نصير الدين الطوسي : تعرف على حياة نصير الدين الطوسي

نصير الدين الطوسي واحد من أشهر علماء الفلك والرياضيات العرب، نتعرف على هذه السطور على حياة نصير الدين الطوسي والإنجازات الهامة التي تركها في مجالاته.

0 403

نصير الدين الطوسي واحد من أشهر علماء الفلك والرياضيات العرب، نتعرف على هذه السطور على حياة نصير الدين الطوسي والإنجازات الهامة التي تركها في مجالاته.

تعرف على نصير الدين الطوسي

نشأة العالم نصير الدين الطوسي

نصير الدين الطوسي هو عالم ملئ الدنيا في عصره وشغل الناس في علمه ولولا التتار لنبغ نجمه أكثر فهو قد ولد في مهد الحضارة الإسلامية التي عرف عنها تكريم العلماء وأهل العلم ولكن قدوم التتار أثر في حياته وعلمه وتوجهاته كثيرا وأثار عليه الضغائن والأحفاد من أهل السنة والمحبة والتكريم من أهل الشيعة. ولد هذا العالم في مدينة طوس قضاء ولاية خراسان هو مسلم شيعي في عام597 هـ والده فقيه ومحدث نشأ نصير الدين الطوسي ونهل من علم والده.

دراسة العالم الطوسي

في نيسابور كانت دراسة نصير الدين الطوسي بعد أن توجه إليها على يد كبار العلماء حتى اجتاح التتار بلاد خراسان وهو في العشرينيات من عمره فلجأ إلى قلاع الإسماعيليين هربا من التتار وغزوهم والنجاة بحياته ولمع نجمه هناك وقربه ملوك الإسماعيليين إليه ونقلوه إلى أضخم قلاعهم وتدعى قلعة الموت حيث ظهرت علامات النبوغ العلمي عليه وتفوقه وأطلق عليه لقب أستاذ الكائنات.

التتار والحكاية

هاجم التتار بقيادة هولاكو قلاع الإسماعيليين واستسلم قادة هذه القلاع لهولاكو ومعهم نصير الدين الطوسي فغدر هولاكو بهم وقتلهم جميعا باستثناء نصير الدين الطوسي وطبيبين آخرين لحاجة هولاكو إلى الأطباء في جيشه ليعالجوهم من الأمراض التي يمكن أن تصيبهم في البلدان التي يفتحوها اهتم هولاكو بعلم الفلك الذي كان نصير الدين الطوسي يجيده بالإضافة إلى الرياضيات والفلسفة.

حتى أن نصير الدين الطوسي حسب له موعد خسوف القمر وحدد له الليلة التي سيخسف فيها فهدده هولاكو أن لم يكن كلامه صحيحا فسيقتله وعندما جاءت الليلة كان هولاكو نائما من شدة السكر فطلب نصير الدين الطوسي منهم أن يوقظوه فلم يجرؤ احد أن يوقظه من سكره فتحايل عليهم نصير الدين الطوسي لكي يوقظوه بان اخبرهم أن يدقوا الطاسات وإلا ذهب القمر إلى قيام الساعة فدقوا على الطاسات فأستيقظ هولاكو ورأى القمر خاسفا فصدقه بعد ذلك وقربه إليه , وحتى انه عندما اجتاح بغداد طلب منه أن يعطيه باب يقال له باب الحلبة واخرج منه من استطاع من أهل بغداد بحيث انقذ منه ما استطاع من الناس هربا من القتل والذبح من قبل جنود هولاكو وانقذ الكثير من كتب مكتبة بغداد التي ألقى بها التتار في مياه دجلة.

واقنع نصير الدين الطوسي هولاكو ببناء مرصد له في مدينة مراغة وجعله أكاديمية علمية مثل أكاديميات العصور الحالية وجمع فيها أكثر من 400 ألف مجلد وكتاب مما تم إنقاذه من مكتبة بغداد ومن شتى العلوم النفيسة بالإضافة إلى العلماء الذين ذاع صيتهم في عصر نصير الدين الطوسي أمثال محي الدين المغربي وآخرين كثر.

شعره

كان نصير الدين الطوسي شاعر وله مؤلفات في الشعر باللغتين العربية والفارسية وله أبيات شعر مشهورة في حب علي بن أبي طالب رضي الله عنه باللغة العربية وهو يبالغ في وصف حبه لعلي بن أبي طالب ويغالي في وصف محبته وان من لا يحبه لن ينال رضى الله يوم القيامة ولنا تحفظ على هذه الأبيات الشعرية فحب النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو مجلبة لمحبة الله وهذا ما ذكره الله في كتابه العزيز.

إنجازات العالم نصر الدين الطوسي

كان له العديد من الكتب في الفلك والرياضيات وأشهرها في علم الفلك كتاب التذكرة النصيرية وأشهرها في الرياضيات كتاب شكل القطاع عن علم المثلثات ويعتبر كتاب ينتقد فيه علماء آخرين يدلل على ذكاء ونبوغ نصير الدين الطوسي في علم الفلك.

