تسعة
الرئيسية » الغذاء والتغذية » كيف تستغل أغذية تنمية الذكاء في تقوية ذكاء طفلك؟

كيف تستغل أغذية تنمية الذكاء في تقوية ذكاء طفلك؟

نتعرف معًا على أغذية تنمية الذكاء التي يُنصح بتناولها للكبار والأطفال، وكذلك بعض الأطعمة التي يحتاج الطالب لتناولها؛ لزيادة الاستيعاب الدراسي، وكيف تستغل أغذية تنمية الذكاء في تقوية ذكاء الأطفال؟ إليك ما لا تعرفه عن تلك الأغذية.

أغذية تنمية الذكاء

مما لا شك فيه أن كل منا يرغب في أن يكون أطفاله أفضل الناس، ويسعى لتهيئة الأجواء لهم على جميع الأصعدة من حيث الغذاء والبيئة المناسبة، والظروف النفسية الملائمة؛ لدعمهم وتعزيز قدراتهم الإبداعية في كل مجالات الحياة. وإن كنا هنا لا نتحدث عن تحفيز الذكاء اللغوي فقط وفق ما يحصرنا تفكيرنا غالبًا، فالذكاء أنواع؛ فهناك ذكاء اجتماعي، ذكاء رياضي، ذكاء حركي عضلي، ذكاء نفسي ذاتي، ذكاء طبيعي، ذكاء موسيقي بالإضافة للذكاء اللغوي. ولما كان العقل السليم في الجسم السليم، فسنتحدث اليوم عن كيفية استغلال أغذية تنمية الذكاء في تقوية ذكاء الطفل والبالغ مع تداول بعض الممارسات اليومية بطرق متنوعة والتي تزيد نسبة الذكاء. ونجيب على سؤال: ما هي الأشياء التي تزيد نسبة الذكاء؟

تجربة القيام بالأنشطة اليومية بطريقة مختلفة

إن محاولتك أداء أنشطتك اليومية بطريقة غير معتادة يحفز مراكز التفكير والذكاء في دماغك بعد أن كان قد اتخذ عطلة طويلة وعاش جوًا من الخمول؛ لاتباعه الروتين اليومي بنفس الطريقة، ومن أمثلة ذلك:

  • محاولة الكتابة باليد اليسرى مكان اليمنى أو العكس في بعض الأوقات خلال اليوم.
  • تجربة الاطلاع على الصور وهي مقلوبة.
  • ارتداء الملابس وأنت مغمض العينين.
  • تغيير الطريق التي تسلكها للذهاب إلى العمل إذا كان ممكنًا بين الحين والآخر.
  • تعلم لغة جديدة أو تعلم مهارة يدوية جديدة.
  • تعرف على شخص جديد.
  • فإن كل ذلك يحفز خلايا الدماغ على العمل والتفكير وتنمية الذكاء.

تحدي حل المشكلات

اعتبر كل مشكلة تقابلك في حياتك هي تحدي فأعمِل عقلك للخروج منها عن طريق وضع الحلول المختلفة.

ممارسة ألعاب زيادة الذكاء

ينبغي عليك ممارسة ألعاب زيادة الذكاء لمدة نصف ساعة على الأقل يوميًا مثل: الشطرنج، لعبة كونكت4، لعبة سكرابل وغيرها من ألعاب الذكاء؛ فكلها ألعاب تعمل على تنشيط العقل.

ممارسة الرياضة

يُنصح بممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة يوميًا على الأقل مع تغيير المناظر المحيطة؛ فذلك يعمل على تصفية الذهن، ويساهم في الحفاظ على صحة الجسم، وتحسين وظائف المخ.

نيل القسط الكافي من النوم

ينبغي عليك أن تنال القسط الكافي من النوم لمدة 6-8 ساعات متصلة يوميًا.

