تسعة
الرئيسية » مجتمع وعلاقات » تفاعل اجتماعي » الحكم بين الآخرين : كيف تكون حكماً عادلاً بين خصمين ؟

الحكم بين الآخرين : كيف تكون حكماً عادلاً بين خصمين ؟

الحكم بين الآخرين يحتاج في الشخص المحكم أن يكون ذو نظرة ثاقبة وحنكة كبيرة، في هذه السطور تتعلم الطريقة الصحيحة من أجل الحكم بين الآخرين والتوصل لحكم عادل.

الحكم بين الآخرين

الحكم بين الآخرين يحتاج إلى حنكة وعدل وعزم على عدم الظلم، مع أهميّة وضع الصلح بين الخصمين في الاعتبار وهذا هو الأفضل على الإطلاق فإذا كان هناك قضيّة بين شخصين وتمكنت من عمل مصالحة بينهما فهذا هو أفضل من ظلم أحدهما أو من الحكم على أحد منهما لأنّ هذا سوف يكون سبباً في فرح أحد المتخاصمين من حزن الطرف الآخر وهذا بالطبع أدعى إلى وجود الكراهية والبغضاء، لذا فمن الأفضل على الحاكم في أوّل الأمر أن يحاول الإصلاح من دون سماع للمشكلة فقد تكون الكلمات المؤثرة الهادئة هي سبباً في التصالح بينهما من دون مخاصمة وهذا هو الأفضل ولكن هناك البعض من الأشخاص الذين يتنازعون بدرجة كبيرة وعندئذ يتوجّب عليك إذا حكمت بينهم أن تقف بالعدل وهذه الأمور خذها بعين الاعتبار.

الحكم بين الآخرين : دليلك للحكم بين الخصوم

الحكم بين الآخرين ليست من المهام السهلة لذا لا ترشح نفسك للقضاء ولا تجري إليه حيث أنّه حمل يتّم وضعه على كاهلك ولكن عليك أن تتحمل المسئولية إذا وضع لك.

عند الحكم بين الآخرين لابد من الحرص على المساواة بين الخصمين

من أهم الأمور التي يجب على الحاكم أن يهتم بها عند الخصومة أن يحاول قدر الإمكان أن يسوي بين الخصمين فلا فرق بين قريب منه أو بعيد عنه، ولا فرق بين غني وفقير فالحق لصاحبه كما هو واضح أمامه، مع الابتعاد تماماً عن النّظر إلى سلطة لاحد المتخاصمين أونسب أو مال.

على من يحكم أن يسمع من الطرفين فلا يسمع من طرف دون آخر

إنّ كلّ فرد يحب نفسه أكثر من غيره وعند السماع لأحد المتخاصمين فإنّه من الطبيعي أن تتأثر بكلماته ولكن أنت في الحقيقة لا تعرف هل هو صادق في حديثه أم هو غير صادق لذا عند الحكم بين الآخرين لابد من سماع الأطراف المتخاصمة للوصول إلى العدل على قدر إمكان البشر.

على القاضي أن يكون محايد

إذا أردت أن تحكم بالعدل فمن الأفضل أن تحرص على الحيادية قدر الإمكان ومن الأفضل أن تلتقي بالخصمين مع مواجهتهم كلّ واحد منهم مقابل الآخر حتى تسمع وحتى تحاول أن تكتشف الصادق منهم من الكاذب.

الفطنة

عند الحكم بين الآخرين على القاضي أن يحاول قدر الإمكان أن يمتلك الفطنة الكافية التي تجعله يستدل على الحقيقة من الكلمات وخصوصاً إذا كان كلام الخصمين متناقضين فأحدهما يكذّب الآخر فعندئذ لابد على القاضي من استخدام الحكمة والفطنة في اكتشاف الحقيقة بنفسه مع عدم الاعتماد على كلمات الخصوم المتناقضة.

من ضوابط الحكم بين الآخرين

  • أنّ هناك نقد غير مقبول
  • على القاضي أن لا يسمح لأحد المتخاصمين أن ينتقد الطرف الآخر ويقول إنّ هذا حقّ له،لأنّ النقد قد يتسبب في فساد الأخلاق.
  • عند الحكم على الناس فإنّ الحكم يكون بالظاهر والأدلة.
  • على القاضي أن يحاول التماس الحقّ على قدر الإمكان عند الحكم بين الآخرين ولكن لا يمكن له أن يحكم بالنيّة، وإنّما بما يظهر أمامه لأنّ الباطن لا يمكن الوصول إلى مصداقيتها.
  • لا تقبل بقضيّة على رجل عادل واضح إلا بعد إقامة الحجة على ظلمه حيث أنّ كلّ الأقران لا يمكن أن نقبله فليس منصف إلا بعد وجود البرهان على صدق الطرف الآخر في الخصومة.

لا يوجد إنسان معصوم من الخطأ

من الأمور التي نضعها في اعتبارنا عند الحكم بين الآخرين أنّه ليوجد أحد على ظهر الأرض معصوم من الأخطاء فنحن بشر نخطأ ونصيب ومن الأفضل أن نحاول الإصلاح قدر الإمكان.

منال ماجد

حاصلة على بكالريوس هندسة، أحب الكتابة والقراءة.

أضف تعليق

واحد × 5 =