أخطاء تنظيف الملابس

من المتصور لدينا أن عملية غسل الملابس وخاصة بعد ظهور الغسالات الأوتوماتيكية أصبحت عملية سهلة جدا، وغير معقدة، ولا تحتاج إلى بذل الكثير من الوقت والجهد، وفي هذا التصور الكثير من الصحة، فأصبحنا نستطيع التحكم بوقت الغسيل وبالتالي نقوم بنشاط أخر بينما تقوم الغسالة بعملها، ومع ظهور ماكينة التنشيف الأوتوماتيكي، أصبح الأمر أكثر سهولة، لكن في الواقع، ومع الإقرار بسهولة العملية إلا أنها تتطلب المزيد من العناية والانتباه، ففي أحيانًا كثيرا نقوم بإخطاء نتيجة عدم الانتباه إلى الإرشادات، لهذا إذا كنت تقوم بالأفعال الآتية فأنت ترتكب أخطاء تنظيف الملابس .

ملء حوض الغسالة كاملا

أخطاء تنظيف الملابس ملء حوض الغسالة كاملا

لكل غسالة الحمل الذي يجب أن يلتزم به مستخدم هذه الغسالة، فسترى عند شراء الغسالة أو في كتيب الإرشادات بها أن حمله هو 5 كغم أو ستة كغم أو اكثر، من المهم جدا الالتزام بهذه الأحمال وعدم تجاوزها، لأنه في النهاية الحمل سيؤثر على كفاءة الغسالة وأداءها وقد يؤدي إلى قصر عمرها.

كذلك الأمر من المهم أن لا تقوم بتعبئة الغسالة كاملة (حتى الغطاء)، البعض يريد أن يختصر يوم الغسيل الممل، فيلجأ إلى تعبئة الغسالة كاملة بالغسيل، ، لكن ستكون النتيجة عكسية، عندما تكون الملابس القذرة مزدحمة ضد بعضها البعض، فإنها يمكن أن تخرج مليئة بالتجاعيد ولا تزال متسخة خلال الطيات، فلكي تنظف ملابسك فعليًا، يجب أن تجعل متنفسا فيها حتى يساعد الملابس على التحرك بحرية. وبالتالي التخلص من الأوساخ العالقة بها.

من أخطاء تنظيف الملابس أنك تدع ملابسك بعد الغسيل في الغسالة لمدة طويلة

هل تريد الانتظار حتى انتهاء عرضك التلفزيوني لتفريغ الغسالة؟ الكثير يقوم بذلك، ولكن الملابس النظيفة لن تبقى نظيفة إذا تركتها في الغسالة، فإذا كانت ملابسك مبللة في الغسالة، فإن البكتيريا والعفن تزدهر فيها، وبطريقة قد تستغربها، هذا بالإضافة إلى أن معظم الغسالات ومع تكرار الاستخدام يتواجد فيها الكثير من العفن والبكتيريا التي لا تراها، لهذا فمن الأفضل أن تضعها في المجفف أو على رف التجفيف. أما إذا كنت قد انتظرتها فعلا، فعليك بدورة غسيل بالماء الساخن هذه المرة حتى تتخلص من علق بها جراء انتظارك لها.

إضافة ملطف النسيج في بداية الغسل

من أخطاء تنظيف الملابس أيضًا إضافة منعم الملابس في بداية دورة الغسيل. فبالإضافة إلى المنظفات التي أصبحت عديدة، يوجد أيضًا منعم القماش، حتى يصبح غسيلك ناعما وذو ملمس جيد، لكن إضافة هذا الملطف يعتمد على إذا كانت الغسالة الخاصة بك مزودة بموزع ملطف مفصل، عندها لا تتردد في صب الملطف قبل بدء الغسيل. ولكن إذا لم يتوفر، فإن إضافته في البداية باستخدام منظف الغسيل سيجعل الملطف عديم الفائدة. هذا لأنه سوف يغسل مع بقية المياه القذرة. فالأصل أن الغسالة مزودة بدورتي شطف، وينبغي إضافة الملطف في الدورة الثانية.

الحكم على حجم التحميل من خلال مدى ملاءمة الغسالة

على الرغم ما قد يكون مكتوبا في كتاب الإرشادات (ما اشرنا إليه في النقطة الأولى)، وأحيانًا تكون على شكل علامات صغيرة على غطاء علبة المنظفات والتي تخبرك عن مقدار الاستخدام المسموح فيه في كل عملية غسيل، فهي قد تكون أحيانًا مربكة، على أي حال؟ للحصول على القليل من التوجيه، يوصي الخبراء بالحكم تبعا إلى حجم كومة الغسيل قبل وضعها في الماكينة، وكذلك الانتباه إلى مدى تلوثها بالأوساخ.

