أجهزة فرد الشعر

مما لا شك فيه أن تكرار استخدام أجهزة فرد الشعر يضر كثيرا بصحة الشعر أكثر مما يفيده، فهو يؤدي إلى تجريد فروة الرأس من الزيوت الطبيعية الموجودة فيه مما يؤدي لجفاف الشعر وإضعاف بصيلاته، فيصبح الشعر عرضةللتكسر وتقصف الأطراف والتساقط أيضا، كما أن هذه الأجهزة تتسبب في فقدان الشعر لحيويته وتؤدي إلى تجعده، بالإضافة إلى أن مادة الفورمالدهيد التي تتصاعد أثناء استخدام مكواة الشعر ومجفف الشعر هي مادة ذات ضرر بالغ، ليس على صحة الشعر فقط ولكنها تضر بصحة البشرة والعينين والرئتين أيضا.

أضرار أجهزة فرد الشعر

أجهزة فرد الشعر أضرار أجهزة فرد الشعر

فيما يلي سوف نتعرف على الأضرار التي تسببها أجهزة فرد الشعر، فهي تتسبب في جفاف الشعر وتساقطه وبطء نموه وتكسره وغير ذلك من الأضرار العديدة والتي تشمل:

جفاف الشعر

مما لا شك فيه أن جميعنا يلاحظ تصاعد دخان أثناء القيام بفرد الشعر، في الحقيقة هذا ليس دخانا عاديا ولكنه بخار، وهذا معناه أن أجهزة فرد الشعر كالمكواة من أجل قيامها بفرد الشعر فإنها تعمل عن طريق تجريد الشعر من الرطوبة الموجودة فيه، ولذا فإن الشعر يعود إلى حالته الطبيعية بمجرد غسله بالماء لأنه يستعيد الترطيب، ولكن كثرة استخدام هذه الأجهزة يضر الشعر لأنه يفقده الزيوت الطبيعية الموجودة فيه باستمرار مما يؤدي للجفاف والتقصف.

تجعد الشعر

معظمنا يلجأ إلى أجهزة فرد الشعر من أجل فرد التجعد في الشعر للحصول على شعر ناعم، ولكن في هذه الحالة فإن استخدام هذه الأجهزة يكون له تأثيرا مضادا، فبالرغم من أنها تقوم بفرد التجعد ولكن هذا أمر مؤقت فقط، إذ سرعان ما يرجع تجعد الشعر بل أنه يصبح أسوأ من قبل، حيث أن الجفاف الناتج عن فرد الشعر يؤدي في النهاية لجعل الشعر أكثر تجعدا وليس أقل.

التكسر

من أهم أضرار أجهزة فرد الشعر هو ما تسببه من جفاف مفرط في الشعر، وهذا معناه أن هذه الأجهزة تضعف بنية الشعر، ولذا تصبح الشعرة الواحدة أكثر عرضة للتكسر مباشرة من منتصفها.

تقصف الأطراف

يحدث تقصف الأطراف عادة عندما يبدأ الشعر الضعيف في التكسر من المنتصف، وهذا يشير إلى وصول الشعر لحالة شديدة من الضعف والسوء، بعبارة أخرى فإن تقصف أطراف الشعر تجعل الشعر في حالة لا يرثى لها.

بهتان الشعر

الزيوت الطبيعية في فروة الرأس والرطوبة الموجودة في الشعر بشكل طبيعي تجعل الشعر صحي وجميل ولامع، وعند فقدان الشعر للزيوت والترطيب بسبب أجهزة فرد الشعر فإن الشعر يفقد الحيوية واللمعان ويصبح باهتا ومظهره سيئا وغير صحيا.

تساقط الشعر

استخدام الحرارة على الشعر لا يضر بصحة العشر فقط ولكنه يدمر بصيلاته أيضا، وخاصة عند استخدام مواد كيميائية مع أجهزة فرد الشعر فإن هذا يتسبب في ضرر بالغ الشدة على جذور الشعر، حيث تضعف جذور الشعر وبالتأكيد فإن ضعف جذور الشعر يؤدي بالتبعية إلى تساقط الشعر، وبتكرار استخدام هذه الأجهزة يتساقط الشعر بشكل دائم ومستمر، بحيث أن التوقف عن استخدام هذه الأجهزة لن يكفي وحده لاستعادة الشعر لصحته وتوقف تساقطه، وذلك لأن هذه الأجهزة تدمر بصيلات الشعر من الأساس والذي ينتج عنه تساقط الشعر المزمن.

الحكة

كما ذكرنا مسبقا أن كثرة استخدام أجهزة فرد الشعر يؤدي إلى موت بصيلات الشعر، والذي يتسبب بدوره في قلة إنتاج الزيوت الطبيعية في فروة الرأس، وبالتالي تفتقر فروة الرأس إلى الترطيب الطبيعي مما يؤدي لجاف فروة الرأس، ومما لا شك فيه أن جفاف فروة الرأس ينتج عنه وجود القشرة والحكة في فروة الرأس والتي قد تصل إلى الجبين والرقبة.

