فوائد الثوم فائدة الثوم هل تعلم

فوائد الثوم : هل تعلم ما هي فوائد الثوم للجسم والشعر والبشرة ؟



فوائد الثوم الصحية عديدة ومتنوعة، فالثوم، ترياق الفراعنة ، ذلك النبات الذي أجبر قدماء المصريين عمالهم على تناوله منذ أقدم العصور حتى يمنحهم القوة والعنفوان ليستطيعوا حمل أحجار أهرامات الجيزة ، لأنّهم كانوا يعتقدون في قدرته العجيبة في الوقاية من الأمراض والأوبئة الخطيرة والتي على رأسها الطاعون.

كما اهتمت مدرسة (سالرن )  الرومانية بخصائص الثوم المطهرة والقاضية على الجراثيم والميكروبات، حيث أثبتت قضائه على التهابات الشعب الهوائية وجميع أمراض الجهاز التنفسي، وكذلك هو قادر على حماية الجسم من الأمراض المعدية الخطيرة .

قصة طريفة عن الثوم

في عام 1776 تعرضت مارسيليا لمرض الطاعون المميت، وقد نفق على إثره الآلاف من أهل مارسيليا، وأصبحت المنازل خاوية من أهلها الذين ذهبوا ضحية ذلك المرض اللعين، لذا أصبحت جميع منازل المدينة أكثر عرضة للسرقة، إلا أنه لم يجرؤ أي شخص على الدخول أو المرور بالمنازل الموبوءدة خوفاً من العدوى، إلا أربعة من السارقين لم يخيفهم الوباء المنتشر وانتهرزا الفرصة لسرقة المنازل، حتى قُبض عليهم وهو يسرقون أحد الأسواق، وتم إصدار حكم قاسي عليهم وهو الإعدام!! ؛ إلا أن الحكومة وعدتهم بعد التعرض لهم وإعفائهم من العقوبة في حال اعترافهم بسر عدم خوفهم من العدوى وتنقلهم في المدينة دون خوف، وعندما اعترفوا كانت دهشتهم عظيمة عندما عرفوا أن الحل السحري الذي وقاهم من المرض والموت مثل الآلاف من المدينة  هو دواء بسيط عبارة عن خليط  من الثوم مع الخل!!

فائدة الثوم  للجسم :

كشف الطب الحديث عن فوائد الثوم العظيمة والكثيرة، وإن كان النبي – صلى الله عليه وسلم – أخبرنا منذ زمن بعيد عن فوائد الثوم العديدة، وعن أهميته العظيمة للجسم .

والثوم مفيد للجسم من نواحي عديدة أهمها :

1-  فوائد الثوم في حماية الكبد من خطر السموم

الكبد من أكثر أجهزة الجسم الداخلية تعرّضاً للسموم الكيميائية بسبب الأدوية التي نتناولها والتي تترسب بعد مكوناتها على الكبد ، لذا بعد إجراء بعض الأبحاث تقرر أن الثوم ينظف الكبد من تلك السموم ، وذلك لأن الثوم يحتوي على مادة كيميائية تقي الكبد من الملوثات والجراسيم والفيروسات ومختلف السموم .

2-  فوائد الثوم في علاج آلام الأذن

زيت الثوم يساعد كثيراً في علاج آلام الأذن التي لا نستطيع تحملها من شدتها ، ونستطيع عمل ذلك الدواء الطبيعي بطريقة بسيطة ، علينا أن نفرم رأس من الثوم ثم نضعه في نصف كوب من الزيت ، ثم نغطيه ونتركه في الخارج  لمدة أسبوع  ، بعدها نقوم بتصفية الخليط باستخدام قطعة نظيفة من القماش ، وبعد الحصول على الزيت نضعه في الثلاجة لاستخدامه عند اللزوم ، ولكن يجب إخراجه من الثلاجة قبل استخدامه بفترة حتى نتخلص من برودته قبل وضع قطرتين منه في الأذن .

3-  فوائد الثوم في تطهير المعدة والجهاز الهضمي

يعمل الثوم على تطهير المعدة من جميع الميكروبات إذا تم تناول فص ثوم واحد بعد الاستيقاظ من النوم ، لمدة أسبوع ، كما أنّه يساعد على تسهيل الهضم والتخلص من الغازات المحتبسة بالجهاز الهضمي ، للحصول على نتيجة فعالة يجب خلط عصير الكمثرى بثلاث فصوص من الثوم قبل الخلود للنوم كل يوم .

4-  فوائد الثوم في حماية القلب وتنظيم ضغط الدم

يعمل الثوم على منع تكون الكوليسترول في الشرايين، كما أنّه يقضي على الجراثيم الموجودة في الدم ، لذا يساعد على الوقاية من تصلب الشرايين .

