تسعة
الرئيسية » منزل ومطبخ » تمييز العسل النقي : كيف تعرف العسل الاصلي من المغشوش ؟

تمييز العسل النقي : كيف تعرف العسل الاصلي من المغشوش ؟

مع ازدياد الطلب على العسل زاد انتاج العسل الاصطناعي ولكن ليس له ذات فائدة العسل الطبيعي . فما هي طريقة او كيفية التعرف على العسل النقي او العسل الاصلي

تمييز العسل النقي كيف تعرف العسل الاصلي من المغشوش

يعتبر العسل من اكثر المواد الغذائية تكاملا وفائدة، ويطلبه الكثيرون ويرغب به الجميع من مختلف الاعمار والاجناس وقد اجمع الكل على ذلك من مختلف الاقطار والبلدان، وعرفته الحضارات القديمة، وتعاملت معه كشيء اقرب الى التقديس، وقد وجدت نقوشات له على جدران معابد الفراعنة ،كل ذلك لفوائدة العديدة، ومذاقه الحلو، وبالمجمل لا يترك اي اضرار سلبية، فقد استخدم العسل لأغراض الطهي لمذاقه الحلو ونكهته المميزة. كما تم استخدامه كعنصر في العلاجات المنزلية لعلاج الأمراض وكمطهر، مضاد للأكسدة .والعسل النقي هو الغذاء الحلو الذي يأتينا من النحل باستخدام الرحيق من الزهور. والعسل النقي هو يأتينا في الحالة الفوق السائلة ويحتوي على الجلوكوز ونسبة الماء قليلة جدا حوالي 0.6٪، وبالتالي فهو خالي من الاثر الجرثومي ويمكن تخزينه لفترات طويلة. ولهذا ياتينا بسعر مرتفع نسبيا ان كان نقي 100% ولم تدخل عليه عوامل غش، كأن يتم خلطه مع مكونات اخرى ،وقد تكون سيئته الوحيد طريقة الحصول عليه، فهي وظيفة مزعجة لمن يعمل بها، فعليه استخراج العسل من عش النحل، والتي يسكنها الآلاف من نحل العسل.

وفي ايامنا الحالية ومع ازدياد الطلب على العسل، ولتلبية الطلب في السوق تقوم العديد من الشركات على انتاج العسل الاصطناعي من استخدام الرحيق من النباتات المختلفة التي لها مثل طعم العسل، ولكن ليس لها ذات فائدة العسل الطبيعي ، ومن هنا يأتي السؤال حول كيفية التعرف على  العسل النقي او العسل الاصلي ؟

فوائد العسل الطبيعي :

1. فوائد العسل الغذائية : وفائدة العسل في هذا المجال كبيرة، والكثير يعرفها، فطعمه المميز والحلو يجعلنا نسنتخدمه في الطعام، ان كان في صناعة الحلويات، اوبعض اصناف الطعام الاخرى، بل ويمكن تناوله صباحا بدون اضافات، ويمكن استخدامه بديل للسكر لتحلية بعض المشروبات . وكل ذلك يدمج وينسجم مع ما سيرد في البند ادناه .

2. فوائد العسل العلاجية : للعسل فوائد لا حصر لها من النواحي الطبية والعلاجية، وقد يطول الحديث عنها، ولكن بالاختصار يمكن اجمال بعض هذه الفوائد بالاتي :

مضاد حيوي طبيعي .
يفيد في علاج الالتهابات والجروح والحروق اي الاصابات الخارجية .
في علاج الامراض الداخلية : فيمكن ذكر، امراض الجهاز الهظمي، وضبط ارتفاع ضغط الدم، للامراض الصدرية، وللانفلونزا، والقوباء، والقرحة، وعيرها .

3. فوائد العسل التجميلية : تصنع الكثير من اقنعة الوجه حاليا من العسل، فهو مفيد جدا للبشرة، ومغذي لها .

