تسعة
أمراض الشتاء
الرئيسية » صحة وعافية » أمراض الشتاء : كيف تتغلب على أمراض الشتاء ؟

أمراض الشتاء : كيف تتغلب على أمراض الشتاء ؟

أمراض الشتاء هي الأمراض المرتبطة بفصل الشتاء في الغالب، في هذه السطور نتعلم معًا كيفية حماية أنفسنا من أمراض الشتاء وكيفية التغلب على أمراض الشتاء .

أمراض الشتاء ترتبط بفصل الشتاء وهي تتشكل في صور عديدة وتختلف تأثيراتها من شخص لآخر حسب قوة مناعته، والشتاء يأتي وتأتي معه الأمراض المختلفة والتي تضر الصحة بشكل كبير حيث تكثر الفيروسات والبكتيريا التي تزيد من مخاطر الأمراض، وتزيد من خطر الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا والحساسية الشديدة والعديد من حالات التسمم، فالآن نتعرف على أمراض الشتاء وطرق الوقاية منها والوسائل الطبيعية لعلاجها.

أمراض الشتاء : دليلك للتغلب عليها

نزلات البرد

أمراض الشتاء كثيرة وخطيرة على الجسم، ومن الأمراض التي تصيب الإنسان وخاصة في فصل الشتاء، وقد تصيب أكثر الأشخاص ممن لديهم حساسية في الأنف، وتحدث نزلات البرد بسبب تراكم الفيروسات والبكتيريا، وتتراكم في الجسم نتيجة إلى الخروج من الأماكن الدافئة إلى الهواء البارد مرة واحدة، مما ينتج عنه تعرض الشعيرات الدموية إلى التقلصات، وقد يكون سبب آخر للتعرض لنزلات البرد وهو ضعف الجهاز المناعي للجسم، مما يقلل قدرة الجسم على مقاومة الفيروسات الضارة، ويجعلك فريسة سهلة للبكتيريا، ويصعب عليك مقاومة البرد، فعليك أن تحاول منع نفسك من الانتقال من الهواء الدافئ إلى البارد مرة واحدة.

الزكام من أمراض الشتاء

وقد يحدث الزكام من خلال إفراز الماء من الأنف بشكل غزير، مما قد ينتج عنه خلل عند الشخص في القدرة على التنفس، فعليك أن تحاول تناول المشروبات الدافئة، مثل مشروب القرفة ومشروب الزنجبيل ومشروب النعناع والشاي المضاف له الليمون، وعليك تناول قسط كافي من الراحة في السرير حتى تزيد من مقاومة الجسم للأمراض.

الأنفلونزا من أمراض الشتاء

حيث يعد مرض الأنفلونزا من الالتهابات التي تصيب الحلق، نتيجة إلى وجود العدوى الفيروسية والميكروبات التي تنتج عنها التهابات الحلق، فعليك أن تتجنب التعرض إلى الهواء البارد، والعمل على تناول الطعام المتوازن صحيا، وممارسة التمارين الرياضية التي تزيد من الجهاز المناعي، وتقوي الجسم على مقاومة الأمراض، وتناول البرتقال والموالح، وتجنب استخدام الأدوات الخاصة المتعلقة بشخص آخر حتى لا تنتقل العدوى الفيروسية وتسبب الإصابة بالإنفلونزا.

أمراض التسمم

من الأمراض الخطيرة في الشتاء التي تصيب الجسم، والتي تنتج عن استنشاق غاز ثاني أكسيد الكربون، وبالتالي يعمل على تدمير الخلايا في الجسم، ويعمل على تعطيل وظيفة الهيموجلوبين الموجود في الدم، والتي تكون مفيدة لحمل الأكسجين إلى خلايا الجسم، وقد ينتج هذا التسمم عن التعرض إلى برودة الجو، والتي تتسبب في تدمير خلايا المخ، مما ينتج عنه الوفاة بشكل سريع.

التهابات الملتحمة

تعد التهابات ملتحمة العين من أمراض الشتاء التي تصيب الجسم، وخاصة طلبة المدارس التي تعمل على زيادة نسبة حساسية العين، وبالتالي فلابد من أن تحرص على وقاية العين من الالتهابات عن طريق غسل العين بالماء، وباستخدام الماء البارد على العين باستمرار لحماية العين من الالتهابات.

مرض أكزيما الجلد

من الأمراض الجلدية والتناسلية والتي تكثر في فصل الشتاء بسبب التعرض إلى الجفاف، وخاصة لدى الأشخاص الأكبر، لذا فعليك أن تستخدم الكريمات المرطبة التي تحمي الجلد من الإكزيما.

طرق فعالة لعلاج أمراض الشتاء بسهولة

إذا كان الطفل هو من يصاب بأمراض الشتاء، عليك تذهب إلى استشارة الطبيب حتى تتمكن من تناول الدواء المناسب للتخلص من البكتيريا المسببة للمرض، وتجنب تناول الأطعمة الضارة والتي تحتوي على مكسبات اللون والطعام، وتناول طعام صحي ومتوازن، حتى تقوي الجهاز المناعي وتزيد قدرة الجسم على مقاومة البكتيريا المسببة لمرض الأنفلونزا وأمراض الشتاء المختلفة، احرص على تناول قسط من الراحة يجعلك تقدر على التخلص من الأمراض الشتوية، ومن الممكن أن تلجأ إلى استعمال الزيوت الطبيعية لتقليل الآلام التي تنتج عن هذه الأمراض، وتناول زيت الفلفل الأسود الذي يحتوي على المواد المضادة للبكتيريا والفطريات، والتي تحمي الجسم من الأمراض الشتوية، والمفيد لتدفئة الجسم، وحماية الجسم من الأنفلونزا وأمراض الرشح والأوجاع التي تصيب العضلات، وحماية الجسم من القشعريرة.

