حوادث الاختفاء : تعرّف على أغرب حوادث الاختفاء في العالم

حوادث الاختفاء هي حوادث تثير إما الرعب والرهبة، أو الاستغراب والدهشة، هذا ما ستشعر به تمامًا بعد مطالعتك للسطور التالية المليئة بالقصص المثيرة.

حوادث الاختفاء هي حوادث تثير إما الرعب والرهبة، أو الاستغراب والدهشة، هذا ما ستشعر به تمامًا بعد مطالعتك للسطور التالية المليئة بالقصص المثيرة.

0 1٬107

في القرون الأخيرة كثُرت حوادث الاختفاء بشكل ملحوظ للغاية، وأصبحت لُغزًا جديدًا يُضاف إلى قائمة الألغاز التي يعُج بها هذا العالم الكبير، فحوادث الاختفاء تلك بدأت بالأشخاص ثم الجماعات ثم الطائرات، بل وتطورت أكثر من ذلك لتصل إلى اختفاء دولة بأكملها، ولا تزال بالطبع أسباب بعض تلك الحوادث مجهولة حتى الآن، وكذلك جثث بعض الشخصيات الهامة التي اختفت، وخاصة في القرنين التاسع عشر والعشرين، ولكي نُقرّب الصورة إلى الأذهان أكثر، سوف نتعرف على أغرب حوادث الاختفاء في العالم وأهم الشخصيات التي اختفت، لكن دعونا أولًا نعرف ما هو الاختفاء؟

أبرز حوادث الاختفاء في العالم

ما هو الاختفاء؟

الاختفاء ضد الظهور، عندما ينقطع شخص ما عن الظهور فهذا يعني أنه اختفى، وهناك مُصطلح قريب جدًا من الاختفاء، وهو الاختطاف، لكن ثمة فارق بسيط بين الكلمتين، فالأولى تُوحي عدم الظهور طواعيةً ورغبةً في ذلك، أما الثانية فهي تحمل من القوة والعنف الكثير، لأن الاختطاف يتم على غير إرادة من المختطف، والاختفاء يجعل الأمر مُبهمًا، لذلك يتم استخدام الكلمتين بحذر في نفس المعنى، أما ما نحن بصدد التحدث عنه الآن فهو الاختفاء، لأن ما يلي قد تخلله الغرابة والحيرة إلى حدٍ كبير، وهذه بعض الأمثلة:

هاينريش مولر والاختفاء المُحيّر

من أشهر حوادث الاختفاء التي وقعت في القرن العشرين هي حادثة اختفاء القائد الألماني هاينريش مولر، وهو أحد قادة الشرطة السرية في العهد النازي، وقد ظن البعد في البداية أن مولر قد هرب، وذلك بعد أن قام بعدة محارق والكثير من عمليات الإبادة الجماعية، وأهم هذه الجرائم كانت محرقة برلين لليهود عام 1945.

بعد سنوات من اختفاء مولر تم العثور عليه أخيرًا عن طريق مجموعة من قوات الكوماند وز الأمريكية، وذلك بالقرب من مبنى وزارة الطيران الألمانية، وقد كان مولر ميتًا ومدفونًا بنفس الهيئة التي اختفى عليها، حيث كان يرتدي بذلته العسكرية كاملة وبجيبه الأوراق التي كانت معه قبل اختفاءه بقليل، هذا بالإضافة إلى صورته الشخصية، والتي لا يُعرف سبب وجودها معه حتى الآن، كما لم يُعرف أيضًا سبب اختفاءه وكيف قُتل ومن الذي قام بقتله، كل هذه أشياء مجهولة، أما الشيء الوحيد المعروف هو أن حادثة اختفاء مولر كانت من أهم حوادث الاختفاء في القرن العشرين.

الحاكم بأمر الله، أشهر اختفاء في التاريخ الإسلامي

في عُمر الحادية عشر بُويع أبو علي المنصور، وشُهرته الحاكم بأمر الله، بالخلافة، حيثُ تولى حكم مصر والشام معًا، وكان ذلك في عام 966م، ثم بدأ أبو علي في عام 1003 عدة اغتيالات لأعدائه، وكان أهمهم كاتب جوهر والصقلي، حيث كان يقال إنه يعشق سفك الدماء.

جاء اختفاء الحاكم بأمر الله أثناء زيارته لمقابر الموتى عام 1021، حيث خرج يومًا ما ولم يعد، مُختفيًا تمامًا عن الأنظار، وتاركًا خلفه حيرة كبيرة، وأثناء البحث عنه تم العثور على ملابسه ملطخة الدماء في بركة القصب، لكن لم يتم العثور على جثته إلى الوقت الحالي، ليُصبح الحاكم بأمر الله أول وأهم حادثة اختفاء في التاريخ الإسلامي.

