أم الخلول

تعتبر أم الخلول واحدة من أفضل المأكولات البحرية وأكثرها فائدة للجسم فهي صدفة تتواجد في وسط الرمال بالقرب من الشواطئ، يتم فتحها وأكل ما بداخلها ويمكن تناولها نيئه أو مقلية، وتحتوي ام الخلول على عناصر غذائية مهمة جدًا للجسم منها البوتاسيوم والماغنسيوم والفسفور والكالسيوم والزنك والحديد والدهون والبروتين التي تعمل على إعطاء الجسم الطاقة والحيوية وتزيد من نشاطه وقوته، لذا فينصح الكثير من الأشخاص المقبلون على الزواج بالإكثار من تناولها.

يفضل البعض تناول ام الخلول كما هي ويفضل آخرون إعداد مرقة مخصصة لها وهي من الوجبات السريعة والتي يمكن تحضيرها في المنزل بسهولة.

أم الخلول بالليمون

لتحضير أم الخلول يجب إحضار بعض المقادير وهي 5 حبات من ام الخلول ، وملعقة كبيرة من عصير الليمون، وملعقة كبيرة من الخل الأبيض، وبصلة خضراء مفرومة، والقليل من الملح، وثلج.

ثم ابدئي بإزالة الشعر الذي يوجد بين الصدفة والغطاء باستخدام سكينة حادة، وارمي غطاء الصدفة، وضعي بعدها أم الخلول في وعاء ممتلئ بالثلج، وفي إناء آخر ضعي الخل ومعه عصير الليمون ورشة من الملح ثم امزجي الخليط سويًا ثم استخرجي ام الخلول من الثلج وضعيها في الخليط، وقدميها وبالهناء والشفاء.

كيف يمكن إعداد شوربة أم الخلول ؟

يفضل البعض تناول شوربة أم الخلول بدلًا من تناولها نية ولتحضيرها سنحتاج إلى شراء بعض المكونات وهي: نصف كيلوجرام من أم الخلول الحلوة ويجب ألا تكون مملحة، وملعقة كبيرة من الزيت النباتي، و 5 فصوص من الثوم المهروس، وربع ملعقة صغيرة من الملح، ورشة صغيرة من الكمون، وشطة حمراء، و2 كوب من المياه.

طريقة تحضير شوربة ام الخلول

أحضري أم الخلول وضعيها في إناء كبير الحجم، وغطيها بالمياه ثم نضفيها بالقليل من الملح، واتركيها منقوعة في الماء والملح لمدة لا تقل عن ساعتين، ثم ارفعيها من المياه المملحة واغسليها واتركيها في مصفاه حتى تُصفي كل المياه التي توجد بداخلها، وفي إناء آخر ضعي القليل من الزيت وبعد أن يسخن ضعي الثوم وقلبيه جديًا حتى يتغير لونه إلى اللون الأصفر، ثم ضعي ام الخلول وقلبيها لمدة حوالي 5 دقائق، وبعدها أضيفي المياه وقلبي الخليط لمدة 10 دقائق وغطيها واتركيها حتى تمام النضج، ثم تبلي ام الخلول بالقليل من الملح والكمون ويمكنك وضع القليل من الشطة الحمراء إذا كنتِ تفضلين الطعام حارًا، وارفعيها من على النيران، وقدميها مع السلطة والخبز.

سلطة أم الخلول

لإعداد سلطة شهية مكونة من ام الخلول سنحتاج إلى إحضار نصف كيلوجرام من أم الخلول ، وثمرة خيار مبشورة، وبصلة كبيرة الحجم ومبشورة، و 2 حبة من الفجل المبشور أيضا، وربع ملعقة كبيرة من الملح، ورشة من الفلفل الأسود، و5 ملاعق من عصير الليمون، و 3 ملاعق من زيت الزيتون ويمكن استخدام الزيت النباتي، و 2 ملعقة كبيرة من الخل الأبيض.

طريقة تحضير سلطة ام الخلول

لتحضير السلطة أحضري ام الخلول واغسليه جيدًا ونظفيه من الشعر الموجود به وانقعيه في ماء وملح لمدة حوالي ساعتين، ثم ضعيه في أسياج خشبية وفي مقلاة ضعي القليل من الزيت على النار ثم ضعي أم الخلول فيها وقلبيها حتى تتحمر ويتغير لونها ثم ارفعيها وضعيها في إناء وتبليها بوضع القليل من الملح والفلفل الأسود عليها، ثم ضعي الخيار المبشور والجزر والفجل والبصل في إناء آخر وضعي فوقها عصير الليمون لتتبيل الخلطة ثم ضعي أسياخ ام الخلول فوق السلطة وقدميها لأسرتك.

الفرق بين أم الخلول والجندوفلي

أم الخلول الفرق بين أم الخلول والجندوفلي

لا يستطيع الكثيرون التفريق بين ام الخلول والجندوفلي لأن هناك فروق بسيطة بينهم تكمن في أن أم الخلول نوع من أنواع المأكولات البحرية الرخوية يتم استخراجها من الرمال ومن مياه البحر، تُغطي ام الخلول بغلاف مصنوع من القواقع، ويوجد منها مملح وحلو، ويمكن أكل ام الخلول نيئه أو طازجة، ويطلق عليها البعض محار سفينة نوح.

بينما الجندوفلي هو عبارة عن نوع من المأكولات البحرية المميزة وأحد الحيوانات التي تعيش داخل الأصداف، ويوجد الجندوفلي في البحار والمحيطات ويلتصق في العادة بالأجسام الصلبة والصخور.

طريقة حفظ أم الخلول

تفضل بعض السيدات حفظ ام الخلول لتناولها في وقتًا لاحق من السنة ولكن كيف يمكن حفظها؟! الأمر بسيط يمكنك غسلها جيدًا لإزالة الرمال العالقة فيها وتنظيفها أو نقعها قليلًا في المياه والملح، ثم وضعها في أكياس أو علب بلاستيكية آمنة ووضعها في الفريزر ثم إخراجها عند الحاجة إلى تحضيرها ويفضل قبلها بحوالي نصف ساعة حتى تتخلص من الثلوج المحيطة بها.

يعتبر فصل الشتاء هو الموسم الرئيسي لصيد ام الخلول لذا يلجأ الكثير من الصيادين للعمل بأماكن أخزى عقب انتهاء موسم ام الخلول ، وتبدأ السيدات في تخزينه لتتمتع بأكله طوال السنة وخاصة في شم النسيم مع أسماك الرنجة والفسيخ.

الكاتب: نعمة مصطفى

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

اثنان × ثلاثة =