تسعة
الرئيسية » منزل ومطبخ » حديقة وبستنة » كيف تحافظ على أوراق النعناع طازجة وقوية الرائحة؟

كيف تحافظ على أوراق النعناع طازجة وقوية الرائحة؟

تعتبر أوراق النعناع من النباتات التي يتعدد استخدامها في المطبخ؛ لذا دائماً ما تبحث ربات البيوت عن طرق لحفظ أوراق النعناع طازجة دون أن تذبل.

أوراق النعناع

تعتبر أوراق النعناع من أسرع الأوراق الخضراء المعرضة للذوبان، فبمجرد مرور يوم أو يومين على شرائها تجدها قد بدأت في الذبلان وأصبحت جافة وغير طازجة مما يدفعك للتخلص منها والبحث عن أوراق أخرى بديلة. وبشكل عام فإنه دائماً ما ينصح من قبل خبراء الزراعة بأن تشتري أوراق النعناع تبعاً لاحتياجك لمدة يوم واحد فقط وذلك كي لا تترك لها الفرصة لتذبل لكن ذلك لا ينفي وجود طرق عدة للحفاظ على النعناع في حالة طازجة لأطول وقت ممكن.

فوائد النعناع الأخضر

تتعدد فوائد النعناع الأخضر على الجسم بشكل كبير ومذهل خاصة فيما يتعلق بعمليات الهضم والامتصاص؛ كما تعد أوراق النعناع من فواتح الشهية الأكثر شيوعاً في المطابخ العالمية المختلفة بالإضافة إلى تأثيره السحري على المعدة حيث يحميها من الالتهابات ويحسن من كفاءة عملية الهضم بها حيث يكفي أن تشرب كوباً من شراب النعناع الساخن لتشعر بتحسن ملحوظ في آلام المعدة.

كذلك أثبت علمياً تأثير أوراق النعناع على الغدد اللعابية الموجودة بالفم حيث ينشط خلاياها ويزيد من إفرازها للعاب مما يسهل عملية المضغ والبلع، وربما كان ذلك هو السبب في تعمد الطهاة إدخال النعناع الطازج إلى العديد من أطباق المقبلات والأطباق الفاتحة للشهية. كذلك لمن يعاني من الصداع المستمر والشعور بالغثيان الذي لا تفسير له يمكنه أن يتناول أوراق النعناع بكثرة حيث ستزيل عنه تلك المشاكل تماماً بشرط أن تكون أوراق النعناع المتناولة أوراق طازجة وغير ذابلة مع وجود تأثير إيجابي كذلك للنعناع على آلام الصداع النصفي. بالإضافة إلى كل ما سبق يحسن النعناع من عمليات ووظائف الجهاز التنفسي بشكل كبير حيث تفيد النكهة القوية الموجودة في النعناع في إزالة ألام الحلق والأنف والحنجرة والقصبة الهوائية كما يفيد تناول النعناع بشكل متكرر في توسيع الشعيبات الهوائية الضيقة خاصة لمن يعانون من مشاكل في التنفس كضيق التنفس أو الربو.

وجد أيضاً أن لأوراق النعناع تأثير إيجابي في إثارة مستقبلات معينة بالجهاز العصبي تساعد على منع الاكتئاب والإحباط إلى حد كبير وتحسين حالة الذاكرة ووظائف الإدراك والوظائف الحسية. أخيراً فإن عدداً لا بأس به من مستحضرات التجميل والعناية بالجلد تعتمد على النعناع كمكون أساسي لها مما يثبت وجود تأثير قوي له على البشرة.

فوائد النعناع للبطن

دائماً ما تجد من يعانون من مشاكل وآلام في البطن يحرصون على شرب الكثير من النعناع الساخن؛ وذلك لأن أوراق النعناع تفيد في التخلص من الغازات الموجودة في البطن وتخفف من حالات الانتفاخ وحالات عسر الهضم المتكررة نتيجة تناول وجبات طعام ثقيلة ودسمة.

فوائد النعناع للتخسيس

بجانب فوائد النعناع المتعددة المذكورة بالأعلى فإن أوراق النعناع الطازجة تساعد بشكل كبير على خفض وزن الجسم وبطرق صحية غير مضرة؛ حيث يقوم النعناع بإثارة إفراز العديد من إنزيمات القناة الهضمية والتي تقوم بامتصاص العناصر الغذائية الهامة للجسم وفي نفس الوقت تقوم بتحويل الدهون إلى طاقة للجسم وبذلك تضمن عدم تخزينها؛ وعلى ذلك فإن إضافة النعناع للأطعمة بشكل دائم يضمن لك زيادة كمية الدهون التي تحرق في الجسم عوضاً عن تخزينها.