جوزيف كارتر، القاضي الشهير

القاضي الشهير جوزيف كارتر كان من ضمن ضحايا حوادث الاختفاء أيضًا، لكن الأمر بالنسبة له قد يختلف قليلًا، لأنه عندما خرج عام 1930 ليقابل عشيقته “سالي لو ريتز”، والتي كانت وقتها فنانة استعراضية، لم يعد إلى بيته ولم يُعرف عنه أي شيء، كان ذلك في شوارع نيويورك وقد كان كارتر وقتها قد أتم عامه الأول بعد الأربعين.

حادثة اختفاء كارتر تبدو مختلفة لأنها تحمل دافعًا خلفها، حيث زعم البعض أن كارتر كان ينوي الهرب مع عشيقته “سالي لو ريتز” وما يُرجح ذلك هو اختفاء سالي بعد اختفاء كارتر بأيام، وهو ما يعني أنهما قد اتفقا على ذلك الأمر معًا، وأيضًا عدم العثور على جثة أيًا منهما يُزيل القليل من الغموض، ومع ذلك لا يستطيع أحد الجزم بما حدث تحديدًا.

أمليا إبرهارت، الفتاة الطائرة

كانت الفتاة الأمريكية أميليا إبراهارت مُغرمة بالطيران والسفر حول العالم، حيث تعتبر أول فتاة تقود طائرة بالتاريخ، بل أنها قد شاركت في الحرب العالمية الأولى ضمن سلاح الجو الأمريكي ونالت شهرة كبيرة بسبب مهارتها الفائقة في القتال.

بعد الحرب اتجهت أميليا إلى الطيران المدني، حيث قامت بالحديد من الرحلات خاصةً في عشرينيات القرن العشرين، وأحرزت تقدمات كبيرة في هذا المجال حتى جاء عام 1937 وقررت أميليا القيام برحلة كبيرة تشمل العالم بأكمله، إلا أنها قد تعرضت في الطريق لعواصف وسحب وتقلبات حادة في الطقس، حتى انقطع الاتصال بينها وبين غرفة المتابعة، ولم تنجح عمليات الموسعة في العثور عليها أو على طائرتها، لتُسطر أميليا نفسها ضمن سجل أغرب حوادث الاختفاء في التاريخ.

جين سبانجلر، الممثلة الشهيرة

نالت حادثة اختفاء الممثلة الأمريكية “جين سبانجلر قدرًا كبيرًا من الشهر بسبب كون جين من أكبر ممثلات هوليود وأكثرهم شهرة، كما أن الحادثة نفسها تحمل قدرًا كبيرًا من الغرابة، لأنها جاءت في ظروفٍ أقل ما يُقال عنها أنها غامضة.

وقعت الحادثة في مساء السابع من أكتوبر عام 1949، بعدما تركت تلك النجمة ابنتها الصغيرة لشقيقتها وأخبرتها أنها ذاهبة إلى زوجها السابق للتحدث معه بشأن نفقات الطفلة، وأخبرتها أنها ستتوجه بعد ذلك للأستوديو لتصوير فيلم ما، ثم اختفت جين بعد ذلك، وقد قيل إن الاختفاء قد حدث بالقرب من حديقة غرفتي، وقد عُثر في حقيبتها على ورقة تقول فيها أنها يتوجب عليها الذهاب للطبيب.

عقب اختفاء جين قام أكثر من مئة شخص بالبحث عنها، ما بين شرطةٍ وصحفيين ومُعجبين، وبعد بجثٍ مُضنى استمر لشهور لم يتم العثور عليها أو على جثتها، وقد طال البحث ليصل إلى الصحراء والجبال، لكن كل ذلك لم يكن بفائدة أيضًا، لتظل حادثة اختفاء جين سانجر لغز مُحير إلى الآن.

جيمي هوفا، زعيم العمال

أثارت قضية اختفاء جيمي هوفا جدلًا كبيرًا بسبب كونه من الشخصيات العمالية البارزة، وقد كان يتعامل في بعض الأوقات مع العصابات والمافيا، كما تعرض للسجن عقب اغتيال الرئيس الأمريكي جون كينيدي بسبب اتهامه بتدبير تلك الحادثة، حيث كان معروفًا بكرهه الشديد لكنيدي وعائلته.

في اليوم الأخير من يوليو عام 1973 كان جيمي ذاهبًا لحضور اجتماع كبير يضم أغلب القيادات، إلا أنه لم يحضر هذا الاجتماع ليُكتشف بعدها أنه قد اختفى في ظروفٍ غامضة، وقد قال البعض أنه قد تعرض للاغتيال أثناء حضوره لمباره وتم إخفاء جثته سريعًا، إلا أن هذا الادعاء لم يتم نفيه أو إثباته حتى الآن، فالشيء الوحيد المؤكد أن جيمي قد اختفى وهو في طريقه إلى الاجتماع.

بالتأكيد يمكنكم الملاحظة أن عمليات الاختفاء تحدث للأشخاص البارزين في مجالاتهم، وما سبق مجرد عينة بسيطة لهذه الحالات التي تحدث بشكل متكرر ويتم التستر على بعضها، الشيء المؤكد أن حوادث الاختفاء تعد من أغرب الظواهر، ربما تكون أغرب من القتل نفسه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 + 5 =

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد