تسعة مجهول
آكلي لحوم البشر
الرئيسية » ظواهر » آكلي لحوم البشر : سلوك بشع وغريب مهما كانت الدوافع

آكلي لحوم البشر : سلوك بشع وغريب مهما كانت الدوافع

ماهو الدافع الذي يجعل انسان يأكل لحم انسان اخر وما اشهر الأمثلة على آكلي لحوم البشر ؟ اليك ابرز امثلة اكلي اللحم البشري ولماذا يقومون بأكل لحم البشر

على مدار التاريخ ظهرت نماذج بشعة ومقززة لآكلي لحوم البشر , فمن بعض القبائل المتوحشة الى بعض الجماعات الدينية الى بعض المرضى النفسيين والذين تحولوا الى مجرمين ينشرون الرعب , كما كان سائدا في عدد من الجيوش في العصور القديمة وحتى في العصور الوسطى ان يقوم قادة الجيش المنتصر بالتهام أجزاء من أجساد اعدائهم المهزومين من باب الحاق اكبر قدر من لذة الانتصار , وفي العصر الحديث انحصرت هذه الجريمة البشعة في بعض الموتورين والمجانين الذين يظهرون على فترات في بعض دول العالم حتى ان بعضهم يحاول الاستفادة من خدمات شبكة الانترنت في البحث عن ضحاياه او في تسويق بعض اللحوم البشرية التي يحصل عليها.

ما هو الدافع الذي يجعل انسان يأكل لحم انسان اخر وما اشهر الأمثلة على آكلي لحوم البشر ؟

عبر التاريخ وجدت نماذج متعددة وقصص مرعبة عن اكل الانسان للحم البشري بدوافع متعددة , برغم انه حتى في الحيوانات الاكلة للحوم نادرا ما نجد حيوان يأكل لحم حيوان اخر من نفس جنسه , ولذا يمكن اعتبار جميع الدوافع التي تؤدي الى هذا الفعل الشنيع معطلة للطبيعة البشرية , ويمكن اجمال هذه الدوافع بما يلي :

لماذا يقوم الانسان بأكل اللحم البشري

  1. الوقوع تحت تأثير ديانة او ثقافة يشيع فيها اكل لحوم البشر اما لاعتقادهم بانتقال قوة المتوفى او روحه الى الشخص الذي يقوم بالتهام أجزاء من جثته او كتعبير عن حب واحترام ذلك المتوفى وغالبا ما نرى هذه النماذج في بعض القبائل المتوحشة الموجودة في أعماق الغابات .
  2. الخوف من الموت جوعا وهذا حدث بالفعل في عدة مناسبات اثناء الحروب الطاحنة كالحرب العالمية الثانية او عند حدوث مجاعات جراء الجفاف او في حال محاصرة مدينة ما او مجموعة من البشر لفترات طويلة و كذلك سجل في التاريخ اكل بعض السجناء لزملاء لهم نتيجة قطع الطعام عنهم لعدة اشهر .
  3. الجنون والشذوذ والهوس وكل الأفكار الغريبة التي تحول الانسان الى مجرم يقتل ثم يأكل لحم ضحاياه او يلجأ الى القبور لسرقة الجثث , وحتى يومنا هذا نسمع اخبار كثيرة عن اشخاص ضبطوا يأكلون لحوم بشرية مخزنة في منازلهم كذلك يوجد التاريخ الحديث عشرات القصص عن مجرمين اشتهروا بأكل لحوم ضحاياهم .
  4. الانتقام من العدو او الحصول على قوته وهذا كان يحدث في العصور القديمة كذلك طبقته بعض الجيوش في العصور الوسطى في أوروبا وكان اكل القائد لكبد عدوه او قلبه او أي جزء من جسده من باب الحصول على اكبر لذة ممكنة لانتصاره .

ابرز امثلة اكلي اللحم البشري

عند ذكر اكل لحوم البشر فإنه يتبادر الى ذهن كثير منا تلك الصور التي كانت تعرض في أفلام الكرتون الامريكية عن قبائل اكلي لحوم البشر من الهنود الحمر  في أمريكا , كذلك عرضت السينما الامريكية نموذجا لواحد من اكثر المجرمين شرا وهو هانيبال ليكتر الذي كاد ان يصبح شخصا حقيقيا بنظر الملايين حول العالم برغم انه شخصية خيالية من بنات أفكار مؤلف رواية صمت الحملان, ولكن في التاريخ نماذج أخرى اكثر بشاعة من أهمها :