ومن كتبه أيضا كتاب تجريد العقائد وتجريد المنطق والتذكرة في علم الهيئة وهو كتاب وضع فيه حساباته الفلكية لمدة اثنا عشرة سنة متتالية وأيضا من كتبه كتاب في الجبر والمقابلة وكتاب ظاهرات الفلك وكتاب تحرير المناظر في البصريات ومعظم مؤلفاته كتبها باللغتين العربية والفارسية وقد ترجمت بعد ذلك إلى عدة لغات وطبع العديد منها في أوروبا في العصور الوسطى.

ومن علومه التي برع نصير الدين الطوسي بها

  • الفلك: إضافاته إلى هذا العلم العديد من النظريات وانتقد مركزي الأرض حيث كان ينادى بهذا المعتقد في عصر نصير الدين الطوسي وزمنه وانتقده نصير الدين الطوسي واستطاع أن يحل معادلة المسار للعديد من الكواكب ووضع جدول لحركة الكواكب مستفيدا من مرصد مراغة الكبير الذي أنشأة وذلك في كتابه الزيج ألأخليني بعد 12 عاما من المراقبة والتسجيل ووصف مجرة درب التبانة وصفا دقيقا منوها إلى وجود عدد هائل من النجوم فيها.
    علم الأحياء والفيزياء والمنطق: وفي علم الفيزياء وضع قانون المادة التي تتحول ولا تفنى سابقا واضعي هذا القانون من الأوروبيون ب 500 عام.
  • وله في الفقه كتاب تجريد الكلام في تحرير عقائد الإسلام وفيه يتكلم عن عقائد الدين الإسلامي والجنة والنار والأنبياء ومعصوميتهم وإمامة علي بن طالب رضي الله عنه وعن العقيدة الشيعية بما تقضيه.
  • وتجلى إبداعه في كتاب من مؤلفاته في علم المنطق شرح الإشارات والتنبيهات لابن سيناء
  • الرياضيات: كان له عطاء كبير في علم المثلثات فهو من صاغ قانون الجيب في علم المثلثات المسطحة ووضاع قانون الجيب المثلثات الدائرية واكتشف قانون الظل مع وضع كافة البراهين لهذه القوانين واثباتها بطرق علمية. وهو قد عمل على إنشاء الأسطرلاب كأداة قياس فلكية وكيفية استعمالها في الحساب الفلكي.

مآخذ عليه

يعيب أهل السنة على نصير الدين نصير الدين الطوسي دخوله مدن الإسماعيلية والعمل كوزير لدى ملوكهم وأمرائهم لما لهم عداوة مع أهل السنة والجماعة فهم الذين انشؤوا فرق الحشاشين وهي فرق كانت تغتال قادة أهل السنة وتسبب البلبلة بين صفوفهم وفي روايات المدافعين عنه يقال انه اعتقل لدى الإسماعيليين في قلعة الموت حتى مجيء التتار وتحرره من قبضة الإسماعيليين ووقوعه في قبضة التتار كما أعاب عليه أهل السنة أيضا عمله كوزير لدى هولاكو وهو القاتل المجرم الذي فعل الفظائع في المسلمين فلم يسلم منه سني ولا شيعي وننشر هنا من أقوال بعض العلماء السنة عنه ومنهم ابن كثير وحديثه عنه انه عمل وزيرا لدى أصحاب قلاع الموت ومن ثم عمل وزيرا لدى هولاكو وكان من ضمن حاشيته في واقعة بغداد.

وأيضا ما كتبه عنه الإمام ابن القيم حيث تحدث عنه انه الوزير الملحد وزير هولاكو وانه اقتص لنفسه وتشفى في قتل اتباع النبي الكريم وأهل الإسلام وقتل بالسيف الخليفة ووزرائه والعلماء والقضاة والمحدثين عن أهل بغداد وموقعتها وطلب من هولاكو أن يستبقي المنجمين والسحرة والفلاسفة ونقل جميع الأوقاف إليهم ليديروها ويدبروا أمرها وجعلهم من أعيانه ونحن هنا لسنا في معرض الحكم على هذا العالم فقد أفضى إلى ما قدم وهو الآن بيد الحي الذي لا يموت وما يهمنا في هذا المقال ما قدمه من علوم للبشرية.

وفاته

توفي نصير الدين الطوسي في مدينة بغداد ودفن في منطقة الكاظمية في عام 672 هـ وقدا طلق اسمه على جامعة التكنولوجيا في إيران تكريما له وأيضا أطلق اسمه على فوهة اصطدام نيزك على سطح القمر حيث أن هذه الفوهات لا تتغير لعدم وجود عوامل جوية على سطح القمر وسميت هذه الفوهة باسم نصير الدين وأطلق أيضا اسمه على كوكب اكتشف من قبل عالم سوفيتي في عام 1979م وسمي “نصير الدين الطوسي 10269”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

8 + تسعة =