تسعة
الرئيسية » العناية الذاتية » كيف تستفيد من أوراق الزيتون من الناحية الصحية والجمالية؟

كيف تستفيد من أوراق الزيتون من الناحية الصحية والجمالية؟

أوراق الزيتون لها العديد من الفوائد سواء من الناحية الصحية أو الجمالية، فهي من أفضل مضادات الأكسدة التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات.

أوراق الزيتون

يمكن الاستفادة من أوراق الزيتون بعدة طرق، فهي متعددة الفوائد وقد ذكرت في القرآن الكريم لأهميتها، كما أن لها الكثير من الاستخدامات للصحة ولجمال البشرة والشعر وللتخسيس، وذلك بفضل غناها بمادة أولروباين المضادة للفيروسات والبكتريا وغيرها من الكائنات الدقيقة التي تضر جسم الإنسان صحيا، كما أنها تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة والفيتامينات بالإضافة إلى بعض الأحماض الأساسية مثل حمض اللينوليك ذو الفوائد الصحية العظيمة.

تعزيز المناعة

تساعد أوراق الزيتون على تقوية مناعة الجسم وتعزيزها بفضل احتوائها على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة، مما يساعد على محاربة الجذور الحرة التي تسبب تدمير الخلايا وإتلافها، ولذلك فهي تحمي من الإصابة بالعدوى البكتيرية والطفيليات، كما أنها تقلل من خطر الإصابة بنزلات البرد ومشاكل الجهاز الهضمي، وعلاوة على ذلك فهي تحتوي على الكثير من المواد المطهرة والمضادة للالتهابات.

حماية القلب والوقاية من السكتات الدماغية

تساهم أوراق الزيتون في الوقاية من أمراض القلب نظرا لأنها تكافح الترسبات التي تلتصق بجدران الشرايين في القلب وتسبب انسدادها، وأيضا فهي تعمل على حماية الأوعية الدموية والوقاية من السكتات الدماغية.

علاج السرطان ومنع انتشاره

حيث تساهم في مكافحة المرض ومنع انتشاره وكبح الخلايا السرطانية ومنع نموها، فهي تحتوي على مادة أوليوروبين وهذه المادة لديها تأثير مضاد للسرطان ولغيره من الأمراض، وليس ذلك فقط حيث أن هذه المادة لها تأثير مضاد للأكسدة مما يمنع انتشار الخلايا السرطانية في المراحل المتقدمة، وبالنسبة لأنواع السرطان التي تساعد أوراق الزيتون على تثبيطها فهي تشمل سرطان الثدي وسرطان الدماغ وسرطان المثانة البولية.

تحسين الذاكرة والقدرات العقلية

وذلك بفضل احتوائها على المواد المضادة للأكسدة والتي تساهم في القضاء على الجذور الحرة المسببة للإجهاد التأكسدي الذي ينتج عنه مرض ألزهايمر وفقدان الذاكرة، ولذا فإن لها دورا هاما في تحسين الذاكرة والقدرات المعرفية والوقاية من الخرف وألزهايمر.

الوقاية من أضرار أشعة الشمس

من المعروف أن الأشعة فوق البنفسجية تسبب الكثير من الأضرار للبشرة وصحة الجلد، فهي قد تسبب أورام سرطانية في الجلد بالإضافة إلى الكثير من المشاكل الجلدية الأخرى، وتنبع أهمية ورق الزيتون للبشرة في احتوائه على مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة ضد الأورام السرطانية وتمنع نموها.

مكافحة الفطريات والجراثيم

يستخدم مستخلص أوراق الزيتون في علاج التهاب السحايا والالتهاب الرئوي والملاريا والقوباء والسيلان والتهابات المسالك البولية والتهابات الأذن، فهو من العلاجات الفعالة المضادة للفطريات والجراثيم.

ترطيب البشرة وتجديد شبابها

تتميز أوراق الزيتون بغناها بمادة أوليوربين ذات الفعالية في علاج عيوب البشرة وترطيبها وتحسين الدورة الدموية بفضل غناها بفيتامين أ الهام لصحة الجلد، مما يساعد على تجدي شباب البشرة وتحسين سمكها ومنحها المرونة والحيوية.

تحسين العظام

نظرا لأن هذه الأوراق تحوي مادة أوليوربين كما ذكرنا مسبقا فبالتالي فهي تساعد على الحفاظ على كثافة العظام وتحسين العظام وتقويتها، حيث أن هذه المادة لها دور فعال في تعزيز نمو الخلايا العظمية، ولذلك فهي تحمي المرأة من فقدان كثافة العظم وخاصة بعد سن اليأس.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

حيث تساعد على الحماية من الإصابة بقرحة المعدة وسرطان القولون، فهي تحتوي على الكثير من الدهون الأحادية الغير مشبعة بالإضافة إلى فيتامين هـ، ولذلك فهي تكافح العديد من التهابات الجهاز الهضمي، وعلاوة على ذلك فإنها تمنع تكوين حصوات المرارة عن طريق تحفيز إفرازات المرارة.

