تسعة مجهول
منحوتة كريبتوس شيفرة كريبتوس
الرئيسية » الغاز » منحوتة كريبتوس المشفرة والتحدي لحل اللغز الرابع

منحوتة كريبتوس المشفرة والتحدي لحل اللغز الرابع

منحوتة كريبتوس هي من المنحوتات المشفرة الحديثة انشأها فنان امريكي في 1990 في حديقة مبنى سي اي ايه وتحدى كافة عملائها في حل لغز شيفرة كريبتوس بكل الغازها

الكريبتوس هي من احدث المنحوتات المشفرة، ومعنى كلمة كريبتوس هو المخفي باللغة الاغريقية القديمة, وقد انشأها الفنان الامريكي جيم سانبورن في العام 1990 في الحديقة الخلفية لمبنى الاستخبارات المركزية الامريكية الذي تم انشاؤه حديثا في تلك الفترة، وقد تحدى كافة عملاء الاستخبارات الامريكية في حل لغز هذة اللوحة، ثم ما لبث
ان حول التحدي الى تحدي عام لكافة البشر، ولكنه بعد فترة من تلقي ملايين الحلول التي لم تفلح الا في حل ثلاثة الغاز من اصل اربعة بعد ان صرفت مئات ملايين الساعات من التفكير بعد تسع سنوات على انشاء المنحوتة, وهو ما جعله يعبر عن يأسه ويقول انه يظن انه سيموت قبل ان يستطيع احد ان يحل اللغز الرابع، والى اليوم تصل عشرات الاف الحلول يوميا لهذا اللغز وذلك عبر الموقع الذي انشيء خصيصا لتلقي الحلول الممكنة .

صناعة منحوتة كريبتوس

قام جيم بصناعة المنحوتة من ثلاثة اجزاء رئيسة الاول هو حوض من الجرانيت به مصدر للفقاقيع والثاني وتد من الخشب والثالث اربعة الواح من النحاس الملتف على شكل حرف (S) باللغة الانجليزية، وحتى هذة الاجزاء لم تسلم من التحليل فقد رأى البعض ان الحوض وما به من فقاقيع يرمز الى المعلومات السرية التي لا تلبث ان تظهر للعلن حتى تنفجر وتصبح غير ذات قيمة واما الوتد الخشبي فيرمز للشجر وما يمثله من مصدر لكثير من حاجات الانسان كما ان الغابات تخفي في داخلها كل الاسرار، وقد حوت الالواح على الشيفرة المتمثلة في اربعة الغاز حيث ضم لوحين منهما الالغاز بينما ضم الآخرين في الاتجاه المقابل مفتاح لحل اللغز, وقد نقش سانبورن 1800 حرف تمثل رموز الالغاز الاربعة، وتعمد وجود بعض الاخطاء الاملائية في بعض كلماتها وهو ما زاد من صعوبة تلك الالغاز .

شفرة دافنشي

وقد اشار مؤلف رواية شفرة دافنشي الى هذة المنحوتة وهو ما زاد من شهرتها وذلك لسببين الاول هو الانتشار الكبير الذي حققته الرواية والثاني هو ان كاتب الرواية ربط بينها وبين بعض الطقوس الماسونية الغامضة مما زاد من اهتمام هواة الامور الغيبية والغامضة بها، وهو ما اعتبره سانبورن ضرب من الجنون و اذ اكد اكثر من مرة ان منحوته ابسط من كل تلك التفسيرات وغيرها من التحليلات الخارقة للعادة والتي قد يكون اصحابها ممن لديهم هوس جنوني .

حل ثلاثة الغاز من اربعة

استطاع خبراء حل الشفرات حل ثلاثة الغاز من اربعة موجودة على المنحوتة وقد ساعد سانبورن في اعطاء بعض الاشارات لتسريع حل اللغز الرابع الذي لم يحل بعد، وقد جاءت حلول الالغاز على الشكل التالي:

1- اللغز الاول :

وهو عبارة عن جملة واحدة على شكل حكمة او مقولة مرتبة كالتالي:

” بين الظل ال وغياب الضوء يكمن الفارق البسيط من الوهم ” .

BETWEEN SUBTLE SHADING AND THE ABSENCE OF LIGHT LIES THE NUANCE OF IQLUSION

2- اللغز الثاني :

تضمن وصف لموقع مقر مركز الاستخبارات الامريكية حيث اعطى احدائيات الموقع بدقة، كما اشار الى اسم الشخص الوحيد الذي لديه مفاتيح حل الالغاز في المنحوتة وهو ويليام ويبستر:

لقد كان غير مرئي أبداً كيف ان ذلك ممكناً ؟ لقد استخدموا الحقل المغناطيسي للارض . لقد جمعت المعلومات و ارسلت تحت الأرض إلى مكان غير معلوم, هل تعلم لانغلي بهذا ؟ يجب عليهم ذلك فهو مدفون في مكان ما هناك. من يعرف المكان بالضبط؟ فقط ww لقد كانت هذة أخر رسالة من عنده 38 درجة 57 دقيقة 6.5 ثانية شمالاً 77 درجة 8 دقائق 4 ثواني غرباً، الطبقة الثانية.