حفظ أوراق النعناع في الماء

كل تلك الفوائد السابق ذكرها لأوراق النعناع لن تتحقق إلا إن كانت الأوراق طازجة وبحالتها الطبيعية؛ وبالتالي يجب عليك أن تقوم بحفظ أوراق النعناع بطريقة سليمة بمجرد شرائها والتي من ضمنها حفظ الأوراق في الماء وفقاً للخطوات التالية:

  • قم بغسل أوراق النعناع تحت الماء الجاري من الصنبور لعدة دقائق حتى تتخلص من كافة الأتربة والشوائب العالقة بها مع مراعاة ألا تقوم بتخريب الأوراق النحيفة الصغيرة وكذلك أن تصل الماء إلى كافة أجزاء النعناع حتى يكتمل تنظيفه تماماً.
  • قم بقص الطرف السفلي من عود النعناع باستخدام مقص حاد حيث سيساعد ذلك الأوراق على امتصاص الماء بشكل أكبر وبالتالي الحفاظ على نضارتها.
  • قم بملء كوب صغير بالماء ثم اغمر فيه أعواد النعناع بحيث ينغمس الجزء السفلي من كل عود بالكامل في الماء وبذلك ستقوم الأوراق بامتصاص الماء بشكل مستمر تماماً كما لو كانت مزروعة، ولحماية أوراق النعناع بشكل أكبر يمكنك أن تستخدم ماء مقطر أو ماء معدني حيث ستضمن خلوه من أي عناصر ضارة أو شوائب قد تمتصها أوراق النعناع عن طريق الخطأ.
  • أخيراً قم بتغطية أوراق النعناع بورقة شفاف كأكياس البقالة حتى تضمن عدم تعرض الأوراق إلى الهواء الذي يسرع من عملية ذبول الأوراق.

حفظ أوراق النعناع باستخدام المناديل الورقية

طريقة أخرى لحفظ أوراق النعناع وجعلها طازجة لأطول وقت ممكن وهي باستخدام المناديل الورقية التي تستخدم في المطابخ دوماً؛ حيث ستقوم بوضع أكثر من منديل فوق بعضهم البعض حتى تشكل معاً طبقة سميكة ثم تقوم بغمرها في ماء بارد (يكون قد تمت تعبئته حديثاً أي غير راكد لفترة طويلة) لثوان معدودة ثم تقوم برفع المناديل وتصفيتها برفق كي لا تنقطع، بعد ذلك ستقوم بلف أعواد النعناع بتلك المناديل الورقية لكن تحكم الإغلاق كي لا تنقطع الأوراق وتنفصل عن الأعواد ثم تقوم بوضع تلك اللفة في علبة منفصلة بالثلاجة أو تقوم بلفها بطبقة أخرى من مناديل المطبخ الورقية لكن جافة تلك المرة ثم تحفظها بالثلاجة. ومن المفترض أن تنجح تلك الطريقة في حفظ أوراق النعناع طازجة لفترة لا تقل عن أسبوعين كاملين.

حفظ أوراق النعناع على هيئة مكعبات مثلجة

من ضمن الطرق كذلك التي تستخدم لحفظ أوراق النعناع طازجة هي عبر تحويلها من أوراق إلى مكعبات مجمدة وذلك عبر الخطوات التالية:

  • قم بغسل أعواد النعناع جيداً تحت ماء الصنبور (ماء جاري) لتتأكد من تنظيفه بشكل كامل من أي شوائب ضارة عالقة به.
  • قم بتقطيع الأوراق وفصلها عن الأعواد مع الحرص أن يكون موضع القطع مباشرة بين الورقة والعود كي لا تخسر أجزاء من الأوراق مع الأعواد أو تضع جزء من العود وسط الأوراق.
  • قم بترك الأوراق على حالها فوق منديل مطبخ لفترة من الوقت كي تسمح لها بامتصاص قدر من الرطوبة الموجودة عليها من جراء عملية الغسيل إلى أن تجف تماماً.
  • بعد ذلك ستقوم باستخدام علبة مكعبات الثلج الموجودة في المجمد حيث ستقوم أولاً بغسلها جيداً ثم ستقوم بوضع القليل من أوراق النعناع الجافة في كل مكعب مع الضغط الخفيف بطرف إصبعك كي تتجمع الأوراق في قاع كل مكعب. ويفضل أن يكون عدد الأوراق في كل مكعب ثابت كي تكون على علم فيما بعد عند استعمال المكعبات المجمدة بكم النعناع الذي تحتويه.
  • أخيراً قم بوضع القليل من الماء في كل مكعب مع الحرص أن تظل هناك مسافة فارغة في المكعبات لتسمح للماء بالتمدد عن تبريده، وإن وجدت أوراق النعناع لديك تطفو على السطح فلا تقلق طالما لما تخرج عن سطح الماء الموضوع في المكعب. قم بوضع المكعبات في المجمد واستخرج منها عند الحاجة.

عمرو عطية

طالب بكلية الطب، يهوى كتابة المقالات و القصص القصيرة و الروايات.

1 تعليق

عشرة + 1 =