كوكب الأرض : تعرف على معلومات فلكية وجيولوجية عنه

كوكب الأرض سوف نحدثكم اليوم أصدقائي عنه بشكل مبسط. كوكب مثير ومهم في المجموعة الشمسية هو كوكب الأرض ، ويعتبر من أكبر الكواكب في النظام الشمسي من حيث الكتلة.

0 149

كوكب الأرض سوف نحدثكم اليوم أصدقائي عنه بشكل مبسط. كوكب مثير ومهم في المجموعة الشمسية هو كوكب الأرض ، ويعتبر من أكبر الكواكب في النظام الشمسي من حيث الكتلة والكثافة والقطر، وهو ثالث كواكب المجموعة الشمسية بعدا عن الشمس بعد كلا من عطارد والزهرة، ويعتبر هو الكوكب الوحيد الذي تتوفر عليه كل وسائل الحياة للكائنات الحية ويدعم ذلك وجود المياه واعتدال الحرارة وإمكانية الزراعة ووجود الأكسجين والجاذبية وغيرها من الأسباب حيث يقدر عمر الأرض بنحو 4.5 مليار سنة، فهناك أسئلة كثيرة شيقة نعلم أنه من الممكن أن تدور في أذهانكم عن كوكب الأرض وأسراره لذلك اجتهدنا في البحث عن كل ما قام به العلماء من بحوث عن كوكب الأرض لنأتي لكم بنموذج مختصر وسهل نحاول به الإجابة عن تلك الأسئلة بطريقة مبسطة راجين أن تستمتعوا معنا في تلك الرحلة إلى كوكب الأرض ، لذلك نقدم لكم الموضوع التالي في صورة سؤال وجواب.

أسئلة مثيرة عن كوكب الأرض

متى تكونت الأرض ومن هم أول من سكنها من الكائنات؟

يذكر العلماء بعد دراسات وبحوث واسعة قاموا بها أن الأرض تكونت منذ حوالي 4.54 مليار سنة، وقد ظهرت الحياة على سطح الأرض منذ مليار سنة مضت، ومنذ ذلك الحين أدى الغلاف الجوي للأرض لتغير الغلاف الجوي والظروف غير الحية الموجودة على كوكب الأرض مما سمح للكائنات أن تتكاثر، تلك التي تعيش فقط على وجود الأكسجين وطبقة الأوزون. ويعتبر أول من سكن الأرض مجموعة من الكائنات الدقيقة من مليارات السنين والتي بدأت أن تعيش في الماء، وكانت أول حياة فعلية على ظهر الأرض للنباتات البسيطة، ثم تبعها وجود الديناصورات بفترة، أما الإنسان فإن عمر وجوده على الأرض يقدر بحوالي مليون سنة، وهناك اختلافات كثيرة بين العلماء في التقدير الحقيقي لوجوده فالعلم عند الله وحده.

مما يتكون جو الأرض؟

يحتوي الغلاف الجوي للأرض على كلا من النيتروجين والأكسجين، ولكن ذكر العلماء أن الغلاف الجوي في نشأته منذ مليارات السنين لم يكن يحتوي في بدايته إلا على ثاني أكسيد الكربون في معظمه، وأن كوكب الأرض هو الكوكب الوحيد الذي يوجد به حياة.

ما هو الغلاف الجوي للأرض ومما يتكون وما هي وظيفته؟

الغلاف الجوي هو طبقة غازية ويتكون من خليط من الغازات يمثل الأكسجين فيها 21% والنيتروجين 78% ويشكل الـ1% الباقي بعض الغازات الأخرى مثل ثاني أكسيد الكربون والهيدروجين والهيليوم والنيون والزينون والأرجون وأيضا بخار الماء، وتحيط هذه الغازات بالكرة الأرضية والتي تحافظ عليها جاذبية الأرض من الانفلات إلى الفضاء الشاسع حولها. أما وظيفته فللغلاف الجوي أهمية كبيرة وضرورية من حيث أنه يقسم الأرض إلى خمس طبقات وهي بالترتيب كالتالي:

  • التروبوسفير
  • الستراتوسفير
  • الميزوسفير
  • الثيرموسفير
  • الإكسوسفير

حيث أن لكل طبقة منها أهميتها الخاصة بها، ويعتبر درع واقي حيث يحمي كوكب الأرض من الإشعاعات الكونية الضارة التي ترسلها الشمس والنجوم الأخرى خاصة الأشعة فوق البنفسجية حيث يساعده المجال المغناطيسي والدورة السريعة لكوكبنا ومركز الأرض المكون من النيكل الحديدي السائل على عمل ذلك الدرع كما أنه يحمي الأرض أيضا من النيازك والشهب. ويوفر البيئة الصالحة لحياة الكائنات الحية على الأرض لأنه يمدها بالهواء اللازم لعملية التنفس. كما يعتبر وسط لانتقال الأصوات فمن غير وجود الهواء لساد السكون والصمت التام والمخيف جميع الأرض.

يوفر الدفء والتوزيع المناسب لدرجات الحرارة على الأرض وعدم ارتفاعها حيث أنه ينظم انتشار الضوء بشكل مناسب ويسمح بنفاذ الأشعة تحت الحمراء والأشعة المرئية وغيرها من الإشعاعات الضوئية والحرارية القادمة من الشمس والتي تمتصها الأرض.

ولا يتبقى إلا أن نرشدكم إلى أن كوكب الأرض هو كوكبنا الجميل الذي نعيش عليه والذي حبانا الله به وأتانا فيه كل سبل الحياة والمعيشة والراحة الأمر الذي يتطلب منا أن نحافظ على سلامتها من المخاطر والأضرار التي تحيط بها ويهدد معيشتنا عليها، فيجب أن نصونها من خطر التلوث الذي صنعناه بأنفسنا نتيجة للتطور الهائل الذي وصلت إليه البشرية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

3 − ثلاثة =