IT WAS TOTALLY INVISIBLE HOWS THAT POSSIBLE ? THEY USED THE EARTHS MAGNETIC FIELD X THE INFORMATION WAS GATHERED AND TRANSMITTED UNDERGRUUND TO AN UNKNOWN LOCATION X DOES LANGLEY KNOW ABOUT THIS ? THEY SHOULD ITS BURIED OUT THERE SOMEWHERE X WHO KNOWS THE EXACT LOCATION? ONLY WW THIS WAS HIS LAST MESSAGE X THIRTY EIGHT DEGREES FIFTY SEVEN MINUTES SIX POINT FIVE SECONDS NORTH SEVENTY SEVEN DEGREES EIGHT MINUTES FORTY FOUR SECONDS WEST X LAYER TWO “

3- اللغز الثالث :

اقتباس من عبارة عالم الاثار الشهير هوارد كارتر الذي قام بفتح مقبرة توت عنخ آمون وتقول :

ببطء و ببطء شديد ازيحت بقايا حطام الممر التي تعيق مدخل الباب. بيدين مرتجفة قمت بصنع شق صغير في أعلى الزاوية اليسرى ثم وسعت الحفرة قليلا وادخلت الشمعة وحدقت إلى الداخل .الهواء الساخن الخارج من القبر جعل نار الشمعة تضطرب . ولكن الأن صارت بعض الجزئيات من الغرفة تظهر من خلال الضباب .X هل يمكنك أن ترى شيئا Q ؟

“SLOWLY DESPARATLY SLOWLY THE REMAINS OF PASSAGE DEBRIS THAT ENCUMBERED THE LOWER PART OF THE DOORWAY WAS REMOVED WITH TREMBLING HANDS I MADE A TINY BREACH IN THE UPPER LEFT HAND CORNER AND THEN WIDENING THE HOLE A LITTLE I INSERTED THE CANDLE AND PEERED IN THE HOT AIR ESCAPING FROM THE CHAMBER CAUSED THE FLAME TO FLICKER BUT PRESENTLY DETAILS OF THE ROOM WITHIN EMERGED FROM THE MIST X CAN YOU SEE ANYTHING Q (?)”

4-اللغز الرابع  :

فلم يتم حله الى اليوم ولو ان سانبورن نفسه اعطى كلمة مفتاحية بعد شعوره بالاحباط لكثرة الاجابات الخاطئة التي تصله وهي ” برلين “, ويشار الى ان سانبورن لم يقم بوضع اللغز الا بعد ان تلقى تدريبا شاقا على يد امهر خبراء الاستخبارات الامريكية في تفكيك الالغاز .

شيفرة كريبتوس من اشهر الالغاز الحديثة

تعد شيفرة كريبتوس من اشهر الالغاز الحديثة والتي اشغلت عشرات الاف خبراء الالغاز على مدى عشرين عاما وعلى ما يبدو فإن كل من خطط لهذة المحنوتة لتكون تحفة فنية في لبحديقة الخلفية لمبنى الاستخبارات لتدل على ذكاء عملاء الاستخبارات وقدرتهم على حل الالغاز لم يكن يحلم ان تصل هذة المنحوتة الى هذا القدر الكبير من الشهرة والاهتمام على مستوى العالم، والى يتفاخر عملاء الاستخبارات الامريكية بأخذ صور تذكارية لهم بجانب هذة المنحوتة، كما يزور الاف الاشخاص موقع كريبتوس المخصص لحل الغاز المنحوتة لعرض افكارهم، ويذكر ان المنحوتة كلفت 25 الف دولار فقط وهو رقم زهيد بالنسبة لما حققته من شهرة وانتشار, ومما ميز الالغاز التي في شفرة كريبتوس ان ثلاثة منها حلت في حياة صاحبها وهو ما جعل الجدل ينتهي حولها ولا تأخذ التفسيرات الغيبية الغريبة طريقها اليها مثلما حصل مع بعض المخطوطات القديمة.

تسعة مجهول

موقع مجهول بواسطة موقع تسعة يتضمن العديد من الحوادث الغامضة والغريبة والمرعبة والمثيرة للجدل وظواهر غامضة ومخيفة وخارقة وظواهر طبيعية ليس لها تفسير

أضف تعليق

6 − 4 =