تسعة
الرئيسية » فن وموضة وجمال » جمال » كيف اختار أدوات تجميل مناسبة لطبيعة بشرتي؟

كيف اختار أدوات تجميل مناسبة لطبيعة بشرتي؟

تعلمي معنا كيفية اختيار أدوات تجميل تُلاءم بشرتك وتُظهر جمالها دون أن تلحق بها الضرر، وكيفية تُحدّدين نوع بشرتك لاختيار أدوات تجميل مُلائمة لها دون عناء، وكيف تتجنبي أدوات التجميل الضارة بالبشرة والمسببة للحساسية.

أدوات تجميل

في ظل بحثهن الدائم عن الجمال لا تستطيع النساء العيش بدون أدوات تجميل ومُتابعة كل جديد وكل تطور يُستجد عليها، إلا أن نوع وطبيعة كل بشرة قد يُصبح عائقًا أمام تحقيق الجمال المطلوب من استخدام أدوات التجميل، خاصةً إن كانت المرأة لا تعلم نوع بشرتها وما يُناسبها ولا يُحقق لها الضرر. ولهذا سنتناول معك عزيزتي اليوم كيف تتعرفين على بشرتك على الوجه الأمثل وكيف تختارين أدوات تجميل مُلائمة لها وتُناسب طبيعتها.

كيف تُحدّدين نوع بشرتك لاختيار أدوات تجميل مُلائمة؟

إن كُنتي لا تعلمين نوع بشرتك وطبيعتها فبالطبع لن تعرفي ما يُناسبك من أدوات التجميل، فكل مُستحضر أو ماركة يُقدّم خطوط إنتاج مُختلِفة المُكونات من مُنتجاته بما يخدم مُستهلكيه المُختلفين ويتناسب مع كل فئة منهم.

لذا فعند شراء أي مُستحضر تجميلي ستجدين عبارات تؤكد خلوه من مادة معينة أو احتوائه عليها بما يخدم طبيعة بشرة مجموعة بعينها من المُستهلكين. وعليه، لا بد أن تُحدّدي طبيعة بشرتك أولًا قبل شراء أدوات تجميل قد لا تتناسب معها فتضر بها وتسبب لها المشاكل أو تُظهرك بمظهر غير لائق.

ولتحديد نوع وطبيعة بشرتك عليكِ بالآتي:

  • غسل وجهك بالماء والصابون أو الغسول الذي أعتدتِ استخدامه وتجفيفه بمنشفة قطنية برفق.
  • عدم استخدام أي كريمات أو مُرطِّبات أو مُستحضرات بعد غسل الوجه ولمدة ساعة.
  • بعد مرور ساعة، احضري منشفة ورقية وافرديها على وجهك وطبطبي عليه بأصابعك برفق دون مسح.
  • راقبي الآثار التي تركتها بشرتك على المنشفة:
  • فإن لاحظتي دهون وزيوت فبشرتك دُهنية الطابع ذات مسام واسعة وتُفرِّز كميات عالية من الدهون خاصة في الأجواء الحارة.
  • أما إن لاحظتي قشورًا وعدم وجود أي إفرازات دُهنية، فبشرتك جافة تفتقد الترطيب وغالبًا بها آثار تشققات إن لم تكوني تهتمين بها.
  • أما إن لاحظتي دهونًا مكان الجبهة والذقن والأنف دون الخدين، فبشرتك مُختلطة.
  • وإن لم تلاحظي أي آثار، فأنتِ من أصحاب البشرة العادية.
  • بينما تتحسس البشرة الحساسة من استخدام أغلب المُستحضرات العطرية أو الثقيلة ويظهر ذلك في صورة احمرار وتهيُّج، وغالبًا تتأرجح البشرة الحساسة بين الطابع الجاف والدهني.

