تسعة
أشهر اللغات
الرئيسية » تعليم وتربية » لغات » أشهر اللغات : ما هي أشهر اللغات حول العالم وأكثرها استخدامًا ؟

أشهر اللغات : ما هي أشهر اللغات حول العالم وأكثرها استخدامًا ؟

هناك حول العالم اليوم حوالي 7000 لغة، لكن اللغات المعروفة منها قليلة جدًا، وتعد على أصابع اليدين، هنا نستعرض أشهر اللغات حول العالم.

هل سألت نفسك ذات يوم ما هي أشهر اللغات حول العالم؟ ربما لا لأنك تعتقد فرضاً بأن اللغة الإنجليزية هي السائدة حول العالم وما يليها هي بضع لغات ثانوية، وربما ستندهش أيضاً عدما تعلم بأن هناك لغة أخرى تعد أشهر من الإنجليزية وبفارق يقدر بالضعف من حيث عدد الأشخاص الذين يتحدثون بها.

تعرف على أشهر اللغات حول العالم

عدد اللغات حول العالم

تقدر عدد اللغات الموجودة بحوالي 7000 آلاف لغة أكثر من 90% منها لا ينطق بها أكثر من 100 ألف شخص فقط، ويمكن تقسيم اللغات إلى مجموعات تشترك في الأصل اللغوي لها؛ فعلى سبيل المثال نضع الإنجليزية والألمانية والهولندية في مجموعة واحدة تندرج من أسرة اللغات الأوروبية والتي تحتوي على مجموعة أخرى تشمل الفرنسية والإيطالية والإسبانية.

يوجد ما يقارب 2200 لغة في قارة آسيا و260 لغة فقط في أوروبا، ولكن أشهر اللغات حول العالم هي الصينية والإنجليزية والإسبانية والهندية والعربية والبنغالية واليابانية والألمانية والفرنسية. تشكل العولمة والانفتاح بين دول العالم خطراً قد يؤدي لاندثار بعض لغات العالم؛ ففي تقرير لها أكدت منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة على أن ما يقارب ربع لغات العالم يتحدث بها أقل من 1000 شخص حول العالم وعلى ذلك فإن لم تنتقل تلك اللغة للأجيال التالية فإنها ستقع تحت خطر الانقراض الوشيك.

تتنوع الأبجديات التي تستخدمها كل لغة ولعل أكثرها شيوعاً هي أبجدية A-Z التي تستعمل في لغات عديدة كالإنجليزية والفرنسية والأسبانية وغيرها.

وكالة ناسا وأشهر اللغات حول العالم

عند إطلاق وكالة الفضاء ناسا للقمر الصناعي في عام 1977 تم وضع مجموعة من الألواح الذهبية به والتي تحتوي على كلمات التحية بأكثر من 50 لغة حول العالم وكذلك أقراص مدمجة مسجل عليها أصوات بلغات مختلفة، أما الأمم المتحدة فقد قامت باختيار 6 لغات رسمية للتعامل حول العالم باعتبارهم أشهر اللغات حول العالم وهم الإنجليزية والعربية والإسبانية والصينية والروسية والروسية.

اللغة الفرنسية

يتحدث بها حوالي 129 مليون شخص حول العالم مما يجعلها في المرتبة العاشرة بين أشهر اللغات التي يتحدث بها البشر حول العالم، ويمكن القول بان اللغة الفرنسية هي أكثر اللغات رومانسية. تعتبر الفرنسية لغة سائدة في الكثير من الدول في قارات متشعبة وعلى رأسها بالطبع فرنسا ثم بلجيكا في أوروبا وكندا في أمريكا الشمالية وكذلك رواندا والكاميرون في أفريقيا.

اللغة المالي-إندونيسية

سميت بذلك الاسم لأنها تعد لغة مشتركة بين شعوب دولتي ماليزيا وإندونيسيا. تقع في المركز التاسع من بين أشهر اللغات حول العالم حيث يتحدث بها ما يقرب من 159 مليون شخص، وقد يبدو هذا الرقم غير صحيح بناء على أن دولة ماليزيا بها العديد من اللهجات المختلفة والمتنوعة التي يتحدث بها أهلها ولكن أشهرها هي اللهجة الإندونيسية كما أن كل تلك اللهجات تتفرع من جذر واحد وهي اللغة المالي إندونيسية؛ لذا يمكن القول بأنها من أشهر اللغات شيوعاً حول العالم.

اللغة البرتغالية

خلال القرن الثاني عشر تمكنت البرتغال من الحصول على استقلالها من إسبانيا، وبمساعدة الكثير من البحارة والاستكشافيين البرتغاليين نجحت البرتغال في نشر لغتها بين شعوب العالم حتى أصبحت العديد من الدول تتحدث بالبرتغالية على رأسها دولة البرازيل التي تعد اللغة الرسمية للدولة هناك هي البرتغالية وكذلك دول فنزويلا وأنجولا وموزمبيق. وتبعاً لإحصاءات الأمم المتحدة فإن عدد الناس الذين يتحدثون اللغة البرتغالية كلغة أولى لهم يقدر بحوالي 191 مليون شخص حول العالم معظمهم يتمركزون في الدول المذكورة سلفاً وعلى ذلك فإن اللغة البرتغالية هي ثامن أشهر اللغات حول العالم.