زيت أوراق الكينيا

يمكنك استخدام زيت أوراق الكينا، والتي تحتوي على المواد المسكنة للآلام وتطهر الجسم من البكتيريا والسموم، ويمنح الجسم العناصر الغذائية التي تحمي الجسم من المرض، وتزيد من قدرة الجسم على الشفاء، وعليك تناول مشروب الليمون الذي يحتوي على فيتامين سي والمفيد لتقوية الجهاز المناعي ثم أخذ قسط من الراحة والتأمل لتعزيز صحة الجهاز المناعي والتصدي للبكتيريا والجراثيم الموجودة في الجسم والمسببة للسرطان.

ابتعد عن التأثيرات الخارجية

أمراض الشتاء تأثيرها قوي على الجسم، وعليك أن تبتعد عن التأثيرات الخارجية التي تزيد من الضغط العصبي، واحرص على تناول قسط كافي من النوم، لتزيد من قوة الجهاز المناعي، وتناول وجبة صحية متكاملة تحتوي على العناصر الغذائية، واحرص على تناول زبدة الفول السوداني والتي تحتوي على الفيتامينات والكالسيوم والتي تعمل على تقوية مناعة الجسم، وتناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد، وتناول الشوفان والجوافة والبلح والفواكه.

تناول المشروبات

وتناول المشروبات التي تكون مصدر لفيتامين سي والفيتامينات المختلفة، حيث أن الجسم في حاجة إلى مثل هذه العناصر لحماية الجسم من البكتيريا الضارة، وتناول كمية كبيرة من الماء يوميا، حتى تتمكن من التخفيف من كثافة المخاط وتتخلص من الفيروسات العالقة للأنف.

تناول الحساء

وتناول حساء الدجاج الساخن حيث يحتوي على المواد المغذية التي تعمل على مقاومة الأمراض والفيروسات، وبالتالي تعمل على تقليل لزوجة المخاط، مما يعمل على سهولة خروجه من الأنف، وتناول العسل المفيد لمقاومة البكتيريا والفيروسات الضارة حيث يتم خلط كوب من خل التفاح المضاف له ملعقة من العسل، وتناولي أربع ملاعق من الخليط يوميا.

الملح

أما الملح فهو مفيد للتخلص من البكتيريا الفيروسية ويحمي الجسم من أمراض الشتاء، وهو مفيد أيضا للتخلص من هذه الأجسام حيث يعمل على التخلص من احتقان الحلق، كونه يحتوي على المواد القابضة، وتناول الأطعمة التي تحتوي على الزنك والتي تزيد من تعزيز المناعة، وبالتالي التخلص من البرد، واستخدام جلسات البخار التي تساعد في ترطيب الجيوب الأنفية، ومن الممكن أن تقوم بوضع نقطة من زيت السمسم في الأنف للتخلص من لزوجة المخاط.

شرب الشاي

كما أن تناول الشاي مفيد للتخلص من البرد والإنفلونزا، واحرص على تناول كوب من الزنجبيل أو النعناع أو الزعتر والليمون والذي يحتوي على الخصائص الفعالة في القضاء على نزلات البرد والرشح والتهابات الحلق.

علاجات منزلية للتخلص من البرد

الثوم

حيث يحتوي على المواد المطهرة للأنف، ويعمل على تقوية الجهاز المناعي وفتح الممرات التنفسية في الأنف، ويعمل على طرد السموم من الجسم، وتناول شاي الزنجبيل مرتين يوميا حيث يعمل على تفتيح الممرات التنفسية والتخلص من المخاط الموجود في الأنف ويقلل من السيلان، ومفيد لحماية الشخص من الأنفلونزا والبرد والنزلات المعوية التي تنتج عن العدوى البكتيرية.

الحليب

يساعد في القضاء على البرد والإنفلونزا، ويعمل على التخلص من الصداع والآلام التي تنتج عنه، ويتم عمل خليط مكون من الزنجبيل وملعقة من الكركم وإضافة الحليب إليها ثم تناوله مرتين يوميا، مرة صباحا ومرة مساء قبل النوم.

تناول مشروب القرفة

الذي يعد من المشروبات المفيدة، ويعمل على التخفيف من آلام الحلق حيث يتم عمل خليط من القرفة وغليه ويشرب دافئا ثم إضافة العسل للتخلص من نوبات البرد، ويعد هذا الخليط من العلاجات الجيدة للتخلص من البرد.

  • هل كان المقال مفيداً؟
  • نعملا

راندا عبد البديع

حاصلة على بكالوريوس في العلوم تخصص كيمياء ونبات، أهوى العمل الحر، أعمل كمدونة ومترجمة على الإنترنت لأكثر من أربع سنوات.

أضف تعليق

خمسة عشر − تسعة =