أسس اختيار أدوات تجميل مُناسبة لطبيعة البشرة

بعد أن حدّدتِ نوع بشرتك، حان الآن وقت تحديد ما يُناسبها من أدوات تجميل. عادةً ما ينصح خُبراء التجميل باستخدام أدوات تجميل مُوجهة لذوات البشرة الحساسة، فهي مُناسبة لجميع أنواع البشرة بفضل مكوناتها الأقل إثارةً لتهيُّج البشرة، ويتوفر هذا النوع من المُنتجات غالبًا في الشركات التي تنتج كريمات مُعالجة لمشاكل البشرة.

ولكن، ما هي خصائص أدوات تجميل البشرة الحساسة؟ تتميز منتجات البشرة الحساسة من أدوات التجميل بالآتي:

  1. خالية من العطور والمواد الحافظة.
  2. نسبة أقل من المواد الفعالة مُقارنةً بالمواد والخُلاصات الطبيعية.
  3. غنية بمادة السيليكون التي لا تُسبّب تهيُّج البشرة.
  4. يُفضّل لذوات البشرة الحساسة استخدام أدوات تجميل سائلة باستثناء قلم مُحدّد العيون، ظلال عيون بألوان زاهية قليلة الأصباغ.
  5. أدوات تجميل غير مُقاومة للماء يسهل إزالتها بدون مزيل مكياج يُسبّب تهيُّج للبشرة.
  6. لا يحتوي قلم الكحل أو الماسكرا على أصباغ، فلا أذية منه للبشرة الحساسة.

خصائص أدوات تجميل البشرة الدهنية

تحتاج البشرة الدهنية التي تُعاني غالبًا من حب الشباب إلى أدوات تجميل تتمتع بالمواصفات التالية:

  1. غير كريمية الملمس ولا تحتوي على الزيوت أو مواد تُزيد من لمعان البشرة الدهنية أو تسد المسام؛ فدهون البشرة الدهنية الطبيعية تحتاج إلى جهود شاقة ليبدو المكياج ذو مظهر طبيعي يستمر على البشرة لأطول فترة مُمكنة دون أن تمتصه.
  2. تحتاج البشرة الدهنية التي تُعاني من حب الشباب إلى كريم أساس وبودرة خفيفة غير ثقيلة القوام أو التأثير لمنع زيادة ظهور الحبوب
  3. بعض أدوات التجميل من الماركات المعروفة تحتوي على مكونات لعلاج وإخفاء حب الشباب وآثاره.

خصائص أدوات تجميل البشرة الجافة

تحتاج البشرة الجافة إلى أدوات تجميل توفر لها الترطيب الكافي وإضفاء نضارة على البشرة الباهتة من خلال أدوات مكياج ثقيلة كريمية القوام غنية بالمُرطبات السائلة.

لون البشرة وتأثيره في اختيار أدوات تجميل مناسبة

فكم من مرة رأيتِ فتاة تضع مكياجًا وشعرتِ بخطأٍ ما في مظهرها أو أن ألوان أدوات التحميل التي تضعها جعلتها أسوأ وأقبح مما لو كانت ظهرت بملامحها الطبيعية بدونها؟

يُكمن السر بعد استبعاد أخطاء المكياج وعدم ملائمته للبشرة واستخدام ماركات رديئة في عدم اختيار تلك الفتاة لألوان أدوات تجميل لا تُناسب لون بشرتها. وكي لا تقعي في نفس خطأها، عليكِ تحديد لون بشرتك، وبالتالي ألوان أدوات التجميل المُلائمة لها من خلال الاختبار التالي:

  • فقط انظري للون عروقك في باطن معصمك.
  • إن كانت تميل للأزرق، فما يُناسبك أدوات تجميل ذات ألوان باردة “أي درجات الأزرق والرمادي.”
  • أما لو كانت تميل للأخضر، فيُناسبك أدوات تجميل ذات ألوان دافئة “أي درجات الأحمر والبرونزي.”
  • لا تنسي أن كريم الأساس ما بين الفاتح والغامق أي البارد والساخن يتم تحديده بنفس الطريقة، أما لو احترتِ فيُمكنك اختيار كريم الأساس الشفاف الذي يُلائم جميع أشكال البشرة.

