العلماء الذين تم اغتيالهم لأسباب مختلفة

قصص علماء اغتيلوا لأسباب مختلفة

قصص العلماء الذين تم اغتيالهم هي قصص تكشف الوجه القبيح للإنسانية، فرغم أن هؤلاء الأشخاص كانوا علماء فقط ولم تكن لهم أدوار سياسية، إلا أنهم لقوا حتفهم.

0 1٬215

العلماء الذين تم اغتيالهم على مرّ العصور من أجل إيقاف بلادهم عن النمو والازدهار ومن أجل المنافسة الغير شريفة، أطلقوا الرصاصات والنيران عليهم للتخلص منهم في سبيل إيقاف بلادهم عن النمو والشهرة والأمر لم يتوقف على شخص بعينه وإنّما هي سياسة النفوس الحاقدة الحسودة ومن أشهر العلماء الذين تم اغتيالهم من أنحاء العالم فهم.

قصص العلماء الذين تم اغتيالهم عبر التاريخ

إسماعيل أحمد أدهم

ولد هذا الرجل في عام 1911 وكان أبوه مصرياً غير أنّ أصله كان تركياً، بينما كانت والدته ألمانية، ولقد حاز هذا الرجل على الدكتوراه في الفلسفة وهو في العشرين من عمره، ولقد درّس الفيزياء الذرية في جامعات موسكو، كما أنّه كان أستاذاً في جامعة أتاتورك التركية ولقد كان هذا الرجل صاحب الكثير من المؤلفات في مجالات أدبية وعلمية.

قصّة اغتيال إسماعيل أحمد

من أشهر العلماء الذين تم اغتيالهم، حيث أنّه قد نشر في أحد المجلات الرسمية بحثاً انتقل فيه من المجال الأدبي الذي سلكه إلى المجال الفيزيائي الذي كان دائماً ما يبحث فيه والذي نال في مجاله شهادة الدكتوراه، ولقد كان عنوان البحث المنشور الذرة وبناؤها الكهربائي ولقد قام العالم بكتابة بحثه باللغة الإنجليزية، ولقد كان هذا البحث يحتوي على معادلات فيزيائية معقدة يعلن بها أنّه هو من توصل إليها قبل العالم الألماني هيزنبرغ، كما أنّ هذا البحث اتفق مع ما تمّ إعلانه من قبل البروفيسور الروسي سكوبلزن والذي انسجم مع المبادئ الفيزيائية التي وضعها د.أدهم.

الإعلان عن وفاة العالم إسماعيل أدهم

بعد نشر مقالته العلمية لم يمر سوى أيّام قليلة وتمّ الإعلان عن خبر انتحاره على أحد السواحل في الإسكندرية، ولقد كان من العلماء الذين تم اغتيالهم بادّعاء منهم عليه بالانتحار، ولقد كان عمر الرجل لم يتجاوز التاسعة والعشرون، ولقد قالوا عنه بأنّه قد انتحر وترك وصيّة منه بحرق جسده ومحاولة الوصول إلى اكتشاف تركيب أجزاء مخه وكانت وصيته في ورقه موجودة داخل معطفه، ومن أكبر ما يدل على كذبهم على الرجل أنّه بعد قتله كان موضوعاً في البحر كيف لرجل يريد الاحتفاظ برسالة كوصية له بعد موته داخل جيب معطفه ويرمي نفسه في البحر ولا تزال الورقة محتفظة بما فيها؟!

سميرة موسى

الدكتورة سميرة موسى هي أحد أشهر العلماء الذين تم اغتيالهم وهي من أشهر علماء الذرة المصريين، ولقد لقبت باسم ميس كوري الشرق، ولقد كانت هذه السيّدة هي أوّل معيدة تلتحق بجامعة فؤاد الأول، ولقد سافرت سميرة موسى إلى الولايات المتحدة ولقي مصرعها في ظروف غامضة، ولقد قال بعض من المسئولون عن وفاة هذه السيّدة بأنّها قد تمّ اغتيالها على يد الموساد الإسرائيلي حيث أنّها قد حاولت القيام بنقل تكنولوجيا الذرة من أمريكا إلى جمهورية مصر العربية.

سميرة موسى من العلماء الذين تم اغتيالهم دفناً لطموحاتها

كانت هذه السيّدة تمتلك الكثير من الطموحات ولقد أكّد هذا رسائلها لوالدها التي تضمنت البعض من طموحاتها في الوصول إلى اكتشافات كثيرة سوف تقوم بواسطتها على خدمة بلادها ولقد كانت دائماً ما تردد سوف أقوم بعمل حاجات كثيرة ولقد بيّن لنا أحد أصدقاء الدكتورة سميرة موسى أنّها كانت تعني وصولها إلى جهاز يقوم بتفتيت المعادن الذرية الرخيصة، ولقد كانت تعزم على فتح معمل خاص بها في الهرم، ولقد اغتيلت العالمة سميرة موسى في عام 1952 في الخامس عشر من شهر أغسطس ولقد تمّ تسليم نوتة بها عبارة غربت الشمس.

