صنع الصلصال : كيف تصنع صلصال المجسمات بنفسك بدلاً من الشراء؟

نحب كلنا الصلصال، ونستمتع بصنع الأشكال عن طريقه، لكن ماذا عن صنع الصلصال نفسه؟! الأمر ممكن باستخدام بعض المواد المتوفرة في أي منزل كما سترى في الطريقة.

0 574

يُعد صنع الصلصال في البيوت طريقة آمنة لمواجهة الصلصال الصناعي الذي يكون مُحملًا بالمواد التي تُسبب الأمراض للأطفال، والصلصال كما نعلم هو اللعبة الأشهر للصِغار مُنذ الصِغر، فهو يُسهم في تشكيل وعيهم وإدراكهم، وهو بالطبع ليس كما يعتقد البعض مُجرد قطعة من العجين يقوم الطفل بالعبث بها وقت فراغه، وإنما هو أداة لقياس قدرة الطفل على الإبداع وإخراج القدرات المكبوتة، لكن، ما يعنينا، وما سنحرص على تناوله في السطور الآتية، هو طريقة الصنع الصلصال للأطفال في البيوت، مع معرفة بعض المعلومات عن الصلصال وفوائده.

تعرف على طريقة صنع الصلصال منزليًا

ما هو الصلصال؟

قبل أن تُقدِم على صنع الصلصال عليك أولًا التعرف على هويته، فالصلصال ما هو إلا قطعة عجين لزجة، تُشبه تمامًا عجينة الخبز، إلا أنها تختلف عنها في كونها لا تصلُح للطعام وهي أيضًا أكثر تماسكًا، وتُعطيها تلك اللزوجة بالطبع قدرة كبيرة على التشكل بعدة أشكال حسب إبداع مُستخدمها، كما أنها تتلون بعدة ألوان، وتكون جاهزة للبيع في بعض المحلات لكن مع إضافة المواد الحافظة التي تُسبب الأمراض للطفل، لذلك يُفضل أغلب الأهالي أن تكون العجينة مصنوعة في البيت على أيديهم.

فوائد الصلصال

عجينة الصلصال ليست، كما ذكرنا، مجرد قطعة من العجين العادي، وبالطبع غالبية الآباء يُقدمون على صنع الصلصال لمعرفتهم بفوائده الجمة، والتي سنكتفي بذكر بعضها في السطور القادمة.

تطوير حركة الطفل

وهي من أن أهم الفوائد التي يُمكن أن يضعها الوالدين نصب أعينهم عند صنع الصلصال، فالطفل عندما يُمسك بتلك العجينة ويبدأ في تشكيلها تتقوى عضلاته وقدرته الحركية، ويتمهد الطريق لاستخدام الأدوات الأخرى كالقلم مثلًا، والطفل عندما يُمسك القلم في سنٍ مُبكر فبالطبع سيتعلم الكتابة في سن مبكر، وهو جل ما يتمناه الآباء، لذلك قد يتعجب البعض من قدرة بعض الأطفال على الحركة السريعة والاستخدام المبكر للقلم، وهو كما وضحنا يرتبط ارتباطًا وثيقًا بعجينة الصلصال.

زيادة مُعدلات التركيز

تعمل عجينة الصلصال أيضًا على زيادة مُعدلات تركيز الأطفال بشكل مُستمر، فهي تجعله ينتبه إلى كافة تفاصيلها كي يخرج بالشكل الذي يُريده، مما يساعد على شحذ انتباهه واستجماع تركيزه، وهو الأمر الذي يُنمي في الأطفال غريزة التفكير وتحري الدقة في كافة ما يفعله، وبالطبع يمكن ملاحظة ذلك عن طريق مراقبة الطفل بعد استخدامه للصلصال وكيفية تغير طريقة تفكيره وزاد إلى حدٍ كبير تركيزه وتدقيقه في الأشياء.

الابتكار، أهم الفوائد

يُعلّم صنع الصلصال الابتكار، فالطفل حين يُمسك بقطعة من الصلصال فإنه سيُفكر أولًا في الطريقة التي يمكن من خلالها استغلال تلك القطعة أفضل استغلال، وسيبدأ في تشكيلها بأشكال عدة حسب ما يراه مُلائمًا، حتى يخرج في النهاية بشكل فني فريد مُغلّف ببصمته الخاصة، وهذا بالضبط ما يُسمى الابتكار، والابتكار بالنسبة للأطفال أمر هام جدًا، لأنه يدل على كمال نمو قدراته العقلية وارتفاع درجة ذكائه.

الإلهاء واستغلال الطاقات

هناك بعض الأطفال الذين نُسميهم نحن بالأشقياء، وهم نوع من الأطفال لا يبرحون عن العبث والتخريب، وتعريض أنفسهم، وذويهم معهم، للخطر والمشاكل، لذلك يُقدم أباء هذه النوعية من الأطفال خصيصًا على صناعة الصلصال وشغل أبنائهم بها، حتى يتسنى لهم إخراج طاقتهم وقدراتهم في أشياء لا تتسبب في أي أذى لهم أو لمن حولهم، وهو ما يتمكن الصلصال من فعله بامتياز وما يُحبذه الآباء بكل تأكيد.

