أهم المعلومات عن كبد الإنسان وكيف يستخرج السموم

معلومات هامة حول كبد الإنسان ووظائف الكبد والعمليات الحيوية التي تتم بين الكبد والأعضاء الأخرى في جسم الإنسان وفعالية الكبد في طرد السموم وتشكيل مواد مهمة.

0 502

نعرض لك معلومات هامة عن كبد الإنسان مثل كافة الوظائف التي يقوم بها هذا العضو الحيوي في جسم الإنسان مثل طرد السموم وتشكيل العصارة الصفراوية ومعلومات مهمة مثل المكان الذي يوجد فيه الكبد ومتوسط وزنه ولونه وعمليات استهلاك الطاقة التي يشارك فيها ومجموعة التفاعلات التي تتم بين الكبد والمكونات الأخرى في جسم الإنسان.

كبد الإنسان أين تقع بالتحديد؟

يوجد الكبد في الموقع العلوي من يمين تجويف البطن وهذا بالتحديد يعني أنه تحت الحجاب الحاجز الذي يوفر له الحماية من تأثيرات مختلفة ويوجد بجوار جهة المعدة اليمنى وأيضًا كلية الإنسان اليمنى، ومن الجدير بالذكر أن كبد الإنسان هو العضو الممتلئ الأضخم حجمًا بين أعضاء الجهاز الهضمي في جسمنا.

معلومات عن كبد الإنسان

  1. متوسط وزن الكبد يكون بين 1.2 كيلوجرام إلى 1.5 كيلوجرام.
  2. يحتوي الكبد على حوالي 10% من الدم في جسم الإنسان ويضخ حوالي 1.5 لتر من الدماء في الدقيقة الواحدة.
  3. أول عملية زراعة كبد تمت في سنة 1963 عن طريق الدكتور توماس ستارزل وقد كُللت بنجاح تام.
  4. تتأثر الدماغ بالتبعية بالحالة السليمة للكبد.
  5. كل أنواع الفقاريات مهما كان حجمها تحتوي في جسمها على الكبد الذي يعتبر من أهم الأعضاء الحيوية بالنسبة لها.
  6. لا يستخدم الكبد السكر كمصدر للطاقة بطريقة مباشرة بل يقوم بتخزين أي كميات زائدة من السكر الذي نستهلكه ليحوله إلى بوليمرات الجليكوجين، وعندما يحتاج جسدنا إلى السكر فيما بين الوجبات التي نتناولها فإن الكبد يقوم بتكسير الجليكوجين ليكون الجلوكوز الذي يستخدمه الجسد للحصول على الطاقة.
  7. يحتوي الكبد على عدد كبير ومتنوع من المعادن والفيتامينات.
  8. لون الكبد هو بني مائل إلى الاحمرار.
  9. أغلب أنواع الأدوية التي يستخدمها البشر تعتمد على الكبد لتضمن عملها، لأن الجسد لا يملك القدرة على التفاعل مع الأدوية كما هي بل يحتاج إلى الكبد ليقوم بتكسيرها وتحويلها إلى الأشكال التي يمكن للجسم التفاعل معها.

ما هي وظيفة الكبد في جسم الإنسان ؟

لعل الوظيفة الأولى التي تتبادر إلى ذهن غير المختصين بخصوص الكبد هي طرد سموم الجسم والتخلص منها، لكن كبد الإنسان هو عضو متعدد الوظائف وحيوي، فبجانب ذلك يعمل الكبد على ضبط مستويات السكر في الدماء وتشكيل العصارة الصفراوية (المعروفة باسم الصفراء)، والوظيفة الأكثر حيوية هي تحويل المغذيات التي تدخل إلى جسمنا إلى الأشكال التي يتمكن الجسم خلالها من استغلالها بالوسائل المثلى، فمثلاً يقوم الكبد بتحويل الدهون إلى المادة الدهنية الشمعية التي تعرف باسم الكوليسترول وهو المسئول عن تشكيل البروتينات التي تمنع حدوث تجلط الدم، وأيضًا يعمل الكبد على طرد الميكروبات وأجزاء ضارة متناهية في الصغر وهو مسئول عن صنع الطاقة وحتى تخزينها، لذا وبعد عرض كافة تلك الوظائف الحيوية والتي هي عبارة عن أمثلة فقط فإنك ستتأكد من أهمية الكبد وأننا لا نستطيع البقاء على قيد الحياة لأكثر من يوم إذا تعرض هذا العضو الحيوي إلى التلف، مع العلم بأن الإنسان قادر على البقاء حيًا بوجود جزء من الكبد (نسبة 35% على الأقل) لأن كبد الإنسان هو العضو الذي يملك القدرة على إعادة تجديد نفسه والنمو مرة أخرى وقد يبدو هذا الأمر غير قابل للتصديق إلا أن هذا العضو الاستثنائي قادر على العودة إلى حجمه الطبيعي مع كافة إمكانياته وقدرته على تنفيذ الوظائف التي كان يقوم بها في السابق في غضون بضعة أشهر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

5 × 4 =