لذا يعمل صانعو الأدوية على إدخال الثوم داخل مكونات أدوية القلب ، كما أنّه يساعد على خفض ضغط الدم بدرجة كبيرة ، لذا فهو مساعد جيد لمرضى الضغط المرتفع ، وإن كان في نفس الوقت يمثل خطراً  لمرضى الضغط المنخفض ، لذا يجب على من يعانون من انخفاض الضغط عدم تناول الثوم يكثرة.

5-  الحد من خطر الأوبئة مثل الطاعون أو الإيدز

صعوبة تلك الأمراض أنّها خطيرة جداً بل مميتة إلى حدٍ ما وفي نفس الوقت منتشرة أما بسبب عدوى أو غيرها ، لذا يعتبر كل من الطاعون أو الأيدز من الأوبئة ليس مجرد مرض عادي ، وعلى الرغم من خطورتهم إلاً أن مفعول الثوم يستطيع أن يحد من تلك الخطورة بإضافته إلى العسل .

فوائد الثوم  للحامل :

الحامل تسعى دائماً إلى بذل كل طاقتها من أجل الحرص على صحة وسلامة جنينها ، ولا تألو عن توفير الراحة لوليدها منذ أن يصبح بذرة في بطنها ، وصحة الجنين من صحة الأم الحامل ، فكلما كانت الأم تتمتع بصحة جيدة  ، كان الطفل أكثر صحة وجمالاً ، لذا – عزيزتي الأم – الثوم يساعدك على الحصول على قوة وصحة عظيمتين حيث يحميك من خطر ارتفاع الدم ، وكذلك يمنع من احتباس البروتين في البول ، وبالتبعية فإن الثوم يحافظ على صحة طفلك كما يعمل على حصوله على الوزن الزائد المثالي .

كما يساعدك – عزيزتي – أثناء الولادة ، فكثرة تناولك للثوم في فترة حملك يحميك من جميع مضاعفات الولادة ، ويضمن لكِ – بإذن الله تعالى – ولادة سريعة وسهلة بدون أي مضاعفات تالية .

فائدة الثوم  للشعر :

ازدادت نسبة الفتيات والشباب أيضاً الذين يعانون من تساقط الشعر وضعفه هذه الأيام ، واحتاروا جميعا في البحث في البحث عن حل لتلك المشكلة ، وتعب الكثيرون من الركض وراء المواد الكيميائية والزيوت المصنعة ، ولكن بعد فشل جميع الطرق نرى البعض يعود إلى الطبيعة التي حباها الله – عز وجل – بكل ما هو مفيد ونافع .

والثوم من أهم وأفضل ما أنبتته الطبيعة وإن كان الجميع يهرب منه لرائحته النفاذة ، ولكن عندما يعرف الفتيات والشباب فوائد الثوم سيتحملون رائحته ، بل سيعشقونها ، فوصفات الثوم هي الحل لمشكلات شعورهم المتهالكة .

وصفات الثوم

1- وصفة الثوم لتطويل الشعر وتقويته

المكونات:

  • رأس ثوم مفروم جيداً
  • زيوت طبيعية ( جرجير- جوز هند – خروع – لوز – …….. )

الطريقة

  1. نتأكد من فرم الثوم جيداً .
  2. نضيف ملعقة كبيرة من كل زيت .
  3. نضع الخليط على النار حتى نتأكد من وصول الحرارة إلى كلٍ من الثوم والزيوت .
  4. ندهن الرأس جيداً بخليط الزيوت والثوم .
  5. نغطي الرأس ونتركها فترة طويلة 8 ساعات تقريباً .
  6. نغسل الشعر جيداً بعد ذلك .
  • هذه الخلطة مفيدة جداً لتقوية الشعر وزيادة طوله ونموه .

2- وصفة الثوم للتخلص من القشرة

المكونات :

  • 3 رؤوس ثوم مفرومة جيداً
  • خل تفاح

المقادير :

  1. نعجين الثوم المفروم جيداً مع خل التفاح .
  2. نضع الخليط في زجاجة ونضعها في الشمس .
  3. نترك الزجاجة تحت حرارة الشمش لمدة أسبوع.
  4. بعدها نقوم بتدليك الرأس بالخليط لمدة أسبوع أيضاً .
  5. هذا الخليط يعمل على التخلص من قشرة الشعر التي تسبب الحرج للجميع.
  6. للتأكد من زوال القشرة نهائياً علينا بالمداومة على دهن الشعر بزيت الزيتون.

