أفضل حليب صناعي

على الرغم من أن حليب الأم لا يماثله حليب، إلا أنه في بعض الأحيان قد تكون الأم مضطرة إلى اللجوء إلى الحليب الصناعي، فمن الممكن أن يكون حليب الأم خفيف يخلو من عدد كبير من العناصر الغذائية المهمة للطفل، أو قد يكون حليب الأم قليل؛ فمن الممكن أن تكون الأم مريضة أو ضعيفة صحيًا والحليب لديها قليل لا يُشبع الطفل، فتضطر إلى اللجوء إلى الحليب الصناعي، وتبدأ في سؤال ما هو أفضل حليب صناعي ؟ وسؤال آخر ما هو أفضل أنواع الحليب للأطفال حديثي الولادة ؟ واليوم سنوفر لك معلومات عن أفضل حليب صناعي للرضع لا يسبب غازات وكذلك أفضل حليب صناعي لزيادة وزن الطفل بالتفصيل.

أفضل حليب صناعي

أفضل حليب صناعي أفضل حليب صناعي

من الواجب على كل أم أن تعلم جيدًا أن الحليب الذي يناسب طفلها قد لا يناسب طفل آخر، والذي يناسب الأطفال الآخرين قد لا يناسب طفلها؛ فلذلك ينبغي ألا تتبع نصائح الأمهات في رحلتها للبحث عن أفضل حليب صناعي فالأطفال يختلفون في طبيعتهم عن بعضهم البعض، يختلفون بالطبع في العمر، وإن لم يختلفوا في العمر فهم حتمًا يختلفوا اختلافًا كبيرًا من ناحية الاحتياجات الغذائية، فكل طفل له احتياجاته الغذائية التي تختلف تمام الاختلاف عن الطفل الآخر، فلا يجوز أن تقوم الأم باختيار أفضل حليب صناعي لطفلها عشوائيًا من الأنواع الموجودة في السوق.

أفضل أنواع الحليب للأطفال حديثي الولادة

عندما تحاول البحث عن أفضل أنواع الحليب للأطفال حديثي الولادة ينبغي أن يكون الاختيار خاضعًا لبعض المعايير، حتى لا تؤذي الطفل حديث الولادة، حيث أن مناعة الطفل في هذه المرحلة العمرية تكون ضعيفة للغاية، ومعدته لا تحتمل التجربة أو الخطأ -حتى ولو كان خطأ غير مقصود-، والأطفال حديثي الولادة هم الأطفال الذين يبدأ عمرهم من يوم واحد حتى ستة أشهر وهم كما هو معتاد له طريقة تعامل خاصة، فلا ينبغي أن يتناولون أي نوع من أنواع الحليب الغير مخصصة لهم، وحتى تختار أفضل حليب صناعي لطفلك حديث الولادة ينبغي أن تتوافر به الشروط التالية:

  • أن تكون علبة الحليب مدون عليها رقم 1؛ حيث أنه دائمًا العلب المدون عليها هذا الرقم تكون للأطفال من عمر يوم حتى عمر ستة أشهر.
  • أن يكون الحليب مُحضر من لبن الأبقار؛ حيث أنه يحتوي على نسبة قليلة للغاية من البروتين، مع توافر كمية كبيرة من فيتامين سي، بالإضافة إلى كمية مناسبة من فيتامين دال.
  • أن يكون الحليب به نسبة كبيرة من الحديد بالإضافة إلى التورين والأوميجا 3 والأوميجا 6.

فهذه هي أهم العناصر التي ينبغي أن تتوافر في حليب الأطفال حديثي الولادة لضمان نموهم دون حدوث أي مشكلات صحية كبيرة كانت أو صغيرة، وعند اللجوء إلى الطبيب بالطبع سيوصف لكِ حليب يحتوي على تلك المواصفات والعناصر.

أفضل حليب صناعي للرضع لا يسبب غازات

حدوث الغازات واحد من أهم الأمراض الشائعة التي تُصيب الأطفال الرُضع، وله العديد من الأسباب، وعلى رأس تلك الأسباب أنه من الممكن أن يكون الحليب الذي يستخدمه الطفل لا يُناسبه، بل يسبب له الأذى الشديد، ولذلك ينبغي أن نستخدم نوع حليب معين للأطفال الذين يعانون من الغازات باستمرار، وهذا بناء على نصح الأطباء الذين يوصون باستخدام حليب يحتوي على كمية معتدلة من اللاكتوز.

فوائد حليب اللاكتوز للتخلص من الغازات للرضع

يعتبر الحليب الذي يحتوي على نسبة من اللاكتوز أفضل حليب صناعي للأطفال الذين يُصابوا بالغازات باستمرار، فهو يساعد الطفل في الهضم؛ حيث أنه يعمل على نضوج جهاز الطفل الهضمي، وبالتالي تقل نوبات الغازات التي تحدث للطفل في مثل هذا العمر، بالإضافة إلى أن حليب اللاكتوز يُحد من نبوات القيء وارتجاع المريء التي تحدث أيضًا للرضع في بداية أعمارهم وحتى ستة أشهر من الولادة.