بطأ نمو الشعر وتلف الجذور

استخدام الأجهزة الكهربية لفرد الشعر بشكل متكرر دون استخدام واقي حراري مناسب من المحتمل أن يؤدي لتلف بصيلات الشعر بشكل دائم، ولذا يصبح نمو الشعر بطيئا للغاية لدرجة أن البعض قد يعتقد بتوقف شعره عن النمو، بل والأسوأ من ذلك أنه عند نمو الشعر برغم أنه يكون في نفس ملمسه ولكنه يكون مموجا أو مجعدا، ولذ قد يكون لديك شعر مجعد في أعلى الرأس دون باقي الشعر.

حكة الجلد والتحسس

بعض المنتجات المستعملة في فرد وتمليس الشعر تطلق غاز الفورمالدهيد عند تعرضها للحرارة، وهذا الغاز له تأثير سلبي على الإنسان، حيث أنه قد يضر بصحة الجلد ويؤدي لتهيج العينين والأنف ومشاكل الرئتين أيضا، ومن أضرار هذه المادة على الجلد أنها تسبب تحسس الجلد وإصابته بالاحمرار والطفح والالتهاب.

أخطاء استعمال أجهزة فرد الشعر

أجهزة فرد الشعر أخطاء استعمال أجهزة فرد الشعر

بجانب الأضرار التي ذكرناها سابقا والتي تنتج عن استخدام أجهزة فرد الشعر بشكل عام، فإن هناك بعض الأخطاء التي تزيد من أضرار هذه الأجهزة على الشعر، وهذه الأخطاء تشمل:

استخدام أجهزة الفرد على الشعر المبلل

تشغيل أجهزة الفرد وخاصة المكواة المسطحة على الشعر المبلل هو من أخطر الأمور، حيث يؤدي لتكون بخار ويتسبب في تكوين فقاعات داخل ألياف الشعر وهذا يؤدي لتشقق الشعر، فيبدأ ظهور التلف الشديد في الشعر وتتقصف نهايات الشعر وتتكسر، ولذلك ينبغي الانتظار حتى يجف الشعر تماما قبل استخدام هذه الأجهزة أو القيام باستخدام مجفف الشعر أولا قبل جهاز الفرد.

فرد الشعر يوميا

استخدام أجهزة فرد الشعر بشكل يومي هو من أسوأ ما يتعرض له الشعر، وذلك لأن هذه الأجهزة تضعف الشعر وتجهده، وبالتأكيد فإن غسل الشعر أو تعرضه للماء بعد كل مرة يؤدي لتلف الشعر، ولذلك فمن الأفضل عدم تعريض الشعر للماء قدر الإمكان بعد استخدام هذه الأجهزة، والمحافظة عليه لعدة أيام فلا يصبح هناك حاجة لتكرار تعرضه لأجهزة الفرد بعد وقت قصير.

استخدام درجة حرارة مرتفعة

عند تعريض الشعر للحرارة المرتفعة يصاب نسيج الشعر بالضرر البالغ ويفقد كل الزيوت الطبيعية الموجودة فيه، فلا بد أن توفر أجهزة الفرد تدرجا في درجة الحرارة، حيث ينصح باستخدام درجة حرارة متوسطة، والابتعاد عن درجة الحرارة المرتفعة والتي برغم سرعتها في إنجاز تصفيف الشعر إلا أنها تسبب ضررا شديدا.

عدم وضع واق لحماية الشعر من أشهر أخطاء استخدام أجهزة فرد الشعر

كما أن البشرة بحاجة إلى واق قبل تعرضها لحرارة الشمس، فإن الشعر هو أيضا بحاجة إلى واق لحمايته من الحرارة الناتجة عن هذه الأجهزة، والذي يوفر حاجزا بين الشعر وبين الحرارة الشديدة، ويعمل على امتصاص الحرارة حتى لا تصل للشعر وبالتالي فإنه يحمي من تجعد الشعر ويبقيه مفرودا لمدة أطول.

استخدام شامبو وبسلم غير مناسب

يحتاج الشعر الذي يتعرض لأجهزة الفرد إلى شامبو وبلسم مناسب، فالكثير من منتجات الشعر تحتوي على مادة الكبريتات والتي تسبب الجفاف الشديد للشعر، ولذا فهي لا تناسب الشعر الذي يتعرض لأجهزة الفرد وأجهزة التجفيف فهو بحاجة إلى أنواع الشامبو والبلسم التي تساعد على ترطيبه وتساهم في تغذيته والعناية به وحمايته من الضرر الناجم عن أجهزة الفرد.

نستنتج مما سبق أن ضرر أجهزة فرد الشعر أكبر بكثير من نفعها، ولذا فمن الأفضل الاستغناء عنها أو تقليل استخدامها قدر الإمكان، كما ينبغي إتباع بعض التعليمات أو النصائح عند استخدام هذه الأجهزة، وأهمها هو استخدام واق للشعر قبل الاستخدام، وخفض درجة حرارة الجهاز وتجنب استخدامه على الشعر المبلل، كما ينصح أيضا باستخدام بعض المواد الطبيعية لترطيب الشعر من أجل حمايته من الجفاف بسبب الحرارة، حيث يمكن تطبيق ماسك من الزبادي مع العسل وزيت جوز الهند وزيت الزيتون على الشعر لترطيبه، ويكرر ذلك مرة كل أسبوعين لاستعادة الرطوبة المفقودة في الشعر، ويمكن أيضا شطف الشعر بخل التفاح المخفف بالماء عند غسله كشطفه نهائية لاستعادة بريقه المفقود.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

19 + 14 =