فائدة الثوم  للبشرة :

الوجه هو عنوان الشاب أو الفتاة لذا يحرصان دائماً على بقائه نظيفاً وجميلاً ، وحب الشباب من أكثر المشكلات التي بواجهونها ، وأكثرها إزعاجاً ، والتخلص من حب الشباب لا يتطلب من أي شاب أو فتاة سوى دهن الحبوب الموجودة بالوجه بقطنة مبللة بعصير الثوم ، وللتخلص من رائحة الثوم المنفرة يجب إضافة مقدار مماثل من الخل للثوم ، وبعد تكرار العملية عدة مرات يومياً ستختفي تلك الحبوب نهائياً .

فوائد الثوم للرجال والنساء :

الثوم مفيد للرجل والمرأة على حدٍ سواء

-  فالمرأة تستفيد من الثوم في الاعتناء بجمالها وشعرها وبشرتها ، كما أنّها تستفيد منه في حملها وولادتها ، وكذلك فإن الثوم يعمل على تنشيط الدورة الدموية مما يجعلة مفيداً لها أيضاً من الناحية الجنسية  ،  حيث أنّه يساعد على تنشيط المبايض وسهولة الحيض ويعمل على إسراع عملية التبويض وزيادة فرص الحمل .

-  أما الرجل فالثوم مفيد له كثيراً من الناحية الجنسية ، حيث يساعد الثوم الرجل على التخلص من الضعف الجنسي ، بسب قدرته على تنشيط الدورة الدموية ، كما أن الثوم يزيد من رغبة الرجل الجنسية إذا تم خلطه بالعسل وتم تناوله أول الصباح بشكل متكرر وبانتظام ، كما يعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية  وزيادة سرعتها وحركتها كذلك .

فوائد الثوم للتنحيف :

فوائد الثوم عديدة ومن أكثرها أهمية هي قدرته العجيبة على التنحيف وإنقاص الوزن ، لأن جميع السيدات والرجال يبحثون هذه الأيام على الرشاقة والقوام المتناسق ، والثوم يحقق تلك الأمنية ، وذلك بسبب احتوائه على فيتامينات أ وب وج التي تعمل على على إبطاء عملية تكوين الجسم داخل الجسم ، كما تقوم يتحليل الدهون وحرقها داخل الجسم .

وصفات الثوم للتخسيس

-  يمكننا الاكتفاء بتناول فصوص الثوم مع الوجبات بمقدار فصين من الثوم في الافطار والعشاء وأربعة فصوص مع وجبة الغداء .

-  أو يمكن عمل مشروب جاهز للتناول في الوقت اللازم وهذا المشروب يتكون من ثلاثين من فصوص الثوم المقشرة مع أربع ليمونات مقطعة شرائح رفيعة ، ثم يتم غليها مع ستة أكواب من الماء وبعدها نبردها ونضع فوق الخليط بقدونس مقطع ثم يتم حفظ الخليط بعد تصفيته في زجاجة داخل الثلاجة ، حتى يستطيع الراغب في التنحيف تناوله ثلاث مرات يومياً قبل الوجبة أو بعدها.

فوائد عصير الثوم

عصير الثوم ذو الرائحة النفاذة والطعم اللاذع ، له فوائد عديدة لجسم الإنسان من أهمها :

  • أنّه يعالج السعال الديكي عن الأطفال بإعطائه عشر نقاط من عصير الثوم المخلوط بعصير البرتقال أربع مرات يومياً .
  • يُخلص المريض من جميع أمراض البرد عند تناوله مع عصير الليمون .

فوائد قشر الثوم

لا نستفيد كثيراً من قشور الخضروات أو الفاكهة ، ولا حبذا قشور الثوم ، فمن يعتقد في وجود نفع أو فائدة في قشور الثوم ؟؟

الكثيرون منا يرى أنّ قشور الثوم لا مكان لها سوى سلة المهملات !! ولكننا بالتأكيد مخطئون فقشور الثوم لها فوائد عظيمة خاصة للشعر .

نستطيع الاستفادة من قشور الثوم عن طريق غليها وخلطها بزيت الزيتون ، ويستخدم هذا الخليط كحمام زيت مرتين أسبوعياً ، ثم يُترك على الشعر مدة خمسة عشر دقيقة ، ولهذا الخليط الأثر الجيد والفعال في تقوية الشعر ، والحد من تساقطه ، كما أنّه ينشط فروة الرأس ، ويساعد الشعر حتى يكبر بطريقة صحيحة وصحية .

اقرأ ايضاً :





رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر على ذالك.

تعليق واحد on فوائد الثوم : هل تعلم ما هي فوائد الثوم للجسم والشعر والبشرة ؟

  1. ام محمد

    شكرا كثيرلهذا الموقع الحيوي والمفيد جدا استفدنا من هه المعلومات يارب بالتوفيق والى الامام

اضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

6 − 3 =

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>