أفضل حليب صناعي لزيادة وزن الطفل

الحليب الذي يحتوي على نسبة عالية من البروتين

عندما يكون الطفل الرضيع وزنه أقل من عمره ففي هذه الحالة ينبغي اختيار نوع من الحليب الذي يحتوي على نسبة عالية من البروتين، فهذا يساعد الطفل في عملية النمو بشكل عام وعملية نمو الجهاز الهضمي بشكل خاص، بالإضافة إلى أنه يحتوي على سعرات حرارية عالية، نظرًا لاحتوائه على نسبة بروتين عالية، كما أن هذا النوع من أنواع الحليب يصلح للأطفال الذين لم يتحصلوا على العناصر الغذائية في آخر شهور الحمل نظرًا للولادة المبكرة.

أفضل حليب صناعي لحالات الإمساك

قم باختيار نوع حليب يحتوي على نسبة مناسبة من البريبايوتكس، فهذا النوع من الحليب يساعد الطفل في التخلص من نوبات الإمساك التي تحدث له، حيث أن به نسبة دهون مناسبة، تعوض الطفل عن عنصر الدهون الموجود في حليب الأم، وبالتالي يساعد ذلك على التخلص من الإمساك نهائيًا.

أفضل حليب صناعي لحالات حساسية اللاكتوز

وهناك العديد من الأطفال الرضع يُعانون كثيرًا من حساسية اللاكتوز، وهي تظهر على شكل تسلخات تحدث للأطفال ولا تُجدي الأدوية والعلاجات الموضوعية نفعًا مع هذه التسلخات، ولكن فقط الحصول على حليب خالي من اللاكتوز هو الحل الوحيد والأمثل لعلاج المشكلات التي تحدث للأطفال الذين يُعانون من حساسية اللاكتوز، كما أن حليب الأرز واحد من أهم أنواع الحليب الصناعي الذي يُعطى للأطفال الذين يُعانون من حساسية اللاكتوز، أو الذين لا يستطيعون هضم أنواع الحليب التي تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين.

نصائح للأم عند استخدام الحليب الصناعي

أفضل حليب صناعي نصائح للأم عند استخدام الحليب الصناعي

وإذا كان ينبغي على الأم أن تستخدم الحليب الصناعي لطفلها فينبغي أن تتبع العناصر التالية قبل أن تستخدم الحليب الصناعي، فبعد أن تختار أفضل حليب صناعي لطفلها، ينبغي أن تتخذ الخطوات التي تلي ذلك وهي كالتالي:

  1. ينبغي أن تقومي بغسل زجاجة الرضاعة جيدًا قبل استخدامها؛ حتى وإن كان الاستخدام منذ فترة قصيرة؛ فلا بد من غسلها وتعقيمها جيدًا حتى لا تؤذي طفلك.
  2. عند استخدام الماء الفاتر من الصنبور ينبغي استخدام الماء البارد لكي يتم غليه جيدًا، ولا تستخدمي المياه التي تخرج من السخان الكهربائي أو السخان الغاز، فهي مضرة لصحة طفلك.
  3. قومي بغلي المياه المستخدمة في عمل الرضعة جيدًا، فينبغي أن تغلي المياه لمدة لا تقل عن عشرة دقائق كاملة.
  4. قومي باتباع الإرشادات المكتوبة على علبة الحليب من الخارج، والتي تخص الجرعة المناسبة لطفلك والكمية المخصصة لطفلك وكمية المياه المستخدمة في عمل الرضعة.
  5. عندما يمر أكثر من ساعتين على عمل الرضعة للطفل ينبغي استبدالها برضعة جديدة؛ حتى وإن كانت الرضعة كما هي ولم يشرب منها الطفل، فينبغي أن يتم استبدالها بأخرى حتى لا يُصاب طفلك بأمراض الجهاز الهضمي.
  6. ينبغي أن تحفظي الحليب الصناعي في مكان بعيد عن الأتربة أو أي وسيلة للتلوث، حتى لا يتعب طفلك أو يُصاب بأي مرض من أمراض الجهاز الهضمي.

وفي الختام نؤكد على أنه ينبغي اتباع تعليمات الطبيب وإرشاداته في الحليب المناسب لطفلك، فهناك الكثير من أنواع الحليب التي نستطيع أن نُطلق عليها أنها أفضل حليب صناعي للطفل، ولكن قد لا تنفع طفلك ولا تناسبه، الطبيب هو الفيصل في هذا الأمر، وبهذا نكون قد وفرنا لكم كافة المعلومات عن أفضل حليب صناعي وكذلك أفضل حليب صناعي للرضع لا يسبب غازات وأيضًا أفضل حليب صناعي لزيادة وزن الطفل.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

أربعة عشر − 13 =