتعبير عن فرحتهم بهما وليس من اللائق أن يتم الامتناع عنها، ويفضل عدم تعمد المرور أمام كاميرا تصوير الحفل أو الحرص على تصدر فيديو الحفل، الأمر مجاملة للعروسين ولا داعي لممارسة حب الظهور.

عدم المزاحمة على طاولة الطعام

ربما يكون الإنسان جائعًا جدًا ولكن ليس هذه بوليمة، فيفضل حسب قواعد إتيكيت حفلات الزفاف عدم الإسراع إلى الأوبن-بوفيه بمجرد فتحه بل ينبغي التأني قليلاً وتحضير طبق صغير لسد الجوع ليس إلا.. وليس من اللائق أن تذهب هناك للأكل بشراهة، أو تذهب للطعام مباشرة بمجرد مجيئك ثم تنصرف عند الانتهاء من الطعام، هذا التصرف سيثير التحفظات ضدك وسيجعل الحاضرين وأصحاب الحفل يأخذون عنك انطباعًا سلبيًا.

أنت لست المصور

ليس من إتيكيت حفلات الزواج أن تأخذ وظيفة المصور وأنت مدعو، هنالك من يتم دعوته لحفل زفاف فيمسك هاتفه أو كاميرته ويبدأ في تصوير الحفل لحظة بلحظة، وهو أمر سيء لأنه ربما لا يريد إنسان أن يظهر في صورة أو فيديو قمت بتصويره أنت، وكذلك من إتيكيت حفلات الزفاف أنك قد جئت لتهنئة العروسين وحضور فرحتهما، لذلك القيام بإجراء آخر قد يضايقهما، أحرص فقط على أخذ الصور التذكارية مع العروسين ولا تقم بنشر أي صورة عبر مواقع التواصل الاجتماعي إلا بعد إذنهما، فربما يريدان هما نشر الصور بأنفسهما أو ربما لا تعجبهما الصورة التي قمت أنت بالتقاطها ولا يمتلكان الرغبة في أن يراها شخصٌ آخر.

الموسيقى والصخب سمة الأفراح

دائمًا ما تكون حفلات الزفاف ضاجة بالموسيقى وصخب المدعوين، وليس هناك مجال للغضب أو التذمر بسبب صوت الموسيقى، يمكنك تحمل هذه الفترة البسيطة حتى لا يصاب الناس بالانزعاج منك أو يشعرون بأنك تشكل ضغطًا عليهم، لذلك من إتيكيت حفلات الزفاف دائمًا الاندماج مع الجو العام وإبداء روح المحبة والتعبير عن السعادة.

احرص على ابتسامتك

من إتيكيت حفلات الزواج الحرص على الابتسامة وإبداء أجواء من التعاون والمحبة والألفة بينك وبين العروسين وكل المدعوين والحرص على عدم مضايقة أحد أو إبداء الانزعاج، لأنك تريد إدخال السرور على العروسين لذلك لابد أن تظهر كم أنت مسرورًا.

محمد رشوان

أضف تعليق

اثنا عشر − ثلاثة =