تسعة
الرئيسية » دين » الصوم عند الديانات : تعرف على الصيام في معظم الديانات …

الصوم عند الديانات : تعرف على الصيام في معظم الديانات …

تعرف على الصيام في معظم الديانات السماوية وغيرها. ما هو الصيام وما هي الديانات التي فرضته على اتباعها وما هو سبب فرض الصوم عند الديانات وما هو طقوسه

الصوم عند الديانات تعرف على الصيام في معظم الديانات

بمناسبة حلول الشهر الفضيل، رمضان، اعاده الله على الامتين الاسلامية والعربية باليمن والبركات، احببت البحث في موضوع الصيام عموما، ذلك ان الصيام بمعناه الشامل لم ينزل على المسلمين وحدهم، ولا على اتباع الديانات السماوية كما يعتقد البعض، بل انه معظم الديانات المتبعة في العالم قد جاءت بالصوم على اتباعها، وقد نستطيع القول انه القاسم المشترك من العبادات بين الديانات، الا انه لا يعني ان اسلوب وطقوس الصوم عند جميع الاديان متشابهة، بل هناك اختلافات جوهرية في طريقة اداء هذه العبادة . فما هو الصيام ؟، وما هي الديانات التي فرضته على اتباعها ,وما هو طقوسه في كل ديانة .

معنى الصوم :

وما يهمنا في التعريف هنا هو التعريف لغة، ويعنيى الامتناع عن القيام بشيء ما والامساك عنه .

وقد اختلف في سبب فرض الصيام باختلاف الاديان، ففي الاسلام هو عبادة الهدف منها التقرب الى الله، وعند اليهود تكفير واستغفار، ويرتبط بايام لها احداث في مسيرتهم .

الصوم عند الديانات السماوية :

1. الديانة الاسلامية :

الصيام عند المسلمين معروف لدينا، فهو الامتناع والامساك عن الطعام والشراب، واتيان الافعال الشائنة، والاقوال، ويبدأ الصيام من الفجر وحتى غروب الشمس وويصوم المسلمون في شهر معلوم حسب التقويم الهجري وهو شهر رمضان، ويبدأ برؤية هلال الشهر، ويختلف موعده سنويا حسب التقويم الميلادي، بمعدل عشر ايام تسبق موعد الصيام للسنة السابقة . كما ان المسامين يصومون ايام اخرى غير رمضان، كالستة من شوال والتي تلي اليوم الاول من شوال (عيد الفطر )، وصوم يوم عرفة، ومن السنة النبوية الصيام في ايام الاثنين والخميس من كل اسبوع .

2. الديانة المسيحية :

الصيام في المسيحية عبادة، وخضوع للرب، ولا يوجد موعد محدد للصيام عند المسيحين بعكس المسلمين، وان كان التقاليد الكنسية قد قالت بالصيام قبل اربعين يوما من عيد الفصح، ثم زيدت لتصبح ستة اسابيع بما سمي الصيام الاكبر، أما كنص في الكتاب المقدس, فلا يوجد نص ثابت لهذا الصيام، ويختلف موعده من عام لعام وحسب دراسة حسابية دقيقة لعيد يوم القيامة، وفي الاساس يمنع اكل لحوم الحيوان ومنتجاته كالالبان ومشتقاتها، الا ان الامر يعود للكنيسة، فالكنيسة الروسية تمنع اكل اللحوم والسمك، اما الكنيسة الكاثولوكية في انجلترا، فرخصت لاتباعها اكل اللحوم والسمك في ايام الصيام الا في ايام معدودة، كالاربعاء والجمعة والخميس المقدس ,أما الاقباط الارثوذوكس فيصومون في ايام كثيرة، ويمتنعون عن اللحوم والالبان ومشتاقتها، مع السماح باكل السمك حاليا .

3. الديانة اليهودية :

والصوم عند اليهود يرتبط بايام معينة ومناسبات، تعبيرا عن الاستغفار والخطيئة اكثر منه مرتبط بمواعيد محددة ومن الايام المشهورة التي يصومها اليهود، يوم الغفران، و هو صيام خمسة وعشرون ساعة متواصلة . فيبدأون قبل غروب الشمس بحوالي الربع ساعة وينتهون في يوم الغفران بعد غروب الشمس بربع ساعة، ويصومون في ذكرى هدم هيكل سليمان، ويصومون في يوم وفاة نبي الله موسى، وكذلك صيام الاسابيع الثلاث الحداد والتي قام فيها الرومان بهدم الهيكل واخذ القدس من السابع عشر من تموز وحتى التاسع من اب، كما ويصومون يوما قبل الحرب والقتال، ويصوم العريس والعروس يوم عرسهم، ويوم وفاة الوالد، وقد اختلف معنى الصيام بحسب المصدر .

الصوم عند الديانات الغير سماوية :

1. الهندوسية :

واتباع هذه الديانة لهم طقوس عديدة في الصيام، وتختلف باختلاف الاله المتبع، وحتى المناطق التي يتواجدون فيها، ففي جنوب الهند يصومون من شروق الشمس الى مغربها ويسمح لهم شرب السوائل، اما المناطق الشمالية فالمسموح تناول الفاكهة والحليب فقط، وعندهم ما يطلق عيه صيام الفصول، ويمتنعوا عن تناول الطعام من غروب الشمس لشروقها لمدة تسعة ايام في بداية كل فصل، وهو صيام غريب الطقوس قليلا, وهناك من يصوم حسب الاله فمن يتبع الاله شيفا يصومون الاثنين واتباع الاله فيشنويصومون يوم الخميس .ولكن في العموم فإن الهندوس في صيامهم يمتنعون عن تناول اللحوم .

2. البوذية :

عرف البوذيين الصيام ايضا، وصيامهم يعتمد على الشهر القمري، حيث يقوموا بصيام اربعة ايام من بداية هذا الشهر، الا ان صيامهم يشمل الامتناع عن العمل بالاضافة عن الطعام، وبالتالي يجب ان يكون الطعام معدا قبل شرق الشمس، بحيث يتناولونه عند حلول الغروب

3. الفراعنة :

قام الفراعنة في الصوم، وهو عندهم تقرب للاله، وقد كانوا يصومون للنيل كونه مصدر الخير والعطاء بالنسبة لهم، وكلنا يعلم اهمية نهر النيل لمصر، كما صاموا لايام لها معنى لهم، كالصيام في ايام الحصاد، اما الصيام الذي كان مقررا لعامة الشعب فهو ثلاثة ايام من كل شهر، وهناك صيام اربعة ايام في بداية كل سنة، بالاضافة لنوع اخر من الصيام يقتضي عدم تناول الا الخضر والماء لمدة السبعين يوما .

وحيث كانت الطبقية في المجتمع الفرعوني، ساد نوع اخر من الصيام ايضا يخص كهنة المعابد، فلغايات الالتحاق بالمعبد على الطالب (خادم المعبد)الامتناع عن شرب الماء لسبعة ايام، والكهنة عندهم للصيام انواع، وصيام الكهنة يرتبط بعبادة اله الشمس عندهم يبدأ من طلوع الشمس الى الغروب، ويشمل الاكل والنساء ,وقد يصل الى حوالي الاربعين يوما .

الا انه هناك فرضية جديدة تقول بان الفراعنة كانوا يصوموا ثلاثين يوما من الفجر الى غروب الشمس، ويحتفلون بعد نهايته .

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

أضف تعليق

ستة عشر − 8 =