تحسين الرؤية

تتميز أوراق الزيتون بغناها بفيتامين أ الذي ينصح بتناوله من قبل الأطباء بشكل يومي وذلك لأهميته الشديدة في تحسين صحة شبكية العين، وللحماية من أمراض العيون المختلفة مثل المياه الزرقاء والضمور البقعي وإعتام عدسة العين وغيرها من الأمراض التي تصيب كبار السن.

علاج أمراض الكبد

نظرا لما تحتويه خلاصة ورق الزيتون من مادة الأويلوروبين التي تعمل على مكافحة التهاب الكبد الدهني وغيره من أمراض الكبد، وقد ثبت ذلك عن طريق التجارب على الفئران فقد وجد أن ورق الزيتون ساهم في تحسين صحتها وعلاج التهاب الكبد لديها.

أوراق الزيتون لعلاج السكر

من أهم فوائد مستخلص ورق الزيتون أنه يساعد على خفض نسبة السكر في الدم مما يجعله ذو فائدة في الوقاية من مرض السكري، فقد ثبت احتواء ورق الزيتون على مادة البوليفينول التي تمنع ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم.

استخدام مغلي ورق الزيتون لعلاج السكري

في البداية يتم تجميع أوراق الزيتون الطازجة من الشجرة ثم يتم غسلها جيدا لإزالة الأوساخ والحشرات العالقة فيها، ثم توضع الأوراق في إناء يحتوي على لتر ونصف اللتر من الماء، ويترك ليغلي على النار لمدة خمس دقائق، وعندما يبرد يجب أن يصفى وتزال الأوراق جانبا، وبعد ذلك يشرب منه كوب صغير ثلاث مرات يوميا قبل تناول الطعام، ولكن يحذر من أخذ الأنسولين أو أي من أدوية علاج السكري الأخرى أثناء استخدام هذه الوصفة حتى لا تنخفض نسبة السكري بشكل مضاعف مما يسبب الأضرار والمضاعفات، وعند استخدام هذه الوصفة بانتظام مع قياس نسبة السكر سوف نلاحظ مدى فعاليتها التي تفوق الأنسولين وأدوية السكر الأخرى.

أوراق الزيتون وضغط الدم

يعد ورق الزيتون من أفضل العلاجات العشبية لارتفاع ضغط الدم، حيث يعمل على خفضه بشكل فعال، بالإضافة إلى أنه عند الاستمرار عليه يقضي على مشكلة ارتفاع الضغط نهائيا، ولذلك يتوافر في الأسواق حاليا كبسولات تحتوي على مستخلص ورق الزيتون تستخدم لعلاج الضغط بأمان وبدون التسبب في آثار جانبية، وعند المداومة على تناول مغلي ورق الزيتون بانتظام لمدة شهرين فإن ذلك يعادل تناول 500 مللي جرام من أدوية علاج الضغط الانقباضي، وذلك بفضل فعاليته في تحسين الدورة الدموية وتوسيع الشرايين الأمر الذي يساهم في الحماية من أمراض القلب أيضا.

كيفية استخدام ورق الزيتون لعلاج الضغط

يمكن تحضير مغلي ورق الزيتون بالطريقة السابقة المستخدمة لعلاج مرض السكري، وأيضا مع الانتظام في تناوله ثلاث مرت يوميا قبل الوجبات الثلاث، كما أن هناك طريقة أخرى لاستخدامه مع الكركديه لعلاج ارتفاع الضغط، حيث يؤخذ مقدار ملعقتين منه مع ملعقتين من أوراق الكركديه بعد غسلهما، ويتم وضعهما سويا في وعاء على النار مع إضافة كوبان من الماء، وعندما يغلي المزيج يغطى ويترك لمدة عشرة دقائق ثم يصفى ويتم تناوله ثلاث مرات يوميا بعد الوجبات، وعند الرغبة في تحلية المشروب يضاف له ملعقة من عسل النحل.

فوائد ورق الزيتون للرجيم

تساهم أوراق الزيتون في علاج مشكلة السمنة والقضاء عليها وخاصة سمنة البطن والأرداف، فهي تساهم في خفض نسبة الدهون الثلاثية وتقليل الكولسترول، كما أنها تساهم في القضاء على الدهون المتراكمة بالجسم.

طريقة استخدام ورق الزيتون للتخسيس

هناك طريقتان الأولى هي أخذ مقدار كوب من أوراق الزيتون سواء الخضراء الطازجة أو الجافة وتغسل جيدا، ثم يتم نقعها في لتر من الماء لمدة أسبوع كامل في الثلاجة، وبعدها يمكن تناولها بمعدل كوب واحد يوميا لتخسيس الجسم، والطريقة الثانية تشبه الطريقة الأولى حيث يتم نقع أوراق الزيتون في لتر من الماء ولكن مع إضافة بعض الخل والملح ومن ثم يحفظ في الثلاجة، ويستخدم بعد أسبوع بمعدل كوب واحد يوميا من أجل حرق الدهون.