التعرض لأشعة الشمس

يُنصح بالتعرض لأشعة الشمس لمدة 10 دقائق يوميًا؛ حتى يحصل الجسم على حاجته من الفيتامينات خاصة فيتامين د.

الحرص على القراءة

ينبغي على كل منا أن يجعل القراءة عادة يومية ولو حتى صفحات قليلة؛ فنطالع الروايات والقصص والكتب المختلفة الهادفة، فذلك يغذي العقل والروح معًا.

أهم أغذية تنمية الذكاء للكبار

ومن ضمن الأطعمة التي تزيد الذكاء للكبار:

الأسماك

تعتبر الأسماك والمأكولات البحرية وخاصةً السلمون، السردين، والجمبري من أغذية تنمية الذكاء؛ حيث تحتوي على نسبة عالية من الأوميغا 3، البروتين، وفيتامين ب12؛ ولذلك فهي تساعد على زيادة التركيز وحفظ الانتباه وتحسين عمل الدماغ بصورة جيدة عامة.

من أغذية تنمية الذكاء الكرنب

الكرنب بنوعيه وخاصةً الأحمر يحتوي على العديد من المعادن الهامة، ويُفضل إضافة عصير الليمون إليه فهو مصدر غني بفيتامين سي، مما يمنع التوتر ويحفز تدفق الدم والأكسجين إلى الدماغ، فيساعد ذلك على الاستيعاب بشكلٍ أفضل.

كبد العجل والدواجن واللحوم الحمراء

إن كبد العجل والدواجن من أفضل أغذية تنمية الذكاء؛ فهو يحتوي على نسبة عالية من الحديد المكون لهيموجلوبين الدم، كما أنه مصدر لفيتامينات ب1، ب6، ب9، ب12 والتي تساعد على تحسين الوظائف الذهنية ورفع مستوى الذكاء، ويمكن لمن لا يحبون تناوله الاستعاضة عنه باللحوم الحمراء والخميرة.

الخضروات الورقية

إن الخضروات الورقية مثل: السبانخ، الخس، البروكلي، والجرجير من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، الحديد، المنجنيز، وفيتامين K-Aوتعمل على زيادة الانتباه، تقوية الذاكرة، مقاومة النسيان، وتحسين وظائف المخ.

الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على أحماض دهنية مفيدة؛ لذلك يٌنصح بأكل نصف ثمرة منه يوميًا؛ فذلك يساعد على زيادة التركيز.

التوت البري والفراولة والعنب الأحمر

هذه الفواكه قاتمة اللون هي من أغذية تنمية الذكاء التي تحتوي على نسبة مناسبة من فيتامين سي، المعادن، ومضادات الأكسدة التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية وتنشيط العقل.

من أغذية تنمية الذكاء التفاح

يحتوي التفاح على نسبة حديد جيدة مما يزيد التركيز ويحفز تنشيط العقل.

الموز

إن الموز من الفاكهة الغنية بعنصر الماغنسيوم وفيتامين ب6؛ فتناول حبة موز واحدة يوميًا تمد الجسم بالطاقة اللازمة لكفاءة تدفق الدم به، ويساعد فيتامين ب6 على حسن امتصاص الماغنسيوم بالجسم، استقلاب الأحماض الأمينية، وتحسين عمل الجهاز العصبي مما يساعد على التركيز وزيادة الاستيعاب وكذلك الذكاء.

البقوليات

إن البقوليات مثل: الحمص والعدس تعمل على تحسين الأداء العقلي وتنشيط الذاكرة.

أطعمة تزيد الذكاء عند الأطفال

يحتاج الأطفال بصفة مستمرة إلى تناول أغذية تنمية الذكاء والتي تساعدهم على زيادة التركيز ورفع معدلات الاستيعاب اللازمة لتحسين ودعم أدائهم الدراسي؛ لذلك إليكم أهم أغذية تنمية الذكاء عند الأطفال:

الحليب الكامل الدسم

يحتوي الحليب على الكالسيوم، الماغنسيوم، الكربوهيدرات، الحديد، الزنك، حمض الفوليك، البروتين الحيواني، والمركبات الهامة مثل: الثيامين، والتي تعمل جميعها على بناء الجسم وتحسين وظائف العقل.

