تسعة
الرئيسية » اعرف اكثر » منوعات » كيف تشعل ليالي السهر بالإثارة والمتعة مع أقوى أفلام الأكشن في التاريخ؟

كيف تشعل ليالي السهر بالإثارة والمتعة مع أقوى أفلام الأكشن في التاريخ؟

تعاني ليالي ساهرة ومملة يمكنك أن تشحنها مع أقوى أفلام الأكشن في التاريخ لتحظى بالمزيد من المتعة وتترك الأدرينالين يتدفق إلى كافة خلاياك لتملأ السهرة بالمتعة والإثارة التي تضفيها أفلام الأكشن على الأجواء وتجعلك في أشد حالاتك من الانتباه والتركيز والاستمتاع.

أقوى أفلام الأكشن

أقوى أفلام الأكشن في التاريخ يمكنك أن تشعل أكثر الليالي المملة والهادئة والراكدة حيث يمكنك أن تستغل إجازات نهاية الأسبوع من أجل مشاهدة أفلام الأكشن التي تشعرك بالإثارة والمتعة والسبب وراء حبنا لأفلام الأكشن يرجع إلى واقعنا الممل حيث قلما تشاهد معركة حقيقية في محيطك وحتى لو شاهدت تكون مليئة بالعنف الهمجي المتوحش بينما أفلام الأكشن يكون كل شيء فيها موظفا بشكل رائع حيث تتدخل الدراما مع الموسيقى مع الحبكة مع فنون القتال في إخراج أفضل منتج نهائي بالغ الروعة ولذلك إليك أبرز أفلام الأكشن وأقواها على مر التاريخ.

المدمر – Terminator

أقوى أفلام الأكشن المدمر - Terminator

رائعة جيمس كاميرون المخرج والنجم أرنولد شوارزينجر الخالدة، شاهدت هذا الفيلم في طفولتي ولا زال منطبعا في ذاكرتي، حيث كان غريبا عن جو الثمانينات وخطا كما يفعل جيمس كاميرون على الدوام بالمؤثرات والخدع السينمائية خطوات واسعة إلى الأمام في أفلامه مثل تيتانيك وأفاتار ولكن مع المدمر بإمكانيات قليلة صنع الفيلم الذي لا يتهمنا أحد بالمبالغة حين نقول أنه أقوى أفلام الأكشن على مر التاريخ، عام 1984 أنتج جيمس كاميرون هذا الفيلم والذي تدور أحداثه في المستقبل القريب حيث الآلات تصنع نفسها وتبيد كوكب الأرض تماما وترسل أحد جنودها لتفقد حال كوكب الأرض، أنتج جزأين من نفس الفيلم حاز الجزء الثاني على تقدير كبير وعظيم والذي سمي باسم “يوم المحاكمة” عام 1991، وحطم الأرقام القياسية للإيرادات وقتها بنصف مليار دولار قبل أن يتفوق جيمس على نفسه عام 97 بفيلم تيتانيك ثم يتفوق على نفسه مرة ثالثة عام 2009 بفيلم أفاتار ليقترب من حاجز المليارين دولار، لا ريب أن هذا الفيلم سواء بجزئه الأول أو الثاني أو حتى الثالث المسمى “ظهور الآلات” من أقوى أفلام الأكشن في التاريخ وقد اختاره موقع الطماطم الفاسدة بالفعل على صدارة قائمة أقوى أفلام الأكشن في التاريخ.

فارس الظلام – The Dark Knight

هذا الفيلم له في قلبي وقلب كل محبي السينما معزة خاصة بالطبع، وهو مرثية عظيمة لنجم التجسيد العظيم الرائع هيث ليدجر في دوره الخالد بطل قصص الكوميكس الشهير الجوكر، في عام 2008 عرض فيلم فارس الظلام ليصنع باتمان جديد بصيغة فلسفية ورؤية عميقة ودرامية وفي نفس الوقت لا تعدم الأكشن على الإطلاق، لا يمكن اعتبار هذا الفيلم فيلم أكشن صرف لكن عند تصنيفه يمكن تصنيفه في قسم أفلام الأكشن لأنه باختصار يعتبر من أقوى أفلام الأكشن في التاريخ، وهو من بطولة كريستيان بيل وهيث ليدجر ومورجان فريمان ومن إخراج كريستوفر نولان، وتدور أحداثه حول مدينة جوثام والمجرم غريب الأطوار المريض المسمى “الجوكر” أو المهرج ومحاولة باتمان لتخليص المدينة من جرائمه وكوارثه.