كيف تقتني أدوات تجميل مناسبة لبشرتك في حدود إمكانياتك؟

تتفاوت أسعار أدوات التجميل في الأسواق حسب العلامة التجارية والجودة بين الماركات الممتازة باهظة الثمن، والجيدة متوسطة الثمن، والرديئة مجهولة المصدر رخيصة الثمن.

وعلى أي حال ومهما كانت إمكانياتك فلا تتركي نفسك فريسة لمنتجات رديئة مجهولة المصدر لن تكتفي بإظهارك بمظهر سيء عكس الهدف الذي اشتريتها من أجله، ولكنها أيضًا ستضر بشرتك وتجعلك تُنفقين على علاجها أكثر من شرائك لأدوات التجميل الباهظة الثمن.

لا نُحرّضك على شراء أدوات تجميل غالية، يُمكنك الاختيار بين الماركات الغالية أو المتوسطة السعر دون التدني لمستوى الماركات الرخيصة. ولكن أي أدوات تجميل يُمكنك شرائها من الماركات الغالية، وأيها من الماركات المتوسطة؟ وعلى أي أساس يتم الاختيار؟

يتم الاختيار حسب درجة مُلامسة المُستحضر للبشرة، أي يُلامسها بصورة مُباشرة ككريم الأساس أو البرايمر أو البودرة، أم غير مُباشرة أي على طبقات تحمي البشرة منه كأحمر الخدود أو ظلال العيون. فإن كان المنتج يُلامس البشرة بصورة مُباشرة فلا بد بالطبع من اختياره من الفئة غالية الثمن.

كذلك مدة استخدامك للمنتج، فهناك منتجات لا بد من تغييرها على فترات مُتقاربة، كالماسكرا التي لا بد من تغييرها كل أربع أو ستة أشهر لمنع ظهور تكتلات على الرموش منها، كما أنها تجف بمرور الوقت لذا يُمكنك شرائها من ماركة متوسطة السعر.

أما ظلال العيون وأحمر الخدود فالعبوة تمكث وقتًا طويلًا دون مشاكل ويُمكنك اختيار درجات الألوان وفقًا لمنطق الألوان الدافئة والباردة أيضًا، فتشتري عبوات محدودة منها فلِمَ لا تشترينها من ماركة معروفة!

وهناك أدوات تجميل لا بد أن تقتني منها ألوان كثيرة كأحمر وملمع الشفاه، طلاء الأظافر؛ وهي أدوات تجميل مكوناتها ودرجة ثباتها واحدة بين الماركات، فسواء اقتنيتها من ماركة غالية أو متوسطة السعر فسيان.

وأخيرًا قلم الكحل والأيلاينر، يُمكنك القول إن تكوينهما ثابت في الماركات المختلفة، عليكِ فقط اختيار كحل داكن ناعم لا يصنع تكتلات سيئة المنظر على الجفون، وما بين الأيلاينر السائل أو الجل حسب درجة إجادتك لانسيابية الرسم.

ختامًا جميلتي، اختيار أدوات تجميل تُلاءم طبيعة بشرتك وفي الوقت نفسه لا تأتي على حساب قدراتك المادية أمر ليس بالصعب كما تتوقعين، فقط اقرئي مُلصقات العبوات بعناية وصاحبي بشرتك واعرفي احتياجاتها ستكسبِ جميع الأمور في صفك.

ياسمين أنور

حاصلة على ليسانس لغة عربية جامعة الإسكندرية، شغوفة بالقراءة والاطلاع وأحب عملي ككاتبة جدًا وما يدفعني للأمام هو تشجيكم لي.

أضف تعليق

عشرة + 4 =