تسعة

الاكتئاب او الحزن المصطنع : كيف نتخلص من الاكتئاب ؟

كيف نتخلص بها من الاكتئاب والاعراض الاكتئابية وكيف نحمي نفوسنا من الاصابة بالاكتئاب : نصائح مهمة بتطبيقها يحمي الانسان نفسه من الوصول الي مرحلة الاكتئاب

كيف نتخلص من الاكتئاب : 

بعد ان تحدثنا عن الاكتئاب او الحزن المصطنع , وتحدثنا عن اسبابه واعراضه, ويتبقي لنا ان نتعرف على الكيفية التي نتخلص بها من الاكتئاب والاعراض الاكتئابية والكيفية التي نحمي نفوسنا بها من الاصابة بالاكتئاب. والان تعالوا نقدم بعض النصائح المهمة والتي في حالة القيام ببعضها يحمي الانسان نفسه من الوصول الى مرحلة الاكتئاب باذن الله, و هذه النصائح هي:

  • ::1) انتظم في ميعاد نوم مبكر وتعود ان تستيقظ مبكرا, فالصباح الباكر يضفي على النفس البشرية طاقة ايجابية بديعة فاستمتعوا بها قدر الامكان, ففي هذا الوقت مع شروق الشمس تتجدد في نفس الانسان احاسيس جميلة ويشعر بالتجدد والتحسن على المستوي النفسي. فالتخلص من عادة السهر ليلا مفيد جدا في حماية الانسان من الوقوع فريسة للاكتئاب الشديد والمزمن.
  • ::2) حاول ان تخطط لنفسك طريق لتحقيق اهداف بسيطة في الامد الزمني القريب, وحاول ان تجتهد في تحقيقها بسهولة فنجاحك في تحقيقها مهما كانت امر بسيط سيساعد في تدعيم ثقتك بنفسك اكثر واكثر ويبعد عنك شبح الاكتئاب اكثر واكثر. وسيصبح لديك القدرة على التخطيط لاهداف اكبر وتحقيقها باذن الله.
  • ::3) جدد في حياتك, جدد غرفة معيشتك وغرفة نومك, جدد حتى وضعية وترتيب الغرفة او اضف شئ جديد في غرفتك, اخرج لشراء ملابس جديدة, او اذهب لمكان جديد تستمتع فيه بوقتك, ابعد قدر الامكان عن الروتين واقتل وقت فراغك بشكل صحيح ولا تمضيه في التفكير في الماضي. التجديد باب لفتح النفس على الحياة مجددا ويصرف عنك الاكتئاب والملل.
  • ::4) التواصل الاجتماعي مهم للغاية, سواء عبر وسائل الاتصال الهاتفي والالكتروني وعبر شبكات التواصل الاجتماعي على الانترنت مثل الفيس بوك وتويتر والواتس اب وغيرها. لا تسخر ابدا من التواصل عبر هذه الوسائل ففيها تستطيع ان تعبر عن نفسك وعن قناعاتك وتتحدث مع الاخرين ومع اصدقائك وبالتالي تستطيع ان تتبادل معهم الافكار وتشارك بايجابية في النقاش حول موضوعات معينة وبالتالي يقل لديك الشعور بالوحدة والعزلة ويبتعد عنك شبح الاصابة بالاكتئاب. والافضل من التواصل عبر الانترنت والهاتف ان يزور الانسان اصدقائه ويجتمع معهم في مكان اجتماعي مفتوح مثل النادي او الكافيه ليكون التفاعل بينهم اكثر حميمية واكثر ايجابية وتأثيرا على النفس.
  • ::5) شارك بفاعلية وايجابية في اي نشاط خدمي او اجتماعي او خيري. اذهب مع مجموعات من الاصدقاء لمركز رعاية ايتام مثلا او قم بزيارة لمستشفي وتبرع للاطفال بأي مبلغ من المال , او حتى اذهب بهدية لطفل من الاطفال حتى تشعره وتشعر نفسك بلذة العطاء فهي نعمة كبيرة لا يشعر بها الا من قام بها. ولها دور مهم في الحد من الاصابة بالاكتئاب فالانسان يشعر بها ان وجوده له اثر طيب على الغير.
  • ::6) تغيير روتين الحياة اليومية من الضرورات وخاصة في هذه الحياة الصاخبة. لابد من تغيير مكان عملك حتى ولو باضافة برواز جديد امامك او حتى باضافة صورة جديدة على خلفية جهاز الكمبيوتر الخاص بك. ابسط الاشياء التي تقوم بتغييرها تؤثر على نفسيتك بكل تأكيد فابحث في هذه الاشياء على ما يغير نفسيتك للافضل.
  • ::7) الاستماع الى الموسيقي شئ جميل جدا ويصفي النفس من الحزن والاكتئاب لكن احرص على اختيار نوع موسيقي فيه بهجة او تكون موسيقي لها ذكريات جميلة معك وابتعد عن اي اغاني او موسيقي حزينة او لها ذكري سلبية معك حتي لا تأخذك لاجوائها وتستسلم لحالتها.
  • ::8) اقضي وقت فراغك في القراءة او الرسم او مشاهدة افلام اجنبية جميلة او حتى فيلم من الافلام الكوميدية العربية حتى تضحك وتبعد بنفسك تماما عن اي اجواء اكتئابية تسبب لك الاكتئاب والضيق. مارس اي هواية محببة لك ولا تترك نفسك فريسة للتفكير في الهموم والافكار السلبية.
  • ::9) احرص على ممارسة الرياضة بصورة منتظمة ولو حتى ساعة كل يوم، فهي من أفضل الطرق التي تستطيع من خلالها حرق اي طاقة سلبية او افكار سلبية وتستطيع من خلالها تحسين الشعور بالثقة بالنفس وتجعلك تستمتع اكثر بالحياة وبالشعور بالراحة والاسترخاء اثناء النوم.
  • ::10) فكر اكثر في المستقبل وفي الخطط التي تود تنفيذها والطموحات التي تحب الوصول اليها.

محمد سرور

كاتب علمي منذ عام 2005, يهوى الكتابة العلمية وفي مجال الفضاء والطب والعلوم. هواياته المفضلة القراءة,الكتابة,الموسيقي,الانترنت,السفر.

1 تعليق

ستة − خمسة =