المصارع – Gladiator

في عام 2000، كان الممثل الأسترالي الأصل “راسل كرو” على موعد مع المجد بفيلم “المصارع” من إخراج ريدلي سكوت والمستوحى من عصور الإمبراطورية الرومانية، لا ريب أن هذا الفيلم الذي يدور في أجواء تراجيدية مسرحية عظيمة تذكرك بمسرحيات شكسبير به من الأكشن ما يجعله من أقوى أفلام الأكشن في التاريخ حيث يدور حول نزاع على عرش بين شقيقين أحدهما مستعدا لفعل أي شيء من أجل الاحتفاظ بالعرش حتى ولو قتل والده وزوجة أخيه وابنه الرضيع ويسعى لقتل أخيه أيضا، فهل ينجح؟ من أجمل وأقوى الأفلام وإن أردت منه الأكشن والحركة والقتال فقط فستجد ما يشبعك في هذا الفيلم وزيادة.

إنقاذ الجندي ريان – Saving Private Ryan

النجم الجميل توم هانكس الذي تميز في أدوار الدراما مثل فورست جامب وفيلادلفيا وغيرها هل تتوقع أن يقوم بأفلام أكشن؟ لا زال معين الحرب العالمية لم ينضب بعد ولعل أبرز ما يمكن تقديمه هو فيلم من أقوى أفلام الأكشن عبر التاريخ وفي نفس الوقت يحتوي على القصة الدرامية القوية والقيمة الإنسانية العظيمة، حيث تدور أحداثه حول الجندي ريان الذي يقتل أشقاءه الثلاثة في الحرب ويتم إرسال كتيبة كاملة لاستعادته لأنه الابن الوحيد الباقي لوالدته، ما نراه من فظائع الحرب يتساوى تقريبا مع مستوى الإثارة والمتعة في الفيلم التي قدمها باحترافية شديدة المخرج الكبير ستيفن سبيلبيرج.

اقتل بيل – Kill Bill

أقوى أفلام الأكشن اقتل بيل - Kill Bill

إن كنا سنتحدث عن الدموية فلا ينبغي ألا نذكر المخرج المجنون كوينتن تارانتينو، خصوصًا أن معظم أفلامه تدور حول العصابات وهذه الأجواء خصوصًا في أفلامه الأولى “كلاب المستودع” و”خيال رخيص” لكن في كيل بيل يستعين بمحبوبته أوما ثورمان من أجل تقديم معزوفة من أقوى أفلام الأكشن مع مزيج رائع من الإثارة وفنون القتال الآسيوية لامرأة تنتقم من العصابة التي تقتل زوجها يوم عرسهما، لا ريب أن تجربة الأكشن من تارانتينو ستكون بالغة الخصوصية، شاهد واحكم.

اقتلوا روميو – Romeo Must Die

على ذكر فنون القتال الآسيوية لا يصح أن نذكرها دون أن نذكر جيت لي، واحد من أعظم من المقاتلين الذين وقفوا أمام الكاميرا، إخلاصه لفنون القتال جعلت أفلامه جرعة مكثفة ومشبعة من الأكشن الخالص ذو المصداقية العالية، له أفلام كثيرة بالغة الإثارة والمتعة مثل the one، وthe grave، لكن هذا الفيلم له في قلبي مكانة عزيزة وفي قلب كل محبي الأكشن، الفيلم كما يظهر من اسمه شخص يقاوم طوال الفيلم عصابات تحاول قتله لأسباب ستعرفها في الفيلم، هذا يعني واحد من أجمل أفلام الأكشن وأمتعها، حقا لن تستطيع أن تلتفت يمينا أو يسارا من فرط الإثارة والتشويق.