فأحيانًا يمكن أن تستوعب الأسطوانات في الغسالات عالية الكفاءة ما يصل إلى 32 رطلاً من الغسيل، أي ما يعادل تقريبا 30 منشفة حمام لذا، فإن حمولة متوسطة إلى كبيرة من الغسيل (بقدر ما يتعلق الأمر بإرشادات منظفاتك،) يمكن أن تبدو كحمل صغير عندما تنظر إلى الأسطوانة لترى كم هو ممتلئ.

من أخطاء تنظيف الملابس استخدام الكثير من المنظفات

أحيانًا قد تقوم بوضع مقدار غطاء إضافي من المنظفات في الغسالة للغسلة القادمة مبررا ذلك بمقدار قذارة الملابس التي ترغب بغسلها، أليس كذلك؟ في الواقع، هذا فقط ضرر أكثر مما ينفع، فالغسالة لا تحتوي إلا على كمية محددة من الوقت لغسل وشطف منظف بقايا الطعام مثلا، لذا فإن إضافة الكثير من المنظفات يمكن أن يؤدي إلى بقاءه في الأقمشة، وهو ما قد يتسبب بالكثير من المشاكل لاحقا، كالعفن، وربما حتى الإضرار بغسالتك. ناهيك عن نفاد المنظف بشكل أسرع وبالتالي الخسارة المالية، عليك فقط أن تلتزم بالتعليمات والإرشادات وعدم القيام بالتقدير الذاتي.

أنت تستخدم ملطف الملابس على الملابس التدريب والرياضة

بقدر ما نحب فكرة أن تلبس أنعم ملابس ممكنة، فقد يكون عليك التفكير مطولا قبل أن تقوم بذلك على الملابس الرياضية أو التدريب، ففي العادة للحصول على هذا الشعور الناعم، يترك منعمو النسيج فيلمًا يشبه الشمع التي تغطي الألياف. لكن هذا يتعارض مع الملابس الرياضية والتي تم تصميمها للتخلص من العرق من خلال ثقوب صغيرة، وبالتالي هي لن تستطيع فعل ذلك إذا كان هناك بقايا منعمات للأقمشة في هذه الثقوب الصغيرة، وبدلا من الحصول على ملابس ناعمة، سوف تشعر بأنها أسوأ وذات رائحة سيئة. لهذا الأفضل أن تبحث عن استخدام منظف مصمم لتنعيم ملابس التمرين.

من أخطاء تنظيف الملابس أنك لا تدع الملابس المليئة بالعرق تنشف أولا

من المعروف انه وفي أجواءنا الصيفية الحارة، فنحن نتعرض إلى المزيد من التعرق، حتى أن ملابسنا تبدو كأنها مغمسة بالماء، وبدلا من أن ندعها تنشف قبل وضعها في سلة الغسيل، وهو ما يؤدي إلى الحصول على رائحة أكثر سوءا؟ هذا ما يحدث في سلة الملابس الخاصة بك، ولهذا دائما اترك الملابس الرياضية والمناشف تنشف قبل رميها في السلة فانت بهذه الطريقة تتخلص من الرائجة الكريهة العالقة بها وتمنع من تفاقمها.

أنت لا تفصل ملابسك حسب الألوان بطريقة سليمة

أخطاء تنظيف الملابس أنت لا تفصل ملابسك حسب الألوان بطريقة سليمة

خلط الألوان هو أكبر أخطاء تنظيف الملابس يرتكبه الناس في يوم الغسيل، وحتى طريقة فرز الملابس يجب أن تكون عملية ومنطقية وليست مزاجية. ففي العادة نحن نقوم بالفرز على اعتبار اللون الأسود، من جهة وباقي الألوان من جهة أخرى، لكن المختصون يأخذ الأمور خطوة أخرى للحد من أي خطر لمزج الألوان لهذا يوصي بالفرز حسب الألوان الغامقة (مثل الأسود والرمادي الصلب)، والألوان المتوسطة (ذات الألوان المختلطة، مثل القمصان المخططة والملابس البيضاء، هذه الطريقة تسمح بعدم خلط الألوان وبالتالي قد تضطر للتخلص من بعض الملابس الجديدة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثلاثة × 2 =