حسن كامل الصبّاغ

من العلماء الذين تم اغتيالهم وكان يلقب بفتى الكهرباء، ولقد كان مولع بالرياضيات،وكان هذا الرجل هو أوّل من ابتكر جهاز لتخزين أشعة الشمس وتحويلها إلى قوى كهربية، ولقد كان هذا الرجل من لرجال المبتكرين، ولقد تمّ تسجيل ابتكاره كاختراع في أكثر من ثلاثة عشر دولة منها أمريكا وبلجيكا وإيطاليا وفرنسا وأستراليا إلى غير هذا من الدول ولقد تمّ اغتيال هذا الرجل في وسط ملئ بالغموض.

يحى المشد

من أشهر العلماء الذين تم اغتيالهم وهو أحد العلماء الذين تخصصوا في علم الذرة، ولقد كان هذا الرجل مولع بمجال التحكم في أجهزة الذرة وفي التصميم للمفاعلات النووية، ونظراً لعقله الذري قد كان هو أهم الأهداف للمخابرات الإسرائيلية بعدما تمّت الموافقة على المشد على العرض العراقي من أجل المشاركة في المشروع النووي ولقد قامت العرق على توفير كافة السبل للوصول إلى الهدف المنشود.

أحداث اغتيال الرجل

لقد ذهبت إليه أحد الموموسات الفرنسيّات ولقد كانت هي الوحيدة الشاهدة على هذه الحادثة غير أنّها قالت إنّ الرجل قد رفضها بشدة لذا فلقد قررت الوقوف أمام غرفته لئلا يغيّر رأيّه ولكنه لم يفعل وفجأةً سمعت دوي في غرفته وعلى إثر هذا الأمر حدثت عملية الاغتيال واغتيلت المومس بعدها هي الأخرى حيث أنّها كانت هي الشاهدة الوحيدة على هذه العملية.

الدكتور رمال

من العلماء الذين تم اغتيالهم على إثر وفاة عالم مسلم آخر ألا وهو حسن كامل الصباح ولقد اغتيل الدكتور رمال في عام 1991 في فرنسا، وكان اغتياله في ظروف مريبة حيث اغتيل وسط أبحاثه التي قد تحدثن فرنسا عنها، وكان هذا الرجل أحد العلماء الفيزيائيين ولقد قدمت فرنسا طلب للعالم رمال للعمل معها فوافق الرجل على شغل منصب أستاذ في جامعة جرونوبل ولقد كان يعمل باحث في المركز الوطني للأبحاث العلمية وكان هذا الرجل من الرجال الذين تميّزوا بالعقلية الفذة التي تفوقه عن غيره.

سعيد السيّد بدير

من العلماء الذين تم اغتيالهم خنقاً بالغاز، ولقد كان تخصصه في علم الاتصالات، ولقد اغتيل هذا الرجل في الإسكندرية حيث أنّهم وجدوا في غرفة نومه أنبوبة بوتاجاز كما أنّهم وجدوا بقعة دم حمراء على السرير ولقد تمّ الإعلان عن انتحار العالم غير أنّ أخاه قد كشف عدد كبير من الادعاءات الكاذبة عن أخيه ممّا تبيّن لهم أنّ هذا العالم الشهير هو أحد العلماء الذين تم اغتيالهم.

العالمة عبير عيّاش

لقد كانت عبير عيّاش من لبنان ولقد كانت تبلغ من العمر الثلاثون حتى تمكنت من الوصول إلى علاج للتخلص من الالتهاب الكبدي الوبائي، وهي من أشهر العلماء الذين تم اغتيالهم على يد الموساد حيث أنّ هذه الطبيبة كانت تعمل في باريس وقام نزيه عيّاش ببث خبر قتل أخته وقال الرجل إنّ أخته كانت تتحدث مع أهلها وفي آخر محادثة أخبرتهم بأنّها تسعى إلى اكتشاف عقار جديد لعلاج الالتهاب الوبائي الرئوي وبعد هذه المحادثة قد حاول أهل الطبيبة الوصول إليها غير أنّ هذا الأمر لم يؤتي أكله، وفي اليوم الرابع عشر من شهر أكتوبر قد أعلنت وزارة الخارجية أنّهم قد وجدوا الدكتورة عبير عيّاش مقتولة داخل غرفتها ولا يزال السبب وراء مقتل الطبيبة عبير عيّاش غامضة.

سلوى حبيب

من العلماء الذين تم اغتيالهم في حادثة لم يتّم الكشف عن حلّ غموضها إلى الآن، ولقد كانت سلوى حبيب من الأساتذة الإفريقيين المناهضين للمشروع الصهيوني ولقد حاولت صبّ جهودها حول كشف المخططات الإسرائيلية تجاه القارة الإفريقية، ولقد كان كتابها الأخير هو التغلغل الصهيوني في إفريقيا، وكان هذا الكتاب هو السبب وراء اغتيالها حيث أنّها تحدثت فيه عن العزلة وقلة عدد المتمردين، ولقد حاول الكثير أن يذهبوا بهذه العملية إلى عملية من ضمن جرائم الأخلاقيات غير أنّ البوليس المصري قد نفى هذا بقوّة، وما زال لغز اغتيال سلوى حبيب إلى الآن غير معروف.