تحت الحصار – Under Siege

هذا الفيلم بجزأيه من أفضل ما يمكن أن تراه لنجم الأكشن ستيفان سيجال، يقوم ضابط البحرية كيسي ريباك بالتصدي لمجموعة من الإرهابيين يحتلون سفينة تابعة للبحرية الأمريكية ويحررها ويحرر طاقم السفينة، أما في الجزء الثاني فيصطحب ابنة أخيه من أجل زيارة قبر والدها، ولكن عصابة إرهابية أيضًا تحاول زرع قنابل في القطار الذي يستقله كيسي، فهل ينجح في تحرير القطار أيضًا؟ ما يميز الفيلمين أنهما يمتلئا بالأكشن من اللحظة الأولى حتى اللحظة الأخيرة مما يجعل الفيلم بجزأيه من أقوى أفلام الأكشن ومن وجهة نظري من أفضل أفلام ستيفن سيجال.

طروادة – Troy من أقوى أفلام الأكشن

من أروع أفلام الحب والحرب والأكشن والرومانسية والدراما، ملحمة حقيقية بكل ما تحمله الكلمة من معنى، طروادة الملحمة الشهيرة المقتبسة من قصيدة الإلياذة لهوميروس الآن بين يديكم في فيلم ضخم يستحق المشاهدة مرات عديدة، قد تكون شاهدت الفيلم مرة ولكنك ستحبه عندما تشاهده مرة ثانية وثالثة ورابعة أيضًا، براد بيت وأورلاند بلوم وإيريك بانا وديان كروجر وشون بين، والمخرج وولفجانج بيترسن، وموسيقى الرائع جيمس هورنر صاحب موسيقى وألحان أفلام مثل تيتانيك والقلب الشجاع التي حفظها العالم بأكمله، إن أردت أن تقول أن هذا فيلم أكشن فهو من أقوى أفلام الأكشن وإن أردت أن تقول أنه فيلم درامي فلا تنسى المناديل التي ستمسح بها دموعك من فرط الدراما وإن أردت أن تقول أنها ملحمة حربية ولعبة ذكاء وخدعة فهي كذلك، طروادة لا زالت الملحمة النابضة التي لا يموت أبطالها أبدا.

نزع الوجه – Face Off

جون ترافولتا ونيكولاس كيدج في فيلم مجنون وغريب لكنه شهير وجميل، ضابط ولص يلاحقان بعضهما البعض، يبدو في البداية أن من المنطقي أن يلاحق الضابط اللص فقط، لكن العكس هو ما يحدث، كيف هذا؟ بعملية تبديل الوجه.. عندما يحمل اللص وجه الضابط يجب عليه أن يطارد الضابط الذي يحمل وجه اللص، لا يمكن فهم هذا الفيلم دون مشاهدته ولا يمكن فهمه بشكل كامل دون مشاهدته عدة مرات من أقوى أفلام الأكشن في التاريخ وشاهدته عدة مرات ولا أمل منه أبدا، ورغم أنه إنتاج حديث عام 1997 إلا إنه يعتبر من كلاسيكيات أفلام الأكشن في التاريخ ومن أفضلها من وجهة نظري.

إنديانا جونز – Indiana Jones

أقوى أفلام الأكشن إنديانا جونز - Indiana Jones

سلسلة أفلام أنديانا جونز من أقوى أفلام الأكشن في التاريخ بالإضافة لروح إنديانا الساخرة، وإنديانا هو عالم آثار يشتهر بخفة الظل والدعابة وقدرته على الخروج من أشرس الأزمات، قدمت شخصيته في أربعة أفلام أبرزها وأولها “سارقو التابوت الضائع” والذي ينتقل فيه إنديانا إلى مصر من أجل ملاحقة تابوت يوشك النازيون أخذه من أجل مادة ثمينة موجودة فيه، الفيلم من إنتاج عام 1981 ومن إخراج ستيفن سبيلبرج وإنتاج جورج لوكاس وقام بدور إنديانا جونز الفنان هاريسون فورد ويعتبر من أقوى أفلام الأكشن إلى جانب الأجزاء التالية له: إنديانا جونز ومعبد الهلاك، إنديانا جونز والحملة الأخيرة، إنديانا جونز ومملكة الجمجمة الكريستالية.