وسائل تمييز العسل النقي او العسل الاصلي :

الطريقة الاولى لتمييز العسل الاصلي – اختبار الماء  :

تأخذ كوب مملوء بالماء، ثم تقوم بوضع قطرة من العسل في هذا الكوب ونرى النتيجة، في حال إذا كان يذهب إلى أسفل قاع الكوب، ويستقر بمعزل في القاع فهو عسل اصلي ونقي، اما اذا حدث العكس وحصل ذوبان للعسل اوجزء منه في الماء، اوحصل اختلاط ، فهذا بلا شك عسل غير طبيعي .

 الطريقة الثانية لتمييز العسل الاصلي – اختبار الطبق :

قم بسكب العسل على طبق، وهنا يتعلق الامر بطريقة انسكاب العسل في اذا كانت على شكل مثل الأفعى، فهو نقي، وان حدث واخذ يتساقط على عدة مناطق موزعة ومتقطعة من الطبق، فهي اشارة الى انه ليس عسل اصلي او نقي .

 الطريقة الثالثة لتمييز العسل الاصلي – اختبار الورق الشفاف والقماش :

احضر احد انواع الورق المستخدم في المطبخ وخاصة لامتصاص الزيت، ثم ضع عليه قطرات من العسل الذي ترغب باختباره، وانتظر قليلا النتيجة، في حال قامت الورقة بامتصاص بعض القطرات بحيث ظهرت بقعة حول القطرات فهو عسل غير نقي، فالعسل النقي غير قابل للامتصاص . ويمكن تطبيق نفس الاختبار على قطعة قماش، ففي حال ترك اثرا على قطعة القماش فهو ليس طبيعي ، اما اذا لم يترك اي بقع فهو طبيعي .

 الطريقة الرابعة لتمييز العسل الاصلي – اختبار النحلة :

وهو اختبار طريف بعض الشيء حيث يتطلب الامر وضع كمية من العسل على طبق، واحضار نحلة ، وجعلها في العسل، او بعض اطرافها، فإذا استطاعت ان تخلص نفسها وتطير مجددا، فهو عسل نقي، وان لم تستطع فهو عسل غير طبيعي 100% .

 الطريقة الخامسة لتمييز العسل الاصلي – اختبار النار :

احضر عصا ، وضع بعض من قطرات العسل عليها، وقربها من نار مشتعلة، في حال اشتعلت القطرات فورا، وبسرعة فهذا يعني ان العسل طبيعي، اما اذا تباطأ الحرق فهو يعني بعدم نقاء العسل . كما ويمكن وضع كمية من العسل في ملعقة طعام كبيرة، ووضعها على النار، اذا ظهرت راحة سكر محروق، او دخان، فهذا يعني ان العسل مخلوط مع السكر، وبعكس ذلك فهو اصلي .

 الطريقة السادسة لتمييز العسل الاصلي – اختبار الكحول :

عليك باحضار كحول، على ان يكون من النوع المخفف بنسبة حوالي 55%، ثم ضع قطرات من العسل فيه، واتركه الى اليوم التالي، ثم دقق في الكحول، اذا وجدت نسبة من الترسبات فيه، فهذا يعني ان العسل ليس نقيا . ومن الممكن ان يكون مخلوط، اما اذا لم يحصل فهذا يعني ان العسل اصلي او نقي .

 الطريقة السابعة لتمييز العسل الاصلي – اختبار اليود :

ضع العسل في ماء . واتركه على النار حتى يغلي بعد ذلك اتركه حتى يبرد، ثم قم بوضع مادة اليود عليه، في حال ظهر اللون الاخضر اوالازرق، فهذا مؤشر على ان العسل مغشوش بمادة نشوية، والعكس يعني انه نقي .
• ومن الامور التي تفيد في ذلك، ان العسل عادة له رائحة وفي معظم الاحيان ما تكون رائحة الزهرة التي انتج منها.
• حاول تذوق العسل فإذا بقي المذاق لفترة طويلة فهو ليس اصلي، اما اذا اختفي خلال دقيقتين فهو اصلي .

لعل في هذه الطرق بعض الفائدة .

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

أضف تعليق

8 − 5 =