اللغة البنغالية

تعد اللغة البنغالية هي اللغة السابعة بين أشهر اللغات حول العالم، فيتحدث تلك اللغة حوالي 211 مليون شخص حول العالم يقع أكثر من نصف عددهم في دولة بنجلاديش حيث يبلغ تعداد سكانها 120 مليون نسمة، وبسبب وجود حدود مشتركة بين بنجلاديش والهند وزيادة عدد المسافرين بين الدولتين بشكل كبير؛ انتشرت اللغة البنغالية في الهند ومن ثم انتشرت للعالم أجمع- حيث أن الهند تعد من الدول الكبرى التي تجمع ثقافات وجنسيات عدة في مكان واحد- فيحمل كل شخص الثقافة واللغة الجديدة التي تعلمها ثم يعود لموطنه الأم فينشرها هناك.

اللغة العربية

يتحدث باللغة العربية حوالي 250 مليون شخص يتواجدون في دول الشرق الأوسط كالسعودية ومصر والبحرين والعراق وغيرهم وتعتبر اللغة العربية سادس أشهر اللغات وأكثرها انتشاراً حول العالم. ولأن اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم يتقنها الكثير من المسلمين حول العالم حتى وإن لم يكونوا عرب، فالكثير ممن يقبلون على الإسلام أو يودون القراءة عنه بشكل صحيح يحاولون إتقان اللغة العربية ليتمكنوا من فهم القرآن بأنفسهم بدلاً من أن يلجئوا لكتب تفسير بلغتهم؛ مما جعل منظمة الأمم المتحدة تضم اللغة العربية كسادس اللغات الرسمية حول العالم في عام 1974.

اللغة الروسية

تعتبر روسيا أكبر دول العالم مساحة حيث تبلغ مساحة أراضيها ما يفوق 17 مليون كم مربع أي ثمن مساحة اليابسة على وجه الأرض كما تعتبر تاسع أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان الذي يبلغ 143 مليون نسمة؛ لذا فلا عجب أن تكون اللغة الروسية هي خامس أشهر اللغات وأكثرها انتشاراً حول العالم. لكن اللغة الروسية لا تعتبر اللغة الرسمية في روسيا وحسب، بل تمتد لما بعد حدود الدولة الأم فيتحدث بها شعب روسيا البيضاء وكذلك أوزبكستان وغيرها من الدول.

اللغة الإسبانية

يتحدث الكثير من الأشخاص باللغة الإسبانية في دول أمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى وكذلك بالطبع إسبانيا وكوبا، كما أن هناك إقبال متزايد على تعلم اللغة الإسبانية في الولايات المتحدة الأمريكية؛ وذلك لأن العديد من المفردات في اللغة الإنجليزية تعتبر مأخوذة من الإسبانية مما جعل اللغة الإسبانية مادة دراسية ضمن مقررات المدارس الثانوية بالولايات المتحدة الأمريكية. تعتبر الإسبانية رابع أشهر اللغات حول العالم فيقدر عدد من يتحدثون بها 392 مليون شخص حول العالم.

اللغة الهندية

يمكن تسميتها التسمية الأدق لها وهي اللغة الهندوستانية ولكنها تسمى بالهندية مجازاً نسبة إلى دولة الهند والتي تعد الدولة الأولى عالمياً من حيث عدد الأفراد الذين يتحدثون تلك اللغة. يتحدث باللغة الهندية ما يقرب من 500 مليون شخص وهو رقم مقارب جداً لعدد أولئك الذين يتحدثون اللغة الإنجليزية؛ مما يكاد يعطي اللغة الهندية فرصة سانحة لتجاوز الإنجليزية وتصبح في المركز الثاني بدلاً من الثالث ضمن أشهر اللغات حول العالم لولا أن اللغة الإنجليزية بدأت تبرز في الآونة الأخيرة بشكل كبير في الهند وأصبح الشعب الهندي يتحدث الإنجليزية بطلاقة مساوية للهندية وربما أكثر منها.

اللغة الإنجليزية

للوهلة الأولى قد يظن الكثيرون أن اللغة الإنجليزية هي أول وأشهر اللغات حول العالم، ولكن على العكس فتقع في المركز الثاني ضمن أشهر اللغات عالمياً ولكن بالرغم من ذلك فإن عدد الدول التي تعتبر اللغة الإنجليزية لغة رسمية لها هو الأعلى من بين كافة اللغات. يتحدث اللغة الإنجليزية حوالي 512 مليون شخص حول العالم في دول كبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا والنمسا وجنوب أفريقيا.

اللغة الصينية

في المركز الأول بين أشهر اللغات عالمياً والاسم الأصلي لها هو لغة الماندراين، يتحدث لغة الماندراين ما يفوق بليون شخص حول العالم أي ضعف من يتحدثون اللغة الإنجليزية؛ وربما يعود ذلك إلى أن الدولة الأم لها هي الصين والتي تعد أكثر دولة مأهولة بالسكان على مستوى العالم فيبلغ عدد سكانها أكثر من مليار نسمة. تعد لغة الماندراين من أصعب اللغات على الإطلاق في تعلمها وذلك لاعتمادها الرئيسي في وضع الأبجدية على نغمات الصوت وليس على مخارج الحروف مما يجعل نطق الكثير من حروفها مشابهاً لبعضه.

  • هل كان المقال مفيداً؟
  • نعملا

عمرو عطية

طالب بكلية الطب، يهوى كتابة المقالات و القصص القصيرة و الروايات.

أضف تعليق

ثمانية عشر − سبعة =