ومن كل تلك الفوائد السابقة نجد أن صنع الصلصال قد أصبح ضرورة على كل الآباء ولكل الأطفال، وهناك بالطبع فوائد أخرى لم يتم ذكرها كتحسين عملية تركيز الطفل وإكسابه بعض المهارات كالصبر والإتقان، والأهم من كل ذلك هو الوصول لشعور النشوة، والذي يحدث عندما ينجح الطفل في صناعة وتشكيل قطعة الصلصال حسب الشكل الذي كان يدور في مخيلته، أو نجاحه بمعنى أدق.

طريقة صنع الصلصال

طريقة صنع الصلصال طريقة سهلة للغاية، إضافةً إلى أنها أيضًا غير مُكلفة وأدواتها متوافرة بكثرة في كافة المحلات والأسواق، لذلك لا يجد الآباء عائقًا عند صناعة الصلصال لأبنائهم، ونحن إذ نتحدث عن صنع الصلصال فيجب علينا أولًا معرفة المكونات ثم الطريقة التي يتم من خلالها استخدام المكونات في صنع الصلصال.

مكونات الصلصال

مكونات عجين الصلصال هي تقريبًا نفس المكونات التي يُصنع منها عجين الخبز الطبيعي، فمثلًا، إذا أردنا صنع حجم متوسط من الصلصال فإننا بحاجة إلى كوب واحد من الماء، ومثله من الدقيق، ولا يُشترط نوع الدقيق بالطبع، إضافة إلى نصف كوب أو أقل من الملح، والملح المطلوب هو ملح الطعام، ومعلقة الزيت المطلوبة أيضًا يُفضل أن تكون من زيت الطعام، ويُمكن الاستعانة بالألوان الصناعية إن كان المطلوب عجينة صلصال ذات لون مُعين.

الخطوة الأخيرة

بعد جلب كل المتطلبات السابقة تأتي الخطوة الأخيرة، وهي صنع الصلصال بمزج كافة العناصر في وعاء متوسط الحجم، ثم إشعال النار تحت هذا الوعاء لمدة لا تزيد عن عشر دقائق ولا تقل عن خمسة، مع المتابعة بالتقليب طوال هذه المدة لضمان امتزاج كافة العناصر وانتشار موادها، فكل عنصر تم إضافتها في هذا الخليط له دوره المؤثر والهام، وأساس العجين بالطبع هو عنصر الدقيق، أما الماء فهو للزج، والزيت والملح للزيادة في التثبيت والتماسك، أما النار فهي تتوالى خلط العناصر وتبخير المواد الضارة التي ربما تحتويها العجين، ولذلك نؤكد على أهمية صنع الصلصال في البيت من قِبل الآباء لضمان حدوث هذه العملية بنفس ذلك التسلسل الطبيعي والآمن.

ما بعد صنع الصلصال

بعد الانتهاء من صنع الصلصال يمكن أن تُضاف إليه الألوان الطبيعية كما ذكرنا، وتُفيد الألوان من الناحية البصرية بالنسبة للأطفال، فما سبق ذكره بدون الألوان يُنتج صلصال أبيض، لذلك يُحبذ الآباء إضافة بعض الألوان التي تُساعد على توسيع الرؤية الصرية للطفل كالأحمر والأخضر والأصفر، فهو بالتأكيد سيُمسك قطعة الصلصال تلك لفترة طويلة، ولا يُمكن أن يستمر على نفس المنوال بلون واحد، وإضافة الألوان يجب أن تتم بعد الانتهاء من صنع الصلصال مباشرة، فمع مرور الوقت تُصبح إضافة الألوان غير مُجدية لأن عجينة الصلصال لا تشتريها.

الصلصال والكِبار

بعيدًا عن الأطفال، هناك أيضًا بعض الكبار الذين يعشقون الصلصال ويرون فيه أداة ترفيه مناسبة للجميع باختلاف أعمارهم، لكن صلصال الكِبار يكون أكبر بكثير من صلصال الصغار، وذلك حتى يتمكنوا من صناعة أشياء أكثر قيمة، كالبيوت المُقلّدة والدمى وغيرها، فقد شاع الصلصال في الفترة الأخيرة لدرجة أن البعض قد فكرّ في عمل مُسابقات خاصة بالصلصال.

مسابقات الصلصال

أُقيمت في الفترة الأخيرة ما عُرف باسم مسابقات الصلصال، وهي مسابقات تقام في دول كبرى كالولايات المتحدة لأمريكية وألمانيا، وبتم فيه تجميع أكبر عدد من عشاق الصلصال للتباري بينهم في كيفية عمل قطعة فريدة مُشكلّة من الصلصال في وقت مُحدد، وقد تطورت هذه المسابقة وتم تقسيمها إلى مسابقات الأطفال ومسابقات الكبار، ثم بعد ذلك وصل التقسيم إلى نساء ورجال، وهكذا حتى أخذ هذا النوع من المسابقات شهرة عالمية وأقبل عدد أكبر على صنع الصلصال واستخدامه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تسعة عشر − ستة عشر =