أردشير حسن

أردشير حسن بور من أشهر العلماء الذين تم اغتيالهم بسب علمه في صناعة الصواريخ، ولقد تمّ الإعلان عن مقتله في الخامس من شهر فبراير لعام 2007، ولقد رجح الكثير وجود الموساد الإسرائيلي خلف مقتل أردشير حسن بور حيث أنّه كان يقيم على إدارة مركز مخصص في دراسة الكهرومغناطيسية النووية والذي تمّ تأسيسه في عام 2005 ولقد شارك في هذا المركز الكثير من الأبحاث النووية التي كانت سبباً في مركز الأبحاث الموجود في أصفهان.

الدكتورة سامية ميمني

أحد أشهر العلماء الذين تم اغتيالهم ولقد كانت طبيبة ولقد درست في جامعة الملك فيصل، ولقد عملت هذه السيّدة الكثير من المجهودات من أجل القيام على ترتيب معايير الإصابة الدماغية والقيام على علاجها ولقد نشر الكثير من الأبحاث العلمية عن طريقها ولقد كانت أحد أسباب التطوّر في مجال الطب، ولقد وجدوا الطبيبة سامية عبد الرحيم ميمني مقتولة في الولايات المتحدة الأمريكية ولقد كانت في ريعان شبابها، ولقد كانت هذه السيّدة من أشهر العلماء الذين تم اغتيالهم من دون أيّ فعل منها يقتضي اغتيالها سوى محاولتها للوصول إلى طرق مبتكرة حديثة للعلاج، وكانت هذه السيّدة سبباً في قلب موازين عمليّات المخ والأعصاب كما أنّها قد جعلت الجراحات من العمليّات البسيطة عن طريق التخدير الموضعي.

الدكتور سمير نجيب

من أشهر علماء الذرة وكان شاب مصري وأبح هذا الشاب من أشهر العلماء الذين تم اغتيالهم، وكان هذا الشاب قد تخرج من كليّة العلوم جامعة القاهرة ولقد استمر في متابعة أبحاثه المختصة بعلوم الذرة، ونظراً لتفوقه تمّ ترشيحه إلى الولايات المتحدة الأمريكية في بعثة، ولقد عمل هذا الشاب تحت إشراف نخبة من أساتذة الطبيعة النووية والفيزياء ولم يكن سنه قد تجاوز الثالثة والثلاثون ولقد وصفه من حوله من الأساتذة بنبوغه وعبقريته.

اغتيال سمير نجيب

سمير نجيب من العلماء الذين تم اغتيالهم إثر مشاركته في أحد المسابقات من أجل الحصول على وظيفة أستاذ مساعد في علم الطبيعة ولقد كان هناك مائتي عالم ذرة مشارك في هذه المسابقة غير أنّه كان من الفائزين بها، وعقب إعلان سمير عن نيّته للسفر قامت أمريكا بعرض الكثير من الإغراءات عليه من أجل المكوث فيها ولقد رفض الرجل العرض وعزم على الرجوع إلى بلدته وفي هذه الليلة تمّ اغتياله بسيّارة نقل كبيرة أثناء سيره بسيّارته ولقد تمّ تسجيل الحادث ضد مجهول.

نبيل القليني

أحد أشهر العلماء الذين تم اغتيالهم حيث أنّه قد اختفى منذ عام 1975 ولم يعرف أحد له أثر حتى يومنا هذا، ولقد كان هذا لرجل من علماء الذرة، ولقد كشفت أبحاثه في هذا المجال على عبقريته ولقد حصل الرجل على الدكتوراه من جامعة براغ، ولقد خرج هذا العالم من جامعة القاهرة إلى جامعة تشيكوسلوفاكيا من أجل تكملة أبحاثه ولقد كان على اتّصال دائم بجامعة القاهرة غير أنّ اتصالاته قد انقطعت مع الجامعة ولم يعرف أحد أين اختفى إلى الآن.

الدكتور نبيل أحمد فليفل

من العلماء الفلسطينيين وكان من أشهر العلماء الذين تم اغتيالهم ولقد كان هذا الرجل مهتم بدراسة العلوم الطبيعية ولقد استحق لقب عالم وهو مازال في عمر الثلاثون ولقد رفض الشاب العالم جميع العروض التي عرضت عليه رغماً من وجوده في أحد مخيمات المعرى في الأراضي المحتلة ولقد اختفى الشاب فجأة وعثر على جثته في منطقة بيت روع ولم يحدث أيّ تحقيقات بشأن هذا الاغتيال إلى الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 × 3 =

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد