أفضل وأبسط طرق التخلص من الكرش
أفضل وأبسط طرق التخلص من الكرش

سنقدم الاساليب والطرق الصحية والطبية الصحيحة التي حقاً تساهم في التخلص من الكرش, بالاضافة الى شرح وايضاح عدد من السلوكيات الغذائية والشخصية التي تساعد الانسان على التخلص من الكرش نهائيا وبسهولة. فما هي أفضل وأبسط طرق التخلص من الكرش وسمنة منطقة الخصر والبطن ؟

أفضل وأبسط طرق التخلص من الكرش

  • :: 1)      الانتظام في اداء الصلاة ففي حركات الصلاة يفقد جسم الانسان حوالي 580 سعر حراري وبالتالي هي نوع من الرياضة تدعم الانسان نفسيا وروحيا وايضا على المستوي الجسدي فلها دور فعال في التخلص من الكرش.
  • :: 2)      تغيير النظام الغذائي الذي يعتمد عليه الانسان, فيجب ان يتم تنويع الطعام الذي يتناوله كل انسان يعاني من الكرش والسمنة, فالوجبة الغذائية يجب ان تنتظم في وقت محدد كل يوم, ويجب ان تحتوي على جميع العناصر والفيتامينات الاساسية فتحتوي على الكربوهيدرات والسكريات والنشويات والبروتينات, ويجب ان يتناول الانسان طعامه المصنوع بزيت غير مشبع خفيف مثل زيت الزيتون او زيت عباد الشمس ولا يتناول طعاما مطبوخ باستخدام السمن او الزيوت المشبعة.
  • :: 3)      يجب ان يحرص الانسان على السلوكيات الاتية:

         * تناول ثمرة او اكثر من الجريب فروت قبل تناول الطعام فهو يقلل من الاحساس بالجوع وبالتالي يساعد على عدم تناول كميات كبيرة من الطعام وحدوث شبع مبكر.

        *  ابدأ وجبة الطعام بتناول طبق من السلطة الخضراء المضاف إليها قليل من الخل ليعطيك ذلك إحساسا بالشبع مبكرا.

        *  تناول انواع الاغذية الغنية بالألياف النباتية فهي تأخذ وقت أطول في عملية المضغ مما يقلل الإحساس بالجوع كما انها تخفف من حدوث الإمساك وتساعد في الشعور بالشبع بأقل كمية من الطعام.

       *  يجب تقليل كمية الملح التي نضعها في وجبة الطعام التي نتناولها لأن كثرة الملح في الطعام يمنع خروج السوائل الزائدة في الجسم مما يزيد من فرصة تراكم الدهون حول الخصر والبطن ، بالاضافة الي أن جسم الانسان لا يحتاج من الملح يوميا الا مقدار ملعقة شاي واحدة أي 4 جرامات.

       *  الحرص على تناول ثلاث اكواب من الزبادي أسبوعيا يحقق نتائج ممتازة في التخلص من الكرش, فالزبادي من منتجات الالبان التي تحتوي على بكتيريا مفيدة تسمي” اللاكتوباسيلس اسيدوفيلس” والتي لها دور مهم حيث تؤدي إلى تخمرّ اللبن وهذا فيه افادة لصحة الجسم ، كما يحتوي الزبادي على إنزيم اسمه ” اللاكتيز” وهو انزيم هاضم لسكر اللاكتوز الموجود في الالبان ، وهذا الإنزيم وجوده مهم جدا في اتمام عمليات الهضم بشكل سليم وعدم وجوده يتسبب في عسر الهضم واضطرابات في الامعاء وحدوث انتفاخات. وقد أكدت الدراسات البحثية أن الزبادي يحسن قدرة الجسم على حرق الدهون الزائدة عن الحد مما يجعله يتخلص من هذه الدهون ويحتفظ بالعضلات.

ونقدم لكم هنا واحد من اهم وأشهر برامج التغذية والحمية التي ينصح بها اطباء التخسيس لإزالة سمنة البطن او الكرش وتتكون من ثلاث وجبات وكل وجبة تتكون من:

الإفطار :

عدد 2 من ثمرة فاكهة ( كل الانواع حسب ما تحب فيماعدا التين، العنب، البلح، الموز، والمانجو ) أو نستبدلها بشرب كوب واحد من عصير البرتقال أو الجريب فروت + مقدار فنجان صغير من احدي المشروبات الاتية: شاي، أو قهوة، أو كوكاكولا، أو ماء ليمون بدون سكر.

— الغداء :

 طبق من السلطة الخضراء + 4 ملاعق من الخضار المسلوق+ شريحة لحم مشوية أو ربع فرخة مسلوقة أو سمكتين مشويتين أو علبة تونة بدون زيت

العشاء :

زبادي بالخيار أو ثلاث ملاعق من طبق فول بالليمون او بزيت الزيتون ، أو بيضة واحدة مسلوقة، أو قطعة جبن بالطماطم مع شريحة توست واحدة أو ربع رغيف عادي.

  • :: 4) احرص على تناول ثلاثة أكواب من الماء قبل كل وجبة من الوجبات الرئيسية وخاصة الغداء والعشاء ، فالماء يملأ المعدة ويقلل من الشعور بالجوع ويقلل من الحاجة لتناول قدر اكبر من الطعام للاحساس بالشبع، والماء ليس له اي سعرات حرارية وبالتالي فلا ضرر منه اطلاقا. ويجب الحرص على عدم تناول أي سوائل باردة أثناء تناول الطعام أو بعده مباشرة.
  • :: 5)  ينصح بعض الاطباء الاشخاص الذين يعانون من وجود الكرش بارتداء حزام حول البطن للتضييق على منطقة البطن وما يؤدي به ذلك من تصغير حجم المعدة (عبارة عن تحزيم من الخارج بدلا من اجراء عملية تحزيم المعدة بتدخل جراحي),  والانتظام في ممارسة بعض التمرينات الرياضية الخفيفة لشد عضلات البطن وتقوية عشلات الظهر والاهتمام بالمحافظة على شكل وقوام الجسم.
  • :: 6)  تناول الطعام ببطء فالوقت المثالي لتناول الطعام هو 15-20 دقيقة في كل وجبة، فالشبع لا يتعلق بحجم ومقدار الطعام الذي تتناوله فقط , فالشبع شعور عصبي في الاصل ويتحقق باطالة وقت تناول الطعام ومضغ الطعام جيدا وشرب الماء قبل الطعام , فستشعر بالشبع بسرعة دون أن تملأ معدتك بالكثير من الطعام لأن الأكل السريع يملأ المعدة اكثر بقدر اكبر من الطعام.
  • :: 7) الالتزام بممارسة بعض التمرينات الرياضية، فمن الوارد أن تكون عضلات البطن اصلا ضعيفة وتحتاج إلى تقوية وشد ويكون ضعفها سببا اساسيا في ظهور الكرش وقوتها عامل مهم في اختفاء ذلك الكرش،. ويمكن في هذا الشأن الاستعانة ببعض الاجهزة الرياضية المنزلية حيث تحقق نتائج جيدة. ويمكن ايضا الاعتماد على رياضة المشي.

3 تعليقات

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

20 − 6 =