  1. عجت الحرب العالمية الثانية بمشاهد مرعبة وفظيعة خاصة مع اجتياح قوات هتلر لروسيا وما نتج عنه من مجاعات في صفوف جنود الجيش الألماني وفي مدينة لينينغراد التي حاصرها الالمان لعدة شهور , وفي خضم الحرب ومع اشتداد المجاعة اضطر بعض سكان المدينة الى اكل بعضهم بعضا, حتى اصبح كثير من السكان يخافون على أطفالهم من الاختطاف من قبل جيرانهم ليقوموا بأكلهم واسكات جوعهم , كما سجلت عدة شهادات بعد الحرب وفي كافة انحاء أوروبا عن فظائع قام بها جنود واناس عاديون في كلا جانبي الحرب من اكل للحوم الجثث او حتى قتل بعض الأطفال والتهام جثثهم , كما حدث امر مماثل للأسرى الالمان لدى القوات الروسية والذين ارسلو ليلقوا حتفهم في شمال الاتحاد السوفياتي فلم يعد منهم احد بفعل الجوع .
  2. أكل اكباد الأعداء طبقت في كثير من الحضارات مثل حضارة قدماء الصينين وعند المغول وغيرهم من القبائل وقد وجدت عدة رسومات من حضارة قدماء الصينيين توضح هذه العادة .
  3. تحدثت عدة دراسات عن إمكانية ان تكون قبيلة اناسازي التي كانت تعيش في أمريكا الشمالية وهي احد اكثر قبائل الهنود الحمر عراقة قد مارست طقوسا غريبة يقوم فيها مجموعة من الأشخاص بقتل شخص او عدة وتقطيعه واكل لحمه وبرغم تأكيد وجود عمليات اكل للحوم البشر من خلال معاينة بعض الاثار التي خلفتها هذه القبيلة  الا ان هناك خلاف شديد في دوافع هذا العمل وفي مدى انتشاره  على نطاق واسع او كونه مجرد عمل فردي قامت به مجموعة محدودة في فترة زمنية محددة نتيجة صراع نشأ بين افراد القبيلة
  4. في بعض القبائل يتم اكل جزء من جثة الميت كما في بعض القبائل التي تعيش في نيوزيلندا وبعض غابات جنوب شرق اسيا , وذلك من باب تكريم الميت .
  5. في العصر الحديث عشرات المجرمين الذين قاموا بأكل لحوم ضحاياهم ومنهم الدكتور السفاح البرت فيش و السفاح الأمريكي الشهير ايد جين وجزار روستوف اندريه شيكاتيلو والسفاح الأمريكي الشاذ جيفري دامر والسفاح الألماني فريتس هارمان والقائمة تطول لتضم اشخاص يخالفون الطبيعة البشرية ويقومون بأبشع الجرائم على الاطلاق .
  6. قامت مجموعة من الناجين من تحطم طائرة من الأورغواي في جبال الانديز الى اكل لحوم بعض القتلى في الطائرة وذلك بعد ان تقطعت بهم السبل وبقوا ضائعين لمدة 72 قبل ان يتم العثور عليهم ويروي بعضهم تلك التجربة الرهيبة في اكل جثث بعض زملائهم في الرحلة .
  7. في الولايات المتحدة استمر التحقيق في مزاعم بعض الجنود في جبهات القتال في الحرب العالمية الثانية عن جنود قاموا بأكل مجموعة من الاسرى اليابانيين , وقد حرصت الفرقة الامريكية على تقطيع الاسرى وهم احياء وذلك لضمان الحصول على لحم طازج لأطول فترة ممكنة.
  8. يوجد اليوم مجموعة غريبة ومثيرة للاشمئزاز تقوم بالترويج لأكل لحوم البشر على شبكة الانترنت وقد قام احد افراد هذه المجموعة ويدعى ارمين موفيز بالفعل بأكل شاب بعد ان قتله والغريب ان المقتول تطوع ليتم التهامه بطريقة قام بمناقشتها مع قاتله قبل ذلك لعدة اشهر , وقد قام القاتل بتصوير فيلم من ساعتين يوضح فيه ما فعل بالضحية , وبرغم بشاعة المشاهد التي عرضت في المحكمة جاء الحكم مخففا وذلك لأن المقتول كان راضيا بما حدث له , لكن مع شدة الاعتراضات التي لاقها الحكم ولما لجريمة ارمين من اثر رهيب في نفسية الجمهور الألماني والعالمي فقد تم إعادة المحاكمة في 2006 وحكم عليه بالسجن مدى الحياة, وما تزال مجموعة آكلي لحوم البشر ناشطة على شبكة الانترنت حتى يومنا هذا.

اكل الانسان للحم أخيه الانسان من اكثر الجرائم بشاعة حتى لو قام بأكل أجزاء من جثة , لكن بعض المعتقدات الغريبة دفعت البعض الى ممارسة هذه العمليات البشعة , كما ان خوف الانسان على حياته اثناء المجاعات او سعيه للانتقام ممن ظلموه فقتلوا بعض احبائه او قاموا بتدمير موطنه جعله يفعل ذلك , اما اخطر نوعية من آكلي لحوم البشر فهم أولئك المصابون بشذوذ نفسي والذين ينشطون في بعض مواقع الانترنت بحثا عن متطوعين قد يأسوا من حياتهم ليقوموا بالتهام جثثهم  , والأخطر من ذلك هو عدم تجريم اكل لحوم البشر في بعض دول العالم ومنها بعض الدول المتقدمة .

تسعة مجهول

موقع مجهول بواسطة موقع تسعة يتضمن العديد من الحوادث الغامضة والغريبة والمرعبة والمثيرة للجدل وظواهر غامضة ومخيفة وخارقة وظواهر طبيعية ليس لها تفسير

أضف تعليق

18 − 9 =