فوائد ورق الزيتون للشعر

يمكن استخدام ورق الزيتون لعلاج بعض مشاكل الشعر حيث يعمل على تقوية الشعر الضعيف، كما أنه يطيل الشعر أيضا ويزيد من كثافته بالإضافة إلى منحه اللمعان والتألق والمظهر الصحي، وعلاوة على ذلك فإنه يعمل على علاج تقصف الشعر وتكسره ويعالج التلف الناتج عن صبغ الشعر، فهو يعمل على ترطيب فروة الرأس ولذا يعالج جفاف الشعر وينعمه.

طريقة استخدام ورق الزيتون للشعر

يؤخذ مقدار مناسب من ورق الزيتون ويغسل ثم يترك ليغلي على النار في إناء به ماء لمدة ثلاث دقائق، وعندما يبرد تماما يغسل الشعر أولا بالشامبو، وبعدها يشطف بمغلي ورق الزيتون مع تدليك فروة الرأس.

فوائد ورق الزيتون للحامل

تعمل أوراق الزيتون بشكل فعال على تقوية عضلات الرحم وتحسين انقباض الرحم مما يسهل الولادة الطبيعية، وذلك عند قيام الحامل بتناول مغلي ورق العنب المحلى بعسل النحل بانتظام في الشهور الأخيرة، كما أنه يساعد على ضبط ضغط الدم لدى الحامل ويحميها من ارتفاع ضغط الدم المرتبط بالحمل، وكذلك فإنه يعمل كمضاد للالتهابات التي تصيب الحامل ويحميها من العديد من الأمراض والمشكلات التي تحدث بعد الولادة مثل مشكلة الصفير أثناء التنفس، وأيضا فإن ورق الزيتون بفضل احتوائه على فيتامين ك يحمي الحامل من التعرض للنزيف أثناء الحمل، كما أنه يساهم في نمو الخلايا وتجددها نظرا لاحتوائه على حمض البانتوثينيك مما يفيد الحامل ويساهم في نمو جنينها، وكذلك فإنه يزيد مناعة الحامل ويعزز من قدرات جهازها المناعي على مكافحة الأمراض، وبفضل احتوائه على مضادات الأكسدة مثل فيتامين هـ فإنه يعزز كريات الدم الحمراء لدى الحامل ويحميها، وأيضا فإنه يحمي الحامل من ارتفاع الكولسترول الضار في الجسم ويحافظ على نسبته.

أضرار أوراق الزيتون على الكلى

تتميز أوراق الزيتون بخصائصها المطهرة والمضادة للسموم كما أنها تعمل على إدرار البول وتساهم في القضاء على الحصوات من الكلى، ولذا فإنها لا تضر بالكلى فهي من الأعشاب الآمنة، ولكن مع ذلك لا ينبغي استخدامها بإفراط، فعلى الرغم من عدم وجود أية أضرار ملها بشكل مباشر إلا أن هناك بعض الأقاويل حول احتوائها على نسبة بسيطة من السمية، كما يقال أنها تسبب الحساسية لدى بعض الأشخاص، أو أنها قد يكون لها تأثير مضاد بالنسبة لبعض الأدوية والعقاقير الطبية، وهناك بعض الأشخاص لا يفضلون تناولها ويرون أن طعمها غير مقبول لوجود نسبة من المرارة فيها، ومع ذلك فإن تناولها باعتدال يجعلها آمنة تماما ويمكن تجنب أي ضرر متوقع منها.

الخاتمة

وأخيرا فقد تحدثنا عن أوراق الزيتون وفوائدها المتعددة، فهي تحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات الهامة التي تساعد على الحفاظ على صحة الجسم، وتحميه من الإصابة بعدة أمراض وتقوي مناعته لمحاربتها، كما أنها تحارب الخلايا السرطانية وتمنعها انتشارها، وتساعد في علاج مرض السكري وارتفاع الضغط وتعزز صحة القلب وتقوي الذاكرة وتحسن القدرات العقلية، بالإضافة إلى فوائدها للحامل حيث تحميها من النزيف وغيرها من المخاطر والأمراض المرتبطة بالحمل، وتساهم في القضاء على السمنة والتخلص من الدهون المتراكمة، علاوة على فوائدها في حماية البشرة وتجديدها وتحسين الشعر وتقويته.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

منال محمد

كاتبة مقالات ومترجمة. لدي اكثر من 150 مقالة على موقع تسعة تغطي مواضيع الصحة والعافية والعناية الذاتية والغذاء والتغذية السليمة مثل العناية بالبشرة والشعر

أضف تعليق

خمسة × 4 =