لارا كرافت: نابشة القبور – Lara Croft: Tomb Raider

ومع الآثار أيضًا ولكن هذه المرة مع ابنة عالم الآثار لارا كرافت وعالمة الآثار أيضًا التي تلاحق الأشرار لإنقاذ العالم، لارا كروفت بالأصل شخصية ألعاب افتراضية تطورت إلى فيلم وليس العكس وبسبب النجاح الشهير للعبة نجح الفيلم أيضًا بل وأصبح من أقوى أفلام الأكشن وأمتعها، تجمع سلسلة أفلام لارا كرافت ما بين الأكشن وخفة الظل والمؤثرات البصرية الرائعة والفنتازيا والخيال العلمي، صدر الفيلم الأول عام 2001، والفيلم الثاني عام 2003.

المرتزقة – The Expendables

إذا سألوك عن واحد من أفضل وأقوى أفلام الأكشن في التاريخ فربما ستختار هذا الفيلم لا لشيء ولكن إكراما لمن يضمهم الفيلم من نجوم الأكشن، أبرزهم سلفستر ستالون كبطلا ومخرج وجاسون ستاثوم وجيت لي وبروس ويليس وأرنولد شوارزينجر والمصارع ستيف أوستن، شخص واحد فقط من هؤلاء يستطيع أن يجعل الفيلم من أقوى أفلام الأكشن فما بالك باجتماعهم جميعا أليس يستحق أن يدخل معنا في هذه القائمة؟

من إنتاج عام 2010، وتدور أحداثه حول مجموعة من المرتزقة يتم إرسالهم إلى إحدى بلاد أمريكا الجنوبية للمساعدة على إسقاط حكومة مستبدة، لكن الأمور لا تجري على خير حال في هذه البلد.

ساعة الذروة – Rush Hour

هذا الفيلم أحبه جدا بطريقة غير عادية، وسبب حبي له هو حبي لجاك شان طبعا ولكن في المقام الأول هو استغلاله لخطي الأكشن والكوميديا في نفس الحبكة الذكية بصورة تفوق التصور، لا يمكن فهم تلك الدماغ التي تنتج ثلاثة أفلام من نفس الفيلم بنفس القوة ليتربع أي واحد منهم في قائمة أقوى أفلام الأكشن، شارك جاكي شان البطولة الأسمر خفيف الظل الرائع كريس تيكر والذي يعد اكتشاف بحق في هذا الفيلم، صدر الفيلم الأول عام 1998، والفيلم الثاني في العام 2001 والفيلم الثالث في العام 2003.

مهمة مستحيلة – Mission: Impossible

نعم إنه هو توم كروز النجم الوسيم الرائع الذي اشتهر بسلسلة أفلام مهمة مستحيلة، الفيلم الأول بالنسبة لي هو الفيلم الأفضل ويليه الثاني، رغم التقدم التكنولوجي الرائع والمبهر في الأجزاء التالية إلا أنني أشعر بحنين دائم لهذين الفيلمين لارتباطهما بطفولتي، ولقوة حبكتهما وقصتهما، على أي حال كل أفلام السلسلة على قدر رائع من الإثارة والمتعة ويعتبروا من أقوى أفلام الأكشن فعلا، صدر الجزء الأول في العام 1996، والأحدث الذي حمل الرقم 6 في العام 2018.

حرارة – Heat

لا أدري كيف يمكننا إغفال هذا الفيلم كواحد من أقوى أفلام الأكشن وواحد من أقوى الأفلام في كافة التصنيفات، ربما اسم الفيلم حرارة لا يدل على أحداثه بل يدل على أهمية وسخونة الحدث التاريخي باجتماع أسطورتي السينما العالمية آل باتشينو وروبرت دي نيرو، وجود كلاهما بالنسبة إلي على أي فيلم هو بطاقة دخول للمشاهدة حتى إن بدا الفيلم مملا أو دون المستوى، فما بالك باللحظة التاريخية لوجودهما معا؟ مشهد الطاولة والحوار بينها من أفضل المشاهد في تاريخ السينما، لا يمكن تفويته.