البيض

إن البيض مصدر غني بالبروتين الحيواني والدهون المفيدة، الحديد، الكالسيوم، الفوسفور، والفيتامينات التي تعمل على تحسين وتقوية الذاكرة، وتحسين وظائف الدماغ بشكل عام، مما يزيد الذكاء، بالإضافة إلى الأسماك وكبد الدواجن أو الأبقار.

زبدة الفول السوداني

هي من أغذية تنمية الذكاء للأطفال حيث تحتوي على الدهون الأساسية المفيدة التي تساعد على تحسين وظائف الدماغ، وذلك بالإضافة للعديد من العناصر الأساسية الأخرى اللازمة لبناء الجسم.

الحبوب والبقوليات

تحتوي الحبوب مثل: العدس، الحمص، الفول السوداني، القمح، والذرة على نسبة وفيرة من البروتينات، الأحماض الدهنية، المعادن اللازمة لسلامة نمو الجسم وتحسين أداء العقل، وزيادة الانتباه وتحسين الذاكرة، وهي من أغذية تنمية الذكاء الفعالة.

الفواكه المختلفة وخاصة الداكنة اللون

مثل: العنب الأحمر، التوت، الفراولة، والتي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، مضادات الأكسدة، البوتاسيوم، والماغنسيوم.

أطعمة تزيد التركيز في الدراسة

المأكولات البحرية

مثل: التونة وسمك السردين والجمبري.

البصل

يساهم البصل في كفاءة الدم في نقل الأكسجين إلى المخ، فيساعد على زيادة التركيز والانتباه؛ ولذلك يحسن إدخاله في الأكلات المختلفة.

المكسرات

إن المكسرات مثل: الفول السوداني، الفستق، عين الجمل تعمل على تحفيز نشاط الموصلات العصبية التي تقوم بالتقاط المعلومات، وبالتالي تدعم الجهاز العصبي مما يساعد على الحفظ ومقاومة النسيان وتقوية الذاكرة.

الباذنجان

ينصح خبراء التغذية أيضًا بأهمية تناول الباذنجان وخاصة الأسود منه؛ حيث أنه يحتوي على مادة النياسين التي تساعد على كفاءة تخزين المعلومات المستقبلة وسهولة استرجاعها.

الخضروات الورقية

مثل: السبانخ والبروكلي، والتي تعمل على تنشيط المخ، محاربة النسيان، ومقاومة الإصابة بفقد الذاكرة، تحسين وظائف المخ، وزيادة التركيز.

الشوكولاتة من أغذية تنمية الذكاء

إن الشوكولاتة من أغذية تنمية الذكاء لدى الطفل؛ فهي تساعد على سهولة تذكر المعلومات ومقاومة النسيان حيث تحتوي على مادة الكافيين.

قد استعرضنا اليوم أحد أهم الموضوعات التي لا غنى للجميع عن الإلمام بها، وهي مجموعة من الأشياء والأمور المفيدة التي نستطيع القيام بها في يومنا بطريقة مختلفة، فتعمل على تنشيط الذاكرة وتنمية الذكاء، وكذلك تناولنا أفضل أغذية تنمية الذكاء التي يُنصح بها للكبار والأطفال، وما هي الأطعمة التي تزيد التركيز والاستيعاب أثناء الدراسة، وتحفز نشاط العقل وأداءه.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ياسمين أنور

حاصلة على ليسانس لغة عربية جامعة الإسكندرية، شغوفة بالقراءة والاطلاع وأحب عملي ككاتبة جدًا وما يدفعني للأمام هو تشجيكم لي.

أضف تعليق

ثلاثة × واحد =