الصخرة – The Rock

شون كونري ونيكولاس كيدج في فيلم لطالما شاهدناه على القناة الإقليمية الثانية وشاهدناه على قناة إم بي سي تو أيضًا عن سجن الصخرة الذي يخرج منه مجرم خطير للحاق بقنبلة يمكن أن يؤدي انفجارها إلى كارثة هائلة، لا أدري لماذا يشعرني هذا الفيلم بالحنين لانبهاري به وأنا طفل صغير ولكن كل ما يمكن قوله حول هذا الفيلم بأنه بحق من أفضل وأجمل بل أقوى أفلام الأكشن على مر العصور، شون كونري يمتلك كاريزما عالية تجعل حضوره طاغيا في أي دور ونيكولاس كيدج أيضًا في دور متوازن وواعي وأداء محسوب.

أدخل التنين – Enter the Dragon

ليس بوسعنا المرور على أقوى أفلام الأكشن دون أن نمر على نجم الأكشن وواحد من أقوى رواده الصيني المعجزة بروس لي نجم الألعاب القتالية، لا يمكنني تذكر بروس لي إلا في سياق نموذج لاعب الألعاب القتالية النموذجي والذي كان يحلم كل شباب الثمانينات والتسعينات بأن يصبحون مثله، يقال أنهم كانوا يبطئون الكاميرا من أجل استيعاب حركاته حيث كان يحرك جسده بسرعة لا تستوعبها العين المجردة، وكلما تذكرت بروس لي قفز إلى ذهني مباشرة أدخل التنين من إنتاج 1974، هذا الفيلم يعيدنا مرة أخرى إلى أندية الفيديو وتأجير الشرائط وهذه التفاصيل التي نفتقدها جميعا.

المصفوفة – The Matrix

أقوى أفلام الأكشن المصفوفة - The Matrix

أشعر أن هذا الفيلم عبارة عن بطاقة مرور للقرن الـ21، بمعنى أن القرن ال21 قال للقرن العشرين، ماذا فعل البشر الذين عاشوا فيك كي يتقدموا ويدخلوا قرنا جديدا؟ فيخرج له القرن العشرين هذا الفيلم الذي أنتج في العام الأخير من الألفية الثانية، ويقول له “أنتجوا هذا”.

ماتريكس أو المصفوفة إبهار عالي الجودة وفيلم يشاهده الجميع لأن به عدة مستويات للتلقي، يمكنك مشاهدته كفيلم أكشن أو كفيلم خيال علمي أو تأويل الرموز والإسقاطات فيه كما يحلو لك، لكن لا شك أنه من أقوى أفلام الأكشن وأجملها، سيمفونية رائعة بالغة الجمال من الأكشن والفنتازيا والحوارات المكتوبة بتأني فظيع وذكاء مبهر، كيانو ريفز في دور عمره وتألق مذهل من لورنس فيشبورن وكاري أن موس.

سرعة – Speed

ولا زلنا مع كيانو ريفز وفيلم سرعة الأجمل والأفضل بكثير من الجزء الثاني من بطولة ساندرا بولوك وحدها، رغم إعجابي بالفيلم الثاني كفيلم مستقل ولكن كتكملة أو كانبثاق بالجزء الأول هذا ما يجعلني لا أحبه، بسبب الحبكة الذكية والأداء الرائع من كيانو ريفز، لكن هل يمكن أن تتخيل أنك تقود حافلة لا ينبغي أن تتوقف أو حتى تقلل سرعتك بها عن حد معين حتى لا تنفجر قنبلة مزروعة بها؟ هل يستطيع أحد النجاة بحافلة مثل هذه؟ هذا ما يميز فيلم سرعة الجزء الأول حقا ويجعله من أقوى أفلام الأكشن والجريمة ومن أفلامي المفضلة عموما والتي لا أمل من مشاهدتها مهما حدث، عكس الجزء الثاني تماما.

قدمنا لكم باقة من أجمل أفلام الأكشن والتي تمدنا بالكثير من الإثارة والمتعة والتشويق ولعل أفلام الأكشن هي الوحيدة القادرة على شد أعصابنا وجذب انتباهنا حتى آخر نقطة في الفيلم لذلك هي تحوز كل هذا الاهتمام.

محمد رشوان

أضف تعليق

خمسة × واحد =